• ×
الثلاثاء 3 أغسطس 2021 | 08-02-2021
احمد الفكي

أمهات يجب معرفتهُنَّ

احمد الفكي

 2  0  1788
احمد الفكي

خير ما أبدأ به أمهاتٌ يَجِبُ مَعرِفتهُنَّ هذه الآية الكريمة من كتاب الله المجيد ( يمحُو اللهُ ما يشاءُ و يُثبِتُ و عِندَهُ أُمُّ الكِتَابِ ) 39 الرعد
و قد جاء في تفسيرها الكثير و هنا يهمنا عنده أم الكتاب في هذه الآية و المقصود بذلك أصل الكتاب و هو اللوح المحفوظ الذي لا يبدل و لا يغير .
في كل عام يصادف يوم 21 مارس في العالم الاحتفال بيوم الأم Mother's Day وهو علماني عالمي , أهميته يوم عطلة تكريم للأم و الأمومة و الأمهات . أما ديننا الحنيف قد جعل للأم منزلتها السامية التي تكفل للإنسان الحصيف أن يجعل جميع أيام السنة أياماً للأم أي Mother's Days
لا شك أنَّ الكثير من المسلمين يحفظون عن ظهر قلب ما رويَّ عن أبي هريرة رضيَّ الله عنه قال : ( جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله , من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : أمك , قال : ثُم من ؟ قال : أمك , قال : ثُم من ؟ قال : أمك , قال : ثُم من ؟ قال : أبوك .
أم في التعريف اسم . الجمع أمات و أمهات . أي والدة و ما أجمل هذا القول من الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضيَّ الله عنه : ( متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحراراً . )
هذه جولة سياحية في أمهاتٍ يجب معرفتهُنَّ و الأمهات كُثر أذكر لك عزيزي القارئ بعضٌ منهن :
أمهات المؤمنين هو مصطلح إسلامي يُطلق على زوجات سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم . وقد ورد هذا اللقب في القرآن الكريم : ( النَّبِيُّ أولَى بالمُؤمِنِينَ مِن أنفُسِهِم و أزواجُهُ أمَّهاتُهُم و أُولُو الأرحَامِ بعَضُهُم أولى ببعضٍ في كتاب الله مِن المُؤمِنِينَ و المُهاجِرِينَ إلَّا أن تفعلُوا إلى أوليائكُم معرُوفاً كانَ ذلكَ في الكِتابِ مسطُوراً .) الأحزاب 6
أمهات المؤمنين لهُنَّ فضلٌ و مزيةٌ عن بقية نساء المسلمين . لذا يجب معرفتهُنَّ . القرشيات منهُنَّ ست , هنَّ خديجة بنت خويلد , سودة بنت زمعة , عائشة بنت أبي بكر الصديق , حفصة بنت عمر بن الخطاب , أم سلمة , و أم حبيبة بنت أبي سفيان . و أربع من العربيات من غير قريش هنَّ : زينب بنت جحش , جويرية بنت الحارث , زينب بنت خزيمة , و ميمونة بنت الحارث . من مصر مارية القبطية , وواحدة من غير العرب هي صفية بنت حُيي بن أحطب من بني إسرائيل . رضيَّ الله عنهُنَّ .
أمهات يجب معرفتهُنَّ أم البشر حواء , أم الكتاب فاتحته سورة الفاتحة , أم الخبائث و أم الكبائر الخمر , أم الرأس الدماغ , أم القرى مكة المكرمة , أمهات الجرائد هي الجرائد البارزة , أم الكتب المصادر الأساسية , اللغة الأم هي اللغة الأولى التي يمتلكها الفرد , أم التلافيف Omasum المعدة الثالثة في الحيوانات المجترة .
يقولون لا أمَّ لك , هو تعبير يقال في سياق الذم و قد يكون للمدح أو التعجب . و كثيراً ما نسمع رأيته بأم عينيَّ أي رأيته بنفسي رؤية لا مجال للشك فيها .
من فصيلة الحيوانات المفصلية أم أربعة و أربعين وهي دويبة سامة لها أرجل كثيرة .
أم عامر
جاء في شعب الإيمان للشيخ أبو بكر البيهقي , قصة المثل المشهور ( كمجير أم عامر ) أم عامر هي الضبع . أنَّ قوماً خرجوا إلى الصيد في يومٍ حار فبينما هم كذلك إذ عرضت لهم أم عامر , فطردوها فاتبعتهم حتى ألجأوها إلى خباء أعرابي فقال : ما شأنكم ؟ قالوا : صيدنا و طريدتنا , قال : كلا و الذي نفسي بيده لا تصلون إليها ما ثبت قائم سيفي بيدي , لأنها استجارت بي .
قال : فرجعوا و تركوه . فقام إلى لقحة أي ناقة فحلبها و قرَّبَ إليها ذلك و قرَّبَ إليها ماء , فأقبلت مرة تلغ من هذا و مرة تلغ من هذا حتى عاشت و استراحت . فبينما الأعرابي نائم في جوف بيته , إذ وثبت عليه , فبقرت بطنه , و شربت دمه , و أكلت حشوته , و تركته. فجاء ابن عم له فوجده على تلك الصورة , فالتفت إلى موضع الضبع فلم يرها فقال : صاحبتي و الله . و أخذ سيفه و كنانته وأتبعها و لم يزل حتى أدركها فقتلها و أنشأ يقول :
و من يصنع المعروف في غير أهله
يُلاقي ما لاقى مُجير أم عامر
أدام لها حين استجارت بقربه
قراها من ألبان اللقاح الغزائر
و أشبعها حتى إذا ما تملأت
فرته بأنياب لها و أظافر
فقل لذوي المعروف هذا جزاء من
غداً من يصنع المعروف مع غير شاكر .
علماً أنَّ من أسماء الضبع جيل و جعار و حفصة . ومن كناها : أم خنور , أم طريق , أم عامر , أم نوفل , أم القبور .
أم الندامة
هي العجلة لذا إياك و العجلة فإنَّ العرب كانت تكنيها أم الندامة لأنَّ صاحبها يقول قبل أن يعلم , و يجيب قبل أن يفهم و يعزم قبل أن يفكر و يقطع قبل أن يقدر و يحمد قبل أن يخبر , و لن يصحب هذه الصفات أحد إلا صحب الندامة و اعتزل السلامة .
آخر الأوتاد :
شاعر النيل حافظ إبراهيم صاغ هذه الأبيات :
الأمُ مدرسةٌ إذا أعددتهاً
أعددت شعباً طيب الأعراق
الأمُ روض ٌإن تعهده الحيا
بالري أورق أيَّما إيراق
الأمُ أستاذُ الأساتذة الأُلي
شغلت مآثرهم مدى الآفاق
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    مهلب محمد عثمان الطيب 03-28-2016 06:0
    حياك الله أستاذنا الرائع..فكم اتحفتنا بدرر كتاباتك النادرة وانيق معلوماتك الثرة
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019