• ×
الأحد 18 أبريل 2021 | 04-17-2021
احمد الفكي

قمة الأمل و ذكرى اللاءات

احمد الفكي

 1  0  1635
احمد الفكي


مناسبات عديدة سياسية و رياضية و اجتماعية يتفاخر بها بني وطني سودان العز و الكرامة و يكثر تكرار الحديث عنها كُلما سنحت سانحة على سبيل المثال المشاركة في تأسيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ( الكاف ) و مؤتمر قمة الخرطوم الذي خرج باللاءات الثلاث تحت مظلة الجامعة العربية في العام 1967 م .
كان يوم الخامس و العشرون من يوليو 2016 م يوماً تاريخياً في العاصمة الموريتانية نواكشوط حيث عُقدت فيها القمة العربية التي حملت الرقم 27 وهي المرة الأولى من نوعها التي تُعقد فيها منذ انضمام موريتانيا إلى الجامعة العربية 1973 , و ذلك بسبب اعتذار دولة المغرب عن عدم استضافتها في أبريل المنصرم كما كان مقرراً .
قمة الأمل هكذا أطلق عليها عَلَّها تتمخَّض نجاحاً يؤدي لتحقيق الاستقرار في كلٍ من سوريا و ليبيا و العراق و اليمن و الأمن عامة في العالم العربي و تحقيق الأمنية العربية في رؤية تشكيل القوة العربية المشتركة رأي العين .
في القمة كانت الرغبة الواضحة المشتركة في نبذ الإرهاب و محاربته بكافة الوسائل و تجفيف منابعه و العمل قدر المستطاع لهزيمته . كما كانت هناك المبادرة الفرنسية لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل و الفلسطينيين و هنا ذكرى اللاءات الثلاث التي نُسفت منذ أمدٍ بعيد و لم يكن لها في الحضور الفعلي سوى قراراتها القوية في ذلك الزمن الذي قارب من الخمس عقود من الزمان .
* مصر 122 السودان 6
عقدت الدهشة لساني عندما طالعتنا بعض الصحف الرياضية السودانية ذلك الخبر الذي مفاده مشاركة السودان في أولمبياد ريو دي جانيرو البرازيلية التي سوف تنطلق في الخامس من أغسطس القادم بعدد ست رياضيين و مرافقة سبع إداريين . الأمر الذي يؤدي للدهشة أنَّ عدد المرافقين يفوق عدد الرياضيين , بينما الجارة الشقيقة مصر تُشارك بعدد 122 رياضياً منهم 40 رياضية في مختلف الألعاب . أليس هذا يدعو للدهشة و التعجُّب ؟!!!!! .
* فوز بلا طعم
لم يسعِد الفوز الذي حققه هلال الملايين بهدف دون مقابل على مريخ نيالا في المباراة الثالثة من الجولة الثانية في بطولة سوداني للدوري الممتاز القاعدة المليونية العريضة للهلال حيث غاب العرض الجميل و الأداء الذي يطرب له الجمهور رغم المحافظة على هدف بشة الذي تم إحرازه في الدقيقة 32 من عمر المباراة .
جمهور الهلال المثالي اقتنع بالنتيجة الباهتة مُعللاً ذلك العرض بسبب الخروج من أثار رباعية هلال التبلدي , على أمل أن يكتمل الهلال بدراً أمام أهلي مدني في المباراة القادمة .
* اجتماعيات الأوتاد
غمرت الفرحة أسرة الأخ الأديب الأستاذ عمر محمد علي ترتوري في مدينة حائل عندما نال ابنه منير شهادة بكالوريوس الهندسة المدنية بمرتبة الشرف حيث تخرَّج في جامعة وادي النيل - عطبرة . التهنئة له و للنابغة المهندس منير و كافة أسرته مع الأمنيات له بحياة عملية موفقة و عقبال الدكتوراة .
امتزجت زغاريد الفرح ما بين فداسي الحليماب و مدينة حائل حيث رُزق الأخ الأستاذ عصام موسى عبد الله - أمين الفرعيات بالجالية السودانية في حائل بـالمولودة " جيهان " التي نوَّرت منزلهم , وعبر أوتاد نُردد : (( بارك الله لك في الموهب لك و شكرت الواهب و بلغ أشده و رُزقت بره .))
* النجاح الاقتصادي و الطيران حول العالم
جاء في مُحكم التنزيل : (... و فَوقَ كُلِّ ذي عِلمٍ عليمٌ ) 76 يوسف .
هذه الآية الكريمة تُبِيِّن لنا تفاوت العلم بين شخص و آخر , أي فوق كل عالمٍ من هو أعلم منه حتى ينتهي إلى ذي العلم البالغ و هو رب العالمين .
طالعتنا و سائل الإعلام المُشاهدة نجاح رحلة الطائرة سولار إمبالس 2 التي نجحت في رحلة طيران حول العالم , قطعت 40000 كم بسرعة بسيطة بلغت 50 كم / الساعة ولم يكن في خزانها قطرة وقود واحدة بل كانت تعمل بالطاقة الشمسية وهي قد عادت من حيث انطلقت و حطت رحالها في مطار أبو ظبي صباح يوم الثلاثاء26 يوليو 2016 .
سولار إمبالس 2 دليل على النجاح و التطور الاقتصادي و تفاوت العلم و صدق الحق الجليل القائل : (و فَوقَ كُلِّ ذي عِلمٍ عليمٌ )
* آخر الأوتاد :
أعجبني تعليق الأستاذ محمد يونس عاشق المريخ العظيم الذي وصلني تعليقه عبر الواتساب حيث قال : ( الله يكتر المناسبات البتمرق قرودنا دي . لك مني كامل مودتي و لكل أهل القبيلة الزرقاء كل الود و الاحترام .
كسرة : المرة الجاية قرودنا دي بنربطها ليك في نص أوتادك . )
شكراً جزيلاً أستاذ محمد يونس على روحك الرياضية الحلوة مع أمنياتي لك بالتوفيق و النجاح في كل ما تسعى له .


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    مهلب محمد عثمان الطيب 07-30-2016 02:0
    جزيت خيرا" أستاذنا الأديب الأريب احمد الفكي علي دررك الرائعة التي تتحفنا بها دائما" وأدام الله التقدم والصدارة لسيد البلد معشوق الملايين حتي يستديم لنا الإلتفاف فرحا" بما يسطره قلمك الأنيق..
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019