• ×
السبت 31 يوليو 2021 | 07-30-2021
محمد احمد سوقي

الساكت عن الحق شيطان أخرس

محمد احمد سوقي

 13  0  3264
محمد احمد سوقي




كان المتوقع والمأمول والمنتظر ان ترتفع بعض الاقلام الهلالية لمستوى المسؤولية بتحليل ومناقشة الاسباب الحقيقية لتراجع مستوى الهلال في الثلاث مباريات الاخيرة بعد فوزه الرائع والمستحق على المريخ حتى يتمكن الجهاز الفني واللاعبون من معالجة الاخطاء والسلبيات التي اخافت الجماهير وهزت ثقتها في قدرة الفريق على مواصلة الانتصارات حتى نهاية البطولة
والمؤسف ان النقاش الموضوعي للاسباب الفنية والادارية التي ادت لاهتزاز مستوى الهلال قد غابت تماما من جانب المدافعين عن الفريق الذين برعوا في ايجاد المبررات لخلق شماعات يعلقون عليها تدني مستواه لصرف الانظار عن الاخطاء الحقيقية التي قادت لهذا الهبوط المفاجئ والتي لن يستعيد الهلال عافيته بدون معالجتها.
لاشك في ان العنف المبالغ الذي لجأ اليه لاعبو الاهلي مدني ولم يستطيع الحكم ايقافه قد اثر على متسوى اداء الهلال كما ان ارضية النجيل الصناعي المبتلة قد اعاقت حركة اللاعبين والكرة فانعكس ذلك على شكلهم العام هذا لا خلاف عليه ولكنه ليس السبب الاساسي لهذا الاداء المرتبك والذي يتحمل قدرا كبيرا من مسؤوليته المدرب بلاتشي الذي تم التعاقد معه لتطوير مستوى الفريق بتنمية مهاراته وقدراته الفنية والتكتيكية بالتدريبات الفردية والجماعية اضافة لتوظيفه لقدرات اللاعبين بوضع اللاعب المناسب في المكان المناسب لسد الثغرات ونقاط الضعف التي يعاني منها الفريق خاصة وانه قد اشرف على التسجيلات التي طالب فيها بضم شيبولا وسادومبا واهمل اختيار مدافعين رغم الضعف الواضح الذي يعاني منه الخط الخلفي للفريق. كذلك من مهامه ومسؤولياته اختيار التشكيلة المناسبة للمباريات وقراءة الملعب بتركيز لاجراء التغييرات والتعديلات التي تمكن الفريق من تحقيق الانتصارات التي يعمل الجميع من اجلها ادارة ولاعبين وجهاز فني وجماهير.
والحقيقة التي لاتقبل المغالطة ان بلاتشي قد فشل بدرجة امتياز في معالجة مشكلة الدفاع التي تسببت في هزيمة الهلال امام هلال الابيض وفي ولوج ستة اهداف في مرمى الفريق في مباراتي هلال كادوقلي وهلال التبلدي كما كادت مشكلة الدفاع ان تقصم ظهر الهلال في مباراة اهلي مدني التي فتح فيها هجومه ممرات آمنة كاد ان يصل عن طريقها للمرمى الازرق عدة مرات لولا عناية الـله وضعف قدرات المهاجمين الذين اضاعوا ثلاث فرص مؤكدة احداها من ضربة رأسية في مواجهة المرمى المكشوف والاخرى وصل فيها اللاعب رحال لقائم المرمى الايسر وفشل في اللعب في الزاوية الاخرى او عمل عرضية للمهاجم المتابع , كما فشل بلاتشي بعد عدة اشهر قضاها مع الفريق في الوصول لتشكيلة ثابتة لتحقيق التفاهم والانسجام الذي يرتقي باداء الفريق ويجعله اكثر قوة وترابطا في كل خطوطه ولكنه درج على اداء كل مباراة بتشكيلة مختلفة حتى اصبح الفريق حقلا للتجارب مرة بالكبار ومرة بالشباب ومرة مختلطة ودون ان يتمكن من معالجة مشكلة الدفاع بتوظيف بعض اللاعبين الذين تتوفر فيهم امكانيات المدافعين من قوة وسرعة وقدرة على التغطية والضغط والالتحام للعب في الدفاع الذي هو نقطة ضعف الفريق وثغرته التي ستلحق به الهزيمة حتى ولو كان متقدما كما حدث في مباراة هلال الابيض التي جلس فيها يتفرج على الفريق وهو يواجه سيلا من الهجوم دون ان يزيد عدد المدافعين او يخلق ساترا امام الدفاع لايقاف اندفاع اولاد التبلدي وللمحافظة على تقدمه بهدفين نظيفين كما انه في مباراة اهلي مدني لم يستفد من نقصه بزيادة عدد المهاجمين لمواصلة الضغط لحسم المباراة وايقاف محاولاته لاحراز هدف ولكنه بدلا من ذلك استبدل مهاجم بمهاجم ليظل الحال على ماهو عليه حتى النهاية ليتأكد ان بلاتشي هو احد اسباب تراجع مستوى الهلال بعدم اختياره للتشكيلة الصحيحه وتغييراته غير الموفقة وعدم ايجاده لاي حلول لمشكلة الدفاع وعدم اختياره لطريقة اللعب التي تتناسب وامكانيات اللاعبين ،وهو أمر لابد من إيجاد حلول له بان تكون لمساعد المدرب مبارك سلمان كلمة في اختيار التشكيلة وطريقة اللعب واجراء التغييرات لأنه الأكثر معرفة بإمكانيات اللاعبين ومستويات الاندية الاخرى وبدون هذا لن يروي الهلال ظمأ جماهيره للعب الجميل والانتصارات الباهرة في وجود هذا المدرب الذي جاء به المجلس (فزعة فاصبح وجعة).
اعود بعد كل هذا الحديث عن اسباب تدني مستوى الهلال لاؤكد ان هدفي من توجيه النقد الذي يعتبر الساق الثانية للابداع والأذى المشروع هو إصلاح حال الهلال الذي عملت من اجله باخلاص وتجرد في رحلة عطاء متواصلة لأكثر من 35 عاماً عاصرت خلالها احدى عشر رئيساً ابتداءا من العميد عمر محمد سعيد واللواء نور الدين المبارك وزعيم امة الهلال الطيب عبدالـله وحكيم الهلال طه علي البشير وقاهر الظلام عبدالمجيد منصور والفريق عبدالرحمن سر الختم والارباب صلاح ادريس وشيخ العرب يوسف احمد يوسف والامين البرير والحاج عطا المنان واشرف الكاردينال الذي ساندناه ووقفنا معه ودافعنا عنه بعشرات المقالات بصحيفة (الانتباهة) من اجل الهلال الذي لم نخن قضيته يوماً أو نتآمر ضده بل ضحينا في سبيله بكل مرتخصٍ وغالٍ ولذلك ليس من حق أي شخص ان يزايد على هلاليتنا التي ليست صكوكا تمنح في نادي هو ملك مشاع لجماهيره وليس لاي فرد ان يدعي انه صاحب حق أكثر من الآخرين.
خلاصة القول اننا قد انتقدنا الهلال بمنطق وموضوعية ليغلق ثغراته ويعالج سلبياته , انتقدناه ليستعيد مستواه وشكله واسلوبه ، انتقدناه للمصلحة وليس لاثارة المشاكل وعرقلة المسيرة وتصفية الحسابات، انتقدناه ليكون الاقوى والافضل لينتزع انتصاراته بجدارة واستحقاق, انتقدناه لان الواجب يفرض علينا ان نقول كلمة حق لان الساكت عن الحق شيطان اخرس.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد احمد سوقي
 13  0
التعليقات ( 13 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    بابا 08-03-2016 06:0
    البرمجة الضاغطة هى سبب كل شى وصارت الكرة تحتاج للشباب كثيرا وقليلا للخبرات لا العكس ونقدك فى محله!المدربون الاجانب بعد ان يذوقون مر العيش فى بلدنا يبداون فى عدم الاكتراث ويجلطون حتى نقوم بالاستغناء عنهم بحيث لا يفقدون حقوقهم!يعنى عديل كدة بيستكردونا!!!
  • #2
    ابو مازن 08-02-2016 11:0
    خجلت من نفسك وعايز تبرر موقفك السالب من الكيان بعد تعليقات القراء..انت من تدعوا لشق الصفوف كلما ظهرت مبادرة للم الشمل وانت تكتب من اجل اشخاص وليس من اجل الكيان وكما قال الاخ اسامه ابراهيم الفيك اتعرفت.. بعدين بيلاتشي يعمل ليك شنو ياهم ديل لعيبتك وياهم ديل مدافعينك يعني يشتري ليك مدافعين من البقاله ولا شنو.
  • #3
    احمد جابر عمر 08-02-2016 03:0
    لمن لا يعرفون هذا الشخص موردابي مولدا واقامة ونشاة ولا علاقة له البتة بالهلال ... ايها القرقور
  • #4
    وطن الجمال 08-02-2016 12:0
    برغم الخلل الموجود بمنطقة الدفاع الا أنه لا يمكن القاء اللوم بالكامل على الدفاع فكل فرق الدنيا بها عيوب او تجد خطا اقل اداء من الخطوط الاخرى ولكن كرة القدم الحديثة تعتمد على اللعب الجماعي والمتكامل بين كل الخطوط وكذلك تفوق خطي الوسط والهجوم يمكن ان يعوض الكثير من الخلل الذي يمكن ان يكون حاضرا في خط الدفاع ولكن الواضح ان الفريق في مجمله يعاني من خلل لابد من تشخيصه فقلة الاهداف وعدم الاتقان في التبادل السريع بين اللاعبين لا يمكن ارجاعه الى سوء اداء خط الوسط بل ربما تقدم الوسط خاصة الاطراف لمساعدة الوسط والهجوم هو السبب في تراجع فعالية الدفاع. نحتاج تحليلا منطقيا يا استاذ الدسوقي ولا نشك في حبك واخلاصك وعشقك للمارد الازرق الذي نشتاق الى أيامه الماضية. ودمت.
  • #5
    بكرى النحاس 08-02-2016 10:0
    بارك الله فيك هكذا يكون النقد فعال لينظر كل منا الى مكمن المشكله ونقدها نقدا بناء يستفيد منه الجميع ونبتعد عن المهاترات وتحميل كل مشاكلنا الى رئيس الهلال اذا الشركة القائم اخفقت فى توريد الكشافات القلطان رئيس الهلال اذا الفريق اخفق القلطان رئيس الهلال اذا الحكم ظلم الهلال القلطان رئيس الهلال وغيره كثير من الامثله حتى اصبح رئيس الهلال الشماعة التى نعلق عليها كل اخفاقاتنا . والكل يعلم ماذا يفعل رئيس الهلال من اجل الهلال يجب ان يحاسب كل واحد على اخفاقاته وانا كنت اتمنى ان لانركز كثيرا على دورى هذا العام ويكون عام عمل من اجل بناء فريق الهلال واعطاء المدرب واللعيبه فرصة دون ضقط او شد اعصاب لخلق فريق قوى متجانس يكون عند ظهوره بعبعا مخيف كما تعمل الفرق الكبيره . دعونا من الضقط النفسى والشد العصبى ليعمل كل منا فى هدوء تام حتى نحقق مانصبوا له .
  • #6
    عزالدين وديدي 08-02-2016 09:0
    هذا هو دور الصحفي فقد اوفيت وكفيت يا ليت كل الكتاب تركو التعصب والانحياز الذي لا يفيد لا الفريق ولا الرياضة ولا الادارة.
    بس هنالك خطأ نحو :
    لاشك في ان العنف المبالغ الذي لجأ اليه لاعبو الاهلي مدني ولم (يستطيع) الحكم ايقافه
    الصحيح لم يستطع. هذا التصحيح لفائدةالجميع
  • #7
    محمد 08-02-2016 09:0
    أنت تقول المدرب المدرب يعمل أيه بالنسبة لمباريات مثل هلال الأبيض وهلال نيالا وأهلي مدني المفروض أي لاعب في الهلال يلعب في الدفاع الذي تتكلم عنه مثل هذه الفرق أن تهزم الهلال في تمرد في الهلال واللاعيبة عاوزين يتخارجوا من المدرب ودا المدرب رقم كم إذا أرادوا أن يتخارجوا من أي مدرب يعملوا نفس الطريقة - وهؤلاء إذا جابوا لهم أفضل مدرب في العالم ما يعمل أي حاجة يا أخي مثل هذه ا لفرق كبتن الفريق ممكن أن يختار 11 لاعب ويهزم هؤلاء الفرق ويغير الكابتن اللعيبة ويكون لاعب ومدرب وهذه الفرق ما تقف مع الهلال بل هناك في مؤامرة ضد الكردينال - والكاردينال العملوا في الهلال ما في رئيس عملوا منذ أن أسس نادي الهلال - الظاهر أنتم عندكم خفايا - أن تقيفوا ضد هذا الراجل - وأنا لو كنت مكان الكاردينال دقيقة واحدة ما أجلس في الرئاسة العاوز يجي يتم الباقي اللجي - وسوف تشوف البحصل بعد فوت الكاردينال. انتقدوا اللعيبة المنافعين
  • #9
    باكمبا 08-02-2016 08:0
    كلام عقل وفهم ، والتحية لك أستاذ دسوقي، ولنعطي المدرب فرصتة كاملة حتى نهاية الموسمم على الأقل إ لم يكن أكثر فماضر الهلال والكرة السوداينة غير كثرة تغيير المدربين خاصة خلال الموسم الحالي،
  • #11
    Talal 08-02-2016 05:0
    إنت لا إنتقدت بمنطق ولا موضوعية ياعمك، وخليت الأسباب الرئيسية وإختصرت السكة وكسبت زمنك ومسكت طوالي في الغرض الجايي من أجله وهو الطعن في رئيس الهلال والمدرب بلاتشي...!! الليلة جايي يادوب تتكلم عن عنف لاعبي أهلي مدني ضد لاعبي الهلال ومشكلة النجيل الصناعي؟ ولو كنت إستفضت في التحدث عن المشكلتين ديل كنا صدقناك، لكنك بدلاً من ذلك ذكرتهن في أقل من نص سطر ووجهت كل باقي العمود للتشفي والنيل من الهلال وده هو مبتغاك وغرضك الأساسي !! وبعدين ماهو تفسيرك لقولك: فشل بلاتشي بعد عدة اشهر قضاها مع الفريق في الوصول لتشكيلة ثابتة !! كم عدد الشهور دي ؟ ياراجل خاف الله سيدك !!
    الله يحمي الهلال من فلول الرئيس الهارب والمنفعجية !
  • #12
    اسامة ايراهيم عبداللطيف 08-02-2016 03:0
    حق شنو يا ابو حق انت بتضحك على نفسك وﻻ علينا الفيك اتعرفت انت ما شفت كمية كمية التعقيبات قدر شنو االلى اتكتبت ليك شئ خرافئ ما اتكتبت
    لمعتصم محمود عارفه طبعا ما عرفت تقول شنو خجلت من نفسك وقاعد تعمل فيهاقلبك على الهﻻل
    انت
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019