• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024
اكرم حماد

ملف التدريب.. النوعية والإستمرارية

اكرم حماد

 2  0  2167
اكرم حماد


البعض طالب بعودة هيثم مصطفى.. والبعض الآخر شعر بالسعادة لمجرد الحديث عن إمكانية عودة النجم الزيمبابوي إدواردو سادومبا.. وهناك فئة ثالثة طالبت بالتعاقد مع المدرب الفرنسي دييغو غارزيتو والذي إنتهت علاقته تماما بالمريخ.
هيثم مصطفى تاريخ كبير في الهلال.. 17 عاماً من العطاء.. وسادومبا من أفضل المهاجمين في تاريخ الهلال الحديث.. وغارزيتو مدرب كبير جدا وصاحب بصمة واضحة.. ولكن المؤكد أن العاطفة كانت المحرك الأساسي لهذه المطالبات.. خصوصا فيما يتعلق بهيثم وسادومبا.. فالثنائي لا يمثلان إلا الماضي.. والطبيعي هو أن يفكر الجميع في المستقبل.. ولا يمكن بأي حالٍ من الأحوال أن يكون هيثم لاعب المستقبل.. ونفس الأمر ينطبق على سادومبا.
صحيح سادومبا أصغر من هيثم.. ولكنه في النهاية تجاوز الثلاثين من عمره.. ولا يمكنه أن يقدم نفس المستويات التي كان يقدمها في السابق.. فالإسم الرنان وحده لا يكفي.. وأظن أن مجلس الهلال كان موفقاً من خلال تجاهله لهذه المطالبات مُديرا ملف التسجيلات بصورة عقلانية!
أما غارزيتو فبالرغم من رأيي الإيجابي فيه إلا أنه أصبح من الماضي.. وبالإضافة إلى ذلك فقد شهدت فترته في الهلال العديد من المشاكل.. ونفس الأمر حدث في المريخ مع الفارق.. لا أقول أنه سبب هذه المشاكل ولكنني أقول أن طريقته الإحترافية وصرامته تتعارضان تماما مع الفوضى داخل منظومة القمة لهذا يحدث الصدام إذا كان بينه وبين اللاعبين أو بينه وبين الإدارة.. وأنا هنا لا أشجع على التعاقد مع مدرب ضعيف الشخصية.. فالمدرب صاحب الشخصية القوية مطلوب وبشدة.. ولكنني أرى أن تجربة غارزيتو يجب أن لا تتكرر في الهلال والتفكير لا بد أن يكون دائماً وابداً في خيارات جديدة.. وحتى إذا كان هناك إستثناءات تتعلق بالرجوع إلى الخلف فيجب أن تكون مقبولة.
والعودة إلى المدربين السابقين مرض مريخي بحت لا نريده أن ينتقل إلى الهلال.. فالمتابع لملف المدربين في المريخ يعرف تماما أن المدرب الذي يرحل عن النادي اليوم قد يعود غدا.. وأبلغ مثال على ذلك اتوفيستر.. ولا ننسى كروجر الذي درب المريخ في ثلاث فترات مختلفة.. وهناك ملاحظة أخرى تتعلق بالمريخ وهي حرصه على التعاقد مع المدربين الذين إرتبطوا في أوقات سابقة بالهلال من بينهم ريكاردو وبرانكو وغارزيتو.. وبكل تأكيد فإن إهتمام المريخ بكل ما هو هلالي لا يتعلق بالمدربين فقط.. وملف اللاعبين خير برهان.
نعود إلى الهلال ونقول أن ملف التدريب في الوقت الراهن من أهم الملفات لأن الوقت لا يسمح بالتأخير أكثر من ذلك.. فبعد الطريقة السخيفة التي رحل بها المدرب التونسي نبيل الكوكي كان ينبغي أن يكون ملف التدريب هو الملف الإستراتيجي ولكن كلنا يعلم أن أزمة الموسم جعلت التركيز مشتتاً.. ولكن الآن وبعد إنقشاع الأزمة يمكن التأكيد على أن الأولوية لملف التدريب.. والمهم هو أن يتعلم مجلس الإدارة من تجارب الماضي.. إذا كان من ناحية إختيار المدرب أو من ناحية بنود العقد التي تحفظ حقوق الهلال كاملة.. خصوصا فيما يتعلق بالشرط الجزائي.. وشخصيا علمت أن الشرط الجزائي في عقد الكوكي كان 30 الف دولار وهو مبلغ عادي ويُغري المدرب على فسخ العقد في أي لحظة وربما في فترة حساسة من الموسم مثلما فعل الكوكي.. لهذا يجب أن ترتفع قيمة الشرط الجزائي.. ويجب أن يتعامل مجلس الهلال بإحترافية كاملة بعيدا عن العواطف.
أقول هذا الكلام لأن مجلس الهلال وبعد هروب الكوكي لم يقم بتفعيل بند الشرط الجزائي فقد تنازل الكاردينال عن المبلغ تقديرا لظروف المدرب الأسرية وهو في رأيي تصرف خاطيء وفيه تكريم للخيانة وعدم الإلتزام.. تكريم لمدرب ترك الفريق في وقت الحصاد.
الآن الخيار المطروح هو المدرب الفرنسي سباستيان ديسابر وهو مدرب شاب بتجارب متنوعة كما أنه يمتلك الشهادات والمؤهلات العلمية.. ولكن الشيء الذي أقوله هو أننا لا نستطيع أن نحكم على هذا المدرب إيجابا أو سلبا قبل أن نراه مع الهلال.. فنجاح المدرب مع أندية أخرى لا يعني نجاحه مع الهلال.. مع الإشارة إلى أن هذا المدرب مثل البلجيكي باتريك اوسيموس لم يستقر في فريق واحد لفترة طويلة.. وهذا أمر قد يكون سلبيا.. وقد لا يكون!
عموما الأخبار تشير إلى أن المفاوضات لا زالت جارية.. وحتى إذا إنهارت المفاوضات فإن هناك مدرب فرنسي آخر يفكر فيه مجلس الهلال.. بمعنى أن التركيز لا ينحصر في سباستيان ديسابر فقط.. وهذا أمر جيد.. فلا بد أن يكون هناك خيار آخر.. بل خيارات أخرى.. فحتى الخيار الآخر قد لا يرتبط بالهلال.
اعتقد أن السرعة مطلوبة بخصوص ملف التدريب.. السرعة وليس التسرُع.. فالمدرب لا بد أن يكون متميزا.. والأهم من ذلك لا بد أن يحاول مجلس الهلال أن يكرر تجربة ريكاردو في المرحلة المقبلة من خلال التعاقد مع مدرب لسنوات عديدة.. فلا نجاحات بلا إستقرار فني.. وحتى إذا حدثت النجاحات فإنها ستكون من غير طعم أو لون أو رائحة.. بمعنى أنها ستكون بمستويات باهتة وغير مقبولة مثل مستويات الموسم المنقضي حديثا.. والجمهور لا يريد إنتصارات والسلام.. يريد هلال يسر العين.. وهذا الأمر يتطلب نوعية مميزة من اللاعبين.. وإستقرار في ملف التدريب.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اكرم حماد
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019