• ×
السبت 15 مايو 2021 | 05-14-2021
ابراهيم عوض

فن الكلام قبل تعلم اللغات

ابراهيم عوض

 14  0  2502
ابراهيم عوض

راي رياضي

طرق الناشط الأثيري في الشؤون الهلالية، والكاتب (الهاوي) الأخ عبدالله القاضي المقيم في الدوحة موضوعا قبل أيام أحسب أنه أكثر من مهم.
اقترح القاضي على إدارة الهلال ضرورة تنظيم دورات متعددة لتعليم لاعبي الفريق عدد من اللغات وخصوصا الانجليزية.
وانطلق الناشط الاثيري، من نقطة مهمة، وهي أن لاعبي الهلال يعتبرون الأكثر تنقلا بين بلدان العالم وتمثيلا لوطنهم في البطولات الخارجية.
وقال القاضي: لكي يكون اللاعب ملما بكل التفاصيل وجاهزا للرد على اسئلة الصحفيين الأجانب، لا بد أن يكون مجيدا للغة الانجليزية.
ولذلك نتمنى من مجلس ادارة نادي الهلال بقيادة رجل المبادرات أشرف الكاردينال أن يضع اقتراح القاضي ضمن أجندته، وأن يشرع فورا في تنفيذه.
ونأمل من اللاعبين أن يبادروا من تلقاء انفسهم ويعملوا على تطوير انفسهم، وتجويد لغاتهم بتعلم العديد من اللغات وخصوصا الإنجليزية.
في ستينات القرن الماضي وعندما سجل الهلال اللاعب نصرالدين عباس جكسا، كان وقتها الكابتن يافعا، ولم يتجاوز عمره الـ 20 عاما.
في أقل من خمس سنوات من تسجيله في الهلال تعلم الكابتن جكسا اللغة الانجليزية وعندما اصبح كابتنا للفريق كان يتحدث ثلاث لغات وبطلاقة.
وهناك العديد من اللاعبين في الهلال حذو حذو جكسا، وعلموا أنفسهم، أكاديميا ولغويا، رغم أن البعض منهم جاء للهلال شبه أمي.
تحرص العديد من إدارات الأندية في الدول العربية على تعليم وتثقيف لاعبيها حتى يكونوا مشرفين وقت ظهورهم في وسائل الإعلام المرئية.
ويتجاوز الأمر عندها، التعليم الأكاديمي واللغات، إلى تعلم فن الكلام، وهو علم قائم بذاته، لا يجيده إلا من تدرب عليه.
لذلك نلاحظ أن معظم اللاعبين العرب الذين يظهرون في اللقاءات التلفزيونية، وبعد المباريات مباشرة يتحدثون بثقة، ويحسبون كل كلمة تخرج من افواههم.
كل ذلك لم يأت اعتباطا، أو بالصدفة، أو لفراسة، أو موهبة ، ولكن لان المسؤولين في أندية هؤلاء اللاعبين اهتموا بهم ودربوهم وعلموهم كيف يتحدثون .
تعلم فن الكلام، أرى أنه أهم وأفيد من تعلم اللغات، خصوصا وأن أغلب لاعبينا تنقصهم هذه المهارة، والفارق واضح بينهم وغيرهم من اللاعبين العرب.
لكن هذا لا يعني أن لا نعلمهم اللغات، أو نتجاهل هذا الأمر، فالأفيد للاعب أن يجمع بين فن الكلام وتعدد اللغات، لأن ذلك لو حدث سيعيطنا لاعبا مختلفا.
واللاعب المتعلم والمثقف، كما هو معلوم، يستوعب أكثر من غيره، ويكون عطاءه في الملعب أفضل من الساكن في مكانه.
وداعية : أسمع كلام القاضي مرة واحدة يا كاردينال.
Rawa_60@yahoo.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 14  0
التعليقات ( 14 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    د الشريف 06-08-2016 10:0
    اسمع كلام القاضى مرة واحدة يا كاردينال .. الكاردينال ذاتو محتاج دورة ليتعلم فن الكلام .. ده متخصص دراب !!!
  • #2
    alphag 06-07-2016 08:0
    هم كلها اربعه مباريات خارجيه في العام علي الاكثر بافتراض وصول الهلال دور الاربعه (هذا العام الهلال لعب مباراه واحده فقط خارجيا). والاعب علي بال ما يتعلم ا ب ت ث يكون تم شطبه في التسجيلات النصفيه. وبعدين هو القاعد يسال اللعيبه منو؟ المحتاج لتعليم هو القاضي عشان يشوف كيف دي ماريا و روبيرتو كارلوس بيرفعوا الكورنر.
  • #3
    عبد الرءوف ابراهيم 06-07-2016 02:0
    يا ابو روعة نتفق معك اذا كان هذا بالنسبة للفرق السنية اما ان تتحدث عن تعليم اللغة للكبار هذا مضيعة للوقت لانو التعليم لازم يكون فى الصغر والمسالة محتاجة على الاقل 5 سنوات حسب كلامك لكى يتحدث الانجليزية ويعرف يتفاهم مع المعلقين وفى الهلال بالذات قبل ان يكمل اللاعب تعلم اى بى سى يكون اصبح فى عداد المشطوبين ارجو الا يبدد الكاردنال امواله فى الفاضى تعمل لينا مشغولية اللاعب نجحاللاعب رسب الماتعلم الانجليزى من بيتهم ما بتعلم من الكورسات مع تحياتى للاخ عبد الله القاضى
  • #4
    هلالي بالميلاد 06-07-2016 02:0
    اتفق معك تماماً في ان عطاء اللاعب المتعلم و المثقف ( و هناك قطعا فرق شاسع بين الاثنين) يكون اوفر عطاء و اكثر جهدا و إخلاصا في الملعب و ذلك لكبر حجم احساسه بالمسؤلية في المقام الاول و لان طموحاته غالبا ما تكون معلقة بدرجات اعلي من الإنجاز و التفوق. و كأبرز مثال لذلك يمكن لنا ان نستعرض أداءا سلوك و درجة المسؤلية عند لاعبين مثل صديق منزول و محمود حبشي (رحمه الله) و أمين زكي و عبد المحمود ابراهيم و علي قاقارين و محمد حسين كسلا و مامون كوستي و عثمان الجلال و القائمة تطول من بين لاعبي الهلال الذين اثرو الملاعب مهارة و سلوكا مما انعكس حتي علي سمعة نادي الهلال و اخلاقيات نادي الهلال التي ظلت و منذ نشأة النادي الكبير نبراسا يهتدي به كل اللاعبين و المنتسبين. في نادي المريخ نجد كمال عبد الوهاب و جعفر قاقارين و سامي عز الدين كنماذج للأدب و الاخلاق السامية و الخلق العلي و فيما عدا ذلك نجد الأغلبية من أمثال بكري المدينة و احمد عبدالله ضفر الذين أسأوا لأنفسهم و اثرو سلبا علي سمعة النادي الكبير فأضحى المريخ الذي نعرفه و ارتبط اسمه بسوء السلوك داخل و خارج الميدان و دونكم احداث الموسم السابق و أعمدة كتاب النادي و تصريحات إدارييه ....
  • #5
    alphag 06-07-2016 02:0
    هم كلها اربعه مباريات خارجيه في العام علي الاكثر بافتراض وصول الهلال دور الاربعه (هذا العام الهلال لعب مباراه واحده فقط خارجيا). والاعب علي بال ما يتعلم ا ب ت ث يكون تم شطبه في التسجيلات النصفيه. وبعدين هو القاعد يسال اللعيبه منو؟ المحتاج لتعليم هو القاضي عشان يشوف كيف دي ماريا و روبيرتو كارلوس بيرفعوا الكورنر.
  • #6
    alphag 06-07-2016 01:0
    هم كلها اربعه مباريات خارجيه في العام علي الاكثر بافتراض وصول الهلال دور الاربعه (هذا العام الهلال لعب مباراه واحده فقط خارجيا). والاعب علي بال ما يتعلم ا ب ت ث يكون تم شطبه في التسجيلات النصفيه. وبعدين هو القاعد يسال اللعيبه منو؟ المحتاج لتعليم هو القاضي عشان يشوف كيف دي ماريا و روبيرتو كارلوس بيرفعوا الكورنر.
  • #7
    A.WAHID IBRAHIM 06-07-2016 01:0
    الاخ ابراهيم عوض والاهم من ذلك هي تعليم ثقافة الاعتراف التي تنقص لاعبينا وثقافة البطولات التي انعدمت لدي اللاعب السوداني منذ عقود طويله فلاعبونا ينقصهم الكثير من التعلم
    عبدالواحد ابراهيم
  • #8
    كمبارس أفريقيا تمامة عدد 06-07-2016 01:0
    يا أبوروعة كدى خليهم يتكلمو عربى ويكتبو عربى ويفهمو عربى 90 % من لاعبي الكرة فاقد تربوى وعايز أزيد عن كدة
  • #9
    eid 06-07-2016 12:0
    انجليزية ايه فى الحر ده ؟؟
    حقو تبطل افتراء وتدعى ان جكسا وبعض لاعبى الهلال تعلموا الانجليزيه من اجل تمثيل الهلال دوليا ..!
    كافة لاعبى المريخ والهلال كانو متوسطى التعليم ولم يبرز منهم تعليميا سوى على قاقارين ومازدا ظ.

    جكسا كان يتحدث لغة تخاطب انجليزية وفرنسية وقد اكتسبعا اثناء غمله بشركة توتال البترولية .
  • #10
    ابو حازم 06-07-2016 10:0
    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وشهر مبارك على الجميع، نحييك استاذ ابراهيم على طرحك لهذا الموضوع، وسبق لادارة الهلال قبل عامين تقريبا تحديدا في العام 2014 بدأت هذا الموضوع في جامعة الخرطوم عندما كان الكابتن عمر النقي رئيسا للقطاع الرياضي وتحت اشراف نخبة من دكاترة الجامعة وكان اللاعبون متحمسون لهذا الموضوع لكنه لم يستمر مثله مثل أي مشروع في السودان، الحماس في البداية وعدم الاستمرارية ديدن الكثير من المواضيع والمشاريع في السودان، نتمنى ان يقوم مجلس الادارة الحالي بالمواصلة في تعليم اللاعبين.
    والله الموفق
  • #11
    sahir 06-07-2016 10:0
    ههههههههه والله انت والقاضى شبهينا واتلاقينا وكمان كاتب عنه (( هاوى )) خلاص انت يا منقط الاحتراف !!!! المهم انتو ما عارفين تعملوا شنو ولا تخلو شنو لكن المره دى كبرتها شويه يا اجلح .. ياخوى تعلموا انتو الاول بعدين اللعيبه هينين انت وقاضيك دا
  • #12
    طائر الجنة الأحمر 06-07-2016 02:0
    والله فعلا كلام.. وننصح لعيبة الهلال بسرعة تعلم أهم خمس لغات عالمية.. ويمكنني مساعدتهم بمفردة واحدة بجميع هذه اللغات.. ويجب عليهم ترديدها (86 مرة في اليوم) لعدم نسيانها.. وهي: بالصينية (零).. بالروسية: (ноль).. بالألمانية: (Null).. بالفرنسية: (zéro).. بالإنجليزية: (zero).. بالعربية: (صفر).
  • #13
    محمد مصطفى 06-07-2016 01:0
    في الأول يتعلمو الكبار وبعدين اللاعبين ياراجل حتى في العربية كلامكم واسلوبكم خطا
  • #14
    الزعيم 06-07-2016 01:0
    مستحيل لاعب سودانى. غير جنوبي الجنسية يتحدث او يتعلم اللغة الانجليزية معقولة عايز تعلم ناس الشغيل ونزار حامد ومساوى وكاريكا يتعلموا ليك. اللغة الانجليزية بعد فوات الاوان
    اهم من اللعيبة من المفترض. أنتم كصحفيين تتعلموا اللغة الانجليزية. مين فيكم يعرف غير اللغة العربية حتى اللغة العربية كتابيا غير مؤهلين. ما فى صحفى يفهم اللغة. الا القامة مزمل وكابو. والباقين. يدخلوا فى محو الأمية مع لعيبة الهلال وداعية. اتعلَّم انت. وغيرك.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019