• ×
الخميس 25 أبريل 2024 | 04-24-2024
كمال الهدى

باب النجار مخلع يا مزمل

كمال الهدى

 42  0  4407
كمال الهدى



kamalalhidai@hotmail.com

· قبل الدخول في الموضوع الرئيس لهذا المقال لابد من مقدمة تشمل عدداً من النقاط حتى لا تختلط الأمور على البعض.

· أولى هذه النقاط هي التذكير بموقفي الواضح من قضية الانسحاب الذي عبرت عنه منذ لحظة الوهلة الأولى بأننا نعيش في عصر يتم فيه تغييب القانون تماماً في هذا السودان، ولذلك لم أتوقع أن تُحل هذه المشكلة إلا عبر تدخلات ناعمة من السلطة.

· والنقطة الثانية هي أن ما جاءت به لجنة الاستئنافات عكس فساد أوضح من شمس الظهيرة وهو أمر لا يحتاج لجدل كثيف، لكننا تعودنا على مثل هذا الجدل العقيم لأن فيه ترويج للصحف والقنوات الفضائية والهاء للناس عما هو أهم.

· أما النقطة الثالثة فهي أنني ظللت أتجنب في الأيام الماضية مطالعة ما يسطره عدد من كتاب المريخ، خاصة مزمل أبو القاسم حتى لا أُستفز فأرد لأنني أعرف أسلوبهم تماماً في مثل هذه المواقف، لكن أحد الأخوة المريخاب أرسل لي ما كتبه مزمل بالأمس مع رسالة مفادها أن الرجل أفحم الجميع بالكلمات التي سأناقشها في هذا المقال.

· وربما يتساءل المرء: لماذا التعقيب على مزمل تحديداً.. وردي هو أن مزمل لابد أن يحتملنا لأنه عراب الصحافة المريخية وهو أمر لا يوجد في المعسكر الآخر.

· ففي الهلال يوجد عدد من الكتاب الذين يُشار إليهم.. يعبر كل منهم عن وجهات نظر تتلاقى وتتقاطع مع وجهات نظر زملائه الآخرين.

· قد تجد قلماً أو أقلاماً مقربة من هذا المجلس أو ذاك، لكن ليس لدينا الكاتب العراب الذي نؤمن جميعاً بما يسطره ونسير خلفه.

· أما في الصحافة المريخية ومع احترامنا لبقية الزملاء إلا أن غالبية القراء الحمر يولون ما يسطره قلم مزمل أهمية خاصة باعتباره يمثل خط الدفاع الأول عن مريخهم والدليل على ذلك عبارة صديقي التي أرسلها مع المقال " مزمل أفحم الجميع"، رغم أن المقال المعني إمتلأ بالثقوب في رأيي.

· كما تنتظر بعض الأقلام المريخية موقف مزمل ليجارونه فيه من أجل كسب تعاطف الجماهير.

· قال مزمل في بداية مقاله الذي جاء تحت عنوان " المساعي الخبيثة" أنه يقدر الفريق عبد الرحمن سر الختم على الصعيد الشخصي ويحترم كافة أعضاء اللجنة، ولا أعرف كيف يحترم المرء أشخاصاً وفي ذات الوقت يصف مساعيهم بـ ( الخبيثة)، فالخبثاء من وجهة نظري غير جديرين بالاحترام.

· كتب صاحب كبد الحقيقة " قرار تكوين لجنة الجودية أدخل القانون في اجازة مفتوحة، وذلك أمر مؤسف !"

· الهدف طبعاً من مثل هذه العبارات هو الضغط على الوزير، مثلما ضغط مزمل على أطراف أخرى عديدة في قضايا أخرى وكان له ما أراد، ولهذا السبب أيضاً نعقب على المقال.

· أولاً لابد من التأكيد على أننا نعيش حالياً في بلد لا يحترم القوانين في كل شيء وليس في الكرة أو قضية الانسحاب وحدها، وهذا أمر يفترض أن مزمل يعرفه قبل غيره.

· البلد كلها أدخلت القانون في إجازة منذ أمد بعيد وليس بالأمس فقط.

· وحينما أقول أن مزمل يعرف قبل غيره أن كل شيء في السودان يقوم على الجودية و( التحانيس) والمجاملات أقصد ذلك تماماً، لأنه أحد أكبر المستفيدين من هذا الوضع.

· وإلا فقولوا لي كيف صار مزمل رئيساً لتحرير جريدة سياسية بين عشية وضحاها!

· مع احترامي التام واقتناعي بقدرات مزمل كصحفي ، وهي قدرات تؤهل صاحبها لأن يصبح كاتباً سياسياً أو يرأس تحرير صحيفة سياسية، شريطة أن يتم ذلك بالصورة الطبيعية والمفهومة.

· والصورة الطبيعية والمفهومة التي أعني هي أن يكون قد مارس الصحافة السياسية لسنوات قبل أن يولى أمر صحيفته الخاصة.. فهل تم ذلك؟

· الواقع يؤكد أن مزمل صار رئيساً لتحرير صحيفة اليوم التالي قبل أن يسطر مقاله السياسي الأول.

· في حين أن كتاباً أصحاب خبرات متراكمة وسنوات طويلة في المجال لم تصدر لهم الموافقات اللازمة لكي يرأسوا تحرير بعض الصحف السياسية ( صلاح عووضة نموذجاً).

· فهل بعد كل هذا لم يفهم مزمل أننا نعيش في دولة تكون فيها المجاملات والمحاباة والجودية على حساب القوانين والنظم واللوائح؟!

· ذكر مزمل في مقاله أيضاً " القرار المذكور سينسف النشاط الرياضي في السودان ويقضي عليه قضاءً مبرماً، لأن أسوأ ما يفعله أي مسئول أن يتجاهل تطبيق القانون، في قضية قانونية بحتة، ولأن الأندية لن تجد رادعاً يمنعها من الانسحاب متى ما أصدر الاتحاد قراراً لا يعجبها".

· هو طبعاً يعني قرار الوزير القاضي بتشكيل لجنة الجودية، لكن ما ذكره مزمل في الفقرة أعلاه كلام حق أُريد به باطلاً وهو هنا يمارس ما نهى عنه الآخرين بقوله " لا تغبشوا وعي القراء بمعلومات مضروبة".

· نعم هو كلام حق يراد به باطلاً لأنه يبدو في ظاهره منطقياً وسليماً مائة بالمائة، فأسوا ما يفعله أي مسئول فعلاً هو أن يتجاهل تطبيق القانون، لكن في ظل ما ذكرته أعلاه بأن مزمل أحد أهم المستفيدين من عدم تطبيق القوانين يصبح هذا الكلام بلا معني.

· ثم أن الكثيرين اتهموا مزمل بأنه أعد الخطاب الذي تم تقديمه للجنة الاستئنافات لتصدر بناء عليه قراراتها المعيبة، ولم أطالع لمزمل نفياً لهذه التهمة، وإن كان ذلك حقيقة وهو ما يبدو إلى الآن على الأقل فبأي صفة فعل مزمل ذلك؟! هل هو أمين عام نادي المريخ ونحن لا نعلم؟!

· يا عزيزي مزمل أنتم أكثر من مارس التغبيش على وعي القراء واستفدتم من ذلك في الكثير جداً من المواقف فلا تنه عن خلق وتأتي مثله.

· هل تذكر أيام كنتم تكتبون كثيراً عن أن الدكتور كمال شداد قال أن لاعبي الكرة فاقد تربوي وكنتم تتساءلون لماذا يترأس شداد اتحاد الكرة إذاً طالما أنه يشتم لاعبي الكرة السودانين!!

· ليتضح أن الدكتور لم يقل ذلك من بنات أفكاره ولم يتفوه العبارة في سياق الإساءة للاعبي الكرة بل تحدث عن نتائج دراسة علمية أكدت أن لاعبي الكرة في البلد فاقد تربوى، أي أنها كانت احصائيات وأرقام!

· فماذا تُسمى تعبأتكم للرأي العام ضد الرجل بتوظيف مثل تلك العبارات واخراجها من سياقها الحقيقي!

· هل هناك تغبيش لوعي القراء أكثر من ذلك؟!

· أضاف مزمل في مقاله " حتى تكوين اللجنة نفسها أتى مختلاً، لأنها ضمت في غالبية أعضائها شخصيات تنتمي إلى نادي الهلال، وفي مقدمتها رئيس الهلال الأسبق سعادة الفريق أول عبد الرحمن سر الختم، الذي شارك قبل أيام قليلة من الآن في مفاوضات الهلال مع النادي الأهلي مدني لشراء اللاعب ولاء الدين! "

· العجيب الغريب أن تشكيل لجنة الجودية لم يرق لمزمل، لأن غالبية أعضائها ينتمون لنادي الهلال في رأيه، بينما راق له تماماً أن تتم إضافة أعضاء ذوي انتماءات حمراء للجنة الاستئنافات ( علماً بأن لجنة الاستئنافات يفترض أن تطبق القانون الذي لا يريد له مزمل أن يخرج في اجازة مفتوحة)!

· وتجاهل مزمل حقيقة أن إضافة الأعضاء للجنة الإستئنافات تم خلال الموسم وهو تجاوز صريح للقانون الذي ينادي به مزمل.

· معلوم بالطبع لماذا أُضيفت الشخصيات ذات الانتماءات المريخية خلال الموسم، فذلك الإصرار العجيب على انتهاك القوانين لم يكن إلا لأن الشكاوى صارت تحدد مصير المريخ في المنافسة.

· فكيف يوافق مزمل على انتهاكهم في اتحاد الكرة للقانون ويقبل بإضافة أعضاء حمر في لجنة قانونية صرفة، بينما يرفض تشكيل لجنة الجودية الحالية؟!

· قال مزمل أن الفريق عبد الرحمن سر الختم كان رئيساً سابقاً لنادي الهلال وهذه حقيقة يعرفها القاصي والداني ولذلك لم تكن العبارة في حاجة لمزيد من التوضيح بالقول أنه شارك قبل أيام قليلة من الآن في مفاوضات الهلال مع النادي الأهلي مدني لشراء اللاعب ولاء الدين، فإن لم تكن رئاسة الفريق لنادي الهلال تكفي لتوضيح انتمائه، فلن يوضح ذلك بالطبع دوره في شراء اللاعب ولاء الدين.

· وهذه أيضاً محاولة تغبيش من مزمل الذي نهى الآخرين عن تغبيش وعي القراء.

· والتغبيش الذي أعنيه هنا هو أنه يبدو كمن يلمح أو يشكك في الرجل.

· فما المشكلة في أن يساهم رئيس نادي الهلال الأسبق في تسجيل لاعب لذات النادي !

· أم أن اصرار الفتى على اللعب للهلال يحرق مزمل ولهذا أتت الصدى بخبر تغيير نادي الأهلي مدني لوجهة اللاعب وهو ما نفاه رئيس ناديهم بصورة صريحة!

· شكك مزمل في أهلية محمد الشيخ مدني كعضو في اللجنة رغم مريخيته وأشار لقضية انسحاب الهلال السابقة في عهد صلاح إدريس قائلاً " كان ود الشيخ يعمل رئيساً للجنة الاستئنافات العليا، التي قبلت استئنافاً لم يقدمه الهلال، ولم يدفع رسومه، وأعادت مباراة اكتملت كل إجراءاتها داخل الملعب، ورفض الهلال خوضها متحدياً الاتحاد!"

· إن سلمنا بصحة ذلك فمعناه أن الاتحاد ظل يتجاوز القوانين منذ زمن بعيد، لذلك ليس غريباً أن يلجأ الوزير للجنة الجودية.

· اغتاظ مزمل جداً من قول اللجنة أن المريخ ليس طرفاً في مساعيهم وكتب " حديث سعادة الفريق أول عبد الرحمن سر الختم عن أن المريخ ليس طرفاً في القضية لا يقبله عقل، ولا يقره منطق، علاوةً على أنه يتجاوز حقائق واضحة، ومعطيات لا يمكن تجاهلها مطلقاً" " انسحب الهلال وسحب معه ناديين آخرين وحرض آخرين على الانسحاب احتجاجاً على قرارين أصدرتهما لجنة الاستئنافات العليا، واستفاد منهما المريخ، فكيف يزعم رئيس اللجنة أن المريخ ليس طرفاً في القضية؟

· ما تقدم كلام صحيح.

· لكن أليس هو ذات المزمل الذي أنكر على الهلال حقه في أن يكون طرفاً أصيلاً في قضية الانسحاب؟!

· حلال عليكم وحرام على الآخرين يا مزمل؟!

· الحديث صار الآن لا يقبله عقل ولا يقره منطق!! وحين قلتم أن الهلال ليس طرفاً في القضية رغم أنه متصدر للدوري كان ذلك مقبولاً للعقل ومنطقيا؟!

· أما سؤالك أخي مزمل " ما علاقة الحوار الوطني بانسحاب الهلال والأمل والميرغني من الدوري.. هل هي مكونات سياسية أم أندية رياضية؟" فالإجابة عليه هي أن السياسة اقتحمت الرياضة من الباب الواسع منذ سنوات وليس الآن وأنت تدرك ذلك جيداً.

· فرئيس ناديكم الذي ساندته على مدى سنوات طويلة ينتمى للحزب الحاكم وقد جاءوا به لكي يدعم السياسة من باب الرياضة الكبير والواسع.

· ألم تسمع قول رئيس الجمهورية نفسه بأن الهلال والمريخ هما أكبر حزبين في البلد؟!

· وأما سخريتك المتمثلة في عبارة " الميدان يا حميدان!! وكأنك تشير إلى أن الهلال يهرب من المريخ فهي مردودة عليك لسببين.

· الأول هو أن الهلال متصدر المنافسة بفارق كبير حتى لحظة إصدار القرارات المعيبة، إذا ليس هناك ما يبرر اتهامه بالهروب من المواجهات.

· والثاني أنكم كثيراً ما احتفيتم بنقاط تُمنح لكم خارج الميدان، لكنكم لا ترون عيوبكم مطلقاً وتسعون سعياً حثيثاً لابراز عيوب الآخرين وإن لم تجدوها أضفتم بعض التوابل لبعض المواقف لكي تظهر أمام القراء كعيوب.

· غالبيتكم يا مزمل ركزت على تصريحات رئيس الهلال الأخيرة خلال مباراته كأس العدالة.

· وحتى نكون موضوعين لابد أن نقول بالفم المليان أنها لم تكن تصريحات مسئولة وهي مرفوضة تماماً.

· وقد قلت رأيي الواضح فيها في مقال سابق وأكدت أن من يلجأ للقانون ويرغب في تصحيح أوضاع مختلة لابد أن يتعامل بهدوء وبعيداً عن مثل هذه التصريحات الهوجاء.

· لكن ألا تتفق معي في أنكم أيضاً حاولتم الاستفادة من هذه التصريحات وتجاوزتم بها الموضوع الأهم.

· فهي على علاتها تظل مجرد نتيجة وردة فعل تجاه ما هو أهم.

· فلماذا كل هذا التركيز عليها وتجاهل جوهر القضية من جانب الكثيرين في معسكركم.. ألا يصب ذلك في خانة تغبيش وعي القراء؟!

· وختاماً أذكرك بعبارتك الشهيرة يوم أن حاولت توظيف انتقال بكري المدينة من الهلال للمريخ في عقد مقارنة بين الناديين.. يومها قلت في مقالك " أُتهم بكري بالاعتداء على حكم مباراة المريخ وأهلي شندي".

· وهذا أيضاً تغبيش لوعي القراء، بل هو تعتيم واضح ومجافاة للحقائق.

· فلقطة اعتداء بكري شاهدناه على الحكم نقلتها كاميرات القناة الناقلة للمباراة.. ولم تكن مجرد اتهام كما حاولت أن توهمنا أنت.

· وقد اعترف بكري مؤخراً في حوار صراحة بذلك بقوله أنه اعتدى على الحكم لفظياً وليس جسدياً، وإن صدقناه وكذبنا أعيننا يظل الإعتداء اللفظي للاعبي الكرة على الحكم مرفوضاً ويستوجب العقاب لأنه ( ضد القانون).



امسح للحصول على الرابط
بواسطة : كمال الهدى
 42  0
التعليقات ( 42 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    صالح عثمان سعيد 10-27-2015 12:0
    لا يستحق مزمل كل هذا المقال فهو اناء ناضح بالقيح .
  • #2
    عوض احمد خليفة 10-26-2015 06:0
    لم أكن اتوقع يوما هذا الكاتب أن يتبع اساليب الكتاب الصغار المحسوبين على الصحافة الرياضية وخاصة فى عذا الوقت لان للهلال قضايا مهمه جدا تركها هذا الكاتب وهرب منها ووضح ما عنده شىءاو راى يقدمه لمساعدة اخوته الصحفيين المهموين بقضاء الهلال حاليا وان يهمه الهلال لما طفق يرد على مزمل فى هذالوقت بالذات الذى يحتاج فيه ابوكسكته لنصائحه ويسىء لصحافة المريخ وينعتهم بهذا الوصف الحاقد . كنت أظنك رجل شجاع كمال الهدى لكن الايام أثبتت رعونتك وحقدك على نجاح الصحفى الهمام مزمل ابوالقاسم وبقية العقد الفريد من الصحافة الحمراء . رح وانت طليق يا هذا
       الرد على زائر
    • 2 - 1
      صالح عثمان سعيد 10-27-2015 12:0
      لا حول ولا قوة الا بالله ايه مشكلتكم بالضبط يا مريخاب الغفلة ؟
  • #3
    ابو التيمان 10-26-2015 03:0
    انا من أكثر المعجبين بكتاباتك وذلك لموضوعيتك في الطرح وبعدك عن (الغرض) وأنحيازك التام للكيان وقول الحقيقة التي لاتعجب الكثيرين أو لأنهم ينظرون لها بعين المشجع العادي كما بعض الصحفيين . وانت من الصحفيين القلائل الذين يتناولون المواضيع الهلالية ويكتبون فيها بكل صدق وتجرد. أما عن مزمل فلا نقول أكثر مما قلته فقد كفيت ووفيت . ولك ودي .
  • #4
    الزعيم 10-26-2015 03:0
    حتى أنت يا أ.كمال أليس فيكم رجل رشيد ؟؟؟اللجنة قرارها نهائى وعلى المتضرر اللجؤ الى محكمة الفيفا فى لوزان ,,,هذا أفشل أتحاد لكن كل شئ بالقانون.
  • #5
    abdallah abdalrahman 10-26-2015 03:0
    مقالك ينضح حقد على مزمل .. ومن الذي اعطاك الحق حتى تحكم على فلان او علان ؟؟ ... اذا مزمل عراب المريخاب فان كتاب الهلال كلهم كوراك .. الواحد فيهم يردد كلام الثاني دون ان يفهم ماذا يقصد او ماهو الهدف .. سؤال : هل انت راضي عن الاساءات التي وزعها كاردينالك يوم مباراة (كأس ... ) مع الامل ؟؟ هل انت راضي عن اساءة الوالي دون سبب ناهيك عن اعضاء الاتحاد ؟؟؟ .. اذا انت عامل فيها حقاني قول الحق !!! .. سؤال : هل انت مع الانسحاب ام لا ؟؟؟ ...
  • #6
    10-26-2015 02:0
    كيف يمكن للهلال الخروج من قاع الصفر الدولي الذي بلغ عمقه ال 86 عام ؟؟؟ ربما بعد أن يطير النعام
  • #7
    جعفر صالحين 10-26-2015 02:0
    سبحان الله ... لقذ وصل حقدكم السىء الى قامات المريخ ... اسكتوا الملعونة فاطمة الصادق ( عرابة الصحافة الهلالية ) قبل أن تكتبوا كلمة ...
       الرد على زائر
    • 7 - 1
      وطن يا ربي تتعافى 10-26-2015 05:0
      نحن حاقدوووووون وحقدنا أسود فأسألوا أنفسكم اولا عن السبب تجدوه في داركم بل في انفسكم
  • #8
    وطن يا ربي تتعافى 10-26-2015 01:0
    وأنت مالك من زمان ما بترد على مزمل لكن برضو شكرا كفيت ووفيت وعاوزنك ترد عليه تاني وتالت حتى يرعوي هو وزمرته
  • #10
    حسن ميرغني 10-26-2015 12:0
    تسلم ايدك يا استاذ كيفيت ووفيت واذيد اقول اصبح المريخ بكل كياناتة لا يستطيعون فعل اي شيء إلا بخلق الفوضي
  • #12
    أبو ناهد 10-26-2015 12:0
    حياك الله يا استاذ، هذا هو الافحام وهذا هو الجلد الذي يوجع ويؤلم من لا ضمير له ولا يعرف غير الاصطياد في المياه العكرة.

    شكرا لك يا استاذ كمال الهدى، لقد وفيت وكفيت ليته يرجع لصوابه ويخمد ما أوقده من نيران الفتنية والتعصب الاعمي
  • #13
    مشاغب 10-26-2015 12:0
    الاخ الاستاذ كمال لك التحية والتقدير
    أرجوكم لا تكتبوا عن هذا المدعو مزمل أبو القاسم حتى لا ترفعوا من شأنه ..
    ويقيني أن مزمل يكتب ما يكتبه حتى يكتب عنه الآخرون ويقولون عنه مزمل كتب ومزمل قال ..
    دعوه يكتب ما يحلو له ولا تردوا عليه ولا تعبروه ..فنحن الهلاللاب نعرف أن مايكتبه هراء وكذب وتلفيق .. أو إن شئت قل (مكاواة)بالتعبير البلدي.
    الهلال جمل الشيل والمثل بقول الجمل ماشي والكلب ينبح
       الرد على زائر
    • 13 - 1
      عمار بخيت 10-26-2015 06:0
      يااخي احلف انك مابتقرا عمود مزمل يوميا
      رد جميع كتاب الهلال علي مزمل تاكيد علي انهم يتابعونه اكثر من المريخاب
      --يجب ان لا تخدعوا انفسكم
  • #17
    tarig 10-26-2015 10:0
    يا اخ كمال دعك من المريخاب كتاب و جماهير فهؤلاء لايرجى منهم قول الحق ابدا الا....فالقضية الاساسيه التى يجب التركيز عليها وسبب كل المشاكل ان الاتحاد لا يلتزم بالقوانين واللوائح.
  • #19
    ابو مازن ــــــ الدمام 10-26-2015 10:0
    الاخ الكريم كمال الهدى ،، سلامى وتحياتى لك ،،، وبعد ،،، برغم

    من مريخيتى التى اعتز بها وهلاليتك التى تعتز بها فاننى كثيرا

    ما أجد المفيد فى بعض ما تكتب رغم قسوة حروفك أحيانا ، ولكن

    أستأذنك التعقيب على مقالك بما يلى :

    بالنسبة لعلاقة الاخ مزمل الشخصية مع السيد / عبد الرحمن سر

    الختم و" المساعى الخبيثه " ظنى أنك أخذت النص اللغوى للكلمه

    ولكن قد يكون الاخ مزمل عنى روح الكلمة من منطلق أن الرياضة

    فى السودان قد تسيست للاسف الشديد ، وفى السياسة يجوز الداء

    والخبث والمكر وكثير من الصفات ... ولك فى المرحوم السيد/

    محمد أحمد المحجوب برغم أنه أديب وشاعر وقانونى الا أنه كان

    وكما تعلم داهيه وخبث فى السياسة .

    وأما بالنسبة لقولك : ( مع احترامى التام وقناعتى بقدرات

    مزمل كصحفى .............شريطة أن يتم ذلك بالصورة الطبيعية )

    فاننى أسالك بحكم خبرتك الا يجوز لطالب نجيب أن ينتقل من الصف

    الاول الى الثالث أو من الثانى للرابع نتيجة لتفوقع ونبوغه

    الاكاديمى .... نعم حدث ذلك كثيرا ، وعليه اين شرط الصورة

    الطبيعية فى مثل هذه الحاله .....!!!!

    أخيرا أخى العزيز سبق لى منذ مدة طويله وعبر زاويتك هذه

    وعبر بريدك الالكترونى أن قلت لك نصا لا تراهن على الكرة

    السودانيه فى الوقت الراهن وكم يكون جميلا لو وجهت كلمك لهموم

    المواطن السودانى ) ،،، أكرر لك تحياتى ،،، ســـــــــلام،،
  • #20
    عمر 10-26-2015 10:0
    مزمل عراب الصحافة الرياضية كلها مريخها وهلالها وليس المريخية فحسب - شئتم ام ابيتم - والدليل انك في اكثر من مرة تستوحي موضوعاتك من خلال الرد عليه وللاسف هو لايعيرك انتباها ولم ولن يكلف نفسه بالاشارة اليك ناهيك عن ان يرد عليك .
    وهذا لاينطبق عليك وحدك ولكن علي عدد كبير من الصحفيين المريخاب والهلالاب الذين يتسلقون علي اكتاف مزمل وينتظرونه ليكتب ثم يحاولون مجاراته او البصم علي مقاله وافضلهم من يحاول ان يفند ويرد علي ماجاء في عمود مزمل واخرهم خالد عز الدين الذي كتب مقالا شبيها بمقالك وبعنوان قريب له .
    والله ماذكرته ليس انقاصا لقدرك ولكنها الحقيقة . وانت في قرارة نفسك تعلم ذلك وعندما اخترت عنوان مقال اليوم كنت تعلم ان ذلك يزيد من عدد القراء ( ارجع لاحصائيات الموقع لتقارن عدد قراء مقال اليوم مع مقالاتك السابقة ).
       الرد على زائر
    • 20 - 1
      abdallah abdalrahman 10-26-2015 02:0
      سلمت والله ... قلت الحقيقة بعينها ... الله يديك العافية
  • #21
    بكرى النحاس 10-26-2015 10:0
    ردك ضعيف لذلك كان يجب ان تسفه السفيه بالسكوت عليه .
    وبعدين لعلمك مزمل وغير مزمل من كتاب المريخ والوالى رئيس المريخ واتحاد الكرة وكل ماينتمى لهذه اللشريحة هم مخطط انقاذى لتفتيت الانديه الكبيره هلاريخ رغم الصرف الخيالى الذى صرف على المريخ .كانت فكرة التفتيت تتبنى على دعم احد الاطراف لاقتيال الاخر وفعلا وجدوا ضالتهم فى المريخ الذى كان يعيش فراغ ادارى لذلك كان اسهل مما يتوقعون للحصول عليه ومن هنا بداء تنفيذ الفكرة انزلو كل غازورات الدنيا على الرياضة من اجل محاربة الهلال واضعافة بل لاقتياله وكانوا قريبين جدا من ادراك هدفهم فى عهد صلاح ادريس
    فسرقوا كل ماهو مميز من الهلال باوسخ واغزر الطرق وهذا متفق عليه وخلال 13 سنه هى عمر رئاسة الوالى عملوا المستحيل لادراك مبتقاهم فلما صعب الامر عليهم واصابهم الاعياء على مااظن سوف ينفذوا الخطوه الاخيرة وهى تدمير المريخ عسى ولعل تجيب نتيجه وتنتهى سيادة القمه على الراي العام .باختصار شديد مخطط الانقاذ هو كلاتى دعم احد الطرفين بصور خياليه وارقام فلكية حيث لايستطيع كائن من كان مجاراتها ويكون الدعم موجه لتدمير الطرف الاخر وبعد نجاح المهمة يسحب الدعم فينهار الطرف الاول كما فعلت بالتعليم ذوبت المدارس الكبيرة ذات الحراك الثورى والمحرك الرئيسى للشارع ودمجه الابتدائى والمتوسط حتى يتمكنوا من تفتيت المدارس الكبيره وتقليل عمر الطالب حتى ياتى الى مرحلة الجامعه وهو ينقصه الكثير لكى لايكون له تاثير على نفسه خلى على الاخرين ونجحوا فى ذلك . ربنا يكفينا شر ماهو اتى .
  • #22
    على احمد 10-26-2015 09:0
    سلمت يداك أخي كمال الهدي فلقد أفحمت مزمز شر إفحام لأن مزمز وسلك هما من ضيع المريخ
  • #23
    الامين محمد نور 10-26-2015 09:0
    ربنا يبارك فيك لقد افحمت هذا الكذاب الفتان الافاك الاشر انه لا ينورع من الكذب . يكذب ويتحرى الكذب والرجرجة والدهماء يتبعونه بلا ادنى تفكير . ناس سلك وهيثم بن كابو يقولون (مزمل قال ). مزمل اس البلاء وقائد الفتن ما ظهر منها وما بطن . اللهم اجعل كيده في نحره .
  • #24
    عبدالله الصادق 10-26-2015 09:0
    انا لا ارى المعلقة الطويلة هذه الا حقد دفين على صاحب القلم الرصين مزمل ابوالقاسم الذى لا يتمنى اهل الهلال شئ فى هذه الدنيا اكثر من زوال المزمل سيف المريخ المسلول بالحق الذى نتمنى له طول العمر والصحة والعافية فهو ما فتئ يؤدى دوره فى خدمة مريخه بأفضل من كل الإدارات التى تعاقبت عليه فى السنين الاخيرة ولولا فضل الله ووجود مزمل لما استطاع جمال الوالى ليبقى فى المريخ يومآ واحدآ لينجز ما انجز ورغم ذلك مزمل من ابعد المستفيدين من جمال الوالى بل ان قلمه ما انفك يقاتل من اجل المريخ حتى عندما تجنى الوالى على صحافة المريخ ووصفها بالإعلام السالب ورغم ذلك ظل مزمل ينافح من اجل المريخ بفهم عالى وحجة ومنطق قوى اعانه الله عليه ثم جمهور المريخ الذي يقف خلفه دائمآ محفزآ بكمل كمل يامزمل حتى اصبح مزمل هو عقدة كل الصحافة الهلالية وانت ياكمال الهدى لا يمكنك تقييم مزمل لأنك لا تملك قدراته ولا اقول تأهيله لأننى لا اعلم مستوى تأهيلك لذلك لا استطيع تقييمك اما طعنك فى مسألة تبوأه رئاسة تحرير صحيفة اليوم التالى قبل ان يخط مقاله السياسي الأول اظنك لا تعلم انه كان احد ناشرى وصحفيى صحيفة المجهر وفاح العطر من عندها اما اذا كانت المقارنة لعامل السن فلك ان تعلم ان فضل الله محمد وحسن ساتى اصبحا رؤساء تحرير قبل سن الخمسين التى لا اعتقد ان المزمل يقل عنها وكذا صاحب الألوان والكثيرين لان هذا الأمر يعتمد على القدرات وليس الوساطات كونك لم تصل الى هذه المكانة الدنيوية الزائلة المرموقة فهذه مشكلتك واعتقد ان مزمل نال ماهو فيه الآن بقدراته ونصيبه من الدنيا والا فكيف التف حوله المعجبون وانت ترى ان ما يكتبه مزمل يغيظك لأنك ترى بمنظار الهلالى ونحن نرى ان الرشيد ومحمد عبدالماجد وخالد عزالدين وابراهيم عوض والعشرات امثال المدعو شوربجى ليس هنالك من قلم يوقفهم فى حدهم ولا مزمل نفسه فمالكم كيف تحكمون .. اما القضية الراهنة فإن لم ينسحب الهلال ربما كان المريخ هو المنسحب ويترك لكم جمل الممتاز بما حمل بكل رضا وليس بثورة وجلبة مثل التى تصنعونها الآن لأننا فى المريخ نرى ان بطولة الممتاز هى بطولة مفصلة على الهلال والدليل على ذلك فوزه الخيالى بها وبتجاوزات خيالية فى حين ان اللقاءات المباشرة طوال تلك السنوات تقول غير ذلك اما مناداتكم بشداد فلا اعتقد ان شداد هوالبديل المثالى والنموذجى للمريخاب ففى فترته شهدنا الكثير من التجاوزات للهلال بل وظف شخصيات مريخية للهلال مثلما فعل ابوالقوانين فى قضية نيل الحصاحيصا وبالتالى كل الكلام الذى ذكرت لا يهز من مكانة مزمل شعرة ولعلمك لولا الله ومزمل لأصبحت الصحافة المريخية فى محنة ونحن نقول لكم بدلآ من الإنصراف بالتعليق على مقالات مزمل ركزوا على تقوية قضية ناديكم فمزمل يكتب للمريخاب ولكم ماشاء الله من الاصوات ما يكفى لخلق البطولات الوهمية
       الرد على زائر
    • 24 - 1
      صالح عثمان سعيد 10-27-2015 12:0
      عبدالله الكاذب خليك ورا مزمل وبلاش تتحفنا بغثائك السمج فيكفي انك تابع وظل .
    • 24 - 2
      صلاح محمد حسن الشيخ 10-26-2015 07:0
      شكرا لك اخى عبد الله الصادق على تعليقك وردك لشنيه الصحفى ولو كان عنده زمة صحفيه لانتقد رئيس ناديه عما بدر منه بل يصفقون له ومزمل فريد عصره وحارق دمهم والمثل يقول الما بتلحقه جدعو تماما ده الحاصل والفرق شاسع وبعيد المدى لدا تجدهم يهاجمونه بكل الطرق ودلك لضعف ادراكهم ووعيهم ونحن الصفوه مزمل هديه من الله وهو شوكة الحوت فى حلوق كل سولت له نفسه للاساءة له وللاخ مزمل كاوى القلوب خليك دايما مكمل ولايهمك والعارف عزه مستريح مزمل زمولى مزمز يا كايدهم والله يديك الصحة والعافية..............ابو مزمل ...الرياض
  • #25
    محمد الزين 10-26-2015 09:0
    يا ليت يحسوا لكن جلدهم تخن مزمل هذا يا اخي يكتب بالانتماء فقط
  • #27
    ابو قصى الدمام 10-26-2015 08:0
    عن اى قانون يتحدث مزمل و لجنة الاستئنافات تنحر القانون فى وضح النهار و كل القانونين بما فيهم المريخاب عبروا عن استياءهم عن تلك الاحكام التى لا تمت بصلة بالقانون و نتحدى اهل المريخ و كل مكوناته من الاتحاد و لجنة الاستئنافات و البرمجة التوافق على انشاء لجنة قانونية محايدة و نزيهة بعيدا من الاتحاد لتعيد قراءة تلك الاحكام و تصدرها حكمها و ستجدون حينها كل الرضى و المؤازرة من الاهلة اجمع .
    و هم يتكلمون عن القانون كيف للجنة ان تكون محايدة و هى الابنة الشرعية للاتحاد و فهل يعقل ان تخرج الابنة عن طاعة ابيها عجيب امر الاتحاد بعد ان يقوم بتعين الموظف و ثم يقول انه مستقل و من اين تستمد لجنة الاستئنافات الاستقلاليةو الاتحاد من من اتى بها و الامر تعيد بنا الى عهد الاستعمار و الانظمة الشمولية و اشك ان من وضع مثل القوانين يمت بصلة بالقانون ما لم يكن ا لهم مآرب اخرى
  • #28
    عزالدين تنزانى 10-26-2015 08:0
    يا سلام عليك استاذ كمال انت وين من زمان . تعرف سلبية بعض الاقلام الهلالية هى التى جعلت مزمل فرعون زمانه لذلك لابد كان واحد مثلك يوقفه عند حده فهو فى عرفه وعرف تبعيته انه عبقرى زمانه ولا يوجد فى البلد من هو افهم منه اعلامياٍ مع علمنا التام بتاريخه معنا فى الامارات التى دخلها وخرج منها دون ان يحس به احد وكانه لم يكن .فهو يعتقد بانه من عباقرة الصحافة فى البلد ولكنه فى وادى والصحافة فى وادى أخر .جمع حوله انصاف من يسمون انفسهم باعلاميين ونصبوه عرابا لهم وهو الامر والناهى وتعلموا منه كيفية ان يوهموا جماهيرهم وكيف يغبشوا له الحقائق وتخديره لاعوام عدة وتبخيس ماهو جميل بالهلال فهم يكرهون الهلال اكثر من حبهم لمريخهم سنين عدة اطالع اعمدتهم يومياُ ولكن كل هذه السنين لم يفتح الله على واحداً منهم ان ياتى بعمود يستفيد منه القارى ما عدا الاستاذ محمد كامل الذى يقول الحقائق ويعريهم جميعاً لذلك هو مكروهاً من الاعلام الاحمر والجماهير والادارة ويعتبرونه مدسوساً.
    استاذ كمال نحمدالله كثيراً بان بالهلال رجالاً مثلك يدافعون عنه بمنطق رصين وباسلوب راقى ومهذب ونحمدالله كثيراً ان من الله على الهلال بمجوعة اقل ما يقال عنهاانها عقد درى منضوم بخيط من نور .درر تخذى العين .اقمار تضوى العتمة وليس كقطار اخوانا عراب راس قاطرة يجر خلفه عربات خربة ومترهلة وهرمة ومتهالكة غير صالحة للاستعمال ********
  • #29
    سيد (أبو أحمد ) 10-26-2015 08:0
    أخ كمال لآتتعب نفسك ناس مزمل ديل بنطبق عليهم بيت الشعر العربي

    ( هذا زمانك يا مهازل فأمرحي )
  • #30
    ابو محمد 10-26-2015 08:0
    كان احسن ما تعقب لانو كدة فضحت نفسك واثبت انك مسطح وفعلا عمود مزمل افحمك والجمك.

    شكرا ليك انك خليتنا نقرا عمود مزمل من خلال عمودك هذا.
  • #31
    عبدالمنعم محمد احمد 10-26-2015 07:0
    السلام عليكم يا أستاذي العزيز انسحاب الهلال خطاء كبير ونحن نسأل هل يستطيع الهلال الانسحاب لو كان ينتمي لدوله غير السودان هل كان يمر الانسحاب دون عقاب وفي الاجابه تجد سبب تخلفنا كرويا وإداريا وهل شخص بمواصفات وفكر الكاردينال يستطيع أن يرأس نادي بحجم الهلال في مكان ثاني غير السودان يا عزيزي عندك محكمه التحكيم الرياضيه بلوزان لكن انه السودان
  • #32
    امير سراج 10-26-2015 07:0
    لك التحية الاستاذ الجميل كمال مقال جميل رد منطقي ولكن لمن ؟الصحفي الذي تتحدث عنه هو أس البلاء وهو المستفيد الاكبر من عدم الاستقرار الرياضي في البلد من اجل مصلحته الشخصية وللاسف ان ادارة نادي المريخ سلمت زمامها لهذا الصحفي وجعلته هو من يدير المريخ منذ زمن بعيد فاصبح الكل تابع له وليس للمريخ صحفييين اخرين يستطيعون ان يكتبوا كلمة واحده الا برضاءه ووفق اهواءه وهو المرشد لهم جميعا فكل المريخاب عندما تتحدث اليهم تجد كل احاديثهم تنصب من عمود كبد الحقيقة الذي لايمت بالحقيقة صلة وللاسف انه يكتب ما يروق له وصحيفة الصدى تعتبر من الصحف التي تحرض وتسئ وتشكك وليس لدينا مجلس صحافة يضع الامور في نصابها الصحيح ولم تتدخل الدولة لايقاف مثل هذه التصرفات ووصل الحال بنا الي ما وصل اليه فاصبحنا على اننا لانملك لاكورة ولا اخلاق ولاصحافة ولا حكومة والشاطر من يملأ الجيب سريعا ولايوجد لدى سودان العزه من يحاسب واصلا من يحاسب من ؟والموضوع منتهي من فووووق ....
  • #33
    ابو عائشه 10-26-2015 07:0
    السلام عليكم الاخ الكريم اصلا الهلال مامحتاج لي راي مزمل لانو علاقه مزمل بكرة القدم زيو زي اي مشجع لم يكن لاعبا ولا مدربا يكتب من وحي خياله فهو الذي كان يكتب ضد دكتور شداد هل هو الجهه التي يكمن ان تقيم الدكتور شداد ام انذلك يدل علي ان الفوضي ضاربه في الوسط الرياضي لانو اشباه الصحافه الرياضيه واولاد المصارين البيض هم مايتحكمون في كل شي .
    ماهي علاقه مزمل بالقانون الرياضي هذايدل علي الفوضي والعمل علي بيع الجرايد وكسب المال الذي لم يقوم يوم واحد بدعم نادي المريخ منه
  • #34
    سوداني 10-26-2015 07:0
    اليوم مقالك خااااااااوي... في النهاية يقول مزمل ما يقول وتقول الصحافة ما تقول ويقول الجمهور ما يقول... ما رايك انت في طريقة احتجاج الهلال بالانسحاب.. وما رايك في كبار كتاب الهلال دسوقي، شجرابي ، محمد عبد الماجد ويس علي يس كلهم يؤيد خطوة الانسحاب احتجاجا على الاتحاد.....
  • #35
    baco 10-26-2015 07:0
    سلمت يداك استاذنا الفاضل
    هذا الرد الصريح الذي يحمل كل الحقيقة لن يرضي عرابهم
    وسيهاجمك الاخرون قبله
    ويمكن ملاحظة ذلك في الردود اليوم
    تقبل احترامي
  • #36
    محمد محمد 10-26-2015 06:0
    أيضا غبوش أدرج اسم مزمل ابوالقاسم كعنوان لمقاله وها انت تسير علي نفس نهج غبوش فأنتم
    تريدون أن تصلو لمكانة مزمل عند كل القراء ابحثو
    عن الشهرة بعيدا عن هذه الطرق!!!!
    تحدثوا عن مشكلة الفشل المستمر في احراز البطولات الخارجية وتفسير عدم طيران النعام .
  • #37
    بابا 10-26-2015 06:0
    أزرق صفرى دولى رجع لصفره الازرق
    الهليل تصدر المنافسة بالتحكيم وهو امر مفروغ منه وكان يفعل كذلك فى السنوات السابقة
    نعم خبيثة والخبث يرجع للذى كون اللجنة ولا يرجع بالضرورة على اعضائها
    باقى حديثك كله كذب بدءا بأنك لا تقرأ لمزمل!!!كماااال يا راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجل!!!!!!!
  • #39
    ود محمود 10-26-2015 03:0
    حتى انت ركبته هواك ( قانون الهلال ) !!
    - بتجزأة القانون ( بالجوديه )!!
    - كما تشتهى ويشتهى هلالك !! - الاتحاد والهلال يرفضان حكم اللجنة !!
    - ولكن الهلال ليس طرف في القضيه !!
    - تمثليه خبيثه !!
    -اين معاقبة الخروج عن القانون !!
    - لا يعاقب الهلال بقانون الهلال !!
    - لذالك يتماد الهلال !!
    -القانون لا يتجزأ لا بالجوديه ولا للهلال ولا غيره .
    -( شكرا علي صمتك الرهيب والكلام المبتذل !!
  • #41
    صهيب 10-26-2015 02:0
    مزمل هو اس بلاء الكرة السودانية ، هو من كان يسيئ لكل حكم او اداري بالاتحاد او باللجنة المنظمة او بلجنة الاستئنافات اتخذ اي قرار ليس في مصلحة المريخ سواء كان صحيحا او خطأ و يألب عليه الجمهور باسمه وبانه المتسبب في هزيمة المريخ مما يجعل ذلك الشخص مغضوب عليه من جمهور واعلامي واداريي المريخ ، واولهم مجدي شمس الدين الذي كان الوحيد الذي يعمل الصاح و لكنه خاف على حياته وعلى منصبه ، و وجد نفسه يقف مع المريخ ظلما، و كذلك اي حكم يحكم مباراة للمريخ يكون هو عدو المريخ ان لم يحتسب اكثر من ضربة جزاء للمريخ و فوت حالات عديدة على المريخ، و بسبب ذلك تم ايقاف عدد كبير من الحكام من التحكيم لمباراة طرفها المريخ و لذلك وجد الكثير من الحكام انفسهم مجبرين على مجاملة المريخ او ينقطع عيشهم، حتى الجمهور اصبح يدخل المباريات و هو في باله ان المريخ مستهدف من التحكيم و انتقل هذا الشعور في الدوري الافريقي مما ادى لان يسخر الجميع من المريخ. طبعا ابو شيبة في البداية كانت كتاباته متزنة بعض الشيئ قبل ان يسيطر المريخ على كل مقاليد الاتحاد، و لما وجد انه لا توجد عقوبة في تهديد الحكام و ارهابهم تمادى حتى اصبح مههد للامن بتحريضه للجمهور بالاعتداء على الحكام، مستغلا موقعه تحت حماية مزمل الكاملة و لا يخافون اي عقاب لان الاتحاد اصبح ادارة من ادارات المريخ.
    لذلك اي صحفي مريخي لا يكتب ما يكتبه مزمل فهو ليس مريخي بل مدسوس على المريخ، مثل ابو عاقلة و محمد كامل ، حتى اسماعيل حسن الذي كان اكثر معقولية صار ايضا من طبالي مزمل، اكل العيش صعب.
  • #42
    ها ها ها 10-26-2015 01:0
    حظ مزمز رجيت عليه--دا مخدرهم كبيرهم علي صغيرهم -الوالي راح والجريدتين خايتقفلو الصديد والسياسية ماعارف اسمها
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019