• ×
السبت 20 أبريل 2024 | 04-19-2024
ناصر فوراوي

الدُّواس بالمُوس مُخالِف للطقوس

ناصر فوراوي

 0  0  7557
ناصر فوراوي

ـ معلوم أن كرة القدم كنشاط رياضي لا ينفك اداؤها على صعيد فرقتين مختلفتين عن الحرب التي تعرف عند أهل وشعب غرب السودان كردفان ودارفور بالدُّواس طالما ان الغاية فيها اي الحرب (الدُّواس) كسب لطرف على الآخر ، غير ان الرياضات بشكل عام ومنها كرة القدم تُعد نوعاً آخر من أنواع وأشكال الحروب لأنها تقوم على قوانين وقواعد يُفترض ان تلتزم بها كل الاطراف وتكون على علم ودراية تامتين بها قبل بداية النزال ثم ان المنافس فيها لا يحمل اسم خصم أو عدو بل يسمى نداً ما جعلها تتسم بالشرف والعفة والنظافة حتى ان نظم العالم كلها وضعت لها محكمين للفصل بين الاطراف كافة.
ولكن ما حدث في الدورة المدرسية (٢٥) المقامة بشمال كردفان والتي يُفترض ان تكون مصنعاً لتفريخ وتتويج قادة لمستقبل البلاد في كافة المجالات ـ ما حدث بها من مدافع منتخب شمال كردفان الولاية المضيفة للحدث تجاه مهاجم الضيف منتخب غرب دارفور الخطير اللاعب طاهرين من شرخ له بالموس لايقاف خطورته وعدم احراز هدف في شباك المدافع المُعتدِي لا يمت للرياضة ولا أخلاقياتها بصلة لأن المدافع هذا جاء أمراً نُكراً حين قام بذلك التصرف الشنيع ونحمد للجنة المنظمة ان ابعدت ذلك المدافع عن المنافسات والفعاليات نهائياً على صعيد ، ولكن على صعيد العدالة فإنها اي اللجنة المنظمة لم تطبق معايير العدالة كما ينبغي لأنها لم تعتبر فريق المدافع مهزوماً في تلك المباراة (صفر/٢) كونه جاء امراً او فعلاً غير رياضي ربما راعت ضرورة تواجد الولاية المنظمة ولكنها في الوقت ذاته لم تر انها اصابت العدالة في مقتل نأمل ان يرعوي الجميع بالعدالة لاحقاً ونأمل كذلك الا تفوِّت او تمررالجهة المسؤولة عن تنظيم هذه الدورة هذا الأمر مرور الكرام اذ يجب مساءلتها للجنة عن مبرراتها حول حكمها هذا فضلاً عن محاسبة الطالب اللاعب على اخلاقه تلك بل وعزله عن كل التظاهرات القومية المدرسية اللاحقة في كافة المجالات ان هو بقي طالباً مدرسياً ولم يتحول الى جامعي باخلاقه الرديئة هذه حفاظاً على الأخلاق السودانية وحرصاً على تربية النشئ على الصدق والفضيلة.
نفخات متقطعة
ـ هزيمة الأحمر في اولى ودياته امام سانت جورج الاثيوبي امس الاول (صفر/1) ، اولى عتبات سلم نجاحه الاعدادي ، هذا وفقاً لمنظور علم المنطق.
ـ فالهزيمة وضعت علل الفريق ومبكراً بين يدي اطاره الفني كداء يستحق ان يوجد له الدواء.
ـ لهذا أفضل لكل فرق الممتاز ان يأتي المريخ قوياً بعد تصحيح اخطائه ليكون كفيل بكسب نقاطه.
ـ والا فإن ضعفه سيحوجه هذا الموسم ايضاً الاستعانة باصدقائه بالاتحاد العام للسطو على مكتسبات الغير.
ـ اقول هذا وخدمة يمين وعرق جبين لاعبي الأمل عطبرة وهلال كادقلي الموسم الفائت تحولت الى جراب المريخ بقدرة قادر وفعل غادر.
ـ اعتماد مجلس اتحاد الكرة للرابطة كوستي (الذئاب) بالممتاز ليست هبة من أحد بل حق طبيعي عاد لاصحابه بعدالة السماء.
ـ وهذا الحق القانوني ما كان ليعود لهذا المظلوم لولا ان اسرة الرابطة قد تخندقت من كل جنبات حقها المسلوب كالبنيان المرصوص.
ـ ثم ان الاتحاد العام ما كان يملك خياراً غير استرداد ما سلبه لمن تم سلبه والا فإنه كان سيجد الهلال رأساً لرمح دُواس احقاق الحق السليب.
ـ والتسوي بايدك يا اسامة من جديدك يغلب اجاويدك لأنه لجادة الطريق سيعيدك ويخفت بريقك .. حقو تعرف نديدك من صليحك.
ـ رابطة الهلال بالعربية السعودية تدعم معسكر المريخ بعشرة آلاف ريال.
ـ أخوك كان ضعف قويهو .. ديل نحن ودي مواقفنا النبيلة.
ـ قال مدرب الهلال الفرنسي كافالي انه لا توجد في فريقه قائمة اساسية واخرى بديلة.. وده نظامنا.
ـ كما غادرت بعثة المريخ الى الحبشة على دفعتين ينتظر ان تكون نمطية الفريق قد بدأت بالأمس وبرضو على دفعتين.
ـ الدفعتان هذه ليست بدعة جديدة في هذا المريخ فمجلس ادارته ايضاً يدار بدفعتين.
ـ دفعة الدكتور جمال الوالي خارج الأسوار ودفعة الوزير اسامة ونسى داخل الأسوار.
ـ وستشهد الأيام القادمة تبادل المراكز والادوار.. ليكون البرَّة جُوَّة .. والجُوَّة برَّة ولا رأيك شنو الصديق عادل ابو جريشة؟!.
ـ قرار الاتحاد العام بتسليم كل ناد كشوفات اللاعبين بجميع الاندية الاخرى يجد منا الاشادة لأن ذلك يحد من الاجتهادات في الشكاوي.
ـ وصف نجم الهلال السابق ابوبكر كيبي الدوري السوداني بالضعيف وقلة الطموح .. عين الحقيقة التي تتطلب حمل العصاه.
ـ استثناء النهضة ربك في تأهيلي الموسم الجديد حق وليست منحة يا اتحاد يا عام .. فهمتم؟.
ـ قرار الاتحاد العام اعتبار الشكاوي المقدمة عقب المباريات بالمرفوضة شكلاً يقلل من الأزمات ، الفراشة قالت : قرار موفق.
نفخة قوية
ـ باصابات الانكل تصيب اللاعبين في الميادين وتصيب بابكر سلك في الركشات .. حذاري من الكلتشات سلامتك يا جميل والجاتك في انكلك سامحتك في عمتك يا خالك !.
فتكم بعافية

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ناصر فوراوي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019