• ×
الأربعاء 28 يوليو 2021 | 07-27-2021
احمد الفكي

النيلين و عك لقاء السيدين

احمد الفكي

 1  0  2022
احمد الفكي

في مدني الجمال حاضرة ولاية الجزيرة حيث مسقط رأسي و نشأتي و سكني غاب الجمال لدى قناة النيلين الرياضية الفضائية و شاركها الغياب سيد البلد و سيد الأتيام , فكان العك الكروي للسيدين هلال الملايين الضيف و أهلي مدني المُضيف على أرضية النجيل الصناعي لإستادٍ رياضي لا يفصله عن جريان النيل الأزرق سوى بضع كيلومترات ألا وهو إستاد ود مدني العريق حيث كان اللقاء بين السيدين في الأسبوع الرابع للقسم الثاني لدوري بطولة سوداني الدوري الممتاز بعد عصر الجمعة 29 يوليو 2016 .
قاضي الجولة السمؤال محمد الفاتح لعب دوراً كبيراً في ذلك العك مما أجبر خبير التحكيم الكروي درمة منحه 5 من 10 أي 50% . ( حق الحكومة ) كما يحلو للإنسان السوداني تسمية هذه النسبة المئوية .
لم يظهر الهلال حتى الآن بالمظهر الذي يجعل جمهوره العريق يُصفق له حيث التيه طوال التسعين دقيقة ساعد في ذلك التيه فرقة أهلي مدني الذي دخلت المباراة و التوتر يكتنف أذهانهم و ظهر ذلك جليَّاً في العنف الذي مارسوه على أجسام لاعبي الهلال مما جعل بعض لاعبي الهلال يخرجون عن طورهم و يبادلون لاعبي أهلي مدني نفس العنف .
انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي وقد شهد حالة طرد لاعب أهلي مدني نادر عطا الذي كان يحمل البطاقة الصفراء إثر عنفه اللا قانوني ثم غابت عنه الاحترافية نتيجة شرود ذهني أصابه فإذا به يتعمَّد لمس الكُرة بيده ليُخرج له الحكم البطاقة الصفراء الثانية التي بموجبها يستحق البطاقة الحمراء , ليُحرج فريقه الذي لعِب ناقصاً لاعباً في الشوط الثاني الذي شهد ركلة جزاء صحيحة أرتكبت مع الظهير الأيسر لنجم الهلال معاوية فداسي في الدقيقة 54 ليتصدَّى لها إدورد سادومبا و يخفق في إسكانها شباك الحارس أبو بكر عامر الدش الذي أفلح في صدَّها .
توالت البطاقات الملونة عاصفة في وجوه لاعبي الفريقين ليصل عددها تسعة بطاقات ( سبعة صفراء نصيب لاعبي الهلال منها اثنين أطهر الطاهر و بشة وليس لمكسيم بطاقة كما كان يردد معلق المباراة حيث تشابه عليه البقر فهي لنجم أهلي علي السيد الذي دخل في عراك مع أطهر الطاهر و البقية للاعبي الأهلي إضافة للبطاقتين الحمراء في وجه نادر عطا و أبو بكر الدش . )
تواصل العك الكروي من قبل الهلال الذي اعتمد على الإرسال الطويل رغم النقص العددي للأهلي مدني الذي اعتمد على الهجمات المرتدة الخطرة و التي أثمرت عن ركلة جزاء صحيحة لهم أخطأ تقديرها صاحب الصافرة السمؤال محمد الفاتح .
المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة عندها وقع حكم المباراة في خطأٍ تقديري حيث احتسب ركلة جزاء لا وجود لها لصالح هلال الملايين تذاكى فيها عزيز شيبولا , احتج على أثرها أهلي مدني ليأت التدخل الغير حكيم من الأستاذ بدر الدين عوض الله رئيس النادي الأهلي مدني آمراً لاعبيه بالانسحاب من أرضية الملعب , ليمنح الحكم الوقت المسموح به لعودة أهلي مدني لأرضية الملعب و عندها أطلق نهاية المباراة بعد عدم عودة الأهلي لمواصلة اللعب . ليظفر الهلال بنقاط المباراة الثلاث دون شك و بهدفين نظيفين كما هو القانون في مثل هكذا حالة .
يُعاب على الأستاذ بدر الدين عوض الله رئيس نادي أهلي مدني تصرفه الذي قضى بانسحاب فريقه , وهذا ينم عن غياب الفكر الاحترافي , حيث يؤخذ عليه عدم احترام قرار الحكم الواقع في إطار الحالة التقديرية وهو بشر يُخطي و يُصيب .
أما عن قناة النيلين الرياضية الفضائية قد فشلت فشلاً كبيراً في نقل المباراة حيث عدم وضوح الصورة بنسبة 90% رغم وجود فضائية الجزيرة ( تلفزيون الجزيرة سابقاً ) التي كان من الواجب الاستعانة بخدماتها وهي على بعد خمس كيلومتر من إستاد ود مدني .
بنهاية المباراة ارتفع رصيد الهلال من النقاط إلى 55 نقطة و بقى الأهلي على نقاطه ال 21 نقطة .
* من قروب ( الله .. الوطن .. الهلال )
توالت ردود الأفعال من أعضاء قروب ( الله .. الوطن .. الهلال )
حيث كانت الآراء التي تنم عن الفهم العميق لأولئك النفر الكريم و منها :
الأستاذ أبو بكر نور الدائم - جدة : (( آمل من الأخوة تحمُّل ما أكتب , فالهلال لا يبدله زمان ولا وضع في دواخلي و يكفي أني أتنفس الهلال عشقاً لازمني منذ خرجت للدنيا , لست متعصباً و لكني عاشق أهوى الإبداع و يُطربني الإمتاع و يجعلني أغفو نشواناً كرضيع يتوسد ثدياً حنون . الهلال أحبتي هو الوطن متنفساً في الغربة .. الهلال أحبتي مساحة شاسعة تسعد و تسع كل العشاق , ولكن يجب أن نقف عند الحال و ما نرى من اللاعبين اليوم . الهلال نحن و نحن الهلال حباً نزود عنه بكل ما نملك الشدر الشايل متكابي و أقول ما قاله الشاعر محمد الحسن سالم حميد :
الساقي عروقو الحطَّابي
الشوقو عنقريب هبَّابي
الوسَّار ذوقو هلالابي
القمر البيتو قصاد بابي
حبيتو لأني هلالابي .
الأستاذ عمر محمد علي ترتوري ( عمر السرور ) - حائل :
(( لم يعجبن الهلال في مدني و لا في نيالا ولا أمام هلال التبلدي .. ثلاث مباريات و الروماني بلاتشي يحقق الفشل في قراءةِ لعبٍ مدتها 270 دقيقة ليس هذا هو الهلال الذي نعرفه !!!!!!!!!!!!!!!!!!! نعم لم يُعجبنا الهلال و منحنى الأداء في تناقص إلى متى أيها الروماني الذي حملت لقب صائد البطولات))
الأستاذ ناجي أحمد البشير - الرياض :
(( الحبيب أبو بكر أكتب لامن تشبع ولا نشكك في عشقك للهلال , فأنت كمن يُعاتب ابنه , يُحبه و يتمناه شامخاً ولك العُتبى حتى ترضى .
الهلال و اللاعبين و المدرب محتاجين لصبركم عليهم و كرة القدم فوز وخسارة و تعادل . ))
آخر الأوتاد :
في مدني غاب الهلال و لم يكن بدراً و هنا أستحضر سبب نزول قوله تعالى : ( يسألونك عن الأهلة .. ) الآية .
روي أنَّ بعض الصحابة قالوا يا رسول الله : ما بال الهلال يبدو دقيقاً مثل الخيط ثم يزيد حتى يمتلي و يستوي ثم لا يزال ينقص حتى يعود كما بدأ لا يكون على حالةٍ واحدة كالشمس . فنزلت ( يسألونك عن الأهلة .. ) الآية .

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عمر 07-30-2016 09:0
    يا جماعة دا كلام شنو ؟
    في مدني غاب الهلال و لم يكن بدراً و هنا أستحضر سبب نزول قوله تعالى : ( يسألونك عن الأهلة .. ) الآية .
    شجعوا هلالكم بعيد عن الدين
    دي كورة ماعندها علاقة بالدين
    الرجاء احترام الدين والقرآن ولاتقحمهوه في اللهو والامور الفارغة .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019