• ×
الأربعاء 22 سبتمبر 2021 | 09-21-2021
النعمان حسن

حظر النقد الفنى الهدام سلطة مجلس الصحافة

النعمان حسن

 7  0  1250
النعمان حسن






حلقة اخيرة



فى ختام الحلقات بالاعلام الرياضى والنقد الفنى فلقد اوضحت فى الحلقات
السابقة الدورالسالب والذى يشكل اكبر واخطراعاقة لتطور الرياضة خاصة كرة
القدم لاهمية تصحيح وتطور قطاعى التدريب والتحكيم وثالثهم اللاعب فاننى
اتوقف فى الخاتمة مع ما يمكن عمله لتصحيح هذا الوضع وهوليس بالامر
المستحيل حتى يصحح مسارالحركة الرياضية دون ان يمثل اى تعدى على حرية
الصحافة

وحتى لا يفهم هذا حماية لاخطاء واخفاقات التحكيم والتدريب متى وجدت
فان المعنى هو العكس لانه العلاج للاخطاء الفنية بان يكون النقد
الفنى علميا مصححا للاخطاء وليس مساهما بما هو اخطر منها اذا كان الهدف
رفع مستوى التدريب والتحكيم باعتباره قوام تطور اللعبة وليس افسادها
بتغييب النقد الهادف فى مسالة فنية مقوماتها علم يدرس وشهادات تؤهل
وترخص العمل للمدرب والحكم

واذا كنت اشرت لمجلس الصحافة والمطبوعات باعتباره هو الجهة التى
تملك تصحيح الاعلام الرياضى المتخصص فان هذا لا يسقط دور جهات اخرى
معنية بنفس الامر وعلى راسها وزارة الرياضة اكبرجهة معنية فى الدولة
ومسئولة عن تطور الرياضة لهذا فان معالجة هذاالخلل تقف على راس
اهتمامها وان كان مجلس الصحافة هو اليتها للتصحيح ولكن تبقى الوزارة
الاكثر مسئؤلية

من جهة ثانية اتحاد الصجفيين و جمعية الصحفيين

الرياضيين ان عادت للوجود بحيث تتفهم هذه الجهات ان مبدا تصحيح المسار لا
يمس حرية الصحافة وانما هو ارتقاء بها ووقاية للرياضة من مخاطر الضرر
الذى يلحقه بها خلل بالغ الخطورة كهذا خاص بالنقد الفنى الذى قوامه
العلم

لذا فى تقديرى ان الامر يتتطلب عقد ورشة تتبناها الوزارة واتحاد الصحفيين
وتجمع كافة الاطراف المعنية من اعلامية وفنية حتى تكون على تفاهم
متكامل لتحقيق العلاج بما لا يمس جوهرحرية الصحافة الرياضية وانما رفع
مستواها كصحافة مهنية متخصصة حتى لا تكون مصدر تردى للرياضة فكون
الدولة هى التى تصدق على الصحف المتخصصة فان من حقها ان تضمن مبررات
التصديق لها لتحقيق اهدافها فى الارتقاء بتخصصها وذلك بالتامين على
مبدائين لا تفريط فى اى منهما:

1- من ينولى انتقاد التدريب والتحكيم ان يكون مؤهلا علميا على الاقل
بالجانب النظرى من كلاهما كعلم يدرس

حنى يكون نقده ايجابيا يقدم ولا يؤخر وحسب رغبته



2- الا يكون رغم تاهيله علميا فاقدا للمهنية والحيادية حتى لا يسخر
نقده لتحيزه لنادى بعينه ايا كان شكله لان هذا يفقد النقد ايجابياته
ويجعل منه عملا مدمرا حتى للفريق الذى بسخر علمه لخدمته وهو يخدعه اكثر
مما يخدمه كما انه يعرضه لردود فعل مماثلة من خصومه غير المهنيين مثله

3- الا يخرج عن النص بالاهتمتم والتدخل فيما يخرج عن اختصاصه ولا
تتوفر له المعلومات عنه كناقد فنى من منطلق انتمائه العاطفى فهو على
سبيسل المثال ليس الذى يطالب بمدرب بعينه او يدعو لاغا لته فهذا
شان خاص بادارة الفريق

ويترتب على تفعيل هذه المبادئ لواقع:

1- ان يتم التنسيق بين كافة الاطراف المعنية على عقد كورسات
علمية فنية للصحفيين الراغبين فى النقد الفنى حتى يكونوا حملة رخصة
مؤهلة لهم لممارسته

2- بما ان مجلس الصحافة هو الذى يصدق لاى صحيفة برئيس
تحريرها فان على المجاس ان يربط موافقته بالالتزام بالشروط التى يتفق
عليها وله حق محاسبته ان خرج عن هذه الشروط و حرمانه مستقبلا من رئاسة
تحرير اى صحيفة

3- صياغة ميثاق يضمن المهنية وعدم اللونية يوقع عليه كل من
يكتسب الاهلية العلمية للنقد الفنى تحت رقابة مجلس الصحافة واتحاد
الصحفيين بعدم التحيز فى نقده

4- اخيرا ان يحظر رؤساء التحرير حق النقد الفنى على كل من
لا يحمل شهادة التاهيل او من بنطلق من لوتية الانتماء لاى نادى حتى
لوحمل الشهادة ضمانا لحياديته طالما انه هو صاحب السلطة فى الصحيفة
قانونا





















خارج النص:

- شكرا الاخ شوقى اولا رايك فى الصحافة شان خاص بك وثانيا الوك
حسب اللائحة ليس لاى اتحاد دخل فى هوية اللاعب هاوى او محترف فهو قرار
اندية ولاعبين والحاكمية فى النزاع نهاية عند لجنة اوضاع اللاعبين
بالفيفا واما علاقة الوك باللائحة الدولية فهو حالة انتقال بين اتحادين
وانتهت العلاقة قانونا بارسال الجنوب كرت اللاعب للسودان مما يعنى
التوافق بين الاتحادين اما حكاية نظامك المجاز من الاتحاد الدولى
اضحكتنى فهل لك ان ترفق لنا ترجمة لوائح الاتحاد باللغة الانجليزية التى
ارسلت للفيفا وختمت وحنى هذا لايبرر ان جاءت مخالفة وماذا تقول عن
لائحة ممتاز 2016 والتى صدرت من المجلس وبعد اربعة ايام كانت تحت التنفبذ
فهل تمت ترجمتها وارسالها واعتمادها فى اربعة ايام

واخيرا يا شوقى اخوى الاتحاد الما يعارف بالاحتراف حر لكم ما بتشارك
انديته خارجيا وكفى



- شكرا الاخ النقر جا عليك الله انت فى بلد يحترم كباره ام صغاره هم كباره



- شكراالاخ ساشا احتراف اى لاعب لايحكمه الا توقيع اللاعب على عقد
احتراف لنادى وقبول النادى احترافه وتوقيعه على العقد وليس لجهة اخرى
سلطة غير الطرفين المعنيين



- شكرا الاخ مازن اذا كانت نظرة المشاهد صحيحة لماذا تختلف نظرتهم فى
هذه الحالةو بعدين المشاهد ليس معنى بالموضوع فالناقد الصحفى هو
المعنى بالموضوع لما له من تاثير على القارئ لهذا لابد ان يكون مؤهل
علميا والا لماذا يدرس صحافة ويحوز شهادة تؤهله للقيد الصحفى
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : النعمان حسن
 7  0
التعليقات ( 7 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    النقر جا 02-11-2016 12:0
    الفساد في كل مكان ،فلا بد من القدوة لكي تكون هي أساس الإصلاح وليس العقاب فكيف يقيم الحق ويعاقب من كان فاسدا في السابق عندما كان في الاعلام و الصحف قادة قدوة لم نكن نسمع او نقراء لواحد صحفي يصف مشجعي ولاعبي فريقه الذي يشجعه ويأكل من ظهرهم بأنهم ( دلاقين).
  • #2
    شوقي 02-10-2016 04:0
    لا يا استاذ راجع نفسك. الان لا تستطيع مخالفة النظام الاساسي للاتحاد الذي تتبع لها.

    اتحاد جنوب السودان نظامه الاساسي واضح يقول ممارسة كرة القدم بالهوايه ما فى احتراف نهائيا فى جنوب السودان.

    للاسف الشديد يا استاذ النعمان انت تحاول تغالط الواقع ليصفق لك بعض الهتيفه لا غير.

    الاتحادات الوطنيه هى التى تقرر هل الدوري يدخل فى دائرة ما يسمي بالاحتراف ولا لا.

    واها اليوم رد الاتحاد الدولى واقر بصحة تسجيل اللاعب فى المريخ ولم يفرض اي عقوبات على المريخ وهذا يؤكد ان اتحاد الجنوب لا يعترف اساسا بالاحتراف لانديتها.

    يا استاذ النعمان عندما توقع الانديه عقود احتراف مع اللاعبين لازم توثق هذا العقد لدى الاتحاد الوطني وهذا ما يحدث فى جميع دول العالم.
    واذا اتحاد جنوب السودان نظامه الاساسي اساسا قائم على الهوية كيف يعتمد عقد احتراف للاعب.
    علما بان النظام الاساسي لاتحاد جنوب السودان مجاز من قبل الاتحاد الدولى ولا انت بتعرف اكتر من الاتحاد الدولى.

    للاسف سوف تظل تدور وتلف ولن تعترف يوم بانك مخطئ.

    اما بخصوصي رايي فى الاعلام نعم هو راي شخصي ولكن هي الحقيقه التى تتهرب منها انت وغيرك من من يسمون انفسهم صحفيين.
  • #3
    عبدالله الصادق 02-10-2016 02:0
    صدقنى يا استاذ اس البلاء لكرة القدم السودانية هما الصنمان الهلال والمريخ انا لا امل ترديد هذه العبارة حتى يتم مسح هذان الناديان من خارطة الكرة السودانية بقرار تاريخى والى الابد وعندها بعد عام واحد سينصلح الحال بفضل الله لأن هذان الناديان يتحكمان فى توجيه كل شئ فكل الإعلام الرياضى بلا استثناء اما هلالى او مريخى والمدربين واعضاء الاتحاد والحكام وشرطة امن الملاعب بل والوزراء وربما الرئيس .. فحتى الدول التى لديها قطبان يتحكمان فى كل شئ لا تحقق نجاحات الا عبر تحويل الاندية لشركات لتكون المنافسة بين شركتان متساويتان فى القوة المادية اما ان يتحكم فينا الانتماء للهلال والمريخ بهذا العبط ونحن لا نساهم الا بقيمة التذكرة فهذه هى المصيبة .. طبعآ حتى المدن التى لديها اندية قوية وتستطيع ان تتصدر الممتاز بجدارة يقف الهلال والمريخ بكل الطرق فى سبيل تقدمهما لأن مواطنيها منقسمان على هذان الناديان .. نحن فى محنة وقد تتحول الى كارثة ان لم يتم إلغاء الهلال والمريخ وايلولة ممتلكاتهما للدولة وهى فقط الملعبان فلا شئ غيرهما وتسريح اللاعبين ليلعبوا حيث يريدون بعيدآ عن الهلال والمريخ على ان يتبع ذلك تغيير اسماء فرق الولايات التى تحمل هذان الاسمان
  • #4
    بابا 02-10-2016 11:0
    يقول المثل (المتعلم فى المتبلم يصبح فاسد)
    ما فائدة النقد البانى من ذوى التاهيل اذا غاب الفهم والمساءلة من التنفيذيين فى الاتحاد ولجنة التحكيم وغيرهم؟
    فى البلاد الفاهمة يخرجون فى صمت فبسمع هديرهم الجميع وأولهم رأس الدولة
    أما هنا فحدث ولا حرج!لا سمع لا تحقيق لا ادانة ولا تبرئة وقد توصف الاحتجاجات بالتخريب واثارة الشغب
    خلينا كده حتى يقضى الله امرا كان مفعولا
  • #5
    عزالدين تنزانى 02-10-2016 10:0
    استاذنا الكبير /النعمان متعك الله بالصحة والعافية.
    كما ذكرت فى الحلقات السابقة عن الاعلام الرياضى والنقد الفنى والدور السالب والذى يشكل اكبر واخطر اعاقة فى المسيرة الرياضية فى البلاد.
    وكما ذكرت من يتولى انتقاد التدريب والتحكيم ان يكون مؤهلاً علميا وكما ذكرت بانه علم يدرس .
    المصيبة استاذنا الجليل ان تدهور رياضتنا يتحمله بمجمله الاعلام الاعلام الاعلام يليه ضعف الاتحاد الذى فشل فشلاً زريعاً فى قيادته للدور الذى اؤكل اليه فى رفع مستوى الرياضة فى الوطن الحبيب .فالاتحاد والاعلام هم شركاء فى التدهور المخيف الذى وصلت له رياضتنا وجعلتنا نتزيل التصنيف فى شتئ ضروب الرياضة .
    فمثلاً اذا كان رئيس تحرير صحيفة رياضية افتتاح عموده اليومى هو الهجوم على التحكم حتى اذا كان نسبة نجاح الحكم فى اى مباراة 100% فقد اصبح نقده للحكام فى كل عمود له مادة ثابته ومكررة ومملة لدرجة تجعلك تعتقد ان ليس هنالك حكماً واحداً مؤهلاً لقيادة اى مباراة فكل الحكام فى نظره متقاعسين ما لم يقفوا مع فريقه الذى يساندوه فى كثير من المباريات بامر الاتحاد .مثل هذا الذى يكتب هل هو فعلاً موهلاً علمياً حتى ينتقد من يقف ضد فريقه ويمتدح من يقف فى صفه.
    والشئ الثانى وهو المشمئذ هو كتابات بعض مايسمو انفسم باعلاميين وصحفيين والصحافة بريئة منهم ودخولهم فى مجال اكبر من امكانياتهم وليس كل من يمسك قلم يدعى بانه صحفى .تتاسف على حالنا حينما تطالع عمود محتواه تريقة ومهاترات واساءات ادخلوها على الوسط الرياضى مما تسببت هذه المهاترات فى اشعال نيران الفتنة فى المشجع الذى لم يكن يعرفها قبل ولوجهم هذا الصرح الشامخ الذى قام على اكتاف رجالاً تنحى الروؤس اجلالاً لهم وتعظيماً لما قدموه خدمة للصحافة الرياضية .
    ولى ملاحظة اتمنى من مجلس الصحافة ان يلزم كل الصحف الرياضية ان تكون هناك على اطراف كل صحيفة رياضية ان يضعوا صوراً صغيرة لقادة الصحافة الرياضية الذين تركوا لنا ارثاً ثميناً اضاعوه الذين تسلقوا اسوار صاحبة الجلالة فى غفلة من الزمن 000000000
  • #6
    علي مصطفى محمد أحمد 02-10-2016 10:0
    السلام عليكم لابد أن تكون هنالك رقابة يومية ودقيقة لكتاب الأعمدة الرياضية لأن فيهم المريض بالتعصب الكروي وفيهم من يريد الشهرة أو المال بالكتابت المثيرة وفيهم من يكتب لأشياء مجهولة ولكن أسوأ كتاب الأعمدة الرياضية من يعميهم التعصب عن الحقائق ولابد من العقاب لكل من ينتهج الكذب والإساءة وزرع التعصب في القراء مما يتسبب في عنف الملاعب ومن هنا اناشد الاخوة مزمل أبوالقاسم ومحمد عبدالماجد وبابكر سلك وامثالهم ان يتعدوا عن الإثارة والتعصب والإساءة والغمز واللمز والكذب حتى لا يتسببوا في سفك دماء في ملاعبنا وزع الخصام حتى في أفراد الاسر والمجتمع السوداني
  • #7
    ابايزيد علي 02-10-2016 06:0
    خارج النص تمامآ
    ﻻ ارى شعار شركة سوداني في مباريات الممتاز
    ولكني ارى شعار عرب سات طول المباره او الدوري
    من الراعي للدوري؟
    اذا كان القمر عرب سات هو الذي دفع من قبل فهذا عشان اشتراك النيلين في القمر
    وليس ظهوره في المباريات مع تهميش الراعي الرسمي
    والله اني استغرب كيف تدار شركة سوداني؟؟؟!!!!!!!!
    امس بفتش فتيش عشان اشوف شعار سوداني في مباراة النسور والخرطوم في دار الرياضه بام درمان!!!!!!!!
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019