• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
اكرم حماد

مازدا.. ساقية جحا

اكرم حماد

 7  0  2263
اكرم حماد


لا ادري ايهما أكثر غرابة.. أن يتحول نادي تشلسي مع مورينيو من فريق بطل في شهر مايو الماضي إلى فريق تفصله نقطة عن منطقة الهبوط في ديسمبر من نفس العام أم أن يفكر مجلس المريخ في تنظيم مهرجان غدا الأحد ويكون عنوان هذا المهرجان الإحتفال باللاعبين الجدد والفوز ببطولتي الممتاز وكأس السودان؟
مورينيو تمت إقالته.. وهو قرار متوقع.. فالفريق بعد أن كان يقدم أشياء كبيرة أصبح لا يقدم (أي شيء).. أما المريخ والذي لم يفز بأي شيء في الموسم الماضي فإنه يريد أن يحتفل بالفوز بالدوري الممتاز وكأس السودان في قوة عين غريبة.. مع أن راعي الضان في الخلاء كما يقول رمضان يعلم تماماً ان المريخ لم يستحق لقب الممتاز ولم يمتلك في الموسم الماضي مواصفات الفريق البطل.. فقد خسر خمس مباريات (ولو لم ينسحب الهلال لإرتفعت خسائر المريخ إلى ست).. من جهة أخرى الإحتفال بلقب كأس السودان يُعتبر أمراً مضحكا بإعتبار أن الهلال لم يأتي إلى الملعب من الأساس..!
نترك المريخ الفرحان ونتحدث عن قرار إعادة مازدا كمدرب.. وهو القرار الذي يجعلني أعود إلى جزء من مقال كتبته بعد أن إستقال مازدا بعد الخسارة الكبيرة أمام الجابون عبر التلفزيون وعلى الهواء مباشرة.. قلتُ بعد إستقالة مازدا الكلام التالي (إستقال مازدا.. ولكن هذه الإستقالة لا تعني أنه إستوعب الدرس.. فهذه ليست المرة الأولى التي يستقيل فيها مازدا.. فقد إستقال أكثر من مرة وعاد بعد ذلك لقيادة المنتخب تحت بند الوطنية.. حيث نداء الوطن والشعارات المحفوظة إياها... بمعنى أنه ربما يعود مرة أخرى).
وبالفعل.. عاد مازدا للمرة المليون.. ليتأكد من جديد أن قصة مازدا مع المنتخب عبارة عن ساقية جحا.. يرحل ثم يعود.. يغادر ثم يستلم مقاليد الأمور من جديد.. وهذا الشيء يؤكد أن هذا الإتحاد الذي يتحجج بقلة المال يرزح تحت وطأة الغباء.. فقد قال اينشتاين الغباء هو أن تفعل الشيء مرة بعد مرة وتتوقع نتيجة مختلفة.
المنتخب في السنوات الثلاث الماضية كان فاشلاً على كل الجبهات.. خاض أربع تصفيات فشل فيها بنفس الطريقة.. بل بنفس التفاصيل.. وهذا الأمر يُحسب على مازدا.. وأنا هنا لا أتحدث عن طريقة إدارته للمنتخب من ناحية فنية أو تكتيكية.. وإنما أتحدث عن فشله الواضح في أن يكون مدرباً مؤثراً.. والمدرب المؤثر في رأيي ليس هو المدرب الذي يمتلك الشهادات التدريبية المعتمدة (فقط) أو الذي يمتلك الخبرات الكبيرة.. المدرب المؤثر هو المدرب الذي يمتلك الكاريزما.. بمعنى أن يكون صاحب حضور وجاذبية وقدرة على التأثير إيجاباً بمن حوله.. إذا كان هذا التأثير على اللاعبين لتقديم أفضل ما عندهم من ناحية.. أو تنمية الروح الوطنية في دواخلهم وبالتالي النجاح في إمتحان إعلاء راية المنتخب وتحويل اللعب بشعار المنتخب من مجرد واجب ثقيل إلى فخر عظيم.. وهناك تأثير أكثر إتساعاً وهو التأثير على المسؤولين في الإتحاد العام من خلال إيجاد السبل الكفيلة بمعالجة مشكلة (عدم الإهتمام بالمنتخب).. لاحظوا أننا لا نتحدث عن مجرد مدرب للمنتخب.. وإنما عضو في الإتحاد العام.. بمعنى أنه من الناحية النظرية يُفترض أنه شريك بشكل أو بآخر في (بعض) القرارات.
مازدا أصبح مثل محمود الكذاب.. في كل مرة يشتكي من الأوضاع المالية المزرية في المنتخب ويرحل وهو غاضب ثم يعود إلى المنتخب بذات اوضاعه المالية المزرية ليشتكي من جديد من الأوضاع ويرحل ليعود من جديد وهكذا وهكذا.. أمر مدهش وغريب.
معتصم جعفر قال في إحدى الحوارات التلفزيونية أن المال هو سبب عدم التعاقد مع مدرب أجنبي.. شخصيا ضد التعاقد مع مدرب أجنبي لأسباب كثيرة وقد ذكرتها في مقالات سابقة.. ولكن أقول لمعتصم جعفر لنفترض أن المال هو سبب عدم التعاقد مع المدربين الاجانب.. ألا يوجد مدربين وطنيين غير مازدا؟.. لماذا الإصرار على مازدا دون غيره من المدربين؟
تجربة مازدا نجحت في فترة من الفترات وقد أشدنا بهذا المدرب والذي لا نقلل من كفاءته على الإطلاق.. ولكن لأسباب أو لأخرى أصبحت هذه التجربة فاشلة في السنوات الأخيرة.. بالتالي فإن التغيير لا يكون بتعيين مدرب مؤقت وغير متفرغ لمدة شهرين ثم العودة من جديد إلى مازدا.. التغيير يكون بالتعاقد مع مدرب وطني جديد ليجرب حظه.. أو التعاقد مع مدرب عربي.. فأنا ضد التعاقد مع المدربين الأجانب من أوروبا وأمريكا الجنوبية.. ولكن المدربين العرب يمكنهم أن يُشكلوا إضافة معقولة للمنتخب.. مع التأكيد على أن مشكلة المنتخب الرئيسية ومشكلة الكرة السودانية بشكل عام هي عدم وجود مراحل سنية.. لهذا تدور المنتخبات والأندية في فلك الفشل.
مازدا رجع في كلامه.. ولكن هذا ليس مربط الفرس.. مربط الفرس يتعلق بقادة الإتحاد العام.. متى سيتوقفوا عن تناوُل حبوب منع الخجل ويتقدموا بإستقالاتهم؟.. الواقع يقول أنهم لم يقدموا أفكار تفيد الكرة السودانية.. ولم يستطيعوا أن يُبدلوا نظرة الدولة النمطية للمنتخب.. رغم أن هذا المنتخب هو منتخب السودان.. وبكل تأكيد فإن قرار إعادة مازدا دليل جديد على إفلاسهم وجمودهم وربما غبائهم.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اكرم حماد
 7  0
التعليقات ( 7 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    osama 12-19-2015 05:0
    البلد ما فيها كبير اتحاد اللقيمات يفعل ما يريد ضاربا بعرض الحائط سمعة الكرة السودانية ومشاعر الجمهور الرياضي الذي اتقهر من هؤلاء.
  • #2
    osama 12-19-2015 04:0
    يا اخي البلد بلدهم وهم اسيادة . ما معني اتحاد فاشل ولا يحترم القانون وينحاز لفريق المريخ ولا يهتم بالمنافسة الشريفة ولا يهتم بالفريق القومي ولا بسمعة السودان ومع كل هذا لا يجد من يحاسبة بل العكس يجد المساندة من السلطة فلماذا الاستغراب من عودة الفاشل مازدا ..كلهم في الهواء سوى.
  • #3
    سوداني 12-19-2015 01:0
    أكرم حماد ... اليوم اثبت لي انت وكمال الهدى ... ان كتاب الهلال البنقول عليه موسى كلو يطلع فرعون
  • #4
    سوداني 12-19-2015 01:0
    (من جهة أخرى الإحتفال بلقب كأس السودان يُعتبر أمراً مضحكا بإعتبار أن الهلال لم يأتي إلى الملعب من الأساس)....... والله انت المضحك..... وشر البلية ما يضحك
  • #5
    سيف الدين خواجة 12-19-2015 12:0
    يا اخي الصغير عمرا الكبير عقلا كانت الغرابة ستقتلنا لو لم يعد مازدا دلني علي احد استقال في كل الدولة حتي اؤلئك الذين استقالوا بسبب ضغط القضايا والراي العام تم رفض الاستقالة اذن فعودة مازدا طبيعية جدا والغريب لا يعود طيب كيف ساقية جحا تستمر في كل انحاء الدولة بالمناسبة وانت سيد العارفين المال ليس سببا فهو موجود ولكن اهداره هو المطلوب والشغل الشاغل للمسئولين هل هذا حال حال بلد دخلته 100مليار دولار عدا الجبايات في 26سنة دخل لدولتنا مال اكثر مما دخل عليها منذ الاستقلال حتي 1989وانت سيد العارفين انوه فقط المال الذي صرف علي المريخ يعيد الصومال الي الوجود والذي صرف علي الهلال يخرج جيبوتي لتكون ايقونة افريقيا اذا اردت المال فهو موجود شرط كسبه ان تكون فاسدا او شريك ساعتها ستعرف الفرق وتعرف كيف ياتي المال !!!
  • #6
    انور الطاهر 12-19-2015 08:0
    اخي اسال نفسك مرة ثاني هل كان المريخ سيخسر القمة لو اتلعبت يا بتاعيين الهروووب الدولي ياخي انت مالك وما الحصافة شوف ليك رجل اعمال وامشي معاه مطبلاتي ورزق عيالك محفوظ بلا صحلفة معاك
       الرد على زائر
    • 6 - 1
      osama 12-19-2015 05:0
      اخجل على نفسك خمسة هزائم مقابل ولا هزيمة لمنافسك...حتى لو انتصرت علية لا يمكنكم بالصدارة ما تضحكوا على انفسكم.. ما رايك في عودة مازدا؟
  • #7
    بابا 12-19-2015 05:0
    مازدا صفوة ولا يوجد مثله وهذه حقيقة يعلمها الورانيش جيدا
    مخلص فى عمله وشاطر وما طماع وشخصيته ممتازة
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019