• ×
السبت 20 أبريل 2024 | 04-19-2024
عوض حمزة الحسين

ابني عشك ياقماري(قشة قشة)!!

عوض حمزة الحسين

 10  0  5320
عوض حمزة الحسين

** تقييم الدورى السوداني الممتاز لكرة القدم فى آراء بعض الكتاب الرياضيين مازال يتأرجح بين النقد البناء والنقد الهدام ، فالاول يخالطه الثناء والمديح وهو بذلك يفتقد الى الانضباط ، والثاني تغلب عليه العاطفة وبذلك يخلو من المقاصد فى تفكيك طلاسم الايجابيات والسلبيات ، فيصبح احدهما مطرقة والآخر سندان ليقع بينهما النقد المبنى على التعصب والخالى من الحياد والمهنية وهو اخطر الانواع واسهلها لانه يهدف لاسقاط الآخرين بابراز عيوبهم وعادة ما يقود الى القتن لانه غير مبنى على الاصول المهنية والمعرفة العلمية السليمة .
** بالطبع لا خير فى هذا ولا ذاك لان المسيرة لن تندفع الى الامام الا اذا كان النقد بعيدا عن اتهام الآخرين جزافا او المساس بكرامتهم والنقد الابجابي المؤثر يجب ان يكون مبنيا على الموضوعية بطرح الايجابيات والسلبيات ومن ثمَ ايجاد الحلول المناسبة التى توضح افكار الناقد فى التطوير وتصحيح الاخطاء التى يمكن اخذها بالقياس لتصحيح المسار وتجويد العمل والوصول الى الهذف المشروع .
** كل الانتقادات تنصب على فريقي الهلال والمريخ ونجد ان الغالبية تتعامل فى طرح الافكار بردة فعل غريبة فهم يتعاملون بالتركيز على نتائج المباريات فقط لان الهلال او المريخ حسب وجهة نظرهم - يجب ان لا تخرج نتائج المباريات التى يلعبونها مع فرق الممتاز عن شيء إلا شيء واحد اسمه الفوز فقط ، اما حسابات التعادل فتعتبر حسابات محبطة فما بالك اذا منى احدهما بالخسارة ؟
** ينشأ بناء فريق كرة القدم على التعاون ولا يجب ان نفكر كما يعتقد البعض ان هذا البناء بالامر السهل فهو لابد انه يتطلب المال والجهد والصبر لانه يمر بمراحل عديدة من التجارب واهمها تثبيت اساس البناء على قاعدة قوية ومتينه يرتفع من فوفها البنيان (طوبة طوبة ) وهذا بالطبع يحتاج الى الوقت لرفع الكفاءة والارتقاء بالمستوى الفنى للفرقة رويدا رويدا من خلال الاحتكاك فى المباريات التنافسية مع فرق الدورى الممتاز تمهيدا للدخول بالفورمة المناسبة للتباري مع الفرق الافريقية فى مسابقات الكاف .
** بعدما تم التعاقد مع مدربين حديثى العهد بالفريقين من الصعب تقييم المدرب فى فترة لاتتعدى الثلاثة اشهر وهو ماينطبق ايضا على اللاعبين الاجانب المنضمين للفرقتين حديثا وهى فترة لاتعطى المدرب الفرصة الكافية لتجويد الاداء او خلق الانسجام للوصول بالفرقة للمستوى المقنع من النواحى الفنية والتكتيكية .. فهل نتريث قليلا لنعطى الاجهزة الفنية المساحة الزمنية الكافية لتقوم بواجباتها ؟! وعلينا بالابتعاد عن الغوص فى متاهات الانتماء المزيف والاحكام المسبقة النابعة عن التعصب وركوب موجة الهوى حتى لا يتسبب النقد فى احباط اللاعبين والجهاز الفني ؟!
خربشااات :
** استاذنا الجليل عمنا يعقوب حاج آدم عنون واحدة من مقالاته بـالعنوان التالى : (قلنا الهلال كعب قالوا لينا امرقوا من البلد ) . تمرق تمشي وين يا استاذ وانت سيد البلد ، الهلال ماكعب لكن انت البصبرك شنو ؟! مش قالوا الصبر جبر ؟!
** (حداثة ) المدير الفني لاهلي مدني علل خسارته بالامس من هلال العشق الجميل لاسباب عديدة من نقص الخبرة واللياقة البدنية وعوامل الارهاق جراء السفر وفقد فريقه لبعض العناصر المؤثرة وهي بالفعل عوامل (مدمرة) . ولكنه عاد اليوم ليصرح بان هزيمته كانت بسبب التحكيم الذى اهدى للهلال ضربتي جزاء .. اركز ياحداثة !!
** جمال سالم حارس مرمى المريخ يبدو انه تعلم الاستهتار من المعز محجوب .
همسة الوداع :
ابني عشك ياقماري قشة قشة
وعلمينا كيف على الحب دارنا ينشأ
واقعدوا بالعافية hamza99h@hotmail.com






امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عوض حمزة الحسين
 10  0
التعليقات ( 10 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    طائر الجنة الأحمر 02-08-2016 07:0
    (جمال سالم حارس مرمى المريخ يبدو انه تعلم الاستهتار من المعز محجوب ).. وما نوعية هذا النقد.. وما دخل المعز في الموضوع.. وهل كنت ستقول ما قلت لو كان الأخير لا يزال بالهلال ؟؟!!
  • #2
    الرايق 02-08-2016 07:0
    عظيم وكبير يا كتاحة في زمن كثرت فيه الاقزام الصحفية واشباه الصحفيين وصار الواحد يكتب بعقلية المشجع وتركوا التحليل والنصائح والنقد الهادف وصاروا يشتموا ويسخروا من بعضهم اقصد من الهلال والمريخ والله الواحد لما يقرا لبعضهم وممن يعتقدون انهم كبارا يرثي لهم علي العموم مازال هنالك ضوء في اخر النفق بارك الله فيك وكثر من امثالك
  • #3
    جلابي الدوحة قطر 02-08-2016 07:0
    ما اتعودنا نطبل لكاتب لان الساحه خاليه من مقالات هادفه ..كل المطروح يصب في خانة كم بعنا اليوم وماذا نكتب لنبيع غدا ..لذلك نتابع بعدم اهتمام واحيانا نضع ردود بغاية السخريه ونفسنا غير راضيه عنها ..واحيانا نري انفسنا افضل من كثير من كتاب الساحه الرياضيه ومفهومنا ينبع من الولاء عكس مفهومهم النابع من البلاء ..ولكن بحق انت غير برؤيتك للموضوع ومضمونه واهدافه وما يميز مقالاتك انها تاتي في زمن عصيب ضائعه من حوله كلمة الحق وتكثر فيه كيمان المقالات بالجمله ..ليت كل المطبلاتيه واصحاب المقالات التجاريه يعلمون كم نتمتع مع كاتب لا ينتمي الي فريقنا ...اليس تلك دروس
       الرد على زائر
    • 3 - 1
      وردة 02-08-2016 10:0
      كما انت يا جلابي رغم انك مريخابي ولكن نتمنى أن تكون من محرري كفر ووتر لموضوعية حروفك ورغم انك احيانا في الفترة الاخيرة بمعنى مرات مرات كده بتنسلخ لقائمة المشجع الزي حلاتنا.
  • #4
    الامين عبد القادر 02-08-2016 07:0
    التحية والسلام اخى الحبيب كتاحة التفاحة لقد ضربت اليوم على الوتر الحساس وونبدأ معك ( تقييم الدورى السوداني الممتاز لكرة القدم فى آراء بعض الكتاب الرياضيين مازال يتأرجح بين النقد البناء والنقد الهدام ،)) كل كتاب الرياضة يضعون نظارات على اعينهم لا يرون الا بالوانها زرقاء كانت او حمراء وقليل من يرتدى النظارات الشفافة التى تظهر وجه الحقيقة --
    والتعصب الاعمى للاندية سبب تاخرنا رياضيا وياريت كان التعصب من اجل المنتخب الذى الذى يمشى لوحدة وحتى ناس اتحاد السجم المسئولين المباشرين لهذا المنتخب بعيدين منه وكانه لايهمهم والاندية تسحب لاعبيها والمنتخب يؤدى ضريبة الوطن وانديتنا تفكر فى نفسها ولن اقول نادى بل كل الاندية وتعجبك اندية القمة وكتاب القمة فى غيهم وكأن السودان لايعنيهم وهناك تبقى المشكلة الكبيرة حبيبنا كتاحة
    ودمتم للوطن والرياضة فى حفظ الرحمن ورعايته
  • #5
    osama 02-08-2016 04:0
    من احسن الكتابات التي مرت علي في الفترة الاخيرة جزاك الله خيرا . علم المتبلم ياخي اكثر الكتاب الآن دخلاء على هذا المجال . نرجو منك المواظبة .
  • #6
    ودعقيده خلف 02-08-2016 02:0
    استاذي الفاضل لك التحيه وكثر الله من امثالك اليوم مرقت النصيحه لكن لمن تنادي
  • #7
    د . شريف 02-08-2016 01:0
    المقال ده اما بيضة ديك او منقول من مكان آخر.. اشك فى ان كتاحة يمكن ان يكتب كلام مبلوع زى ده !!
       الرد على زائر
    • 7 - 1
      Hajjam 02-09-2016 12:0
      سيد الدال رجع. بس سحب التعريف من الشريف!!
    • 7 - 2
      ابواسماعيل 02-08-2016 08:0
      صدقت يادكتور لانه كاتب هلالي متعصب
  • #8
    د . شريف 02-08-2016 01:0
    المقال ده اما بيضة ديك او منقول من مكان آخر.. اشك فى ان كتاحة يمكن ان يكتب كلام مبلوع زى ده !!
  • #9
    فيصل الاقرع 02-08-2016 01:0
    وانت بالصحه والعافيه كلام علمي ومنطقي من قلم دائما كذلك اما عمك يعقوب والله طفشنا الليله قرأت عنوان مقاله ولم اقرأ المقال كاتب فزنا ولكن بطريقه جبانه دا اقولوا عليه شنو ما عاجبه السووهوا ناس كاريكا والشيخ والمختار والبشير يلا كل زول وبصره وبصيرته
  • #10
    وطن الجمال 02-08-2016 01:0
    والله يا حمزة نحن الفوز دايرنو في كل المباريات صحيح لكن لو ما فاز الهلال في كل المباريات السمكرة بتضيعنا. الافضل الفوز طوالي لجلب الاحباط لناس محمد سيداحمد قبل الجماعة. العشة عاوزينها تلات حبات تلات حبات حبة حبة ما رايحة تكفي.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019