• ×
الثلاثاء 13 أبريل 2021 | 04-12-2021
ابراهيم عوض

لا للقرارات الإنفعالية

ابراهيم عوض

 14  0  2706
ابراهيم عوض

راي رياضي


التعامل مع خسارة الفريق الهلالي أمس الأول من النيل بثلاثة أهداف مقابل هدفين دوريا ينبغي أن يتم بمنطق وعقل لا بتهور وجنون.
أيتصرف انفعالي، أو قرارات متسرعةمن مجلس الإدارة تجاه(كلية الفريق)، ستكون آثاره كارثية أن لم تكن مدمرة.
إعفاء المدرب المصري طارق العشري، أو محاسبة المقصرين، أو الانتقام من المعارضين لن يحل المشكلة، بل سيضاعفها.
الهزيمة في كرة القدم من أي فريق عادية،وليست بالأمر المعيب، لكن العيب كل العيب أن تصبح أداة لهدم كل ما يتم بناؤه.
كان طبيعيا أن تكون ردة الفعل قوية بعد الخسارة من النيل، لأن الغالبية لم يتوقعوها، قياسا بالفوارق الفنية التي تفصل بين الفريقين.
الفارق في العراقة والخبرةوالإمكاناتالفنية ،والعناصريةبين الهلال والنيل شندي، كالفارق بين السماء والارض.
ومع ذلكنجح النيل في التفوق على الهلال، وجرعه مرارة الخسارةليؤكد أن كرة القدم لعبة مجنونة بحق وحقيقة.
لكن ذلك يجب أن لايكون سببا في حجب الأسباب التي ادت لفتح شباك الهلال ثلاث مرات أمام هجوم فريقلم يسجل غير 5 أهداف في 13 مباراة.
نعتقد أن التغييرات الكثيرة التي اجرتها إدارة النادي على فريق الكرة في فترة وجيزة ، أضرت به وجعلته يعيش وضعا مضطربا ومهزوزا.
أكثر من ثمان مدربين تولوا قيادة الفريق خلال عشرين شهرا ، اي منذ تولي الكاردينال زمام الأمور في النادي.
وفي نفس الفترةتم شطب سبعة لاعبين أجانب، من تسعة دون أن يمنحوا الفرصة الكافية، لاثبات قدراتهم.
ولم يختلف الحال في ملف اللاعبين الوطنيين، فقد تم التعامل مع بعض اللاعبين أصحاب الخبرة بطريقة غير احترافية.
وجاءت المصيبة الكبرى، في قرار تكليف المهندس محمد عبداللطيف هارون لقيادة قطاع الكرة بدلا عن الخبيرين فوزي المرضي وأحمد آدم.
نحترم الأخ هارون، ونقدر جهده المبذول في الهلال، ولا نشك في قدراته كمهندس بارع، لكننا نعتقد أنه وضع في المكان غير المناسب.
ادارة الكرة تحتاج إلى الخبرة والصبر والتفرغ التام، والإلمام بأهممقوماتهالانها مهمة شاقة، وهذا ما لا يفتقده هارون.
نجح السيد كمال وهبة في قيادة فريق الهلال إلى نهائي بطولة الأندية الافريقية عام 1987 عندما كان مديرا للكرة أيام الراحل الطيب عبدالله.
وهبة تدرج في العمل الإداري بالهلال منذ منتصف السبعينات، لكنه لم يتول إدارة الكرة إلا في منتصف الثمانيات.
استعان مجلس عبدالمجيد منصور المعين (1991 -1993) بالعقيد حيدر مهدي في إدارة الكرة كمتفرغ، فكان النجاح حليفه.
في تلك الفترة فاز الهلال ببطولة الدوري، وتأهل لنهائي بطولة الأندية الأفريقية، بفضل موهبة وانضباط مهدي.
ولم تكن الفترة التي تولى فيها العقيد شرطة خالد بشير(لواء لاحقا) مسؤولية إدارة الكرة منتصف التسعينات، بأقل انجازا عن مثيلاتها.
مفتاح إعادة التوهج للهلال يبدأ بإعادة تشكيل القطاع الرياضي وإدارة الكرة، وليس باعفاء المدرب وتهديد اللاعبين بالعقوبات والشطب.
آخر الكلام
شغل الهلال الدنيا بعد هزيمته غير المتوقعة في شندي من النيل، وتفرغت كل وسائل الاعلام للحديث عنها.
الإذاعات الرياضية المتخصصة والصحف الرياضية والسياسية والقنوات الفضائية كلها توقفت عند الهزيمة.
حتى إعلام المريخ الذي تنتظر فريقه مباراة مهمة اليوم في دوري أبطال أفريقيا أمام وفاق سطيف، تفرغ للحديث عن الهلال.
لم اعرف أن المريخ سيلتقي وفاق سطيف اليوم، إلا بعد أن هاتفيأحد الأصدقاء ليستفسر عن القناة التي ستنقلها.
صدق حكيم الهلال طه البشيرعندما قال، أن الهلال هو الأصل وما دونه الفرع، وهو الكل، وما سواه الفرع.
وتقديرامنا لإعلام المريخ وجماهيره ومنسوبيهالذين حرصوا على متابعة الهلال في شندي منذ أن وصلها قبل المباراة بيوم.
نعلن وقوفنااليوم مع المريخ، وهو ينازل وفاق سطيف الجزائري الذي يحتل المرتبة الـ 11 في الدوري في دوري الأبطال.
ولن نتردد في الإشادة به وتقديم التهنئة لأنصاره إن حقق الفوز، ومواساته في حال التعادل أو الهزيمة.
مع الأمنيات له بالتوفيق.
نعزي الأخ الصديق والزميل عمر قرشي بالإذاعة الرياضية،وأخوانه خالد وصلاح وكمال في وفاة شقيقهم معاوية التي حدثت أمس الأول.
ونسأل المولى أن يتغمده بواسع رحمته، ويعوض شبابه الجنة ويلهم آله وذويه الصبر وحسن العزاء.
ولا حول ولا قوة إلا بالله.
نجح النيل شندي في كسر صمود الهلال،بعدم الخسارة في 54 مباراة دوريةونال هذا الشرف الذي عجز عنه الكبار.
وداعية : النيل دخل التاريخ من أوسع الأبواب.
Rawa_60@yahoo.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 14  0
التعليقات ( 14 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    osama 04-09-2016 05:0
    سبق السيف العزل . القرارات الانفعالية سبقت وكانت نتيجتها الهزيمة الكبرى .. بحماقة الكاردينال واستغناءة لاربعة لعيبة دفعة واحدة ادخل الرعب وعدم الاستقرار في باقي اللعيبة وهم غير مسئولين عن الهزيمة. الكاردينال يتحمل النتيجة لوحدة ، وان كان شجاع فليتقدم بالاستقالة اليوم قبل الغد ، وليفسح المجال لمن هو اجدر بقيادة الهلال.
  • #2
    هلالي بالميلاد 04-09-2016 01:0
    ما كان لكل هذا الضجيج ان يحدث بعد خسارة الهلال من النيل شندي لولا ان الهلال فريق كبير و محترم و عظيم و النيل شندي فريق هزيل و ضئيل... لو ان الهلال كسب هذه المباراة مثلا لكان كل شئ عادي و لاسر دولاب الحياة في عالم الكرة السودانية كالمعتاد. قد تسعي صحف الإثارة و التضليل الحمراء لتبخيس انتصار الهلال كالعادة بان الحكم انحاز للهلال و انه لم يحسب ضربتي جزاء للفريق الاخر و قد يشطح مزمل ابو القاسم و يطلق فريق بانه رأي حكم المباراة و هو يتسلم ظرفا تنضح منه رائحة ألفين جنية من يد أمين عام الهلال في الركن الشرقي من الساحة الخضراء و انه يملك الوثائق التي سيخرجها في الوقت المناسب و يتحداه خالد عزالدين بإبراز تلك الوثائق فيلجأ للزوغان و "يلبد" علي أمل ان يموت الامر مع الزمن. البرازيل خرجت بتلك الخسارة القاتلة من تلك المبارة التاريخية في كاس العالم الأخير مع ألمانيا و مع ذلك عادت اكثر عزيمة و تصميما و قوة و لم تنهار عزيمتها او تمت. الهلال غير محصن من الهزيمة و ستكون هناك هزائم و خسائر على الدرب الطويل. و لكن كبار النفس و الصل لا ينكرون امام الريح و لا توقف سعيهم الخسائر. فهم ينهضون و ينفضو الغبار عن أنفسهم و يستعيدو توازنهم و يعدلون خطوتهم و يمضون بشكل أقوي و إرادة و عزيمة امضي. نحن نملك أفضل الشباب و المواهب في الساحة و نملك المستقبل و انا لواصلون. فقط استعينو بقدومي اللاعبين (ما عدا الفاتح النقر فهو جعجاع و مشكوك في ولائه للكيان) و أبعدو عنا هذا المصري الفاشل ...
  • #3
    عبدالله الصادق 04-09-2016 01:0
    اللهم يارب ادم نعمة الكاردينال على المريخاب واحفظها من الخور
  • #4
    عبد الرءوف ابراهيم 04-09-2016 12:0
    اخى ابراهيم خلينا نكون صريحين الهلال لا عنده تيم ولا كورة ولا اى حاجة
    قلت لك هذا الكلام من السنة الفاتت وصول الهلال لدورى الاربعة غير مستحق
    الهلال بفضل الكاردينال اصبح فريق عادى جدا جدا وكل الفرق الصغيرة باتت لا تهاب الهلال وعلى استعداد ان تلعب مع الهلال داخل النادى وليس الاستاد وتهزمه الهلال تعبان واسد يصارع الموت بالله يا ابراهيم ورينى لاعب واحد فى الهلال فيهو عمار الهلال عنده صحافة نعم كورة لا ومرة اخرى خلونا من كاريكا يلهب المران والجزولى هاترك والمدرب يطمئن على زعيط ومعيط اصحو ياعالم
  • #5
    بدر هلال 04-09-2016 11:0
    يااستاذ بالله راجع مقالك بعد كتابته قبل ارساله للنشر لان الحروف في بعض الاسطر تكون متشابكه فتضيع المعنى ولاتجعلنا نفهم ماتريد ... لايمكن ان تكتب ولاتراجع ماتكتبه انت صحفي مخضرم من العيب ان تقع في مثل هذه الاخطاء يوميا .. اقرا .. اقرا .. راجع .. راجع .. قبل الارسال .. هل تسمعني يادولي !!!!!!!!!!!
  • #7
    mezo idrees 04-09-2016 11:0
    بتحاول تحاكى وتجارى مزمل فى كتاباتك اجعل لك اسلوبا يخصك ...حقيقة مزمل اصل الصحافة وانت بالنسبة لى عبارة عن مشجع جاهل وعابر فى سماء الصحافة الرياضية
  • #8
    abdulbagi 04-09-2016 11:0
    الاستاذ ابراهيم الحل فى منتهى السهوله هو العمل بمؤسيسه ووضع الرجل المناسب فى المكان المناسب او كما يقال بالدارجى المعبر اعطاء الخبز لخبازه فى اسهل من كده
  • #9
    محمد الزين 04-09-2016 10:0
    يا استاذ ابراهيم ملاحظة بسيطه الاحرف في كثير من الاحيان الحرف الاخير من الكلمة متلاصق مع الحرف الاول من الكلمة التي بعده .
  • #10
    abdulbagi 04-09-2016 10:0
    سبب اهتمام ناس المريخ من كتاب اعمده واداريين وجمهور هو اندهاشهم من هذه الحريه والديمقراطيه التى يناقش بها الهلال اموره لاحظ استاذ ابراهيم جمال الوالى كان رئس المريخ 15 سنه على كيفه واحد قال ليه تلت التلاته كم مافى نحن فى الهلال رواد الديمقراطيه عندنا كبير الجمل هذه هى عظمة الهلال وهو الاصل كما قال الحكيم والباقى فروع الهلال صنو الجمال والفن وكل شىء جميل ام حديث الخ الزعيم المريخابى الاكثر شعبيه فا راعى الضان فى الخلا يعرف اين تقف الملايين نحن اذا تواضعنا عندنا عشرين مليون مشجع ونتحدى ومستدين لاى طريه لرصد ذلك وحقيقة لااحد شغال بمباراة المريخ وكل النقاش فى الجرايد والاعلام ووسائل المواصلات بل حتى فى البيوت على مستوى الاسر الكلام عن الهلال ماذا يعنى ذلك عظمه واسياد بلد
  • #11
    nasr 04-09-2016 10:0
    انت اخر من يشجع المريخ ومنتظر بقارق الصبر ان يهزم المريخ لكي تشمت بدليل انك استهنت بالفريق الخصم وترتيبه الحادي عشر وهذا تبرير في حالة فوز المريخ علية بانه فريق ضعيف ويكون معلوم لديك بان الوفاق لا مقارنة بينه والصافراب اقصد الهلال وهو حاصل على لقب البطولة مهما تقل عنه .
  • #12
    الزعيم 04-09-2016 09:0
    لم اعرف ان المريخ سيتلقى وفاق سطيف اليوم الا بعد هاتف احد الأصدقاء استفسر عن القناة التى ستنقلها
    دا دليل انك صحفى رياضى غير محترف. اى صحفى فى افريقيا او الوطن العربى حتى الأوربيين. متابعين. الدورى ابطال افريقيا الا. الصحفيين الضعاف الذين يرصدون المباريات الصغيرة. ود نوباوى. برى مثلا. نيال شندى هلال كاردينال. الحلاوين مع رديف الهلال. رجاءا لا تقيفوا مع المريخ فوزنا الفوز لملايين المريخاب. ان خسرنا لا سمح الله. ما مشكلة مؤمنين كرة القدم فوز وهزيمة وتعادل برضو نمشى الكونفدرالية. ما تكتبوا لينا كلام استهلاكى لا احد يصدق صحفى هلالى الصفوة اكبر جنمهور فى السودان. وداعية. تبكوا على ثلاثية النيل. والسبعات والعشرات فى انتظاركم أبقوا جاهزين لجميع الاهتمالات
       الرد على زائر
    • 12 - 1
      الامين محمد نور 04-09-2016 10:0
      قال مزمل في عموده كبت الحقيقة امس ان احد اصدقائه قال له الهلال اخد ثلاثة من النيل شندي قال فقلت له هلال الجبال فقال له صديقه لا ثم ذكر مزمل هلال الفاشر وهلال الابيض كانه لايعلم شيئا عن الدوري. هل هذا صحفي محترف ؟ سؤال يفهمك انت ايضا . هو و قريبو ساخرين وهذا هو اعلامنا و دقي يا مزيكة .
    • 12 - 2
      الامين محمد نور 04-09-2016 10:0
      قال مزمل في عموده كبت الحقيقة امس ان احد اصدقائه قال له الهلال اخد ثلاثة من النيل شندي قال فقلت له هلال الجبال فقال له صديقه لا ثم ذكر مزمل هلال الفاشر وهلال الابيض كانه لايعلم شيئا عن الدوري. هل هذا صحفي محترف ؟ سؤال يفهمك انت ايضا . هو و قريبو ساخرين وهذا هو اعلامنا و دقي يا مزيكة .
  • #13
    واحد قرفان جدا 04-09-2016 09:0
    تسرع في اي قرارات لا .... الا قي اقالة العشري ... هذا العشري ليس في قامة الهلال ... فكونا منه.... خلوا الهلال ارجع قبل فوات الاوان
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019