• ×
الخميس 25 أبريل 2024 | 04-24-2024
خالد عز الدين

شكرا الرشيد للشفافية المالية !

خالد عز الدين

 0  0  9107
خالد عز الدين



فترة طويلة لم يخرج علينا مسؤول ليتحدث بصراحة وشفافية عن الاموال .. فترة طويلة والوسط الرياضي يعيش علي اجتهاد بعض الصحفيين او تصريحات غير رسمية هنا وهناك لتصل معلومة عن الاموال الكثيرة التي تصرف في الوسط الرياضي !
السرية هي شعار الوسط الكروي في السودان .. حتي اعمار اللاعبين سريه ! الشفافية المالية استثناء .. وتعتمد علي الشخص المسؤول وليس المؤسسه .. المراجع القومي سنتحدث عنه لاحقا ! لا احد يعرف تفاصيل الاموال في الاتحادات والاندية السودانية ولا حتي اللجنة الاولمبية ولا اصغر نادي الا نادرا !
في بعض فترات شداد في الاتحاد كانت تنشر الميزانيات كما نتذكر هنا أمين خزانة الهلال الاسبق (الخطيب) الذي قدم ميزانية شفافه ودقيقة بها كل التفاصيل بما في ذلك تبرعات الحكومة .. ثم اختفت الشفافية الي حد كبير عن مجلس الهلال حتي جاء مجلس الحاج عطا المنان وامين الخزانة الفاضل التوم الذي قدم (كتيب) او كتابه بيمينه في مؤتمر صحفي وترك لغة الارقام تتحدث بكل شفافية وثقة .. ثم غابت الشفافية عن الهلال الذي عاش مثل المريخ في صرف كبير ومنشاءات وعقودات دون ان يتفضل المجلس باقامة مؤتمر صحفي او شرح التفاصيل المالية .. كما ان مجلس الهلال تجاهل تماما قيام الجمعية العمومية السنوية وكالعادة فان المفوض لا يسأل ولا مسؤول يعلق !
ولا اعتقد اننا محتاجين لنتحدث عن غياب الشفافية في اتحاد الكرة رغم ان الفيفا ينشر تفاصيل ما يدفعه للاتحاد في موقعه ولكن اتحاد معتصم جعفر يفضل الصمت حتي في وجه الاتهامات الواضحة والصريحة حول اموال الاتحاد !
في ظل هذه الضبابية خرج علينا امين خزانة المريخ الرشيد الطاهر ليتحدث بعد غيبة بشفافية لا نقول انها عالية وانما مقبولة جدا !!هذا العمود من صفحة الهلال
الرشيد قدم الكثير من الارقام والارقام تعفي من الكثير من الكلام .. ومهما كانت كمية الحقائق او المعلومات التي قدمها مين خزانة المريخ فانه يستحق التقدير والاشادة ودون شك فان الاشادة تمتد للرئيس اسامة ونسي الذي ظل يعمل في صمت ويجتهد ويؤكد بان كرة القدم في السودان مشكلتها الاساسية ليست في الاموال .. فالمريخ وبالقليل جدا من المنصرفات يسير ويحل مشاكل لاعبيه الاجانب ويحافظ علي تواجده افريقيا حتي الان وله مدرب اجنبي وعدد كبير من اللاعبين الاجانب واقام اكثر من معسكر خارجي ..
اسامة ونسي ورغم هذا المجهود الكبير لا يحظي بالدعم الاعلامي ولكنه في النهاية يحظي بالموقف القوي .. فالارقام موجودة والحقائق واضحة والحقيقة دوما تكون اقوي حتي ولو وقف كل الاعلام ضدك .. والحقيقة تقول ان لجنة التسيير ورغم وضع المتاريس في طريقها تشق طريقها بهدوء وثقة وتعلن حتي عن قيام الانتخابات لتضع الجميع امام الحقيقة فهل يهربون منها ام يواجهونها ..
الرشيد في حقائق الارقام قال ان دخل مباراة المريخ ووفاق سطيف بلغ (576) بينما تحدث اعلام المريخ عن ان الدخل قارب المليار جنيه وانه رقم قياسي في الدخل !! ودخل مباراة وولفز النيجيري بلغ (375) اي ان دخل المباراتين لم يقترب من المليار وليس هذا المهم فاعلام المريخ تعود علي التضخيم ولكن المهم ان نسبة كبيرة من الدخل ذهبت كالعادة الي غول كرة القدم السودانية وكالة تاكس ! وجزء اخر ذهب ديون لصالح الشركة التي حجزت علي دخل المريخ بعد ان اعلنت من قبل (الدلاله) ولكن يبدو ان لجنة التسيير قد انقذت المريخ من الدلاله باتفاق جديد مع الشركة ! من الاشياء الغريبة ان اتحاد الكرة نال مبلغ (100مليون) نصيبه في تلفزة المباراة !! وهو مبلغ كبير ولا يستحقه الاتحاد الذي يفرض علي الاندية عقودات اذعان لا اعرف سببا يجعلها تقبل بها !!
كان واضحا ان السبب الرئيسي لاقامة المؤتمر هو الرد علي الاخبار التي تنشرها معظم الصحف (المريخية) عن وجود عجز كبير جدا في الموقف المالي بالمريخ ولكن امين الخزانة اكد بالارقام ان المشاكل عادية ولا تصل الي مرحلة الازمة الكبيرة او الشئ الغريب في الكرة السودانية فالمريخ مر كثيرا بمثل هذه المشاكل والهلال مر بها وكل اندية الممتاز تعاني .. كما ان امين الخزانة رد بالارقام علي ان لجنة التسيير والرئيس ونسي يتحملان النسبة الاكبر في جلب الاموال ودعم الخزانة عكس ما يروج له الكثير من الاعلاميين بان الدعم يأتي من شخصيات معينة !!
أين ذهب نصيب المريخ الافريقي ؟؟
أكتفي امين خزانة المريخ بالنفي فقط لاستلامهم نصيب المريخ من الاتحاد الافريقي والبالغ 700 الف دولار نظير مشاركته في دوري الابطال الموسم الماضي .. ولم يوضح الرشيد اسباب عدم استلام هذا المبلغ وهو امر غريب جدا فتقريبا كل اموال الاتحاد الافريقي الخاصة بالاندية السودانية والاتحاد السوداني تمثل علامة استفهام خصوصا تلك التي ينالها الاتحاد وحتي الان فان امين خزانة الاتحاد يفضل الاحتفاظ بالاسرار ولم يخبرنا هل تصل الدولارات للسودان ام تدخل الي بنك (عودة) ولكن بالتاكيد نحن لنا عودة !
فترة طويلة وامناء خزانة المريخ يقدمون استقالاتهم قبل ان يقدموا تفاصيل الاموال ! نشكر امين خزانة المريخ الذي قدم الكثير من الارقام وبموافقة رئيس النادي الذي يبدو ان علاقته طيبة جدا بامين الخزانة !! شكرا للاثنين ...
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : خالد عز الدين
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019