• ×
السبت 19 يونيو 2021 | 06-19-2021
احمد الفكي

تلك عشرة كاملة

احمد الفكي

 1  0  1939
احمد الفكي

الشيء ُ بالشيءِ يذكر .. هناك فرحة زرقاء عارمة غطت ثلاث أرباع جمهور كرة القدم السودانية جراء الفارق النقطي بين المتصدر و الوصيف وقبل أن أدلف في الموضوع الرياضي لا بُدَّ من تَنَسُّم عبق شهر رمضان المبارك و لاسيَّما ليل الخامس عشر منه حيث اكتمل الهلال بدراً .
في سورة البقرة وردت آيات أحكام الصيام , أعقب ذلك بذكر أحكام الحج لأنَّ شهوره تأتي مباشرة بعد شهر الصيام .
هنا وقفة مع قول الحق عزَّ و جلَّ : ( فإذا أمِنتُم فمن تَمَتَّعَ بالعُمرةِ إلى الحجِّ فما استيسر من الهدي , فمن لم يَجِد فصيامُ ثلاثةِ أيامٍ في الحجِّ و سبعةٍ إذا رَجَعتُم , تِلكَ عَشَرَةٌ كاملةٌ , ذلك لمن لم يَكُن أهلهُ حاضري المسجد الحرام ... ) 196 البقرة .
جاء في تفسير هذا القول الحكيم : أي من اعتمر في أشهر الحج و استمتع بما يستمتع به غير المحرم من الطيب و النساء و غيرها , فعليه ما تيسَّر من الهدي و هو شاة يذبحها شكراً لله تعالى . و من لم يجد ثمن الهدي فعليه صيام عشرة أيام , ثلاثة حين يحرم بالحج و سبعة إذا رجع إلى وطنه . ( تلك عشرة كاملة ) أي عشرة أيام كاملة تجزئ عن الذبح و ثوابها كثوابه من غير نقصان , هذا التمتع أو الهدي خاص بغير أهل الحرم , أما سكان الحرم فليس لهم تمتع و ليس عليهم هدي .
تلك عشرة كاملة جملة مفيدة يكثر ترديدها هذه الأيام جمهور هلال الملايين عقب الفوز الأخير و المستحق الذي حققه الهلال على نده المريخ في العشرين من يونيو 2016 للمباراة التي جمعتهما على ملعب إستاد الجوهرة الزرقاء ضمن مباريات بطولة سوداني للدوري الممتاز إقفال الدورة الأولى بالنسبة للهلال مع تبقي مباراة مؤجلة للمريخ أمام هلال كادوقلي .
السهرة الرمضانية الكروية التي قدمها قطبي الكرة السودانية في الخامس عشر من رمضان المبارك 1437 و التي انتهت نتيجتها بفوز الهلال بهدفين مقابل هدف للمريخ كانت مباراة حملت اسم القمة فعلاً أداءً و تطبيقاً لولا بعض السلوك الغير مرغوب فيه المتمثل في قذف القوارير الفارغة من قبل جمهور المريخ .
نجح الهلال في رسم الابتسامة و الفرح في قلوب عشاقه بعد ارتكاب دفاعه الهفوة في الدقيقة الثالثة من عُمر الشوط الأول و التي نتج عنها تقدُّم المريخ بهدف رأسية كابتنه أحمد عبد الله ضفر , ليفيق لاعبو الهلال بقلب ظهر المجن على لاعبي المريخ , حيث دانت لهم السيطرة على أرضية الملعب و تظهر خطورة العائد لهلال الملايين المهاجم المشاكس إدورد سادومبا الذي شكَّل ثنائية فريدة مع زميله المحترف النيجيري عزيز شيبولا أثمرت عن هدفين صحيحين الأول في الدقيقة العشرين عندما أهدى سادمبا تمريرته السحرية لعزيز شيبولا الذي أجاد التَحكُّم بالكرة و استخدام الذكاء المتمثل في الحضور الذهني ليرمق بطرف عينيه خروج حارس المريخ جمال سالم عن مرماه ليباغته بصاروخٍ خارج منطقة الثمانية عشر ياردة اهتزت له القلوب قبل الشباك هدفاً كفل التعادل للهلال , ثم التمريرة الثانية من سادومبا لنفس اللاعب عزيز ليجد نفسه داخل المنطقة المُحرَّمة ليعرقله مدافع المريخ مصعب عمر عرقلة كان يستحق عليها البطاقة الحمراء إلا أنه نال الصفراء لم يتردد حكم المباراة الدولي عادل مختار من احتساب ركلة جزاء صحيحة في الدقيقة 33 من زمن الشوط الأول ليتقدم لها اختصاصي تنفيذ ركلات الجزاء النجم سادومبا ليسكنها شباك جمال سالم في الدقيقة 34 لينتهي عليها الشوط الأول و الثاني , ليخرج الهلال فائزاً بهدفين مقابل هدف , رافعاً رصيده من النقاط إلى 46 نقطة تاركاً خلفه وصيفه المريخ برصيد 36 نقطة أي بفارق نقطي مقداره عشر نقاط كاملة مما جعل اللسان الأزرق يردد تلك عشرة كاملة .
* التحية لقروب ( الله .. الوطن .. الهلال )
بمبادرة كريمة من قروب ( الله .. الوطن .. الهلال ) بمدينة حائل و مدن المملكة العربية السعودية و السودان و الكويت و الأمارات , بالتعاون مع صحيفة الأسياد فحواها تكريم أي لاعب من لاعبي الهلال الذي يقع عليه الاختيار أنه نجماً لمباراة القمة . حيث وقع الاختيار على المحترف اللاعب عزيز شيبولا .
هذا من ناحية أخرى فقد كلَّف القروب العضو سعادة القبطان عوض شبو بتقديم الجائزة التي أقرها قروب ( الله .. الوطن .. الهلال ) المتمثلة في درع تذكاري و جهاز جوال حديث .
* آخر الأوتاد :
سيظل الفوز الذي حققه الهلال على شقيقه المريخ في العشرين من يونيو 2016 ناقوس فرح يدق في وسائل التواصل الاجتماعي حتى موعد اللقاء الثاني للدورة الثانية من بطولة سوداني الدوري الممتاز .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابونجود 06-24-2016 11:0
    مبروك.
    قربت تبقى شوربجي تاني
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      حسن ميرغني عثمان 06-24-2016 07:0
      احسن لينا يبقي شوربجي تاني ولا يبقي مزمز مخدر تاني هههههعههع
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019