• ×
الجمعة 19 أبريل 2024 | 04-18-2024
هيثم كابو

على حافة الحاوية من جديد !!

هيثم كابو

 11  0  2505
هيثم كابو
* عندما تضغط على الأزرار للكتابة عن (موضوع جديد) يعتبر حدث الساعة وحديث الناس وتجد نفسك قد تطرقت إليه قبل فترة قصيرة لا تملك سوى أن تشعر بعدم جدوى الكتابة فتتجاوزه لآخر أو تجتر ما كتبته سابقاً حتى يأتي يوم تتحول فيه مقالات معظم الصحافيين (الجديدة) إلى إعادة نشر من (الأرشيف) طالما أن لا أحد يريد أن يمنح أذنه لحرف أو صوت حتى ولو جفت المحابر وتبكمت الحناجر وسكتت المنابر ..!
* وصلت (بحمد الله تعالى) لميناء بورتسودان حاوية من (العيار الدماغي الثقيل) تحوي بداخلها 645 كيلو جراماً من (الحشيش السيوبر كامل التقطير والتزييت والتركيز) تفوق قيمتها 20 مليار جنيه سوداني، وللأسف ظلت الحاوية بالميناء لمدة شهر كامل دون أن يتم فحصها جمركياً لأن أحدا لم يقترب منها رغم أن الحاوية وصلت عبر خط نقل يتبع لشركة معلومة ولديها وكيل في السودان ..!
* لن نسبق الحوادث فالأمر أمام الأجهزة العدلية ولكننا فقط نعيدكم لقراءة مقال كتبناه قبل أسبوعين فقط عبر هذه المساحة بعنوان (على حافة الحاوية)، ومن بعد ذلك (كلكم نظر والحصل حصل) ..!

* إذا أردت في بلادنا الحصول على أي (معلومة)؛ فلن تتمكن من الوصول إلى حقيقة لأن كل ما تبحث عنه موجود عند جهة (مجهولة) .!
* في زمن رقمنة المعاملات وحوسبة كل التفاصيل لا تزال عبارة (جهة مجهولة) تتصدر الأخبار ..!
* ها هي لجنة الصحة بالبرلمان تكشف عن وجود «21» حاوية إلكترونية مسرطنة بميناء بورتسودان تتبع لـ(جهات مجهولة) ظلت قابعة بالميناء لفترات طويلة؛ والمؤسف حقاً أن المسؤولين بسبب عملهم التقليدي وعدم ضبطهم لحركة التفريغ هناك لا يعرفون لمن تتبع تلك الحاويات الآن، وكل ما يملكونه من معلومات (الشكية) بعبارات من شاكلة (باقية لينا مغصة) و(ميتة وخراب ديار)؛ وغيرها من عبارات العجز والضعف التي رددها الأخ محمد سليمان مسؤول الإعلام بهيئة الموانئ عند زيارة لجنة النقل بالبرلمان للميناء ..!
* لا يختلف عاقلان على خطورة هذه الحاويات التي تحتوي مواد مشعة ومسرطنة؛ ولكن المهم حقاً كيف تصل حاويات ويتم تفريغها وتظل متحكرة بالميناء وتحتل مساحة مقدرة وتتعدى فترة السماح القانونية وتمضي السنوات ليتحول وجودها لخطر حقيقي على السكان؛ وإدارة الميناء لا تعرف أصحابها حتى تتم محاسبتهم ويتحملوا تكاليف إبادتها لتطل عبارة (جهات مجهولة) بعنقها من جديد ..!
* ليس مهماً عندي أن قانون الميناء يمنع التصرف في تلك الحاويات بالبيع بعد انقضاء فترتها وتسميتها «مهملة»؛ ولكن المهم حقاً أن تكون لسلطات الميناء المعلومات الأولية التي يأتي على صدر قائمتها لمن تتبع والأوراق الخاصة بها؛ فقد أصبحت عملية التخلص من تلك الحاويات الآن تكلف أكثر من قيمتها، وكل ما يستطيع أهل الموانئ قوله: (نسوي شنو يا جماعة ما بنقدر نهبشا) ..!
* يذكر الجميع أنه قبل عام تقريباً ضبطت السلطات ببورتسودان (5) حاويات معباة أعلافا بها أكثر من (13) مليون قرص مخدر تفوق قيمتها (338) مليون جنيه من مادة (الكبتاجون) المعروفة في أوساط المتعاطين والمروجين والمراقبين والمهربين باسم (أبو هلالين) التي يبلغ سعر الحبة الواحدة منها (25) جنيهاً؛ وتمت تبرئة المتهمين من (مخلص ومن قام بتحويل مبلغ التخليص وأصحاب الرخصة وشركة الشحن) لأن (فوضى المعاملات) جعلت السوري (رأس الأفعى) يبعث ببضاعته من الخارج والكل يعمل على خدمته هنا وهو يتابع بالهاتف من تركيا؛ وإن كانت المخدرات التي ضبطت داخل جوالات الذرة الشامية وقتها حملت ديباجة كتب عليها (ذرة علفية إنتاج لبنان الوزن 80 كلغ تاريخ الانتهاء 2015)، فإن السؤال المهم كم من الكميات من تلك (الذرة الشامية الخاصة بضبط الدماغ) تم تخليصها وغزت الأسواق ..!
* الرجاء ضبط الميناء وحركة الحاويات وإعادة صياغة اللوائح فيكفي ما بالبلاد من أمراض لا تنقصها السرطنة؛ وتباً أيضاً لمن يسعى لكنز الأموال على حساب (مستقبل شباب) تاه ما بين البطالة والتزاحم على أبواب السفارات، فبدأ ضعاف النفوس في البحث عن مغيبات العقول ومخدرات النفوس تحت دعوى (ضبط المزاج وتهدئة الأعصاب) فخرج مستقبل أمتنا في (رحلة ذهاب بلا إياب) !
نفس أخير
* (حاويات) بورتسودان وسرطنة بالمجان !

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : هيثم كابو
 11  0
التعليقات ( 11 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أسد الشمال 11-04-2015 10:0
    يا صفيراب كابو رجل مثقف ما زى عجائز الهلال الفاشلين بتاع القطيعة على اصدقائهم فى الصحف الرياضية عشان كدة انتو فهمكم زى صفركم ما تتطورت كويس يا كابو ما جبت سيرة مزمل ممكن الصفيراب يموتوا عليكم الله قارنوا بين مقال كابو. ومقال العجوز الشجرابى. الشاب كابوا صحفى رياضى سياسة فنى. والآخر عجوز. وبتاع قال وقلنا أحسن تتابعوا كتابة الشاب كابو ولا تقرأو لصحفيةى الفول
  • #2
    الوليد ابراهيم عبدالقادر 11-04-2015 10:0
    والله ياأخ سامي بهدلت الود الاسمو "كابو" دا..فعلا الموضوع دا بتاع كابو "دلاكات" ول نزل بالغلط.. الله يجازي محنك يا سامي....ســــــــــــــلام..
  • #3
    ابوعلي 11-04-2015 10:0
    ايوا اكتب في المواضيع المهمه التي مثل هذا الموضوع خليك من الهلال انا حمدت الله لما خليفه اتشطب من الهلال لانو كل الاعمدة حقتك كانت عن خليفه خليفه في كل يوم خليفه لما حسبناهو خليفة من الدولة العثمانيه اتمني انك تدوام علي كتابة المواضيع التي تخدم المجتمع ولك خالص تحياتي
  • #6
    جلابي الدوحه - قطر 11-04-2015 08:0
    ده نوع من الارهاب التجاري وصول حاويات دون هويه مصيبه واعتقد بعد فتره ستصدر اوراق باتلاف الحاويات ..ولكن ستظهر بالاسواق شبابنا كان الله في عونهم
  • #7
    ياسر دنقلاوى 11-04-2015 08:0
    كده معقول خليك مع بتاعين الكيف والدلوكه وابعد عن الرياضه
  • #10
    سامى 11-03-2015 11:0
    المقال ده بتاع كابو..؟و ﻻ الموضوع نازل غلط؟
       الرد على زائر
    • 10 - 1
      EL FAKI 11-04-2015 08:0
      الهلال قمة من قمم إفريقيا الشامخة، تأريخ ومجد تليد.

      أخي هيثم توقف عن إساءة وتجريح الهلال الكيان والشخوص ولا تسلك طريق مزمل أبو القاسم فمزمل أبو القاسم له أسبابه في التطاول علي الهلال أهمها توزيع أكبر عدد من صحيفته والسبب الثاني كره مزمل لكل ماهو أزرق

      نشعر أن لك مسقبلاً باهر في مجال الاعلام والصحافة بعيداً عن التجريح ولشماتة في سيد البلد

      نشكرك علي الموضوع أعلاه ونضم صوتنا في أن حماية حدود وموانئ السودان مسؤولية كل سوادني غيور
    • 10 - 2
      بدر هلال 11-04-2015 08:0
      أكيد نازل غلط
  • #11
    صهيب 11-03-2015 08:0
    بس خليك في حاوياتك دي، انا شخصيا اعجب بك جدا لما تكتب في السياسة و في الاجتماع و في تقديم البرامج التفزيونية و بالذات المقابلات مع مسئولين كبار، و قد اكسبت شعبية من كل الشعب السوداني، و لكن ان تحاول ان تدخل للرياضة بتقليد مزمل في اساءة الهلال فهذا ما يقلل من مكانتك و شخصيتك لدى اغلب معجبيك ، لذلك تجدنا مجبرين للرد عليك عند اساءة الهلال و بنفس اسلوب مزمل القميئ الذي تحاول ان تقلده.
       الرد على زائر
    • 11 - 1
      طارق 11-04-2015 11:0
      الشفوت سياسه واقتصاد ورياضه مش صفوه المقال الجاي اقلب لينا علي االصفيراب في الكتاب استاذنا كابو
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019