• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-24-2024
اكرم حماد

الجهل يقود الهلال

اكرم حماد

 12  0  4613
اكرم حماد

كان احد الاعراب مع صديقه يقطعان الصحراء في طريقهما الى مكة وكان معهما قربة ماء تكفيهما بضعة ايام.. وبعد ان قطعا مسافة طويلة استولى عليهما العطش وارادا ان يشربا فطلب الاعرابي من صديقه قربة الماء فوجدها فارغة فصعق الاعرابي فزعا وسال الاعرابي صديقه عن الماء فقال لة صديقه لقد وجدت عشبة في الصحراء وكانت شديدة الجفاف فسقيتها وهنا جن جنون الاعرابي من جهل الصديق.

القصة أعلاه تحكي عن الحكمة التي تقول (عدو عاقل خير من صديق جاهل).. وهي حكمة منطقية.. فالعدو العاقل يمكن التفاهم والتعامل معه على أساس من العقل أما الصديق الجاهل فهو يضرك رغم أنه يريد أن ينفعك كما أن التعامل معه يكون صعبا لأنه لا يتمتع بالإدراك الكاف لأنه ببساطة جاهل.

الشيء المؤكد هو معاناة نادي الهلال من الأصدقاء الجهلاء.. وهؤلاء الأصدقاء الجهلاء موجودين في مجلس الإدارة وموجودين ايضا في وسائل الإعلام تحديدا المقروءة.. وفي الإعلام هم معروفين بقربهم من مجلس الإدارة وبصورة أدق من رئيس نادي الهلال.. ومعروفين ايضا بأنهم يتدخلون في الكثير من الأمور المتعلقة بإدارة النادي ويصدرون الأحكام رغم أنهم لا يفقهون أي شيء في كرة القدم.. ولأن الكاردينال بدوره لا يفقه شيء في كرة القدم ولا يتعلم من تجارب رؤساء الهلال السابقين فإنه يستمع لآرائهم بل ويضعها في حيز التنفيذ لأنه يعتقد أنهم أصحاب خبرة أو معرفة أو لأسباب أخرى تدور في فلك رد الجميل بعد أن قام هؤلاء بتقديم الدعم له في فترة الإنتخابات!

يجب أن لا نخدع أنفسنا ونعتقد بأن الهلال سيكون في أمان.. ويجب أن لا نحلم بعالم أزرق سعيد.. فلا أمان ولا سعادة مع جهل.. الهلال الآن يقوده الجهل ممثلا في رئيس النادي وحاشيته.. والجهل هنا أقصد به عدم المعرفة أو عدم الدراية.

قرار إقالة كافالي الذي أحبط الكثيرين يؤكد أن الهلال يديره مجموعة من الجهلاء لأنه لا يوجد أي سبب موضوعي أو حتى غير موضوعي يجعل الهلال يستغنى عن هذا المدرب بعد مرور خمس جولات من المنافسة حتى ولو إفترضنا أنه خسر مباراتين من هذه المباريات.. لاحظوا أنني وضعتُ إفتراضا تحدثتُ من خلاله عن عدم صحة القرار حتى ولو كان الهلال قد خسر مع هذا المدرب مباراتين لأن المدرب جديد ولأن الموسم ما زال في بدايته.. ما بالكم والهلال لم يخسر أي مباراة رسمية مع هذا المدرب محققا أربعة إنتصارات وتعادل وحيد.. ومن ضمن هذه الإنتصارات إنتصار مهم جدا على أهلي شندي الذي لم يفز عليه الهلال في الممتاز منذ عام 2013.

حتى الأداء تطور كثيرا من خلال مباراة أهلي شندي فقد ظهر الهلال بمظهر جيد وقد أشاد الكثيرين بمظهر الهلال في هذه المباراة والمؤكد أن تطور اداء الفريق يعود إلى العمل الذي قام به هذا المدرب ولكن للأسف لم يجد كافالي التقدير لأنه يعمل مع مجموعة من الجهلاء الذين يكررون نفس الأخطاء.. والمؤكد أنكم لا تحتاجون إلى التذكير بخطأ إقالة باتريك بنفس الطريقة في الموسم الماضي رغم أن الهلال كان يتطور معه من مباراة إلى أخرى.. والملاحظ أن شكل الهلال لم يتحسن بعد إقالة كافالي ورغم وصول الهلال للدور نصف النهائي مع الكوكي إلا أن الكل كانوا يتحدثون عن توفيق كبير لازم الهلال في مسيرته في الأبطال لأن المستويات بشكل عام كانت (مش ولا بد).

المصيبة أن من يتحدثون بشكل سلبي عن كافالي ذكروا قصة التعديلات التي قام بها في مباراة اهلي شندي وقالوا أنها تدل على ضعف هذا المدرب.. وهذا أكبر مثال على الجهل.. لأن إعادة سيف مساوي للدفاع والدفع بابو عاقلة كلاعب إرتكاز وتحويل عمار الدمازين للطرف اليمين أثناء المباراة أمر يستحق الإشادة لأن هذا يعني أن المدرب يعرف كيف يقرأ الملعب وكيف يقوم بتعديلات أثناء اللعب وبصورة تفيد الهلال.. وهذا الأمر يقوم به كبار المدربين في العالم.. ولكن كما قلنا في المقال أعلاه هذه المشكلة عندما يكون صديقك جاهلا.

الكاردينال قال أن الهلال مستعد لإقالة مدرب في كل دقيقة إذا كان هذا الأمر في مصلحة الهلال وأنا هنا أقول طالما أن الهلال يديره أشخاص بهذه العقلية فإن التفكير مجرد التفكير في أي نجاحات قادمة سيكون نوع من العبث.. فالهلال مع الكاردينال وحاشيته لن يحقق أحلام الجماهير.. وإذا تحقق أي شيء من أي نوع فإنه سيكون بالصدفة البحتة.

الهلال أطاح بكافالي ليأتي بمدرب مصري فشل في آخر تجاربه مع المقاولون العرب والشعب الإماراتي وهو طارق العشري.. لا أقول أن فشل العشري في تجاربه الأخيرة يعني أنه مدرب فاشل لأن هناك توفيق وعدم توفيق وهناك ظروف قد تتسبب في الإخفاق ولكن من يشاهد الطريقة التي تم التعامل بها مع كافالي الذي كان يمضِ مع الهلال بصورة جيدة يظن أن المدرب الذي سيأتي بعده سيكون جوارديولا أو مورينيو وليس العشري الذي فقد الكثير من أراضيه في الفترة الماضية.

من الآخر.. طالما ان الهلال يقوده الكاردينال وبعض الصحفيين المرتزقة.. وطالما أن هيثم مصطفى موجود.. فإن حال الهلال لن ينصلح.. بمناسبة هيثم.. قلتُ لكم في مقال سابق أن هناك مشاكل بين كافالي وهيثم وأن كافالي قال أنه لا يريد هيثم معه في الجهاز الفني وقلتُ أن هذا الأمر قد يُعجل بالإطاحة بالمدرب الفرنسي وقد كان.. ببساطة هيثم وحاشية الكاردينال (إتغدو بي كافالي قبل ما يتعشى بيهم).






امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اكرم حماد
 12  0
التعليقات ( 12 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    ابو عوض 02-16-2016 04:0
    يااكرم حماد هل قدمت 1% مماقدمه هيثم للهلال ؟ومن قال لك ان لكافالى مشكلة مع هيثم ........ حكاوى مساطب ناس فاضية
  • #4
    ناس معزتنا 02-16-2016 11:0
    يعني انت من جهلاء الاعلام إذن ؟!!

    ماذا يضيرك لو كتبت مقالك وانتقدت بدون ان تسئ للاخرين ؟!

    هذا هو الجهل بعينه لانك تجهل امور دينك وتجهل اوامر الله الواضحة بان لا تسخر ولا تعيب الآخرين بسبهم ونعتهم بجهلهم

    وسؤالي لك يا ابو العريف
    هل انت تفهم في امور كرة القدم ؟!
    هل كنت قائد منتخب الصقور ام نادي الهلال ؟!

    ليس بالضرورة ان يكون من يدير نادي ان يفهم في كرة القدم
  • #5
    سيف الدين خواجه 02-16-2016 11:0
    اخي الكريم شخصيا تنبات بذلك منذ التعاقد لذلك اقترحت المدرب مصطفي يونس للرديف ليحل محل الفرنسي لمتابعته عن قرب كما قال فوزي ان مصطفي يونس افضل مدرب مر علي الهلال ويبقي السؤال المهم للاستقرار حتي يقبل العشري ومبارك في ارضاء المنسق الاعلامي هنا يكمن معني الاستقرار انه زمن الجهل الذي يدير البلاد كلها !!!
  • #6
    أبو ناهد 02-16-2016 10:0
    إقالة كافالي، خطأ كبير ولكنه اصبح واقع مرير لابد من التعايش معه من أجل مصلحة هلال الامة السودانية.

    نعم ليس هنالك شخص معصوم عن الخطأ، وليس هنالك شخص كامل فقد أتخذت قرارات كارثية على مدى التاريخ ومن اناس لا تنقصهم الحكمة والدراية ولكن لان الانسان مجبول على النقص وليس الكمال تصدر عنه بعض القرارات الخاطئة.

    فليس من الحكمة والفطنة والدراية ان نظل ننتقد مجلس الادارة ممثلا في رئيسه الكاردينال، بهذه الفظاظة والغلظة التي ربما قادت إلى تدمير الفريق والنادي مما قد تحدثه من ردات فعل لمجلس الادارة وحاشية الاعلام من حوله.

    علينا إسداء النصح بطريقة لطيفة ولبغة بعيدا عن ما قد يضر بهلال الامة السودانية. إقالة كافالي، أصبحت امر واقع فلا نستخدمها معول هدم لهلال الامة وعلينا الوقوف مع من آلت له الامور في تدريب الفريق وذلك من أجل مصلحة هلال الملايين.

    النقد البناء لا يشمل التجريح والتقريع والاستفزاز. فلنعمل من اجل مصلحة الكيان مهما كان حجم الكوارث والمتاريس.

    لكل خالص مودتي يا استاذ/ أكرم
  • #7
    تاج السرعبداللطيف عثمان 02-16-2016 10:0
    يا أستاذ المدرب متعاقد مع فريق به لاعبييييين كلهم محترفيييين
    والمطلوب منه فقط فقط فقط
    وضع التكتييك المناسب لكل مباراة وهذا يعنى التوظيف الصحيح للاعبين
    فهل كان الهلالالالال العظيم مقنعاً فنياً فى مبارياته السابقة وحتى مباراة قوروماهيا لم أجد له عذراً لأنه مدرب محترف لم نر كلنا أثراً لذلك
    دع الإدارة تعمل فى هدوووووءءءء
  • #8
    الجعلي 02-16-2016 10:0
    لم تقل الا الحق ... الهلال يدار من داخل صحيفة الاسياد ....للاسف
  • #9
    عصام ابراهيم محمد احمد 02-16-2016 09:0
    كما انت صحفي فاشل كذلك وليس لديك خبرة في كرة القدم
  • #10
    ابومحمدين 02-16-2016 08:0
    الهلال هو الفريق الوحيدالذى انتصر على مازيمبى وتعادل معه فى عقر داره وكل المراقبين يطلقون عليه البطل الغير متوج . بعدين مشروع هيثم مصطفى ده معمول عشان حكاية ختم حياته بالهلال ادارة الهلال لايمكنها الاستغناء عنه لانو فى عقد واكيد فى شرط جزائى لكن الكابتن لو كانت اخلاقو رياضية مفروض اتخارج زى ماتخارج التاج محجوب المحترم من قبل عند مجئ مبارك سليمان لكن لسان حال هيثم يقول للادارة دخول الحمام مازى الخروج منه وبالتالى على نفسها جنت براقش .
  • #11
    ساشا 02-16-2016 07:0
    أتفق معك في كل المقال ، بس نقطة هيثم دي ما بتفق معاك ولا غذا ولاعشاء لأننا لو صدقنا بهذا فهذا ينسف الجزء المنطقي الأول من العمود عن الجهل والاستعجال وعدم المعرفة من الكاردينال وهيثم ليس له علاقة فقد رأينا قمة الاسنجام بينه وبين الفرنسي رغم حاجز اللغة،، أوعا تكون متأثر بالصحيفة المريخية التي ظلت تكتب عنم سوء العلاقة يومياً وتنسى طأمة فريقها ولتتناسى مقولة غارزيتو الشهيرة (ما بعرف ارض العلامات) داك ،،
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019