• ×
الإثنين 26 يوليو 2021 | 07-25-2021
سيف الدين خواجة

من لوردات الي لوردات ...الحال هو نفس الحال !!!

سيف الدين خواجة

 1  0  2077
سيف الدين خواجة

سبق للهلال ان تكون له مجلس اسميناه (مجلس اللوردات )ضم عتاولة الهلال من الادارة الي المال برئاسة الطيب عبد الله رحمه الله وكان من بينهم الحكيم والعميد سليمان محمد سليمان الذي خطط لادارة شئون اللاعبين بطريقه مبتكرة فيها من الفكر والتنظيم والابداع ما فيها رغم ان المجلس كان اقرب (للحم الراس ) وغاب عن التكوين ان البابا رجل قابض لايريد في ذلك منافسه وكان اول من قدم استقالته العميد سليمان بسبب من شطب (ابوشامه ) حيث لم يكن شطبا فنيا وانما البابا اراد التخلص من العميد ومن يومها والعميد قد طلق العمل بالهلال طلاقا بائنا وهو خسارة ولا شك وفعلا لم يقدم ذلك المجلس الذي استبشرنا به ما يغطي اسمه علي ارض الواقع رغم فخامة وضخامة الاسماء !!!
الان المريخ جاء بمجلس (لحم راس ) وبه (من خمائر العكننه ) او ان شئت الدقه اختلاف الافكاروالوسائل والتجربه والشخصيات ما به وقد قال الاخ سلك (انه برلمان ) ونسي سلك ان تعاسة بلادنا في برلمانات للتسلية وثاني الملاحظات ان المجلس متضخم بشكل كبير في اول اتماع له جمع 3مليار وهي بحسب المجموعه ضئيله جدا مقارنة بالرؤوس الكبيرة والجيوب الكبيرة بالمجلس وتبقي القضية الاساسية كيفية ادارة مجلس بهذا الحجم وهذا التناقض حتي في الاعمار !!!
غني عن القول ان هؤلاء هم من اصفي كنانة المريخ تري هل ينقلون المريخ نقله نوعية خاصة لامثال نادر مالك رؤية سابقه انه قال (سيجعل من المريخ بايرن ميونخ ) اتري لهذا اسندوا له المراحل السنية !!! ويبقي القول ان علي المجلس وضع النظام والاسس الكفيلة بتداعي الجماهير لحياض النادي والاستفادة منهم علي اسس ونظم رقابية تعيد الثقة للجماهير فقط انوه للمجلس الا يقفز فوق المراحل بالاستعجال لان بيتنا التي ننطلق منها تحتاج اول ما تحتاج الانتقال الممرحل السلس وغني عن القول ان تجربة حرق المراحل والقفز بالزانة اورثتنا تراجعا نعيشه علي كل الاصعدة !!!
لا بأس ان يكون هناك ابداع وخيال وافكار ولكن ترتيب الاولويات واليات تنفيذها هو الخطوة الاولي الصحيحة لمشوار الالف ميل الذي عادة يبدأ بخطوة وما اثقلها من خطوة حتي الان لم نجدها للاسف الشديد !!!
كذلك هناك وظائف مستحدثه ولكن من المهم جدا تحديد اختصاصات كل دائرة بتوصيف وظيفي دقيق حتي تعرف كل دائرة حدود اختصاصاتها خاصة الجوانب المالية واهمها هو تنشيط حسابات النادي بالبنوك عبر خزينة النادي كوسيط في كافة المعاملات حيث عن طريق ذلك يمكن بسهولة ويسر متابعة التدفقات النقدية للنادي وسداد المصروفات ايضا يتم عبر شيكات النادي حتي تختفي ظاهرة الديون المؤرقه هذه والتي شبع منها من شبع وتحمل النادي فوق طاقته منها وظلت حلقه جهنمية تدور في فلكها كل الاندية مما جعلها مرتعا لفساد عظيم ان له ان ينتهي بالعمل المؤسسي عبر نظام مالي دقيق والا يتم تحرير اي شيكات من اي عضو بالمجلس لمهمه او صرف فالاولي اذا اراد عضو دفع شئ ان يدفع ذلك لصالح النادي ويصرف من حساب النادي حتي تختفي وللابد ظاهرة المستحقات خارج القنوات الرسمية للنادي مما رتب تكلفه باهظة علي الاندية لان هذا العمل غير قانوني وبالتالي يعرض النادي لمشاكل قانونية معقدة هم في حل عنها !!! .
لكن يبقي من المهم جدا الاشارة الي ان تعيين هذا المجلس جاء باتجاهين اول الاتجاهين انه جاء بعد مخاض عسير وهذا المخاض سيلقي باثاره علي عمل المجلس اما الاتجاه الثاني ان المجلس جاء ضربه قاصمه للديمقراطية ومن يقف حولها وهو شئ ليس بغريب علي النظام فهو لم يخالف طبيعته وأسوا ما في المساله هو انشغال والي الولاية بهذا المجلس انشغالا ما كان للولاية وهمومها اي مجال في رمضان وفي ظل الظروف التي تعيشها الولاية وهو يؤكد ما ذهبنا اليه ان (براقش) كنظام وقعت في شرها اعمالها بتدخلها في الرياضة وهي ما عرفت كيف تخرج الا بزيادة الطينة بله وهو(بله يؤكد محنة النظام مما اعطي شرعية لاقلام زرقاء تنتاشه بسهام متفاوته ولكنها نهشت - كل قلم بطريقته عسي ولعل ينال الازرق من الحب جانب !!!
يبقي القول بتحويل الاندية لشركات قول اقرب الي الالهاء منه للواقع لان الاسباب اكثر من شعر الراس من كل الاوجه وهذا يحتاج لعمل كبير ومنظم وبدراسات جدوي ويحتاج لنظم في ظل الفوضي الحالية بالاندية والازمة السياسية والاقتصادية يصبح كلاما تذروه الرياح اضف المفارقات البينية بين مستويات الاندية في الجماهير الا اذا تم بقرار شجاع الغاء هلاريخ واسماءها المحتلفه في الاقاليم باستراتيجية واضحة لتقدم الرياضة لكنه قرار في ظل الظروف الراهنه مثل الغول والعنقاء والخل الوفي !!!
يبقي من المهم جدا ان يكون وجود هذا المجلس فيه استقرار المريخ لان ذلك يدعم من جودة المنافسه واستقرار الاحوال عامة وعلي مستوي المنافسات المحلية !!!
*** هوامش***
**هامش اول :ـ تري ما راي مجلس الهلال في مجلس الهلال وهل من عشم في فتح قنوات تعاون تؤطر لعمل ياساعد الفريقين علي الاقل في تقليل تكلفة النشاط وهذا لايتم الا اذا ارتفع مستوي الوعي والفكر ومن قبل ذلك صفاء القلوب والنفوس والعقول !!!
**هامش ثان :ـ مباراة الخرطوم الوطني هي محك لمدرب الهلال ايلي بلاتشي في اول خطواته نحو المنافسه وهي اعداد للديربي بعدها وهي ايضا ستكشف بين ما تكتبه الصحف وما هو علي ارض الواقع !!!
**هامش ثالث :ـ مخطئ من يظن ان مباراة القمة مضمونه فلاشئ في الدنيا مضمون لانها دنيا الاغيار فما بالك يكرة القدم فيها من التوفيق الكثير وما مباراة انجلترا واوكرانيا ببعيدة عن الاذهان اضافة الي احداثيات اخري قد ترجح كفة المريخ منها اعلان المجلس الجديد وجاء كالبشري للمريخ وثانيها تعيين المدرب الجديد-القديم برهان تيه وطاقمه القديم وهذا له وقعه علي اللاعبين علي الاقل نفسيا وهذا عامل مهم جدا وغالبا تغيير المدرب في عالم الكرة ياتي بنتائج طيبه اضف الي ان برهان يعتمد علي الهجمات المرتده السريعه ويجيد الخندقه اضف الي ان مدرب الهلال جديد علي الكرة السودانية واملي ان تكشف مباراة النمور شيئا من الوجه الجديد القديم للمريخ واتمني ان يكون مبارك المدرب العام في الموعد مع سبب اخر بين مفارقة الترجمه في الهلال والمواطنه بالمريخ ومفارقة الفكر الاجنبي والمحلي واهم شئ في الديربي نفسيا الدعم اللوجستي من وراء حجاب من الكافات السبعة الي اديس ثم اهم شئ التوفيق في الاداء والانضباط للفريقين تكتيكيا .........................ويا ابو حذيفه (لات نوم قفا ) !!!

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : سيف الدين خواجة
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سوداني 06-16-2016 08:0
    استاذنا الخواجة متعك الله بالصحة والعافية... استمتع بكتاباتك حد الثمالة... النظام المالي في انديةالقمة يحتاج وتوحيد قناة الصرف هو حجر الاساس لبناء النظام الاداري الجيد
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019