• ×
السبت 15 مايو 2021 | 05-14-2021
احمد الفكي

أي فاطمة كوني كفاطمة

احمد الفكي

 7  0  2229
احمد الفكي

أنعم الله على هلال الملايين أن منحه في شعاره عبارة التربية التي التصقت به فلا يُقرأ اسمه إلا مقروناً بها . نادي الهلال للتربية .
حُب الهلال غمر الجنسين الذكر و الأنثى , الشيب و الشباب , الصغار و الكبار . في الهلال توجد روح التسامح و التعاضد و التعاون و الاحترام تجسيداً لمفهوم الحديث الشريف : ( ليس منا من لم يرحم صغيرنا و يوقر كبيرنا )
قبل كل شيء هناك مرتكز أساسي لكل صاحب قلم يجب عليه أن يراعْ و يعي حجم الأمانة التي يحملها و خطوط الرقابة التي تَحُفهُ المتمثلة في قوله تعالى : ( ما يَلفِظُ من قولٍ إلا لديه رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) ق 18 .
من المُسَلَّم به أنَّ كل من اعتلى سُدة حكم الهلال أي أصبح رئيساً له يجد كل الاحترام و التقديرمن ملايين عشاق النادي مهما حدث من سلوك فردي خاص . هذا هو النهج الذي شربه عاشق الأزرق .
في عهد الرئيس الحالي الشاعر الرقيق الدكتور أشرف سيد أحمد الكاردينال كان للجنس اللطيف وجوده و مكانته في مجلس الإدارة ممثلاً في الأستاذة فاطمة الصادق . وهذا التواجد يُحسب للكاردينال حيث احترام عقلية المرأة و ما تتماز به من عطاء .
قبل الخوض في ظاهرة التشاكس و الخلاف التي تبرزها الأستاذة فاطمة الصادق في زاويتها خط التماس عبر جريدة الأسياد مع شخصيات لا يشك أحد في حبها للهلال إضافة لتقلدهم رئاسة النادي , إنها ظاهرة مرفوضة جملةً و تفصيلاً .
لذا علينا مواجهة الحقائق realitys confrontation مهما كان طعمها و مذاقها و هنا أقول للأستاذة فاطمة الصادق أي فاطمة كوني كفاطمة و بذلك أعني اسمك الجميل , اسم عربي قديم له من المعاني ما له , فاطمة التي فُطم عنها ولدها . الفطام فصل الولد عن الرضاع . كما هناك فطم الحبل أي قطعه . فاطمة تفطم النفس أي القطع لذا هي قاطعة و فاصلة .
اسم فاطمة كثير التداول حباً في السيدة فاطمة الزهراء بنت الحبيب المصطفى صلوات ربي و سلامه عليه . وهي صاحبة الاسم الأكثر شهرة في العالم . كما عرف العرب في الجاهلية اسم فاطمة أم الشاعر أمرؤ القيس أخت مهلهل و كليب من سادات تغلب , كما كانت فاطمة بنت شراحيل عشيقة أمرؤ القيس التي قال فيها :
أفاطم مهلاً بعد هذا التدلل
و إن كنت قد أزمعت صرمي فاجملي .
أما فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف زوجة أبي طالب ووالدة سيدنا علي بن أبي طالب , ثاني إمرأة تدخل في الإسلام بعد أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضيَّ الله عنها , كانت هي الأم الرؤوم للحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم . ما أنبل هذا الموقف من سيد الخلق أجمعين عندما علم بخبر وفاتها حيث توفيت في السنة الرابعة للهجرة عن عمر ناهز الستين عاماً فكفنها رسول الله صلى الله عليه و سلم في قميصه و دفنها في مقبرة البقيع .
عن ابن عباس رضيَّ الله عنهما قال : أقبل علي بن أبي طالب ذات يومٍ إلى النبي صلى الله عليه و سلم باكياً و هو يقول : إنَّا لله و إنّا إليه راجعون فقال له رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه : مه يا علي . فقال : ماتت أمي فاطمة , فبكى النبي صلى الله عليه و سلم , ثم قال : رحم الله أمك يا علي , أما إنها إن كانت لك أماً , فقد كانت لي أما ً , خذ عمامتي هذه و خذ ثوبي هذين فكفنها فيهما , و مر النساء فلتحسن غسلها , ولا تخرجها متى أجيء فألي أمرها .
قال : و أقبل النبي بعد ساعة و أخرجت فاطمة أم علي , فصلى عليها النبي صلاة لم يصلها على أحدٍ قبلها مثل تلك الصلاة , ثم كبر عليها أربعين تكبيرة , ثم دخل القبر فتمدد فيه فلم يُسمع له أنين و لا حركة , ثم قال : يا علي أدخل ! يا حسن أدخل ! فدخلا القبر , فلما فرغ مما احتاج إليه قال له : يا علي أخرج , يا حسن أخرج , فخرجا , ثم زحف النبي حتى صار عند رأسها ثم قال : يا فاطمة أنا محمد سيد ولد آدم , فإن أتاك منكر و نكير فسألاك من ربك فقولي : الله ربي , ومحمد نبيي , والإسلام ديني , والقرآن كتابي .
ثم قال : ( اللهم ثبت فاطمة بالقول الثابت , رب اغفر لأمي فاطمة بنت أسد , ووسع عليها مدخلها بحق نبيك و الأنبياء الذين من قبلي لأنك أرحم الراحمين ) , ثم ضرب بيده اليمنى على اليسرى فنفضهما , ثم قال : و الذي نفس محمد بيده لقد سمعت فاطمة تصفيق يميني على شمالي .
فقام إليه عمار بن ياسر فقال : فداك أبي و أمي يا رسول الله ! لقد صليت عليها صلاة لم تصل على أحدٍ قبلها مثل تلك الصلاة ؟ فقال : يا أبا اليقظان ! و أهل ذلك هي مني لقد كان لها من أبي طالب ولد كثير , ولقد كان خيرهم كثيراً و كان خيرنا قليلاً , وكانت تُشبعني و تجيعهم , و تكسوني و تعريهم , و تدهنني و تشعثهم . قال : فلم كبرت عليها أربعين تكبيرة يا رسول الله ؟ قال : نعم يا عمار التفت إلى يمين و نظرت أربعين صفاً من الملائكة فكبرت لكل صف تكبيرة .
قال : فتمددك في القبر و لم يسمع لك أنين و لا حركة ؟ قال : إنَّ الناس يُحشرون يوم القيامة عراة , فلم أزل أطلب إلى ربي أن يبعثها ستيرة , والذي نفسي بيده , ما خرجت من قبرها حتى رأيت مصباحين من نور عند يديها , مصباحين من نور عند رجليها , و ملكيها الموكلين بقبرها يستغفران لها إلى يوم القيامة .
* آخر الأوتاد :
أي فاطمة كوني كفاطمة .. فاطمة للخصام .. فاطمة لأي مشكلة تخص زعماء الهلال . قاطعة لكل ما يشوِّه صورة و سمعة الهلال . كم يُحزننا الشقاق و الخصام بينك و بين من تخاصميهم.. الهلال هو هلال التربية لا نُحب غسيل الأهلة فيما بينهم في الصحف لأنَّ ذلك يصيب محب الهلال بالإشمئزاز وعدو الهلال بالفرح . إذا كانت هناك مشكلة شخصية يجب أن تكون بعيدة عن وسائل النشر .و لا نريد أن تكون بينك و بين أحد مشكلة شخصية نحن نفتخر بك يا فاطمة و ليكن ديدننا في الهلال (ليس منا من لا يرحم صغيرنا و يوقر كبيرنا .) أي فاطمة كوني كفاطمة .

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 7  0
التعليقات ( 7 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    مهلب محمد عثمان الطيب 03-14-2016 08:0
    لا فض فوك احسنت المقال وكفيت وفيت ... نامل كثيرا في الكتابة الموضوعية والصحافة الهادفة بعيدا عن التهاتر والسباب ونحن كهلالاب اسياد بلد نضم صوتنا الي صوتك ان يافاطمة كوني كفاطمة بعيدا عن السب والهتر .
  • #2
    عزالدين تنزانى 03-02-2016 01:0
    جزاك الله كل خير وفيت وكفيت ما فيه الكفاية وربنا يصلح الحال ويهدى النفوس ويهديها الى الرشد والصواب .اجمل ما كتب على اعمدة الصحافية
    اليوم وليت الجميع يحزو حزاك 0000
  • #3
    احم 03-02-2016 11:0
    Realities. ..يا مقددا وليس realitys
       الرد على زائر
    • 3 - 1
      عزالدين سيد وديدي 03-03-2016 02:0
      كلمة اعجمية لا تفسد مقال الرجل الجميل اكبر عن الصغائر لانك لم تجد في كل المقال لم غير هذا الخطأ الاملائي. لاتنظر الة الجزء الفارغ من الكوب.
  • #4
    عزالدين سيد وديدي 03-02-2016 11:0
    جزاك الله خيرا على المعلومة الجميلة القيمة عن فاطمة ام علي بن ابي طالب معلومة لم اسمع بها من قبل فلك مني كل الود وتقديري بدون حدود
  • #5
    سيف الدين خواجه 03-02-2016 11:0
    شكرا اخي استاذ احمد ابكيتني حتي اني دعوت في سري دعوه اسال الله ان تجاب !!!اما ما طلبته من فاطمه مع هذه السيرة العطرة فصعب لاننا في زمن الاسعار والسعر والسعار ولكل شئ سعر واكبر الاسعار سعر الخصام والوقوع في الحرام للاسف لو سمعت كلامك لفقدت رزقا واسعا ليس وحدها معظم الاعلام هكذا ........السودان تغير تغييرا كبيرا واصبح المعاش مبررا لكل الافعال عشت الهلال 60عاما ما عرفت في اعلامه مثل الان ولن يعود الهلال من الاختطاف الا اذا عاد السودان الهلال وجه اخر من وجوه السودان الناس هناك في غيبوبه كبيرة والله المستعان !!!
  • #7
    طلع النخل من بدري 03-02-2016 10:0
    رحم الله والديك اخي الحبيب أحمد وجزاك الله خيرا لهذه الكلمات وهذه العظات وهذة النفحات الطيبة .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019