• ×
الجمعة 19 أبريل 2024 | 04-18-2024
ياسر بشير ابو ورقة

المنطق.. أم جنون الكرة ؟

ياسر بشير ابو ورقة

 9  0  1909
ياسر بشير ابو ورقة


* ركزّنا خلال المقالين الاخيرين عن مباراة القمة المقامة اليوم- بين المريخ والهلال على عامل السرعة كطريق وحيد للمريخاب لتحقيق الفوز على الند التقليدي في الجولة الأخيرة للدورة الاولى للدوري الممتاز.
* وطالبنا المريخاب بالتركيز أكثر خاصة في حالة إحراز هدف التقدم؛ لأن لقاءات القمة السابقة تشهد على أن الهلال يمكنه تعديل النتيجة حتى وإن كان في أسوأ حالاته.
* هذا الاعتراف مهم جداً للمريخاب إن ارادوا التعامل مع المباراة بواقعية كمدخل رئيسي للتفوق على الند المحظوظ.
* نعود الى عامل السرعة والذي يجب ان يتحلى به أداء المريخ مع ضرورة التخلّي عن الأسلوب العقيم في الاعتماد على الارسال الطويل الذي ظل ملازماً له في معظم المواسم.
* إذا أراد المريخاب عودة النجم بكري المدينة للتألق فعليهم الاعتماد على رفع سرعة الايقاع مع اللعب القصير.
* لن نشعر بوجود بكري الميدنة في تشكيلة المريخ الا في ظل وجود هذا العامل الحاسم المُشار إليه.
* واضح تركيزنا على بكري المدينة لأننا نعتبره مفتاح النصر المريخي المؤزر لما يمكله من قدرات فنية مهولة في انتظار ان تتفجر وتسعد الانصار.
* قلنا أيضاً- أن عامل السرعة يفيد لاعبين آخرين في التشكيلة المريخية لا يجيدون اللعب الا من خلال هذا النوع من الكرة التي تعتمد على سرعة الايقاع واللعب الضاغط أمثال: عنكبة، وكوفي، واوكرا.
* أي أرسال طويل يعني عزل الدفاع المريخي عن الهجوم وتغييب خط الوسط مع امكانية اصطياد الدفاع الهلالي للكرات العالية خاصة في وجود مدافعي الهلال سيف مساوي ومعاوية فداسي والدمازين.
* التحكُّم في ايقاع اداء المريخ يعتمد على اللاعبين اللذين يشغلان وظيفة الارتكاز.
* أفضل من يشغل هذه الوظيفة حالياً من خلال الاسماء الجاهزة للمشاركة هما علاء الدين يوسف وامير كمال.
* أما إذا شارك (الكومر) عمر بخيت فعلى المريخ السلام!.
* أقنعوا من خيراً فيها يا مريخاب إذا رأيتم ماسكيرانو مزمل ابو القاسم أساسياً أو بديلاً!.
* توليف الحارس المعز محجوب للعب في وظيفة الارتكاز بدلاً عن عمر ماسكيرانو أفضل ألف مرة من هذا الأخير.
* أفضل تشكيلة للمريخ يمكن ان تخوض المباراة يجب ان تتكون من: جمال سالم للمرمى، رمضان عجب، ضفر، صلاح نمر، مصعب عمر للدفاع، علاء الدين يوسف وأمير كمال للارتكاز أما بقية لاعبو المقدمة فتوجد وفرة ويمكن ان يشارك كوفي و(خالد النعسان) وألوك أكيج وبكري المدينة وعبده جابر و(عنكبة).
* شخصياً أفضل أن يشارك أوكرا كبديل في الشوط الثاني ومهما كانت النتيجة تقدّماً أو تخلّفاً بشرط أن يجد الزمن الكافي.
* يستطيع الغاني أوكرا صناعة الفارق فهو صمام أمان الفوز إن وجده قد تحقق، وصانع الانتصار إن تأخر.
* وعلى المريخاب التركيز أكثر على (المرزّق) بشة.
* صحيح ان اللاعب بمعايير كرة القدم يوضع في خانة اللاعب (الكيشة) الذي تعوزه المهارة ويفتقر لفنيات المستديرة ولكنه بحسابات الارقام والنتائج يستطيع ان يسجل من شوارد الكرات او من خلال وجوده في الظل، والاماكن غير المرئية في الدفاع.
* منطقياً المريخ منتصر، ولكن للكرة جنونها ومنطقها الخاص والغريب.

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ياسر بشير ابو ورقة
 9  0
التعليقات ( 9 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    حسن ميرغني عثمان 06-21-2016 08:0
    لا خلاص النعسان ميسي وبجري المدينة رونالدو
  • #2
    الامين محمد نور 06-20-2016 04:0
    (منطقيا المريخ منتصر ولكن للكرة جنونهاو منطقها الخاص و الغريب ). انتهى كلام الكاتب . والصحيح منطقيا الهلال ممكن ينتصر و المريخ ممكن ينتصر .لكن لبعض الكتاب جنونهم ومنطقهم الخاص و الغريب .
  • #3
    الوليد ابراهيم عبدالقادر 06-20-2016 03:0
    تعرف يا الجزيرة ام طرفة كلامك في محلو الزول ال اسمه ياسر بشير دا كان كويس ومعتدل وموضوعي في كتاباته... لكيييين.. الليلة خرمج كتيييير في كتاباته .. اتخايل لي بشة دا لا وز ليه في نومة البارح..ســــــــلام..
  • #4
    KHALID 06-20-2016 12:0
    نسال الله السلامة . ولكن كنت اتمنا ان يتناول العمود مواضيع اكثر اهمية من الدخول في المسال الفنية .الجهاز الفني هو الوحيد القادر على وضع الخطة والاستراتيجية المناسبة واي كلام في هذا الموضوع يبقي مجرد توقعات وامنيات .لابد ان نبتعد عنها حتي لا يكون لعب على القارئ المسكين الذي يود ان يقراء شئ مهم عن فريقه او الرياضة عموما وشكرا
  • #5
    الزيدابي - الجزيرة ام طرفة 06-20-2016 11:0
    الأخ كاتب المقال ... الساعة العاشرة ما بعيدة .. ذكرت ان اللاعب بشه كيشة وفي نفس الوقت ذكرت ان بشه يسجل من شوارد الكرات بالله فك لنا لغز هذه الفزورة وعلى فكرة ان قاصد تقول بان بشه يسجل من انصاف الفرص . بس مستحي شوية ,,
  • #6
    باكمبا 06-20-2016 11:0
    معليش يا استاذ أنت صحفي محترف فلاداعي لاستخدام ألفاظ غريبة مثل كومر وكيشة وغيرها وهو الأمر الذي ان وصفت كتاباتك بمثله لزعلت وحز في نفسك فلماذ هذا!!! يمكن أستاذي العزيز أن تعبر عن عدم قناعتك بوصف مشاكله الفنية مثل البطء أو التقدم في العمر أو ثقل الحركة بدل هذه الأوصاف المخلة بتاعت ونسات في اللساتك دي، وكذا لاامر ينطبق على ما قلته في حق الذكي بشة، والله الموفق
  • #7
    عاصم جدة 06-20-2016 02:0
    كلامك صحيح بنسبة كبيرة بس كلامك عن عمر بخيت مدمر للاعب ,,, طالما انه مسجل في المريخ وبيدافع عن شعاره المفروض نشجعه وندعمه لآنه لاعب كبير موجه وقائد في الملعب والمريخ برضه بيحتاجه ولو في مباريات أخرى ضد فرق تانية ,, اما امير كمال فهو لا يصلح للمحور وقد جربناه كتير في مباريات سابقة واهم عيب عنده هو اخراج الكرات للخصم يعني لما يلعب في المحور بتكون باصاته كلها غلط هذا الى جانب البطء الشديد في الاستلام والتسليم
  • #8
    عاصم جدة 06-20-2016 02:0
    كلامك صحيح بنسبة كبيرة بس كلامك عن عمر بخيت مدمر للاعب ,,, طالما انه مسجل في المريخ وبيدافع عن شعاره المفروض نشجعه وندعمه لآنه لاعب كبير موجه وقائد في الملعب والمريخ برضه بيحتاجه ولو في مباريات أخرى ضد فرق تانية ,, اما امير كمال فهو لا يصلح للمحور وقد جربناه كتير في مباريات سابقة واهم عيب عنده هو اخراج الكرات للخصم يعني لما يلعب في المحور بتكون باصاته كلها غلط هذا الى جانب البطء الشديد في الاستلام والتسليم
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019