• ×
السبت 15 مايو 2021 | 05-14-2021
محمد كامل سعيد

مطار الخرطوم.. (النظافة في اجازة)..!!

محمد كامل سعيد

 16  0  2984
محمد كامل سعيد

* لا شعورياً وجدت الذاكرة تعيديني الى المشاهد التي تُميز المطارات التي زرتها بداية من القاهرة ومروراً بفرانكفورت وزيوريخ وطرابلس وريو دي جانيرو.. حدث ذلك اثناء وداع الوالدة وهي في طريقها الى العمرة ثاني ايام رمضان بمطار الخرطوم..!!

* اليوم الذي سبق غرة رمضان غمرت الخرطوم عاصفة ترابية.. ولكم ان تتصورا سادتي ان صالة وداع المسافرين بمطار الخرطوم ـ والذي لا تتعدى دوليته الكلمة المكتوبة على اللافتة الموجودة بالمدخل ـ ظهرت وهي في قمة السوء والفوضى..!!

* قبل معرفة التفاصيل لابد من الاشارة الى ان الكهرباء كانت مقطوعة طوال 3 ساعات قضيتها في ذلك النهار بمطار الخرطوم.. اما شكل المأساة فيتمثّل في اتساخ المكان الذي غطته الاتربة ولدرجة قد يتصور معها الشخص ان الصالة لم تنظف لعشر سنوات..!!

* آثار السوائل ـ الباردة والساخنة ـ التي سقطت من اصحابها وصارت ترسم خرائط من الطين على الارض صارت من العلامات البارزة لشكل الفوضى وغياب الاهتمام وجهل المسئولين بأهمية الواجهة التي تمثل السودان امام الأجانب الوافد منهم والمغادر..!!

* مجموعة من المسافرين العرب اتخذوا من ارضية صالة المغادرة مكاناً للنوم وبطريقة عشوائية وافترشوا الارض وهم يتوسدون حقائبهم بينما خلعوا احذيتهم وبدون اي اعتبار او مراعاة لظرف الصيام تابعناهم يأكلون ويشربون البارد والساخن ويقهقهون..!!

* آثار الغبار في كل مكان.. الكراسي.. المناضد.. الارض.. الزجاج.. الفواصل.. السلم.. الاعمدة.. كل شئ كل شئ.. في ظل غياب تام لعمال النظافة لدرجة تصورت معها ان (النظافة اخذت اجازتها السنوية) خلال الشهر الفضيل وبموافقة ادارة المطار..!!

* يعني لو (جات كتاحة) او (نزلت مطرة) او انهدت الصالة على من يجلسون بداخلها فان ادارة المطار لا يهمها شئ.. ثم ان النظافة ـ وفيما يبدو ـ صارت من الاشياء الكمالية لأن المهم تحصيل الرسوم والجبايات وتعطيل المسافرين واستغلال ظرفهم..!!

* ان الواقع الذي نعيشه في السودان بالجد وصل الى مأسويته الحالية بعدما ظللنا نتجاهل التفاصيل الصغيرة والتي تعتبر هي الأهم في كل المجالات ولا ادري ألم يسافر احد المسئولين الى خارج السودان..؟ الم يرى كيف يهتم العالم حولنا بتلك التفاصيل..؟!!

* هل يا ترى ان السيد مدير المطار او المسئول عن صالة المغادرة راض عن حالة الفوضى واللامبالاة التي وصل اليها الوضع في اكثر الاماكن اهمية هذا اذا لم تكن هي الأهم على الاطلاق على اعتبار انها واجهة البلد والنافذة التي يرانا العالم عبرها..!!

* ثم كيف تنقطع الكهرباء عن مكان مهم وحساس على شاكلة صالة المغادرة بمطار الخرطوم..؟! ولماذا لم يتحرك كبار المسئولين في المطار لتلافي مثل تلك العقبات ولو من باب انها تقع تحت دائرة اهتمامهم..؟!.. هل هي الفوضى وغياب المسئولية..؟!

* لا ادري متى سيجد المسافر في مطار الخرطوم التعامل على الطريقة العالمية التي تحترم اول ما تحترم آدمية الانسان بتوفير ابسط الخدمات من اضاءة وتكييف وعمال النظافة وغير ذلك من معطيات بامكانها تصدير صورة جميلة وانطباع جيد للاجانب..!!

* قضيت في مطار فرانكفورت ساعات انتظار قبل التوجه الى ريو دي جانيرو.. ولأنها رائعة وجميلة لم احس بمرور الوقت في ظل توفر أبسط وأقل المعينات للمسافرين من امكان انتظار مريحة ومكيفة ونظيفة تسر الناظرين وتترك ذكرى طيبة في النفوس..!!

* تخريمة أولى: فتحت انصاف مدني الباب واسعاً لانتهاك الحرمات بالاساءات البالغة التي وجهتها الى زميلاتها الفنانات عبر الحلقة الشهيرة لبرنامج طه الضرس في النيل الازرق ولدرجة اجبرت اسرة القناة على حذف اجزاء من السهرة في حلقة الاعادة..!!

* تخريمة ثانية: انصاف خميس لا تعرف غير صناعة الازمات كلما استضافوها في التلفزيون لانها ببساطة لا علاقة لها بفن الحديث مطلقاً سواء عن الفن او العلاقات العامة وغيرها.. ولو كنت مكان المسئولين في القنوات لمنعتها الكلام نهائياً..!!

* تخريمة ثالثة: نتابع باهتمام ذلك التحول في كل البرامج الرياضية بالقنوات العربية ومواكبتها للاجواء الرمضانية (ديكوراً واسماً) وبطرق مبتكرة وقريبة للشهر المبارك.. بينما نصمت امام التقليدية التي تحكم تعامل قنواتنا السودانية.. واللهم اني صائم..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 16  0
التعليقات ( 16 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عمر 06-16-2016 09:0
    لو كانت القلوب نظيفة لاصبح المطار نظيف
    لكن الحقد والحسد والغل والبحث عن الانتقام حتي لو حساب الكيان يخليك تتجاهل فوز المريخ في اي مباراة مهمة وتكتب عن مواضيع انصرافية وهذه عادتك منذ قديم الزمان .
    المريخ في مرحلة انتقالية بعد 6 شهور من التدهور المريع ومباراة اهلي شندي كانت مرحلة مهمة في تعافي المريخ لانها اتت بعد موسم واداء محبط ولانها ضد اهلي شندي القوي المعروف بوقفاته ضد القمة .
    الكل فرح لفوز المريخ وهلل له وتناوله الا انت يامريض
    ربنا يشفيك
  • #2
    الليلة مافي موضوع 06-16-2016 09:0
    هههههه قطعوها ليك في حنانك
    ومالقيت لي ليك موضوع تنغخ فيه سمك وحقدك الليلة

    بالجد انا في حالة دهشة معقول ده عمودك
    مافي مطاعنات وﻻ غمز وﻻ لمز
    احي انا
    عفيت منك يا مزمل ويالوالي ويا ﻻعبي المريخ
  • #3
    سودانى 06-16-2016 03:0
    تخريمة اخيرة: المريخ يقهر اهلى شندى فى عقر دارة بعد عودة الوالى
  • #5
    سيف الدين خواجة 06-16-2016 01:0
    عزيزي محمد كل سنة وانت طيب اهمالنا للتفاصيل الصغيرة اتي بالمصائب الكبيرة وغياب اثواب والعقاب اورثنا ما وصلنا اليه مدير ليس فاضيا من البحث عن حقه في العقودات حتي يتفرغ لمطاره الذي طار منه اي شئ فقط اذكرك بمنظر السوق الحر زمان وهذه الايام !!!المحنة تمشي علي قدمين في السودان في كل شئ والسبب غياب الابداع والفكر والجري وراء الرشوة باي وسيلة!!!ارجو ان تذهب لجهاز المغتربين لتري العذاب هناك
  • #6
    جلابي الدوحه قطر 06-16-2016 01:0
    علي القسم لو انهزم المريخ اكتبت ٣ مقالات
    والان المريخ فاز بقيت تفتش في وسخ مطار الخرطوم
    تخريماتك بقت فالصو وانكشفت يا حاقد شديد
  • #8
    A.M.ALI 06-16-2016 12:0
    ياريت تتحول إلى كاتب مجتمع وخليك من الرياضة وقرفها وسيرة زيد وعبيد ونحن في رمضان .. اللهم إني صائم لا تفيد في هذه الحالة.. ..فقد عرف اليوم كل من قرأ عمودك الحال المائل في المطار (الدولي) وطبعا على طريقتنا سيبك المطار حينظف نفسه والله عيب .. في مدير مطار أو صالة فعلا يتقاضى راتبا حسب علمك؟؟..لا أعتقد وبعدين الناس تزعل لما يصنفوا السودان تاني الطيش في أحسن الأحوال وفي كل شيء..ويا أخي سيبك من إنصاف مدتي وانصاق خميس وطه الضرس خليهم في حالهم
  • #9
    الزعيم 06-16-2016 11:0
    ههههههههه بالله عليكم هذا المندس.لو كان المريخ مهزوم او اتعادل مع النمور كان جاب سيرة. مطار الخرطوم. ولا أنصاف مدنى. الفيك أتعرف بدرى. يا بتاع التخريمات. المريخاب فرحانين. وهم الذى يكبون تفوق فريقهم اما انت. سلملى. على الكاردينال. وفطومة
  • #10
    سوداني 06-16-2016 11:0
    تخريمة اولىغمرت الخرطوم عاصفة ترابية) !!!! اول مرة اسمع هكذا تعبير
    تخريمة تانية: (في ظل توفر أبسط وأقل المعينات للمسافرين)... انت تقصد توفر كل شي وكلامك يعني توفر الحد الادنى

    تخريمة اخيرة:المريخ امس لعب وفاز عكس توقعك والمعز لعب برضو عكس توقعك وانت زايغ من الموضوع وتتكلم عن عاصفة ترابية قبل اسبوعين ....
  • #11
    ajab 06-16-2016 11:0
    كويس انك اليوم ما جبت سيرة المريخ.....لوكان المريخ مهزوم ما كان موضوع الوالدة ومطار الخرطوم طرا على بالك
  • #12
    حسين عز الدين 06-16-2016 11:0
    والله قد تطرقت لامر عيم ، عظم الله اجرك لو كان هناك مسئولين في السودان ما كان وصلنا الي ما نحن اليه الان ، ويكفي نكتة المغترب السوداني اللي ذهب مع عائلته لقضاء اجازة بالسودان فاول ما وصلوا مطار الخرطوم بنته قالت : (باب دا بيت منو)
  • #13
    نعمان عمر 06-16-2016 10:0
    هههههههههه قادر الله ... اللهم اني صائم .. يعني الليلة مافي ااي شي يكتب عن المريح والاهلي شندي
    عملتها ظااااهرة لا خجله لامستحى .. قال وسخ المطار قال ..بالله ... شفيق يا رااااجل !!!!!
  • #14
    sahir 06-16-2016 10:0
    ايوه احسن تكتب فى النظافه والكلام الفارغ زى كتابتك دا .. امس مقال كاااامل تتكلم عن معز محجوب وما ادراك ما كرامة المريخ .. اها لعب المعز وكان من افضل النجوم ماهو موقفك مما كتبت امس عشان تعرف ان كل الناس الببتكلم فى كتاباتك الفارغه دى تعرف انها على حق لانها بالجد كلام فارغ .. فحاول تتكلم فى النظافه لانو اصلا كلام ما مسموع وماح ينسمع
  • #15
    احمد 06-16-2016 09:0
    الظاهر انو نتيجة المريخ ما جات فى صالحك..عشان كده قبلت على المطارات...ههههه...اللهم لا شماتة.
  • #16
    Jaxy 06-16-2016 09:0
    الليلة المريخ منتصر في شندي بهدفين .. وبالأمس توقعت وتمنيت سقوط المريخ ... المريخ خذلك لذلك تكتب موضوع إنصرافي عن المطار وهي بفت على المطار بلدك كلها عبارة عن فوضى عارمة.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019