• ×
الخميس 18 أبريل 2024 | 04-17-2024
اماسا

لإدارة الأزمات.. تعطل القوانين..!

اماسا

 11  0  8663
اماسا

ما استغربت له في سجال الأزمة الراهنة أن كل الأطراف تدعي أنها حامي حمى القانون، وأن الآخرين هم من إنتهكه، مع أن التفاصيل تؤكد أن هنالك حالة فوضى عارمة وخلاقة وأكثر المستفيدين من هذه الفوضى هما ثنائي القمة، المريخ والهلال معاً، وبذلك يكونان قد تخليا عن دورهما الريادي في حماية القانون بوجود إداريين من فصيلة (ميكافيلي) يتحايلون على الجمهور بتواطؤ واضح جداً ومكشوف مع الإعلام الملون والمتلون، ومع ذلك يخرج علينا أحدهم وهو يرتدي ثوب القانونيين ويدعي حراسته.
إذا كان هنالك طرف مظلوم هو نادي الأمل الذي سجل لاعب القضارف، وقبل أن يشركه خاطب إتحاد كرة القدم المحلي بالقضارف والإتحاد السوداني وحصل منهما على مستند يؤكد أن لاعبهم الجديد لم يعاقب، أكرر.. لم يعاقب.. برغم أنه ارتكب الجرم الموجب للعقوبة، وهو مستند يشبه إلى حد كبير ذلك الذي حصل عليه المريخ ليدفع ببكري المدينة في مباراة الأمل الأولى، ولكن.. سارت القضية في إتجاه سقطت فيه الأقنعة وانكشفت فيه الأدوار والمصالح المتبادلة التي صنعت هذا الجو من الفوضى وعدم إحترام المؤسسات..
المريخ والهلال لا يحتاجان لإنتصارات إدارية تأتي على حساب القانون، وليس في مصلحتهما أن يعكرا الأجواء الرياضية العامة، ولكن ما يفعلانه الآن يؤكد أنهما غير جديرين بقيادة الكرة السودانية في الوقت الراهن حتى يخوضان ثورة جماهيرية تطرد بعض الإداريين السطحيين الذين يتسببون في مثل هذه الجلبة والضوضاء على حساب العمل الأساسي لتطوير الرياضة وكرة القدم، فنحن لو كنا في أية دولة تحافظ على هيبتها وتحسم مظاهر الفوضى لوجدنا من بين القوانين ما يردع المتسببين فيما يحدث الآن، إبتداءً من إتحاد كرة القدم الذي بات يلعب دوراً يحسد عليه في تطبيق قوانين المرأة المخزومية التي سرقت.. ينصر القوي ذو النفوذ ويهزم الضعيف الذي لا يملك القدرات، إتحاد تخلى عن أدواره في المحافظة على هيبة منافساته وسار في إتجاه الترضيات حتى وصلنا الموسم الثالث الذي ينتهي بأزمة رياضية طاحنة، وأكثر من خمس مواسم في العشر سنوات الأخيرة تشهد أزمات يجبر الجميع في نهايتها على الجلوس تحت ظل شجرة بحثاً عن حلول بلدية ورجعية ومتخلفة، الأمر الذي جعل الهرة تستأسد، والحملان تلتهم الذئاب.. !
قادة المريخ والهلال يفتقدون للروح الرياضية والفكر الذي يؤهلهم لإدارة العملية في مضمار يقودنا للإتجاه الصحيح من سباق التطور، وقد انقسموا إلى مجموعتين.. الأولى تعتمد على قدراتها المالية بدون خلفيات رياضية، والأخرى متسلقة تقدم نفسها عبر جمعيات عمومية تشهد ديمقراطية حقيقية، بل هي جمعيات قوامها عضوية مشتراة ومحشودة، والأجهزة الحكومية تعرف ذلك وقد خاضت في قدر منه.. فمن أين تأتي الحلول لأزمة تتجذر كل يوم وتذهب جذورها إلى باطن الأرض..
كتبت بالأمس أن المريخ والهلال ينبغي أن يلعبا دورهما الكبير في قيادة الكرة السودانية بإعتبار أنهما يضمان أكبر تجمع من الأنصار والكوارد الإدارية وبإمكانهما أن يرفدان العمل بالإتحادات بأفضل العناصر وأنظفها، ولكن ما حدث في السنوات الماضية أن (تتار الرياضة السودانية) قد وصلوا قمة هرم الكرة السودانية وعاثوا فيها فساداً، ففتحت بيوت من ريع العمليات المشبوهة، وسارت الركبان بفضائح التواطؤ، ليس داخل الملعب فحسب، وإنما في أروقة ومكاتب لها علاقة بقيادات.. وهو السبب الوحيد الذي جعل للدولار والعملة السودانية على تدنيها أفواه تتكلم وتقرر وتحسم.
الدليل على أن إدارات هذه الأندية تعمل بالعقلية الجماهيرية ولا تعرف مصلحتها، أن المريخ بمجريات الأزمة الحالية يعتبر أكثر الأطراف تضرراً، لأنه سيغادر إلى عطبرة ليلعب أمام الأمل لو اكتمل السيناريوم، ولو قدر الله أية حادثة لن تجد من يتحمل المسؤولية، فهو يعيش فراغاً إدارياً بإستقالة مجلسه، وفي إنتظاره ملف تسجيلات كامل لم يفتحه حتى الآن، بينما يدير الهلال الملف بدهاء... أثار المشكلة وفاوض معظم المواهب الموجودة في الساحة وحسم غالبيتها، وكذلك نرى أن مد الموسم يعني خصم فترة الراحة السلبية للمريخ، وتأخير فترة الإعداد..
دعونا من كل هذا ولنر ماذا يفعل الفريق طارق عثمان الطاهر؟... هذا الرجل وبعد أن كسب المريخ قضيته بالقانون كما يقول، أكد للصحف أنه سيبدأ إجراءات فتح بلاغات جنائية ضد لاعب القضارف عمر عثمان ولاعب هلال كادقلي طوك... طبعاً لم أفهم مقاصد هذا الرجل ولولا أننا ننتمي لمؤسسات رياضية لقلت أن الحرب قد اشتعلت وأن نظرية نهاية الكون قد اقتربت... ما هذا يا سعادة الفريق بالله عليك...!
الإنفجار المتوقع في الساعات القليلة القادمة أن تدخلاً سلطوياً سينهي الصراع بين أطفال القمة، وإجبارهما على الإنصياع للقانون الحقيقي.. وهو قانون المرأة المخزومية التي سرقت، وستتعامل الجهات السلطوية المتدخلة بفكر إدارة الأزمات.. وعندها تتعطل القوانين ونحتكم إلى عقول رجال المطافيء.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اماسا
 11  0
التعليقات ( 11 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    صهيب 10-21-2015 09:0
    كلام تمام اخي ابو عاقلة، ناس المريخ اعتبروا ان القضية بدأت بعلان الأمل و الهلال الانسحاب و لذلك يجب عليهم الحد، و هم نسوا انهم قرروا اشراك بكري و ذلك بلسان الرئيس بالرغم من ايقافه بواسطة اللجنة المنظمة ( اللجنة المنظمة دي من اسرائيل)، مما اضطر اسامة لكتابة خطاب إيقاف الإيقاف حتى يدخل الاتحاد في مشكلة و هو أمين مال الاتحاد، الا يستحق اسامة الإيقاف و المساءلة،
    ثم ان الأمل اكمل كل خطوات تسجيل اللاعب عمر عثمان و اتضح انه غير موقوف و لم تستدعيه لجنة اتحاد القضارف و بذا تكون عقوبة الإيقاف قد سقطت و بالرغم من ذلك تصر لجنة الاستئنافات الموجهة بايقاف اللاعب بأثر رجعي و اعتبار مشاركته غير قانونية.
    و الأدهى ان لاعب هلال كادوقلي مسجل قبل اكثر من عام بأوراق وزارة الداخلية و اعتمدها الاتحاد ، والمادة 105 تقول ان اي خطاء في تسجيل اللاعبين و انقضاء فترة اكثر من عام على المخالفة اي مخالفة التسجيل و ليس مخلفة اللعب بالمباراة، يعاقب اللاعب و لا يعاقب النادي، و مولانا سمير يقول انقضاء عام من لعب المباراة ، شفت الفهم كيف.
  • #2
    محمد خبير 10-21-2015 07:0
    استاذابوعاقلة اماسا اكثر الصحفيين موضوعية واكثر من شخص المشكل وهذه الازمة سير وعين الحقيقة ترعاك كاتب يحترم قلمه وامانة الكلمة
  • #3
    osama 10-21-2015 05:0
    اهم شئ في الكاتب ان يتجرد من ميولة ويكون حيادي وهذا ما لمستة من مقالك ثبتك اللة في قول الحق.
  • #5
    ابوبكر 10-21-2015 01:0
    بس خربت الموضوع بحكاية عقول رجال المطافيء فهم اصحاب عقول كبيرة ويعرفون كيف يديرون الازمات والطواريء فكلامك يبدو كأنه اساءة لهم
  • #6
    ودمدون 10-21-2015 01:0
    مــــــــــــــــــــــــــــــبدع بلك ماتحمل هذة الكلمة من معنى
  • #7
    هشام الدين 10-21-2015 12:0
    دائما ماتشخصا القضايا ...وكيف تضع المريخ فى كف سواء مع الهﻻل باشعال الازمة ...الهﻻل هو من افتعلها وذهب يحتمى باﻻندية اﻻخرى الصغيرة وبالتدليل على حديثى ان بعض او جل هذه اﻻندية تراجعت او فلنقل سابت الى رشدها ..امابﻻغات الفريق طارق يقصد بها اﻻيادى التى عبثت واخفت عقوبة الﻻعب فى اتحاد القضارف عن قصد تضليلا للعداله وايضا للايادى التى زورت تسجيل الﻻعب الجنوب سودانى سواء من اتحاد كادقلى اونادى هﻻل كادقلى. ...انت تعلم جيد ا قصد الفريق طارق ولكن هى عين السخط تبدى المسا ويا ....فالفريق الدكتور طارق كما تعلم تدرج وظيفئا اعلى الرتب فى اعظم جهاز وشهد له الجميع بالكفاءة ويعلم جيد ا ماذا يقول امنيا واخﻻقيا ...ولك الشكر
    الإن
       الرد على زائر
    • 7 - 1
      ابوحاكم 10-22-2015 03:0
      هل الفريق طارق حيفتح بلاغ في تزوير اسامه عطا المنان لتوقيع سكرتير الاتحاد العام بخصوص لعب بكري المدينة لمباراة الامل عطبرة ههههههههههه
    • 7 - 2
      Elfatihbraem07 10-22-2015 01:0
      اتفق معك اخي هشام ،،،ما حدث هو ان المريخ كان متيقن ان قضيته عادله ،،،ولكن هناك من عبث بمستندات قضية اللاعب عمرعثمان ،،ولذا رفضت الشكوي ،،،فهل ،،انسحب المريخ ،،وهل تنادي وجمع الأندية حوله ،،وكسر عنق القوانين ،،،كلا ،،بكل هدوء ناهض وبالقانون ،،ولجنة الاستئناف وجدت كن الادله ما جعلها تحكم بما حكمت ،،اما فتح بلاغ جناني ،ما هو الا نوع اخر من الاتجاه لدحض كل الافتراءات التي أقضت مضاجعنا وحولت بعض الرجرجة الي زعماء تحرير ،،(جيفارا الكردناني ) ،،،نعم فتح بلاغ جناني ،،يعني تولي سلطه قانونيه التحقيق وابراز كل الحقائق ومعاقبة الجناة ،،،أليس هذا ما يدعوا له ،،محرر العبيد الكردناني ،،،فليكن له ما أراد ،،وسنري كيف تم اهةعدام اخفاء المستندات ،،،فقط أنتم كصحافة(اعني الاخ أماسا)، ان تساندوا هذا الاتجاه ،،احقاقا للحق ،،،وتنظيف المجتمع الرياضي من هؤلاء المشجعين الذين يفعلون كل شى من اجل الفرق التي تهواها قلوبهم ،،
  • #8
    سيف الدين خواجه 10-21-2015 11:0
    ادارة الازمات علم وفن وله كوادر عالية التاهيل ومنهم مئات من السودان في الخليج ويقدمون محاضرات بالمجان في ذلك ولكننا في السودان لا نجيد ذلك لاننا لسنا دولة قانون لذلك قادة الاتحاد علي دين ملوكهم وهكذا ندور في حلقة مفرغه منذ ان جاء هذا الاتحاد الذي خوف وزير الرياضة بالفيفا واظنه الي الان يرجف بدليل بيانه الهزيل قال الحاكمية للقانون ولم يسال نفسه اي قانون وكما قلت قانون المخزوبية هلاريخ يستاهلوا الحل النهائي مع بقاء كل الاندية الاخري ولو فعل نميري هذا لكفانا هذا الشر وهذا البؤس !!!
  • #9
    mohd badr 10-21-2015 10:0
    اخي ابو عاقله والله انا احبك في الله ومن القراء الذين ينتظرون عمودك انا جاز لي اسميه كل الحقيقة . ولي في هذا منطق وحب للحقيقة المجردة التي يسطرها يراعك المستنير . اخي انا هلالابي واعلم انك مريخابي ولكن دائما تكتب الحقيقة حتي ولو علي نفسك . فالي الامام اخي ابو عاقله ولك من اسمك نصيب فارجو منك رجاء اخ محب ان لا تحيد عن هذا الخط حتي لانضطر لهجر القراء وفيك كثير من شجاعة الابطال القوميون . ولك شكري وتقديري اخوك بدر مغترب في السعودية او قل متغرب في الرياض
  • #10
    سوداني 10-21-2015 10:0
    استاذ اماسا انت تقر ان مستند تبرئة اللاعب عمر عثمان يشبه مستند اعادة بكري للعب ما يعني ان الاتحاد اخطأ في الحالتين وان اعادة المباراتين صحيح قانونا

    (برغم أنه ارتكب الجرم الموجب للعقوبة، وهو مستند يشبه إلى حد كبير ذلك الذي حصل عليه المريخ ليدفع ببكري المدينة في مباراة الأمل الأولى)
    اذا هذا رايك لماذا لم تصرح به من قبل
    ثم تعود لتقول
    (على الإنصياع للقانون الحقيقي.. وهو قانون المرأة المخزومية التي سرقت)
  • #11
    وطن يا ربي تتعافى 10-21-2015 10:0
    الامر واضح يا استاذ. حامي القانون انتهك القاون لمصلحة طرف وهو ولاخر لحظة مصر على ذلك ويراوغ ليؤكد صحة مواقفه ولمصلحة طرف على حساب طرف. هذه القرارات الجائرة يجب ان تلغي وهذا الاتحاد يجب ان يغادر. ما كل واحد يجي يكتب لينا مقال طويل وعريض ويسيب الجمل ويطعن في ضله.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019