• ×
الإثنين 17 مايو 2021 | 05-16-2021
خلف الله ابومنذر

الحكم السمؤل من طينة الكبار

خلف الله ابومنذر

 10  0  1951
خلف الله ابومنذر

# قبل الحديث عن مباراة عصر أمس الأول التى جمعت هلال السودان والأهلى مدنى بأرض الأخير فى الاسبوع الواحد والعشرين لبطولة الدورى الممتاز لابد من وقفة اجلال واحترام وتقدير مع رفع القبعات وانحناءة خاصة لحكمنا السمؤال محمد الفاتح الذى ذكرنا بحكام كرة القدم فى الزمن الجميل أمثال الراحلين يوسف محمد وعبيد عبدالرحمن ومحمود حمدى والحاج هاشم وعبدالرحمن الخضر وعمر هارون وغيرهم من الذين كانوا قمة فى الحياد وقوة الشخصية والتطبيق السليم الصارم لقانون اللعبة دون خشية أو تردد أو خفة وخوف وبهذا المبدأ الذى لم يساوموا عليه ولم يجزئوه ولم يضحوا هيبتهم وقوة القانون وهيبته فى كل المباريات ولم يتجرأ لاعب أيا كانت نجوميته أو ادارى أيا كانت مكانته الوقوف أمامهم محتجا.
# الحكم السمؤال محمد الفاتح كان من طينة الكبار المذكورين فقد أدار مباراة عصر أمس الأول بقوة شخصية وحياد وتطبيق للقانون دون تردد فقد وضح منذ انطلاقة المباراة ان لاعبى الأهلى مدنى جاءوا لأرض الملعب لممارسة شئ لا علاقة له بكرة القدم بل جاءوا لارتكاب جريمة فى حق اللعب النظيف وجريمة فى حق الرياضة وروحها السمحة المتسامحة وهم يتبارون فى اللعب على أجسام لاعبى الهلال بعنف مفرط ومبرح لارهابهم وجعلهم يخشون على سلامة أنفسهم ويتركون لهم كل الكرات ليفعلوا ما يحلوا لهم.
# والحال كهذا منذ انطلاقة المباراة كان لابد وان يشهر الحكم البطاقات لوضع حد للعنف غير القانونى الذى يعرض اللاعبين للخطر ويمسك بزمام المباراة حتى لا يتركها فى بحر متلاطم بلا شواطئ من الانفلات وعدم الانضباط الذى يقود الى ما لا يحمد عقباه خاصة وان لاعبى الأهلى جاءوا وهم فى قمة الشحن والتوتر والانفعال والاشتعال ويتربصون بلاعبى الهلال
# طبق الحكم السمؤل قانون اللعبة وأنذر عشرة لاعبين تقريبا بالبطاقة الصفراء من الأهلى وأقصى لاعبين بالبطاقة الحمراء وكلها بطاقات مستحقة لأن لاعبى الأهلى أفرطوا فى العنف المميت وتباروا فى الاحتجاج على قراراته بدون مبرر لارهابه كما فعلوا مع لاعبى الهلال كما منح لاعبين من الهلال البطاقة الصفراء وأيضا كانت مستحقة بقانون اللعبة
# لا يوجد ما يثير الحنق على الحكم السمؤل بل يجب أن نشيد بحرصه على تطبيق قانون اللعبة دون تردد وهذا ما يفتقده معظم حكام الكرة فى بلادنا الذين يرسلون القانون فى اجازة مجاملة أو محاباة لأصحاب الأرض فى كثير من الأحايين وفى بعض المرات يصرفون ركلات جزاء باعتبار انهم منحوا الفريق ركلة أو يتغاضون عن طرد لاعب لأنهم طردوا زميله
غيض
# لاعبو الأهلى مدنى جاءوا لأرض الملعب يمورون من الشحن لتصفية لاعبى الهلال ومارسوا كل ألوان ومسميات وأشكال العنفسس المضر وكان لابد وان يلجم الحكم هذا الترصد بتطبيق القانون دون تردد أو خشية ونجح فى ذلك بوعيه وقوة شخصيته واستطاع ان يدرء الخطر عن اللاعبين
# الحكم السمؤل اذا أدار مباراة فى الدوريات الأوربية بهذا المستوى وأخرج هذا الكم الهائل من الكروت بلونيها لوجد الاشادة من الجميع لأنه طبق قانون اللعبة بحذافيره فى معظم الحالات دون تردد أو خشية من شئ
# اقول هذا رغم ان الدوريات الأوربية يركض فى ميادينها لاعبون فى قمة الوعى والفهم والانضباط وعلى المام بقانون اللعبة ويقدوسون التنافس الشريف واللعب النظيف ولا يأتون لأرض الملعب لتصفية منافسيهم جسديا
# ركلة الجزاء التى ارتكبها لاعب الأهلى مع لاعب الهلال شيبولا وأثارت لغطا هذه الحالة متروكة لتقدير الحكم وليس درمة ولا فيصل سيحة ولا على بوجسيم ولا غيرهم من الحكام المتقاعدين أو الذين لا زالوا يركضون لأن الحكم هو الأقرب وهو الذى يقيم الحالة اذا كانت ضربة جزاء أم لا
# راجعوا اللقطة جيدا كرة وكرتين فقد تجاوز اللاعب شيبولا لاعب الأهلى داخل المنطقة المحرمة للأخير ومرت الكرة من تحت قدم لاعب الأهلى اليسرى ولم تلمسها بل اتجهت قدمه الى شيبولا الذى كان الأقرب للكرة من أى لاعب وفى اللحظة التى تحرك فيها للحاق بالكرة حدثت العرقلة .
# هذه الحالة يقدرها حكم المباراة ولا أحد سواه فقد يرى ان لاعب الأهلى عرقل شيبولا وحرمه من فرصة احراز هدف خاصة وشيبولا على بعد خطوتين من المرمى ويعلن عن ضربة جزاء وقد يرى غير ذلك ويستمر اللعب دون أى اجراء وقد يمنح اللاعب كرت أصفر باعتبار انه مثل.
# واحد من اعلام نادى نجمة السالب الذى لم يمارس كرة القدم فى حياته ولم يشاهد المباريات الا عبر القنوات وبعد تخطيه سن النبوة هذا الشخص كتب ان الحكم جامل الهلال واحتسب ضربة الجزاء فى الدقيقة تسعين وأضاف ان الحكام لا يحتسبون ضربة الجزاء فى هذا الوقت الحرج
# معنى كده يا أبوالشباب فى كل المباريات لما تجى الدقيقة تسعين الحكام يعطلوا القانون ويكون مافى رمية التماس ومافى فاولات ومافى كورنر
# يا أخى مالك ومال الكورة أمشى شوف الفنانة نسرين بلنجات فطرت بى شنو والفنان على الجعيص بسوى شنو وأعمل صفحة فنية مع هيثم كابو
# اعلام نادى نجمة المسالمة السالب آخر من يكتب ويتكلم عن ظلم أو أخطاء الحكام الأفارقة والوطنيين ويكفى ان الصحف التونسية والجزائرية كتبت عن استمالتهم للحكام بالجلكسى وقالت انهم لا يفوزون الا بضربات الجزاء هدية من الحكام وعن سوء السلوك يكفى ان الكاف عاقبهم مرتين
# أمس كتب الأخ الأكبر الزميل مأمون أبوشيبة رد الله غربته ان لاعبى الأهلى لم ينسحبوا من الملعب ولم يرفضوا تنفيذ ركلة الجزاء بل ذهبوا وجلسوا فى منطقتهم وتساءل أبوشيبة لماذا انهى الحكم المباراة بعد خمس دقائق فقط من رفض لاعبى الأهلى تنفيذ الركلة... لا حول ولا قوة الا بالله
# بأمانة يا مأمون أبوشيبة أخوى أمشى ليك لى فكى يشوف الحالة دى بتجيك من شنو وبجيك كم مرة فى اليوم بالظبط وعندك ليها دواء وللا لا.
# ده كلام شنو لاعبو الأهلى مدنى لم يرفضوا تنفيذ ركلة الجزاء وبعدين تقول ليه الحكم أنهى المباراة بعد خمس دقائق من رفضهم تنفيذ الركلة؟
# غدا باذن الله تعالى نعود للمباراة والى ذلك الحين أتمنى ان يشيل أخونا أبوشيبة تيس عازب وأرنب عندو مغص كلوى ويمشى للفكى عوض سخلة عشان الفكى يخليهو يركز شوية ويجدد الثقة فى على جعفر ومصعب عمر
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : خلف الله ابومنذر
 10  0
التعليقات ( 10 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    باكمبا 08-01-2016 09:0
    الزول الاسمو جلابي ده ،، إنت حضرت المباراة بذمتك، ههههه أظنك شفتها بعيون سيدكم مزمز، أخجلوا يا مريخاب ،، تهافتكم مخجل والله،
  • #2
    جلابي - الدوحة قطر 07-31-2016 11:0
    كالعاده تفتقرون للعدل والحق في مقالاتكم وشدة اعجابي بمقالك ن التحكيم النزيه للسموؤل وبالفعل الحكم كان نزيه جدا ومن بعض نزاهته
    عدم طرد لاعب الهلال اطهر وهو يعتدي علي لاعب من غير كره ..منتهي النزاهه
    عدم احتساب عدة مخالفات للاعبي الهلال بعنف مبالغ فيه ضد لاعبي اهلي مدني
    عدم احتساب كم حالة انفراد لاهلي مدني بحجة التسلل ,,منتهي النزاهه
    عدم احتساب ضربة جزاء اوضح من الشمس لاهلي مدني ..نزيه جدا
    توزيع كمية من الكروت الكثير منها غير مستحق والتربص للاعبي اهلي مدني ..نزيه
    احتساب ركلتي جزاء من وحي الخيال للهلال ..نزيه بشده
    ادار المبارة لصالح طرف واحد ..منتهي النزاهه
    ويكمن الخجل في انه وبعد كل ما ذكر لم يستفد جنايز الهلال من كل ذلك
    فقرر اعطائهم النقاطباعلان انسحاب الاهلي مع العلم ان لاعبي الاهلي لم يغادرو الملعب بل كانو داخل الملعب والوقت القانوني 15 دقيقه وليس 5 دقائق ولم يكلف نفسه بلسؤال عن سبب انزواء اللاعبين بسبب الشماريخ والحجاره بل اكتفي بالوقوف في المنتصف واعطي الوقت اقل من ثلاثة دقائق واعلن انتهاء المباراة كل ذلك يوضح نزاهة الحكم وبالطبع كل من يخدمكم فهو نزيه واخيرا تتطلب ترك الحالات التحكيميه للحكم وانت تحللها
    عموما الملاين شاهدو المهزله ولكن ما نراه منكم يمكن عن مباراة تانية غير مباراة اهلي مدني...واخيرا منذ متي واللعب الافريقي الرجولي غلط ولا معاكم انتو بس عاوزين يملسو ليكم الكوره ويخلوكم تركضو زي ماعاوزين دون تدخل ..خلي لعيبتك رجال بدل البكاء علي العنف ..ده فريق بنات وليس رجال
  • #3
    abdulbagi 07-31-2016 10:0
    ابوشيبه ماعنده غير ان الحكم لم يحتسب ضربة جزاء للمريخ ستة 1964 مع تورة اكتوبر واحتسب ضربة جزاء غير صحيحه للهلال عام 1974 ويورد فى الاحصائيات ماعارف بيجبها من وين والمثل بقول التاجر لمن يفلس بفتش دفاترو القديمه
  • #5
    Jaxy 07-31-2016 08:0
    في الأخبار أنه تم إيقاف الحكم السموأل الذي هو من طينة الكبار إلى نهاية الموسم
  • #6
    كمال الدين ميرغني وقيع الله بلاص 07-31-2016 08:0
    يا ناس سلام الكبر ليه احكام اخونا مأمون ابوشيبة خلاص وصل مرحلة فقدان الذاكرة والخرف الزول دا من شدة ما خرف لا يكتب صفحة جديدة والا تجد ما تحويه قديم وقديم جدا ومكرور لدرجة تجعلك تؤكد انه اصبح لا يجتهد لكتابة عموده بل يذهب لاعمدته القديمة وبي ضبانتا يتحفنا بيها والكبر ليه احكام اعذروا الشيخ الهرم ود اب شيبة
  • #7
    مومو 07-31-2016 08:0
    يا راجل انت في اواخر عمرك النفاق والمجامله في الباطل ما بتاخدها معك في قبرك وستسأل عنها يوم القيامه خليك زول صادق وحقاني وابعد عن الدجل والشعوزه دا شغل ناس ضعاف واميين
  • #8
    alyyas 07-31-2016 02:0
    الاستاذ ابومنذر كنت مويس مالك ادخلت الشعوذة والدجل ،فعمل السحر حرام ومليون تريليون حرام . معرف ابوشيبة متعصب ضد الحكام بس علاجه بالرقية الشرعية افضل .
  • #9
    ناصر 07-31-2016 02:0
    بأية حق تأمرنا بأن نترك الحُكم للحكم، وفي نفس الوقت تفتي انت نفسك في الحالات التحكيميه الحصلت في المباراة؟...وتبريراتك الفطيرة...بعد ما كل الناس شاهدت المهزلة التحكيمية بأستاد ود مدني؟
  • #10
    صهيب 07-31-2016 01:0
    احييك، فعلا ابو شيبة مفروض يمشي يشوف ليه تبروقة و ابريق و كفاية اضحاك الناس اكتر من كده.
    كمان ايه اللي دخل صحفي الحنانات و الرقاصات في الكورة ، كما قال له خالد الاعيسر على الهواء مباشرة.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019