• ×
الجمعة 26 فبراير 2021 | 02-26-2021
ابراهيم عوض

الهلال تيرمومتر الكرة السودانية

ابراهيم عوض

 12  0  2844
ابراهيم عوض

راي رياضي

تدحرج المريخ لمسابقة كأس الاتحاد الأفريقي بعد أن فشل في تجاوز منافسه الضعيف وفاق سطيف الجزائري في دوري الأبطال.
وودع الأهلي شندي الكونفدرالية من دور الـ 16 بعد أن خسر أمس من ميدياما في غانا بهدفين نظيفين، وتعادل سلبي في الخرطوم.
وكان الهلال قد ودع دوري الأبطال من دور الـ 32 لأول منذ منذ أكثر من عشر سنوات، أمام الأهلي الليبي وبفارق الأهداف.
وكما نعلم فإن فريق الخرطوم الوطني الذي شارك في الكونفدرالية خرج من الدور التمهيدي أمام فيلا الأوغندي بالخسارة 1/0 ذهابا وايابا.
ولا نستبعد أن يسقط المريخ في اختبار دور الـ 16 مكرر، أمام أي فريق، رغم أنه قدم مباراة جيدة أمام وفاق سطيف أمس الأول وكان الأقرب للفوز.
كل المؤشرات كانت توحي بأن مسيرة الأندية السودانية في البطولتين الأفريقية لن تستمر لأبعد من دور الـ 16 بعد خروج الهلال المفاجيء.
نقول ذلك، لأن التاريخ علمنا وكتب لنا أن الهلال أصبح يمثل تيرمومتر للأندية السودانية المشاركة إفريقيا ، وخصوصا لنده وغريمه المريخ.
عندما تأهل الهلال لنهائي بطولة الأندية الأفريقية عام 1987، وخسر أمام الأهلي المصري بأمر من الحكم المغربي الراحل لاراش.
نجح المريخ بعد عامين فقط في مواصلة مشواره في بطولة كاس الكؤوس الافريقية، والتأهل للنهائي ومن ثم الفوز باللقب.
وعندما كرر الهلال انجاز 87 مرة اخرى في عام 1992 ووصل لنهائي البطولة، اجتهد المريخ، وبلغ مراحل متقدمة في البطولة الثانية.
السؤال الذي يطرح نفسه ويحتاج إجابة، لماذا خرج الهلال من الدور الأول ، وودع المريخ من دور الـ 16، رغم أن الفريقين تاهلا لنصف النهائي العام الماضي؟.
وكيف حدث هذا التراجع المريع لفريقين يتمتعان بذخيرة طيبة من التجارب، وامكانات هائلة؟، وهل نتعشم فيهما أو أحدهما أن يحقق اللقب في السنوات المقبلة.
اغلب الظن ، والله أعلم، أن ساقية الناديين ستدور في حلقة مفرغة، ولن يتمكنا من تحقيق أي انجاز في ظل الأوضاع الراهنة.
للهلال رئيس ثري وسخي، وهو الشاب أشرف الكاردينال، الذي نجح في توفير كل المتطلبات المالية، لكنه لم يستثمر تلك الامكانات ويسخرها لمصلة الفريق.
التخبط الذي يعيشه الهلال في عهد الكاردينال، والقرارات غير المدروسة لادارته بشطب اللاعبين أصحاب الخبرة اثناء الموسم وتغيير المدربين أثر على مستوى الفريق.
في العام الماضي تأهل الهلال لنصف النهائي كما ذكرنا في صدر المقال، وبامكانات أقل من هذا العام، لأسباب كثيرة منها اعتماد الإدارة على متخصصين في الكرة.
لكن ،عندما ذهب أصحاب الخبرة من إدارة الكرة أمثال فوزي المرضي، والنقر وعاكف، واوكلت المهمة لهارون، فقد الفريق هويته، وباتت كرته بلا طعم أو لون.
أما المريخ الذي يملك فريقا قد يكون أفضل من الهلال نسبيا، بسبب توافر عناصر الخبرة فيه، فإن الصراعات الإدارية هي من عرقلت مسيرته.
الأموال التي بذلها جمال الوالي طوال أكثر من 13 عاما لفريق الكرة بالمريخ ، لو انفقت في أي فريق آخر لفاز بكأس العالم للاندية.
إن لم يتغير واقع الحال في المريخ، ويتم تغيير طريقة أبو جريشة في إدارة الكرة والقضاء عليها فإن الحال في الفريق الأحمر لن ينصلح.
وداعية : النجاح في أي مجال يبدأ بتصحيح الأخطاء.
Rawa_60@yahoo.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 12  0
التعليقات ( 12 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    تاج السر حسين 04-21-2016 01:0
    الأخ / ابراهيم
    يجب الا نقع فى الفخ (بكرى المدينة) لا زال لاعب صغير يحتاج للمزيد من الخبره، لكن اللاعبين القدامى فى الهلال أكل عليهم الدهر وشرب، (كاريكا وبشه والشغيل ومساوى)، والأخير افضلهم تقريبا وعادة لاعبى الدفاع يعمرون فى الميادين أكثر مثل حراس المرمى وخير مثال (سليمان عبد القادر) لاعب المريخ السابق.
    علينا ان ندعم خط الإعتماد على اللاعبين الصغار مهما كلف الأمر، لأن وجود 4 لاعبين كبار فى السن يؤثر على اداء من هم اصغر منهم مثل (نزار) الذى طالبت بعض جماهير الهلال غير المدركة للأمور بشطبه فظهر بمستوى مميز مع المنتخب لأن معه لاعبين من أندية أخرى لياقتهم البدنية عاليه.
  • #3
    جمال الناظر 04-21-2016 12:0
    استاذ / ابراهيم
    نحن دائما في ترقب لمقالتك رغم قلتها ولكن تحتوي علي امور هادفة وجادة ونحن في هذا السياق لاشأن لنا بالاخوان في المريخ ولكن مازالت هناك نقص في الخبرة الادارية والفنية بالهلال . مقارنة بفرق بالدرجة الثانية بالمملكة العربية السعودية , مازلنا نستقطب ارباع محترفون واخفاق مستمر , واذ اسطر هذه الكلمات اناشدك بان توصل هذه الرسالة للاخوة بادارة الهلال نحتاج لمحترفون يكونوا العمود الفقري للتيم يستفاد من خبرتهم وامكانياتهم ومسئلة البطولات مسألت وقت
    اعلم بأن معظمنا فقط يتحدثون دون دعم ولكن تنقصنا وسائل وسبل الدعم الواضحة حتي يتسني لنا تقديم شيء لهذا الكيان الكبير
    جمال / جدة
  • #4
    صالح نهيض 04-21-2016 10:0
    من حق اي انسان ان يتغزل في عشقه كيفما شاء دون تزوير للتاريخ (أي بدون كذب) وخصوصا الصحفي لان القلم امانة، فقد حذرنا ديننا من الكذب (وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا).
    فاذا نظرنا لنتائج كل الفرق السودانية في البطولات الافريقية بعد وصول الهلال للنهائي عام 1992م نجد ما يخالف ادعاؤك (وعندما كرر الهلال انجاز 87 مرة اخرى في عام 1992 ووصل لنهائي البطولة، اجتهد المريخ، وبلغ مراحل متقدمة في البطولة الثانية). وهي كالآتي:
    في البطولة الأولى (كاس الابطال)، في العام 1993 خرج ممثل السودان (هلال بورتسودان من الدور الاول (32) من امام بطل جزيرة موريشص. وفي عام 1994م خرج المريخ من دور ال32 من امام سيمبا التنزاني. وفي العام الذي يليه 1995، خرج الهلال من دور ال (32) من امام ديناموز الزامبي. وفي عام 1996م، خرج الهلال من دور ال(32) على يد سانت جورج الاثيوبي. وفي العام 1997 خلرج الهلال من دور ال (16) من امام الحقول الذهبية الغاني. وفي عام 1998، خرج المريخ من دور ال (32) من امام أوتالي الكيني. وفي العام 1999، خرج الهلال من دور (16) على يد الترجي التونسي (مباراة ابو فرار الشهيرة).
    وفي بطولة كأس الكؤس: في الفترة التي تلي العام 1992، تجد ان ابعد دور وصلته الاندية السودانية في هذه المنافسة هو الدور الثاني (16)، المريخ أعوام 1993 و 1999م و الموردة عام 1996. علما بان المريخ وصل الى نصف النهائي (قبل 1992) في الاعوام 1990 و 1992 بالاضافة الى فوزه بالبطولة عام 1989.
    حيث خرج الهلال في العام 1994م من دور ال(32) من امام رايون سبورت وكذلك المريخ عام 1997 من امام المنصورة، ومن ثم الموردة في العام 1999م.
  • #6
    عاشق النجوم 04-21-2016 09:0
    اولا اترك المريخ و ركز مع الهليل و كردنة و فاطمة شاش و روشا و هارون ؛ هل ابوجريشة جزء من ادارة الهليل ولا غالبك هارون علشان كده بتقول تتحدث عن ابوجريشة وبعدين مشكلة الهليل تكمن في امثالك ؛ بالله عليك كم مدرب مرة منذ بداية عهد سيد الفول في ادارة الهليل و كم لعب اجنبي جاء و ذهب ؛ الجميع جاء و الدوري السوداني لم يبداء وذهب و الدوري لم ينتهي ؛ ركز كردنة و شاش بكون افضل ليك و لهليل و اترك المريخ العظيم
    انت صفوة اذا انت مرفوع الرس ؛ عش سودان المريخ العظيم
       الرد على زائر
    • 6 - 1
      ادمو 04-21-2016 12:0
      عاشق النجوم اخجل من نفسك وانت تتكلم عن سيد البلد
    • 6 - 2
      أبو ناهد 04-21-2016 10:0
      ما في حاجة اسمها خروج مشرف الخارج هو المهزوم المطرود المذلول مهما كانت طريقة الخروج.

      تعدد الابواب والخروج واحد.
  • #7
    محمد عبده 04-21-2016 09:0
    ههههههههههه فريق الوفاق ضعيف

    يا ابراهيم مفروض ما يكون عندك وش تذكر بيه اسم الوفاق

    الهلال يا ابراهيم صاحب اكبر فضيحة فى تاريخ كرة القدم فى العالم 2و12
    واول فريق يتعاطي لاعبيه المنشطات

    وصاحب اول هروب فى تاريخ كرة القدم فى السودان

    اذا المريخ خرج على يد الوفاق الفريق الهربت منه انت

    هلالك خرج من فريق بلده ما عنده وليه اربعة سنه عاطل واخر مباراة شارك فيها كانت العام الماضي فى البطولة الافريقية وخرج ومن ديك احدما طيرك ما لعب مباراة واحده
       الرد على زائر
    • 7 - 1
      fathi farah 04-21-2016 04:0
      هههههههههههه بس ده هو الوفاق اللعب مع الهلال وده الوفاق النال كأس افريقيا ههههههاسكت ساكت وشوف طير من الكنفدراليه
    • 7 - 2
      أبو الرجال 04-21-2016 10:0
      يا أخي المنشطات انتم أزهقتوا بها روح أيداهور، وجاي تتلكم عنها!!! سبحان الله. صحيح الاختشوا ماتوا.
  • #8
    ود الحاج 04-21-2016 08:0
    وهلالك تدحرج لكاس البط والوز
    ياخيبنكم وخيبة أفكاركم
    ناس مسخرة وسبهللة
    ود الحاج
  • #10
    ابومازن 04-21-2016 06:0
    اولا شكرا لك فقد اثرت موضوع حساس واتفق معك في كثير مما ورد في عمودك. ولكني اختلف معك في ان الكاردينال هو السبب. فالكاردينال ببساطة وفر كل شئ ومازال ساعي ولكن حظه سئ. فلم يجد في الفريق امثال هيثم مصطفي والذي يمثل عمود الفريق. واذا سألتك من هو صانع العاب الهلال الآن. فعندما ذهب هيثم( وانا ليس لدي اعتراض في ذهابه فكل لاعب مهما طال امده سيكبر ويعتزل يوما ما) ولكن لم يكن هنالك من يخلفه وهذا اكبر خطأ اداري ولا يغتفر. المسألة توفيق. فالهلال في السابق توفق في لاعبين مرعبين امثال يوسف محمد وقودوين وكلتشي وداريو كان فماذا يغعل الكاردينال؟ استجلب محترفين ومدربين ولكن وجدهم بلا طموح وبلا روح هل سيتركهم عبء علي الخزينة من غير عطاء؟ فاذا استجلبت انت بناء ورأيت ان البناء مايل وآيل الي السقوط. هل ستنتظر البناء يكتمل وتكون خسرت المواد والمال والجهد والوقت؟ اكيد انك لن تصبر. وهذا ما فعله الهمام الكاردينال فرأي هو وليس وحده انه ليس الهلال الذي يحلم به ولا هو الفريق الذي يحقق البطولات ولذلك هو ساعي فاللاعب او المدرب الذي يقنع ويفرض نفسه يجب ان يستمر. والا فلا اسفا عليه. فالرجل يدفع من حر ماله وبلا معاون فكونو له معين بكتاباتكم الايجابية عنه لا المحبطة. فان اخفق فهو بشر ولكنه اجتهد ولك شكري.
       الرد على زائر
    • 10 - 1
      .shankoo 04-21-2016 10:0
      شكرا جزيلا يا أبا مازن فقد صدحت بالحق وكفيت ووفيت وجزاك الله خيرا.ارجو من الاهلة إرجاع الفضل لأهل الفضل فالكاردينال بذل الجهد والمال والعرق ولم يستبق شيئا. كونوا عونا له ولا تهدموا بنيانه بالتشتت والتشرذم وأعني بذلك جميع الروابط خاصة الالتراس فأنتم الساس والرأس فلنجتمع على كلمة سواء من أجل الهلال الكيان.
  • #11
    صلاح ابراهيم محمد 04-21-2016 05:0
    صدقني لا أستطيع أن أقرأ لك اكثر من سطر..........
       الرد على زائر
    • 11 - 1
      fathi farah 04-21-2016 04:0
      ايش الجابرك تقراء ما تقرأ وانقلع
  • #12
    محمد خليفة 04-21-2016 02:0
    يا استاذ ابراهيم للأمانة انت صحفي محترم جدا و كتاباتك تمثلك طبعا الهلال في الموسم الماضي ساندة الحظ اكثر من الاشخاص الذين زكرتهم لكن استاذي في تقييم المريخ صدقت طريقة الأدارة هي سبب التدهور و بالمناسبة الهلال لو كان ترمومتر للكورة السودانية صحيح كان شال البطولات الخارجية و خلا لي باقي الأندية السودانية الصفر الكبير سبحان الله اول مرة اشوف لي ترمومتر غير الصفر ما بيقرا
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019