• ×
السبت 20 أبريل 2024 | 04-19-2024
احمد الفكي

هل انعدم الحياء داخل سفارتنا في الرياض

احمد الفكي

 11  0  3481
احمد الفكي



قالت أم المؤمنين عائشة رضيَّ الله عنها : مكارم الأخلاق عشرة ( صدق الحديث , صدق اللسان , أداء الأمانة , صلة الرحم , المكافأة بالصنيع , بذل المعروف , حفظ الذمام للجار , حفظ الذمام للصاحب , قِرى الضيف , و رأسهن الحياء ) .
من حيث رأس مكارم الأخلاق , أحيلك عزيزي القارئ إلى ما شاهدته بأم عيني عندما توجهت لسفارتنا في الرياض فوجدت المأساة التي يندى لها الجبين . وقبل سرد المأساة لابدَّ من كلمة حق تقال في حق جميع موظفي سفارتنا الذين يقومون بتقديم خدمات القنصلية لكافة المراجعين بتفانٍ منقطع النظير دون كلل أو ملل .
نعلم أنَّ الكمال لله عزَّ وجلَّ , وكما قال الشاعر لكل بنيان إذا ما تمَّ نقصان
من السلبيات التي شاهدتها رأي العين و الخطأ الأكبر يقع علي عاتق مسئولي سفارتنا مع مشاركةٍ من الرجل السوداني يتمثل هذا الخطأ في وجود صالة لتكملة إجراءات استخراج الرقم الوطني و الجواز الإلكتروني عند مدخل الخدمات القنصلية في بداية الصالة توجد دورات مياه خاصة بالنساء . هل تُصدِّق عزيزي القارئ أنَّ الصالة ممتلئة عن بكرة أبيها بالمراجعين و عشرات الرجال يحتلون مدخل دورات مياه النساء و عشرات النساء يرغبنَّ في استخدام دورات المياه و امتنعن حياءً من وقوف أولئك القوم ؟
هل انعدم الحياء من الرجل السوداني الذي يعُرف بـ " عشاء البايتات " ؟
الوجه المصون بالحياء كالجوهر المكنون في الوعاء .
الحياء الذي انعدم في سفارتنا تمثل في المكان الخطأ لموقع تلك الصالة التي جعلت من (الزول) صاحب المروءة و الشهامة يفقد الحياء الذي هو شعبة من شعب الإيمان .
قال العلماء في حقيقة الحياء : خُلُق يبعث على ترك القبيح و يمنع من التقصير في حق ذي الحق .
وقوف الرجال سداً منيعاً في مدخل دورات مياه النساء نقطة سوداء و سقطة كبيرة تسجل على من يهمه أمر سمعة سفارتنا .
من صفات الحبيب المصطفى صلوات ربي و سلامه عليه أنه كان أشدَّ حياءً من العذراء في خِدرها , فإذا رأى شيئاً يكرهه عرفناه في وجهه .
منظر آخر من السلبيات التي شاهدتها يتمثل في فوضى الصفوف داخل صالة تسديد الرسوم شباك 2 , 4 , 5 , 6 حيث لا يوجد صف خاص بالنساء . فكان المنظر تسلل النساء و تخطَّي الرقاب للوصول إلى الشبابيك مع عبارات الاستهجان و نظرات الاستغراب من الرجال الواقفين في الصفوف , هذا خلاف حالات الاحتكاك الجسدي التي تحدث للنساء أثناء العبور للوصول إلى شباك التسديد .
منظر ثالث مُخل للذوق العام حيث سقوط قطعة من السقف المستعار ( آرم سترونق ) في نفس صالة تسديد الرسوم بالقرب من رأس إحدى السيدات . فإذا بمشاجرة تعلو فيها الأصوات . ما أن هدأت حدة تلك المشاجرة فإذا بمشاجرة أخرى تنشب بين أحد المراجعين و أحد الموظفين .
و منظر أختم به ما رأيته من سلبيات هو عدم وجود مُصلى خاص بالنساء كما يوجد استنزاف للمراجعين حيث سعر تصوير الصفحة الواحدة بواحد ريال في الوقت الذي يكون فيه تصوير تسع صفحات بسعر ريال واحد فقط في المكتبات الخارجية .
هنا سؤال تسبق فيه علامة التعجب علامة الاستفهام فحواه هل انعدم الحياء داخل سفارتنا في الرياض ! ؟
من باب إصلاح الخلل كان للجالية السودانية بحائل وقفتها المُشرِّفة حيث ذهب وفد برئاسة الأستاذ الباشا حيدر محمد طه والأستاذ أحمد إسماعيل الخليفة و شخصي الفقير لله لمقابلة سعادة القنصل الذي فتح لنا صدره قبل باب مكتبه و أوصلنا له تلك السلبيات التي سبق ذكرها في السطور أعلاه .
* الرسالة الرياضية
عزف النشيد الوطني الفرنسي في جميع مباريات الجولة 13 للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم تضامناً مع أحداث باريس تكريم للضحايا . رسالة رياضية ذات قيمة إنسانية لها مردودها الإيجابي في نفوس أهل الضحايا .
* آخر الأوتاد :
عن عمران بن حُصين رضيَّ الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( الحياء لا يأتي إلا بخير .)



امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 11  0
التعليقات ( 11 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Kamal M. Ahmed 11-23-2015 05:0
    حسب اعتقادي ان المشكله في مسئولي السفارة ونظامهم البدائي ، فكمثال للنظام فقد وجدت السفاره الفلبينيه تعطي رقم جوال وعلي الفلبيني أن يرسل رساله يحدد التاريخ الذي يرغب فيه بالحضور للرياض للجواز الاليكتروني اليوم والساعه ويتلقي في نفس اليوم الرد بالموافقه أو تحديد يوم ومواعيد له وعندما يحضر للرياض يذهب في المواعيد المحدده ويقدم طلبه بكل سهوله ويتم تحديد يوم للاستلام ويمكن أن يدفع مبلغ ثلاثون ريال ويسلم له الجواز في مكان عمله في منطقه بالمملكه ، وعندما تدخل مبنب السفاره الفلبينيه هناك نظام للدخول يعطوك بطاقة زائر بها رقم ويستلموا اقامتمك وعندج الخروج تسلم البطاقه وتستلم الاقامه ، هذا النظام الجميل البسيط يسمح للمواطن بتلك السفاره أن يحضر وينهي اجراءاته في نفس اليوم وبمبلغ بسيط اضافي لا يعود مرة أخري ولا يوجد ازدحام هناك وكل شي بالنظام نافذه لطلب التأشيرات ونافذه للرسوم ونافذه لتوثيق الاوراق وصاله مجهزه بكاميرات الجوازات وطاقم كامل يقوم بعمله علي أكمل وجه
    أما سفارتنا بالرياض تمشي اليوم قبل السفاره تفتح ولغاية العصر يادوب تقدم للرقم الوطني وتأتي اليوم الثاني لاستلام الرقم الوطني يمكن تستلمه ويمكن يقولوا ليك لسع وبعدها تشرع في اجراءات الجواز وبرضو ممكن تكون سعيد الحظ وتقوم بالتصوير في نفس اليوم أو اليوم التالي يعني عدة أيام بالرياض وانت قادم من منطقه بعيده وربما يكونوا معاك افراد الاسره والحاجه للفندق وترك العمل ومدارس الاطفال ونظام السفاره كانها تتعامل مع سكان الرياض بس ، النظام مافي أحسن منه والطريقه الحاليه فيها الكثير من المعاناة من صفوف طويله وعدم وجود المساحه الكافيه فالناس تجلس ليس فقط أمام الحمامات ممكن كمان يجلسوا داخلها ، أرحمونا يا ناس بنظام يساعد الموظف الذي يقوم بالعمل والمواطن طالب الخدمه النظام فقط وليس غيره فهل سمعتم
  • #2
    مروان عبدالله 11-23-2015 01:0
    ياحبيبى الحياة انعدم بل مات من كل انحاء البلاد وفى كل مشارب ومضارب البلد وفى الحكومة يالذات
    هو نحن اصلا عندنا سفارات ماهى مكاتب تحصيل جبايات ذى الفى البلد بس دى برا البلد
    ياخى ماعندنا مسؤل واحد فى السودان عندو دم او حياء
  • #3
    الرايق 11-23-2015 12:0
    مع احترامنا لكل الاراء فانني اود ان اقول ان ما يحدث الان ساهم المغترب نفسه فيه فهو يعلم منذ عامين ان اخر يوم للعمل بالجواز القديم هو 25/11/2015ومع ذلك لم يحضروا لتغيير الجواز الا في نهاية المدة كما هو الحال في شراء احتياجات رمضان والعيدين وفتح المدارس فهي ثقافة مجتمع
  • #5
    محمد السنوسي 11-23-2015 10:0
    تصدق كلام منطقي بعض الشئ لكن لماذا لم تتكلم عن العشوائية التي تقدم بها الخدمات والازدحام الغير مبرر لماذا لم تخترح علي السفارة ادخال نظام الارقام حتي يحصل كل مراجع علي الخدمة بطريقة مرضية دون تزاحم اوتفاضل بالمعارف والوساطات لماذ لم تنتقد شكل الصالة التي هي اشبة بسجن ام درمان مع ان كل السفارات حوليها جميلة الاعمار والمظهر وهي كانها مبني جوازات بانت
  • #6
    عاشق الهلال 11-23-2015 10:0
    سؤالك استاذنا احمد يذكرنى بعبارة لماذا يكرهوننا !! السؤال لماذا ماكينة تصوير واحدة ولمصلحة من يتم احتكار هذه الخدمة فى السفارة وقنصلية جدة والتى تنحصر مهامها الاساسية فى تسهيل عمليات تسوق زوجات وابناء الوزراء والولاة القادمين للحج والعمرة وانه لمنظر بشع وسيارات سفارتنا التى تحمل لوحات دبلوماسية تتجول بباب شريف وسوق الذهب لقضاء حوائج الهوانم من الصندلية والمحلب وحتى الذهب ،،، اذا كان العامل بالسفارة يتفانى فى خدمة المسئولين من اجل التمديد له او نقله لسفارة افضل فنحن نعذرهم لانهم على دراية تامة بان هذه هى الوسيلة الانجع للوصول لاهدافهم ولكن الذى لا استطيع هضمه هو ان يعجز المسئول برغم حوافزه وبدلاته عن ان يعيش من حر ماله على الاقل فى فترة الحج او العمرة والتى من شروطها ان تكون من حر وطيب المال ولكن ماذا نقول لمن ادمن الملح !!
       الرد على زائر
    • 6 - 1
      الرايق 11-23-2015 12:0
      خليك مع الكاردينال بتاعك وبلاش تنقل كذبكم الي موضوع لا علاقة له بما تقول ولا تبهت الناس اتقوا يوما ترجعون فيه الي الله
  • #7
    نجم 11-23-2015 09:0
    لا حول ولا قوة الا بالله .. السودان اصبح مسخرة في الداخل وحتي ممثليه في الخارج من سفارات وقنصليات تحمل ذات الجينات الفاسدة
  • #8
    إبراهيم دفع الله 11-23-2015 08:0
    يا ود الفكى نسيت شىء مهم جدا لا يفوقه إلا موضوع الحمامات أكرمك الله , موضوع البوفية قذارة وو ساخة هل نحن شعب مجبول على هذا !!!! سندوتش الفول فى السعودية بريالين و البيض واحد ريا ل و اصلا لا يوجد بيض فى البوفية. شئنا ام أبينا و الله نحن متخلفين عن الكل من المسؤال الأمور فى السفارة ماشة بالبركة نفس السذاجة و اللامبالاة و فى رأى حقو يغيرو أسمها من سفرة لحصالة اى و الله حصالة و جمع اتاوات. يجب أن تعلم من الناس كيف تدار الامور. أنت يا ود الفكى أثنيت على الموظفين لكن أنا شفت منظر محزن و مضحك ( المحاسب بشباك الإيصالات تعامل مع مواطن بطريقة غير لائقة أبدا و مستفزة جعلت بعض الأخوة السعوديين كانوا بالصف يموتون ضحكا . يجب ان يخضع مثل هؤلاء لدورة فنية فى التعامل مع المواطنيين و المراجعين غير السودانيين و الله العظيم مهازل ودا ليس غريب على حكومة المؤتمر الوثنى ربع قرن و الساقية لسة مدورة!!!!!!!!!!!
  • #9
    محمد الفاتح عيد 11-23-2015 08:0
    هذا يرجع أخى الكريم لسوء التنظيم هل تعليم أن جميع السفارات من حولنا وتقديرنا للكم الهائل من رعاياها هنالك وقت محدد للسماح لعدد محدد يوميا من المراجعين ولا توجد هنالك أى فوضى ولا ضوضاء ولا تسكع فى اروقة السفاره مما يتسبب ذلك من ازعاج للعاملين والمراجعين والجهات الامنية التى صوت مكبرات صوتها لايتوقف بسبب عدم مراعاتنا حتى لانظمة السير والوقوف الصحيح. عليه ولتفادى الزحمه والمجاملات واعطاء كل ذى حق حقه خاصة اخواتنا يجب تحديد عدد معين من المراجعين يوميا وليكن مائة وخمسين والى مائتين مراجع يوميا بدلا عن اربعمائة مراجع وكذلك التزام موظفى الجواز الالكترونى بمواعيد العمل صباحا. كذلك توظيف افراد امن السفاره لتوجيه المراجعين للجهات التى يحتاجون لمراجعتها.
    مع تحياتى والعزة للسودان
    محمد الفاتح
  • #10
    د. عبيد فضل 11-23-2015 07:0
    و أنت ألا تستحي ؟
    قرأت المقال و يا للأسف بئس الخاتمة ألا وهي
    ( عزف النشيد الوطني الفرنسي في جميع مباريات الجولة 13 للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم تضامناً مع أحداث باريس تكريم للضحايا . رسالة رياضية ذات قيمة إنسانية لها مردودها الإيجابي في نفوس أهل الضحايا . )
    يا عزيزي أذا كان هذا رأيك دعنا نذهب معك في نفس ( التراك ) يفترض أن تقرأ الفاتحة علي روح ضحايا أرهاب الأسد و تنظيم الدولة و الهجمات الروسية و الفرنسية و الأمريكية من المواطنين السورييين
    يفترض أن تقرأ الفاتحة علي أرواح هؤلاء من اليوم الي قيام الساعة
    هكذا نحن نقلدهم في أفراحهم و أتراحهم
    أسألك بالله هل طلبت يوما ما أن يشاطر المسلمين أخوتنا في سوريا الأحزان
    ما هو الدور الذي قمت به لحث الناس للتبرع لهم ولو بالقليل ( الشتاء علي الأبواب )

    محور مقالك عن الحياء و أنت لم تستحي من خاتمة مقالك ....أن لم تستحي فأصنع ما تشاء
  • #11
    ود الحسن 11-23-2015 07:0
    بدل تكتب عن دورات المياه اكرمك الله اكتب في حاجة مفيدة لماذا تلك الصفوف ؟؟؟ يا اخي انا واقف من 8 صباحا لغاية 10 ليلا علشان اتصور لجواز الكتروني وتقول دورات مياه ؟؟؟؟ سبحان الله وتمدح موظفي السفارة لماذا ماذا وجدت من خدمات لكي تمدح ؟؟؟ اغني سفارة في العالم في سفارتنا من حيث الجباية واقبح كراسي على وجه الارض في صالات الانتظار يا سيد انتهى زمن التطبيل واتقي الله فيما تكتب
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019