• ×
السبت 20 أبريل 2024 | 04-19-2024
عبدالله القاضي

حلول تافهة ... لكنها حتماً تشبه كورتنا !

عبدالله القاضي

 11  0  2385
عبدالله القاضي


في مقالي السابق قبل شهر ... بعنوان الانسحاب والحل التافه !! قلت أن الانسحاب اذا لم يؤدي لتغيير ولو جزئي في منظومة الاتحاد العام ولوائح كرة القدم المعيبة فسوف يكون الخاسر الوحيد الهلال ... والمستفيد الأكبر نده ووصيفه الدائم المريخ الذي سوف يلتهم الكعكة دون أن يغمض له جفن أو يتحسر على ضياع القانون !!
وقلت أن الهلال كان يمكن أن يدير هذا الملف بطريقة احترافية وقانونية ويضمن بالتالي نجاح العمل تماما دون أن يتضرر الهلال بالانسحاب !!
لكننا احترمنا رأي مجلس الهلال والتفاف جمهور الهلال حول مجله وتأييده للقرار.
و في النهاية رجعنا كما قلت للحلول التافه ولأن الرياضة جزء من كل فإن البلاد كلها تعمل بنظام الحل التافه .... حيث أننا لم نسمع بأحد يطبق القانون حتى رجال القانون أنفسهم وهم القضاة والمحامون ووزارة العدل ورؤساء اللجان العدلية والمفوضية وووو...الخ !! لذلك لا يستغرب أحد أو يتململ من هذا الحل التافه الذي ثبتته أعلى سلطة رياضية ألا وهي الجمعية العمومية !!
هناك مجموعات أشبه بالعصابات تدير بعض أعمالنا الرياضية والسياسية وكل طرف من هؤلاء لديهم مصالح مشتركة ولذلك يسعى الجميع الحفاظ على مصالحهم الذاتية حتى لو كانت الضحية هيبة الدولة أو ضياع القانون أو تكريس حلول الجودية التافهة بعيدا عن القانون !!
ما قام به وزير الشباب والرياضة وبمباركته لعمل الاتحاد العام دون أي دراسة أو فهم لطبيعة المشكل وهو الذي يجهل كل شيئ عن قوانين كرة القدم وكيفية إدارتها نسبة لحداثة عهده بهكذا عمل وما قام به وزير العدل ثم ما جاء من تدخل البرلمان في عمل لا علاقة لهم من بعيد أو من قريب سوى المصالح المشتركة في قسمة السلطة والثروة وما فعلته المفوضية من فوضى في تفسير القانون وتحريفه ورمي القنبلة بعيدا عن جسمها لتقع في قاعة الجمعية العمومية التي كرست الحل التافه وقننته وجعلته حلا قانونيا رضي به الجميع كل حسب نصيبه في قسمة الثروة والسُلطة !!
بالكو
الكل خاسر بهذا الحل التافه الذي أنتهى عليه هذا المشهد الحزين ويمكننا أن نصنف المشاركين في هذا الحل التافه كما يلي:
خسر الاتحاد العام وأثبت للجميع أنه أسوأ اتحاد كرة قدم في أفريقيا وربما في العالم وأن رجال الاتحاد العام أضعف من أن يديروا كرة القدم في البلاد ناهيك أن يطوروها!
خسر قضاة اللجان العدلية وهم يفشلون في تكريس القانون وحاكمية القانون ويفشلون في تفسير لوائح واضحة مما جعلهم محل تهكم وسخرية وتندر !!
خسرت وزارة الشباب والرياضة وهي تفشل في تطبيق القانون ومحاسبة أو مراقبة عمل الاتحاد العام وتخاف الاقتراب من مكاتبه بفزاعة اسمها الفيفا وأهلية الحركة الرياضية بينما الحقيقة غير ذلك وكما ترون رئيس إمبراطورية الفيفا نفسه مسجون وموقوف ورئيس الاتحاد الاوروبي كذلك موقوف ورؤساء اتحادات قارية وأعضار كبار في لجان الفيفا المختلفة تم توقيف بأوامر من حكومات أمريكا أو سويسرا !
خسر البرلمان ممثل الشعب والذي يفترض فيه أن يكون أكثر جهة تقف مع القوانين وتطالب بتطبيقه بكل حزم وشفافية لكنها مصالح تقسيم الثروة والسلطة!
خسرت المفوضية لفشلها في تطبيق القانون وبالتالي أفقدت الثقة بنفسها ويرجى منها مستقبلا أن تفعل ذلك .
خسرت الأندية التي سكتت عن الحق ورضيت أن تكون في مقاعد المتفرجين في موضوع يخصهم جميعا .

خسر المريخ وهو يرضى بأن يأكل الميتة والدم !!! خسر المريخ النادي العريق وهو يشتري موسم ميت بثمن بخس !! خسر المريخ وهو يقبل أن يتوج ببطولات ميتة على أنقاض القانون !! أكبر الخاسرين من رضي أن يكون من المتفرجين ليغنم بكأس ميتة في النهاية وكما حدث من قبل في قضية التجنيس الشهيرة الذي كافح الهلال من أجلها وكسبها بالقانون وبعد أن كان وصيفنا من المتفرجين بل من الداعمين للاتحاد العام ضد الهلال لكنهم كانوا أول نادي يستفيد من التجنيد بعد أن كسب الهلال القضية لدرجة أنهم سجلوا في موسم واحد ثمانية محترفين نصفهم مجنسين وهذا اعتقد أنه من أكبر عيوب إدارات المريخ التي تقف دائماً في الضفة الأخرى من الهلال في أي قضية حتى لو كانت في مصلحتهم ومصلحة الرياضة السودانية !!

أقل الخاسرين هو نادي الهلال ولا أريد أن أبالغ وأقول لم يخسر الهلال أبداً من هذا الانسحاب لكنه أقلهم ضرراً ولأن الهلال هو القائد والرائد فمن الطبيعي أن يفعل ذلك ويتحمل من أجل مصلحة السودان ورياضة السودان أن يضحي بمجرد بطولة تدار في لجان الإنقاذ والاستنقاذ !! الأمر أكبر من دوري غير ممتاز وكأس سودان شبه ميتة !! قضية الهلال أكبر من الفوز بلقب إن فقده الهلال لن يفقره وإن ظفر به الوصيف بهكذا طريقة فلن يغنيه ولا يضيف إليه غير السخرية والاستهزاء !!

والهلال ضرب عدة عصافير بحجر حيث حرك الساكن واثبت للحكومة أنه كبير البلد ونادي جماهيري فعال وليس قوال فقط واثبت لاتحاد خرمجة القدم أن الهلال حامي الأندية الضعيفة ولن يرضى بالظلم بعد اليوم وأن ما حدث هو مجر مناظر والقادم أسوا إن لم يغيروا ما بأنفسهم وعملهم , ومجلسه أثبت للجميع أنه أقوى مما تصوروه المرجفون في المدينة والهلال أثبت للمريخ أن قضيته أكبر من لقب فاز به عشرات المرات من داخل الميدان !!
بعض الخاسرين هم أقلية من بني جلدتنا الذين جاسوا خلال الديار وجاهدوا كي يصطادوا في الماء العكر بل وحاولوا زيادة تعكير الماء لكن خاب فالهم وطاشت سهامهم وارتدت إليهم وباتوا اليوم يرددون مع كبيرهم عن خسائر الهلال ورئيسه ومكاسب المريخ !!

أكبر الخاسرين هي كرة القدم السودانية وكذلك أكبر الخاسرين هي السلطة الرابعة التي فشلت في أن تخلع رداء الحزبية وتقف مع الحق والقانون !!

لكن في النهاية الحل الذي حدث يشبهنا ويشبه كُورتنا تماما !!

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 11  0
التعليقات ( 11 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الأحمر النشوان 11-28-2015 09:0
    الهلال لم تكن له قضية واضحة المعالم حتي ينسحب ... وفي النهاية الكاردينال رضخ وأصبح يبحث عن الحل عند إتحاد اللقيمات وذهب إلى أم دوم وضرب اللقيمات وضمن عدم معافبة الهلال وضمن مشاركة الهلال أفريقيا .. وبرضو تقول الهلال خسران .. يا خي الإتحاد لو طبق عليكم القانون كان ممكن تكوكوا مع الموردة وبري .. الهلال وقف ضد القانون ولم يجد من يحاسبه بل تمت مكافئته بإسقاط العقوبات .. متى ترتقون بالكتابات الصحفية إلى مستوى قراءكم ...
  • #2
    الوليد ابراهيم عبدالقادر 11-28-2015 08:0
    "اكبر خاسر هو الهلال انسحب من المنافسه ليس من اجل الامل ياحبيبى حينما المارد الاحمر كشر عن انيابه".اقتباس من تعليق المدعو صلاح محمد حسن..
    الانياب اللي بكشروا عنها يا ضليلابي ما بتكون لأكل الميتة والمترديةوالجيفة..بتكون دائما للصيد الثمين والذي-هنا- ينتزع من الملاعب وليس المكاتب.. صحيح الاختشوا ماتوا.. قال أنياب قال... ســــــــــلام..
  • #3
    كسمبرى 11-28-2015 03:0
    صدقت اخى الكاسب الاول الهلال واكثر مما كان متوقع وذلك لمن يقرأ الامور ببصيرة وليس مجرد بصر .. بروز الوحدة الحقيقية داخل الوسط الهلالى لاول مرة من سنوات طالت واجتماع امة الهلال واجماعها على عدالة قضية الهلال واستعداد الاهلة لدفع ثمن ذلك ولو بالهبوط لدرجة ادنى ولم يشذ عن ذلك الا صاحب غرض ... ثانيا ساهمت الازمة فى خلقرأى عام سلبى عن كيفية ادارة منظومة الرياضة فى السودان فى شكلها الراهن ومن المعروف ان الزلازل قد لاتهدم البناء دفعة واحدة ولكن حتما تظهر فيه تصدعات يتكفل الزمن باتمامها .. ثالثا لم تنشغل ادارة الهلال بالازمة عن المستقبل بل يكاد يجمع المراقبين ان هذا انجح موسم فى بناء فريق المستقبل الهلالى .. رابعا اكدت الازمة ان منظومة ادارة الكرة بطريقة فاسدة تدعم الهلال ولا تضعفه عكس ما يتصور البعض اذ انها اعطت ادارة الهلال كرت مهم وهو تفهم الجماهير وقبولها لاى تعثر فى المباريات مستقبلا باعتبار ان الهلال مستهدف بشكل واضح وصريح وهذا يتطلب الالتفاف حول الفريق فى حالة التعثر.. خامسا ستدرك مجموعة معتبرة من جماهير المريخ فى ظل اهتمام الاعلام السالب بالقضية وتلوينه للحقائق وتخديره وقبوله بتفسيرات للقانون تنافى المنطق مما يصعب عليه الخروج من مواقف قانونية اتوقع حدوثها مستقبلا وبالتالى هزيمته اخلاقيا فى مصداقيته ومبدئيته
  • #4
    osama 11-27-2015 11:0
    انها الحقيقة المصالح الخاصة تدير الرياضة . كما قال الأستاذ النعمان العزاء للكرة السودانية . قلة من المؤتمر الوطني تتامر على الرياضة في السودان وتدمرها تدميرا. استكثروا على الشعب السوداني متعتهم الوحيدة في ظل المعاناة التى يعيشها وافسدوها .
  • #5
    جلابي الدوحه - قطر 11-27-2015 09:0
    اكبر الخاسرين هم كتاب الهلال وهم يعزفون الوهم علي شكل مقالات لا تغني عن مضمون ...والخاسر الاكبر جمهور الهلال وهو يصدق وبعمق تلك الاكاذيب والمقالات الثوريه ...لسبب ما لم يعاقب الهلال علي تهور رئيسه بالانسحاب ولم يطبق عليه القانون ولسبب ما ظهرت علينا سمكرة الاتحاد ...اذا اعاد الاتحاد نهائي الممتاز عشره مرات لم ولن يفوز الهلال والدوري الميت الذي تتحدثون عنه نلناه بهروبكم وليس انسحابكم ..اما تجنيس المحترفين ..فكم محترف سجله الخلال في اخر كشف وقد كان فوق العشره محترفين فلماذا الحديث عن تسجيلات المريخ ..دائما ما تاتو بفعل وتنهون عنه واخيرا وليس احيرا الخاسر الاكبر هو الهلال لان لا قضية له اصلا ..فاتحفونا يا كتاب الهلال ..ماهي القضيه التي انسحب لاجلها الهلال ولماذا اصر الكاردينال في اخر المطاف علي اعادة مباراة القمه ..هل هذا هو سبب الانسحاب ..لا والله ..فالسبب الاول الهروب والثاني الشهره لرجل الاضواء كردنه ..لهذا الخاسر الاكبر الهلال وجمهوره المسكين
  • #6
    .shankoo 11-27-2015 05:0
    ينصر دينك ووقادنتود. منتهى السلاسة ومنتهى دقة التعبير. حفظك الله ظهيرا للحق. سلمت وسلم يراعك الذي هو كما السيف البتار. كفيت ووفيت. تحليل رايع وأسلوب جميل جدا وطرح سلس.شكرا جزيلا على هذا العرض الجميل؟ ولكن يااخي فأنت وكل الشرفاء في بلادي كمن يحرث في البحر. فقد عم الفساد وتطاول المفسدون وانعكست الأمور حيث صار اللص شريفا والشريف سجينا.
  • #7
    عمر خالد 11-27-2015 04:0
    نتمني من مجلس الهلال ان لايكرر الانسحاب مرة أخري إذا كان في ظلم نلجأ للقانون وننزل الملعب ننتصر ونترك رجال القانون اتابعو القضية لو كان في قضية
  • #8
    صلاح محمد حسن الشيخ 11-27-2015 01:0
    اكبر خاسر هو الهلال انسحب من المنافسه ليس من اجل الامل ياحبيبى حينما المارد الاحمر كشر عن انيابه والفارق نقطه ميدانيا او اخد الحقوق وبالقانون يا اخى ما اول مره الهلال يزوغ والغارف نفسو مستريح هده هى الحقيقه وبلاش ظنطره ولمادا طالبتم باعاده المباراة الحكايه حاجه واحده فقط الفشل الزريع اداره واعلام سالب ومتصدرين وكاسبين 3 كؤوس ولا تكلمنى شربتو ودقتو الخنظل المر روح لمزمل وخد حصه او حصتين
  • #9
    Jo 11-27-2015 01:0
    الاخ عبدالله القاضي
    أي مكسب كسبه من كل هذه الزوبعة وانت تكتب والحسرة تملأ صدرك؟؟.
    الكبير لا يهرب ولا ينسحب يا أستاذنا عبدالله.
    الكبير يقارع الحجة بالحجة ويأخذ حقه بالقانون.
    أما الهروب والانسحاب فهو أسلوب الجبان.
    كيف يكون الهلال قد ضرب عدة عصافير بحجر وأثبت انه كبير البلد وانسحاب الهلال لم يغير في الأمر شيئا سوى أن المريخ ظفر بكأس السودان والدوري الممتاز؟.
    نتائج الدوري والكأس كما هي.
    لجنة الاستئنافات لم يتم حلها ولم يحكم ببطلانها.
    الاتحاد العام (الفاسد الظالم) باق حتى نهاية دورته.
    فأين هي العصافير التي ضربها هلال الكاردينال كبير البلد؟؟!.
    إذا كان رمي العصافير بالانسحاب فعليكم بالانسحاب من المواسم القادمة حتى يتم تعديل القوانين و انتخاب اتحاد عام جديد لكي يتم تشييد تمثال لنادي الهلال بالقصر الجمهوري ويكتب على صدره كبير البلد!.
  • #10
    Jo 11-27-2015 01:0
    الاخ عبدالله القاضي
    أي مكسب كسبه من كل هذه الزوبعة وانت تكتب والحسرة تملأ صدرك؟؟.
    الكبير لا يهرب ولا ينسحب يا أستاذنا عبدالله.
    الكبير يقارع الحجة بالحجة ويأخذ حقه بالقانون.
    أما الهروب والانسحاب فهو أسلوب الجبان.
    كيف يكون الهلال قد ضرب عدة عصافير بحجر وأثبت انه كبير البلد وانسحاب الهلال لم يغير في الأمر شيئا سوى أن المريخ ظفر بكأس السودان والدوري الممتاز؟.
    نتائج الدوري والكأس كما هي.
    لجنة الاستئنافات لم يتم حلها ولم يحكم ببطلانها.
    الاتحاد العام (الفاسد الظالم) باق حتى نهاية دورته.
    فأين هي العصافير التي ضربها هلال الكاردينال كبير البلد؟؟!.
    إذا كان رمي العصافير بالانسحاب فعليكم بالانسحاب من المواسم القادمة حتى يتم تعديل القوانين و انتخاب اتحاد عام جديد لكي يتم تشييد تمثال لنادي الهلال بالقصر الجمهوري ويكتب على صدره كبير البلد!.
  • #11
    alyyas 11-27-2015 01:0
    بصراحة عمود في الصميم المركب وما قلت الا الحق . نعم الجربانين فرحانين بس أي فرح ؟!كأس بدون لعب فقط شكاوي والتفافات تافهة نعم كورة القدم في الميدان الا في السودان .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019