• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024
اكرم حماد

2015 أم 1965..؟؟

اكرم حماد

 3  0  3310
اكرم حماد



لماذا تطورت الكرة في الخليج تحديداً في الإمارات والسعودية وقطر في الوقت الذي توقفت فيه الكرة في السودان في نفس المكان؟.. قد يقول قائل الإمكانيات هي السبب.. وهو جواب جيد.. ولكن الموضوع في رأيي لا يتعلق بالإمكانيات فقط.. فهناك شيء مهم ومهم جداً إسمه العقلية.. وهناك شيء لا يقل أهمية إسمه الإلتزام.. والإلتزام لا يأتي دون مسؤولية.. والمسؤولية تعني العمل بإخلاص من أجل المصلحة العامة.. تعني الإنحياز للتطوير وليس لطرف على حساب طرف.
عندما أمُر مجرد المرور على مباراة من مباريات الدوري السعودي أو الإماراتي أو القطري.. أرى حجم الفوارق.. فكرة القدم داخل الملعب أفضل.. أرقى.. أجمل.. والقالب الذي تُقام عليه هذه المباريات من تنظيم وملاعب أفضل.. بل لا توجد مقارنة من الأساس.. المؤكد أننا لا زلنا نلعب في فترة الستينيات.. لم ندخل بعد مرحلتي السبعينيات والثمانينيات دعك من الألفية الجديدة.
من ناحية التصوير التلفزيوني نحن متخلفين عن الركب.. متخلفين جداً.. (تصوير مباراة الأهلي والزمالك في الإمارات محرج جداً بالنسبة لنا).... الإضاءة في الملاعب مخجلة.. فمواصفات ومعايير الإضاءة التي يعتمدها الإتحاد الدولي لا تنطبق على أي ملعب من الملاعب السودانية بما فيها ملعب المريخ.. ملاعب مثل ملاعب المريخ والهلال والخرطوم (من ناحية الإضاءة) تصلح للتدريب فقط.. الاتحاد الدولي يحدد درجة إضاءة معينة في الملاعب العالمية الكبرى والدرجة لا تقل عن 1500 لوكس.. (اللوكس وحدة قياس شدة الضوء).. ويحدد 1200 للملاعب الأقل حجماً.. وادنى درجة يمكن ان يوافق عليها هي 800 لوكس.. والمؤكد أن درجة الإضاءة في ملاعبنا لا ترتقي لأدنى معايير الإتحاد الدولي.. ولا ننسى الأرضية السيئة للملاعب.. والمدرجات التي لا ترتقي لمستوى الأمان.
هل أتحدث عن المنتخب الوطني الذي يخسر بشكل شبه منتظم؟.. منتخبنا الوطني خرج من كل التصفيات في السنوات الثلاث الماضية.. وفي آخر مبارياته في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2017 خسر أمام الجابون برباعية.. وهي المباراة التي قدم بعدها مازدا إستقالته.. وأمس الأول خسر المنتخب أمام نظيره اليوغندي بثنائية نظيفة في تصفيات بطولة المحليين في مباراة لعب فيها المنافس منقوصاً من خدمات أحد لاعبيه جزء كبير من المباراة بسبب الطرد.
هل أتحدث عن وصول ناديين للدور نصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا وهما الهلال والمريخ وفشلهما معاً في المهمة وتفرُغ الجانبين للسخرية من بعضهما البعض؟.. وهذا الأمر حدث ايضاً قبل ثلاث سنوات في الكونفدرالية.. الثنائي في نصف النهائي.. الثنائي يفشل في التأهل للنهائي.. وهاك يا شماتة.. كذبة أفريقية كبرى إسمها الهلال والمريخ.
هل أتحدث عن ظاهرة إستبدال الأندية للمدربين؟.. في كل موسم ثلاثة مدربين.. واحيانا أكثر.. والآن لم يلتزم الكوكي بعقده ليترك الهلال بصورة غير أخلاقية وغير إحترافية ولكن كيف نلومه؟.. لا نلوم إلا أنفسنا.. فالحال غير الأخلاقي وغير الإحترافي من بعضه!
وماذا عن دوران أهل المريخ في فلك رجل واحد.. إستقال هذا الرجل تبدأ المسيرات نحو منزله ويتحدث الجميع عن نهاية المريخ بذهاب الوالي.. إلخ.. هذا الأمر لا يحدث إلا في السودان.. وهذا يقودنا إلا شيء مهم وهي أن الدول التي تقدمت في كرة القدم من حولنا تقدمت بإنصهار الإمكانيات في بوتقة العقلية وليس إنصهار الإدارة في بوتقة جيب الفرد.
هل أتحدث عن منافسة الممتاز التي لم تخرج منذ إنطلاقتها من الهلال والمريخ؟.. منافسة تقدم لنا في كل موسم نفس المستويات الهزيلة من الأندية.. نفس التنظيم الضعيف.. نفس التأجيلات.. نفس الملاعب (التعبانة).. نفس الحملات الإعلامية التي تهاجم التحكيم.. ونفس الإدارة الفاشلة للإتحاد.
والإدارة الفاشلة للإتحاد العام ظهرت بصورة فاضحة هذا الموسم.. تحديدا في هذه الفترة التي إنفرط فيها العقد وأصبحت المنافسة عبارة عن فوضى بسبب عدم الإحتكام لصحيح القانون والخروج عنه بمعايير الإنحياز المعروفة التي تستند على المجاملة التي تستند بدورها على المصالح الخاصة.. وهذا الكلام يقودنا إلى الكلام الذي قلته في مقدمة المقال وهو أن واحد من أكبر مشاكل الكرة السودانية إنعدام المسؤولية.. وإنعدام المسؤولية يعني إنعدام الإلتزام والعكس.. لهذا تجد إدارياً مثل أسامة عطا المنان يتجاوز القوانين بالسماح للاعب مثل بكري المدينة بالمشاركة في مباراة رغم أنه إعتدى بصورة قبيحة على حكم في مباراة سابقة ورغم أنه موقوف لحين المثول أمام اللجنة المختصة.. ذلك التجاوز الكبير من رجل يُفترض أنه (مسؤول) جعل الأحداث تتسارع لتصل هذه المرحلة من التخبط والفوضى بشكل لا نشاهده إلا في السودان!
وإتحاد أسامة هو نفسه الذي (صفق) للطريقة التي خرق بها المدينة عقده مع الهلال.. داعماً بشكل مباشر لعدم إحترام العقود.. وهو نفسه الذي مارس مع لجانه التسويف والمماطلة لدرجة أن مباراة مثل مباراة المريخ والأمل عطبرة في الدورة الأولى لم تُبرمج إلا في الأسبوع الأخير من الدورة الثانية مع مباريات أخرى من بينها مباراة المريخ والأمل عطبرة التي قررت لجنة الإستئنافات إعادتها..!!.. (شي غريب).
حتى الإعلام الرياضي يقدم صورة سلبية من خلال بعض الصحفيين المنفلتين والذين تخصصوا في الشتائم والإساءات في الوقت الذي يتفرج فيه مجلس الصحافة السلبي على كتاباتهم التي قد تقود إلى فتنة.. والفتنة أشد من القتل.. والحديث ايضاً يشمل الجمهور الذي أضحى لا يتقبل الهزيمة.. خصوصا في المباريات الكبيرة.. تجده يرمي القارورات وينفعل بصورة هستيرية وكأن كرة القدم مسألة حياة أو موت.. رغم أن كرة القدم بسيطة.. سهلة.. سلسة.. ولا تحتاج إلى هذا التعاطي السخيف!
عموماَ هذا الموسم قد لا يكتمل.. والمتابع لهذا العمود سيعلم تماماً أنني تحدثتُ عن هذا الأمر في مايو أو يونيو الماضي.. فقد أكدتُ أن الطريقة التي يدير بها الإتحاد العام الموسم محفوفة بالمخاطر وأن إستمراية الموسم بهذه الطريقة في كف عفريت.. وبكل تأكيد فإن قرارات لجنة الإستئنافات الأخيرة زادت من حجم الفوضى وأعادت صياغة السؤال الكبير.. هل يكتمل الموسم؟.. شخصيا أشك.. وحتى إذا أكتمل.. هل سينصلح حال الكرة في السودان؟.. المؤكد أنه لن ينصلح.. فحتى ولو تواجدت العقلية.. وحتى ولو أصبح لدينا إمكانيات فجأة.. لا أعتقد أننا سنجد أشخاص مسؤولين.. وملتزمين.. فالكل يفكر في تطوير (جيبه) وبس!.. على عكس الدول الأخرى التي يفكر أهلها في تطوير الكرة بإلتزام ومسؤولية وإخلاص.. لهذا يتطورون.. ونحن نقف في ذات المكان.. بذات التفاصيل.. بنفس حجم التخلف.... متخلفين جدا.. وغوغائيين!




امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اكرم حماد
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سيف الدين خواجه 10-19-2015 09:0
    الابن اكرم ما فعله الاتحاد طبيعي جدا في دولة الفشل دلني علي اي مسئول ملتزم المسالة ليست امكانيات مادية انه الفكر والعمل ثم المال وما ينفق عندنا في هلاريخ لمنوسم واحد تقؤيبا يساوي نصف ما تنفقه اي دولة في الخليج والفرق الفساد عندنا والانضباط عندهم قلت فيما سبق القيم سلبا وايجابا مع السلطه وهذا الاتحاد يقام له المعسكر وتدفع الرشاوي ليفوز فماذا تريد منه غير هذا لو فعل غير هذا لسقط في اول جمعية عمومية نحن معتدل مارش الي الخلف والسبب السلطة هل سمعت تسجيل اذان الصبح في العصر ويوم الجمعه التسيب هو الكارثه انحلال الدوة وفسادها يعني الفشل
  • #2
    جلابي الدوحة - قطر 10-19-2015 08:0
    تبدء مقال بكلام معقول ولكننا ننتظر متي ستدخل في موضوع المريخ وبكري وووووها انت لم تخيب ظني ودخلت سريعا بعد تلك المقدمه العظيمه ..ولكنك تناسيت شيئا لم تذكره وهو سبب تدهور السودان كله وهو انتم مرتزقة الصحافه الذين تاكلون عرق جبين القاريء باكاذيب وافتراءات وفتن .لعن الله صحافتكم الكاذبه
  • #3
    الصفر الدولي 86 سنة 10-19-2015 07:0
    كيف يمكن للهلال الخروج من قاع الصفر الدولي الذي بلغ عمقه 86 عام؟؟ ربما بعد أن يطير النعام
       الرد على زائر
    • 3 - 1
      sulaiman 10-19-2015 12:0
      الكلام ده موجه للحيونات امثالك لكن شكلك يبغالك نوع تاني من التخاطب يليق بعقلك المنحط يامنحط ياجاهل امثالك هم الجابونا وراء 100 سنة ولو انقرضت فئتك دي ممكن يكون في تطور مش في الرياضة بس بل في كل مناحي الحياة في السودان ياوهم
    • 3 - 2
      ابو يمنى 10-19-2015 11:0
      كيف يمكن للمريخ ان يدرك انه اقل من الصفر وانه سالب وان البطولات تأتي باللعب في الميدان وليس بالرشاوي والشكاوي والعياط؟ ربما حتى يلج الجمل في سم الخياط
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019