• ×
الجمعة 19 أبريل 2024 | 04-18-2024
اكرم حماد

الكوكي.. تصرُف غير إحترافي ولكن

اكرم حماد

 10  0  3564
اكرم حماد

ببساطة.. الهلال (باع) مدربه البلجيكي باتريك اوسيموس في الربع الأول من الموسم رغم أن الفريق معه كان يسير بشكل جيد.. ليأتي المدرب التونسي نبيل الكوكي ل(يبيع) الهلال في نهاية الموسم.. أو قبل نهاية الموسم بقليل.
قد يقول قائل ما علاقة باتريك بالموضوع.. المؤكد أن هناك علاقة.. فمجلس الإدارة الذي لم يتعامل بإحترافية مع المدرب البلجيكي ولم يمنحه الفرصة يجب أن (يتقبل) الطريقة (غير) الإحترافية التي رحل بها المدرب التونسي نبيل الكوكي.. فلا يوجد فرق بين الحالتين.. في النهاية هناك عدم إحترافية من الجانبين.
شخصياً ألوم الكوكي.. وفي نفس الوقت لا ألومه.. معادلة غريبة بالطبع.. لماذا ألومه؟.. لأن المدرب المحترف يجب أن يكون مسؤولاً.. والمسؤولية تعني أن يكمل المشوار حتى نهاية الموسم.. فهناك مباريات مصيرية في الدوري.. بالإضافة إلى مباراة نهائي كأس السودان أمام المنافس التقليدي المريخ.. لماذا لا ألومه؟.. لأن الإدارة في ناحية والإحترافية في ناحية.. فالكوكي الذي يعرف أن الهلال إستغنى عن باتريك رغم أن الفريق في فترته كان متصدراً للدوري!! ويعرف أن الهلال إستغنى عن عدد من اللاعبين (أثناء الموسم) مثل سيدي بيه وجوليام يعلم تماماً أن الإطاحة به بنهاية الموسم أمر وارد وبشدة.. خصوصاً وأن الإعلام شن عليه حملة عنيفة بعد الخروج من الدور نصف النهائي أمام إتحاد الجزائر.
والإعلام بالذات خلق أجواء سيئة في الموسم.. وهذه الأجواء واحدة من أسباب رحيل المدرب التونسي بهذه الصورة.. وهي نفسها الأسباب التي جعلت نصر الدين النابي يرحل عن الهلال في الموسم الماضي.. ولا ننسى دور هذه الأجواء المسمومة في رحيل المدرب الفرنسي دييغو غارزيتو من الهلال قبل عامين.
الكوكي تعامل بصورة غير إحترافية.. وربما غير أخلاقية.. فقد أكد أنه سافر لمتابعة الحالة الصحية لوالدته وأنه سيعود يوم السبت (أمس).. ولكن يجب أن نتفق على أنه قرأ الواقع جيداً لهذا قرر أن يبيع الهلال ويلعب لصالح نفسه.. فقد جاءه عرض مميز من فريق كبير في تونس.. وهو فريق الأفريقي.. هي فرصة.. ربما تضيع إذا قرر إكمال عقده مع الهلال.. وحينها قد يخسر مرتين.. مرة بضياع فرصة تدريب الأفريقي.. ومرة في حال إستغناء الهلال عنه بنهاية الموسم وهو أمر وارد وبشدة.. أقول وارد لأن الهلال في العامين الماضيين إستغنى عن أكثر من عشرة مدربين.. وأنا هنا لا أدافع عن تصرف الكوكي بالطبع.. فهو تصرف يضجُ ب(الندالة).. ولكنني أحلل الطريقة التي فكر بها.. أو التي قد يكون فكر بها.
وغالباً عرض الأفريقي لم يأتِ إليه وهو في تونس.. فربما بدأت المفاوضات أثناء قيادته للهلال في دور المجموعات أو في فترة مباراتي الدور نصف النهائي.. لأن الأمور لا يبدو منطقياً أن تسير بهذه السرعة.. فهناك قنوات إتصال سابقة على ما يبدو.
عموماً اخطأ الكوكي بهذا التصرف.. واخطأ مجلس الهلال و(يُخطيء) بالطريقة التي يتعامل بها مع ملف الجهاز الفني.. فالهلال كفريق كبير يحتاج إلى مدرب طويل المدى.. مدرب يبقى مع الفريق خمس أو ست سنوات.. وليس خمسة أو ستة أشهر.. وهذا الأمر يتطلب وضع المدرب في الصورة من خلال إعطائه كافة الصلاحيات لخلق فريق قوي يحقق البطولة الأفريقية خلال سنوات.. وتهيئة الأجواء له.. وحتى إذا لم تكن الأجواء مهيئة بفضل الإعلام غير المسؤول يجب أن يدعم مجلس الإدارة المدرب وبشكل قوي.. المؤكد أن هناك فترات كان يحتاج فيها الكوكي للدعم من مجلس الإدارة ولكنه لم يجده.. بل أن مجلس الهلال لم يعطي الكوكي ضمانات بالإستمرارية وهذا الشيء ربما من أسباب رحيل المدرب التونسي.
أعود وأقول.. الهلال وقع في نفس البئر الذي وقع فيه المريخ.. (بئر عدم الإستقرار الفني).. وإذا كان الكوكي هو من ترك الهلال فإن الهلال سبق وترك الكثير من المدربين.. وهو الأمر الذي يخلق حالة من (عدم الأمان الوظيفي).
الآن مربط الفرس لا يتعلق بالمدرب المؤقت الذي يقود الهلال في المباريات الأخيرة من الموسم.. مربط الفرس يتعلق بالمدرب الذي يقود الهلال في الموسم (وأتمنى أن أقول والمواسم القادمة).. جسد الهلال لن تعود له العافية بدون بقاء المدرب عامين على الأقل.. أنظروا إلى تجربة ريكاردو.. اعتقد أن نوعية اللاعبين تزامن معها بقاء المدرب البرازيلي لوقت طويل.. لهذا كان الهلال قوياً ومُهاباً في تلك الفترة.. أخيرا أقول للمسؤولين في مجلس الهلال.. لا تجعلوا الإعلاميين يتحكمون في إختيار المدرب الجديد.. ولا تمنحوهم فرصة تعكير الأجواء.. اللاعبون يحتاجون إلى الدعم المعنوي دائماً.. وكذلك الجهاز الفني.. لا تقصروا في هذا الأمر.

صباح الخير بالليل
الهلال والمريخ في الدور نصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا.. الأهلي والزمالك في الدور نصف النهائي للكونفدرالية.. هذا هو سيناريو هذا الموسم.. وهو سيناريو يجعلك تشعر لوهلة أن الكرة السودانية أفضل من المصرية لأن قطبي الكرة السودانية في مربع الكبار في البطولة الأكبر.. ولكن هذا الشعور كاذب أو خادع.. فالكرة المصرية كانت ولا تزال أفضل من الكرة السودانية.
انظروا إلى المستوى الذي قدمه لاعبو الأهلي والزمالك في مباراة كأس السوبر والتي أقيمت في الإمارات.. مستوى رفيع جداً ويؤكد أن الفوارق كبيرة جدا بيننا وبينهم.
الكرة السودانية تعتمد على (الصدف).. فالمريخ الذي وصل إلى الدور نصف النهائي لأول مرة في تاريخه ربما يعود مجددا في الموسم القادم للخروج من التمهيدي أو دور ال32.. والهلال حتى ولو وصل إلى دور المجموعات أو نصف النهائي فإنه كالعادة لا يعرف كيف يفوز بالبطولة.. نحن كبار بالإسم فقط.. وبحلاقيم الجماهير.. نعيش على أمجاد الماضي.. حتى هذه الأمجاد تنحصر في لقب وحيد للأندية ولقب وحيد للمنتخب... بنظرة بسيطة إلى مرآة الواقع سنعرف أننا بعيدين جدا عن التميُز... الأجسام في المرآة (أبعد) مما تبدو.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اكرم حماد
 10  0
التعليقات ( 10 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عمرعثمان 10-18-2015 09:0
    تعبير لذيذ الاجسام فى المراة ابعد مما تبدو انت رائع يا اكرم
  • #2
    Ali yas 10-18-2015 01:0
    أخيرا أقول للمسؤولين في مجلس الهلال.. لا تجعلوا الإعلاميين يتحكمون في إختيار المدرب الجديد.. ولا تمنحوهم فرصة تعكير الأجواء.. ي أكرم نصيحتك هذه هي أكبر تدخل ... عسى ولعل تكون بعض الأراء فيها خير لأن الخيار يمكن قبوله او رفضه بعد المقارنة . ثم ثانياً أنتم صحفيين فاقدين للتنبوء فقط فالحين في الحاضر والماضي . كذالك صحافة البلد السجمانة لو أتي الهلال ب كوارديولا لا يسلم من النقد . اللهم أصلح حال العباد والبلاد برحمتك يا رب .
  • #3
    اسد الهلال 10-18-2015 12:0
    يارشيد يا عمر انت سبب مباشر في ذهاب الكوكي لم تترك له جنبه يرقد عليها
    يا اخي حرام عليك الهلال كان سابقا اكثر نادي بالسودان يغمر فيه المدربين ثلاثة واربعة مواسم ودي كانت ميزتنا عن المريخ وسبب مباشر في نجاحات فريق الكرة قل لي بالله عليك ماذا تستفيد من زعزعة التيم مدرب زي الكوكي نتائجه تتحدث عنه وقبل ايام قليلة صحيفتك الاسياد قامت بجرد كامل لفترته مغ الازرق وفوق ذلك مدرب شجاع علي استعداد لاشراك كتيبة كاملة من الشباب الصغار في اعتي واكبر المباريات دون خوف اووجل وهذا ما نفتقده في بقية المدربين سواء اجانب او محليين ويخافون علي انفسهم عكس الكوكي تماما
    وكانت فترة مشرفة لمدرب لم يكمل 6 شهور مع الفريق واتي بنتائج افريقية خارج
    الارض لم ياتي بها مدرب من قبل ومتصدر للدوري الممتاز كل حجتك ان الفريق لايقدم عروض جميلة يا اخي العالم كله ينظر للنتائج ولاينظر للاداء وهذا مانجح فيه الكوكي اتمني يا رشيد ان تغير طريقتك للتعامل مع الاشياء بعقلانية لان امر الهلال يهمنا كتير
  • #4
    حسن حلفا 10-18-2015 10:0
    لمست الجرح ...وعرفت مكان الداء اخي أكرم حماد ...نحترم آراءك فأنت من الصحفين الحقانين ....من الاشياء الواضحة التي جعلت الكوكي يتصرف بهذه اطريقة هي الطريقة الغير احترافية التي تصرف بها مجلس الهلال مع ((المدربين)) ومع الكوكي ومن قبله النابي ....لاحطنا الضغط الاعلامي ضد مجلس الكاردينال من الرشيد وفاطمة ((المقربين ..أو الدعامة الاعلامية لهذا المجلس )) والمجلس وللاسف يتعامل بردة الفعل مع المدير الفني ..وما قصة كانوتيه وابعاد اتير توماس ما هو الا تدخل سااااافر في عمل المدرب ((وأي مدرب يحترم نفسو ))لا يقبل ان يتدخل احد في عمله .....الرشيد وفاطمة ومعتصم محمود ...هم السبب الرئيسي لتصرف الكوكي بهذه الطريقة ((البايخة)) ولكن لا ننكر ((ببياخة مجلسنا الموقر ))الذي حاول استرضاء الصحفيين الداعمين له .....لماذا أخي اكرم لا تستنطق الكابتن مصطفي النقر ..لعل في جعبته ما يفيد الهلال ..خاصة ان الصحفين المذكورين هم من استقدموه وهم من اطاحوا به ...,,اذا استمر مجلس الهلال بهذه الطريقة في التعامل الهش مع بعض الصحفيين الداعمين ....الهلال لن يصل مرحلة المجموعات السنة الجاية ........بمعني ان مجلس الهلال يحمل سمه في يده ويمكن ان يتناوله في اي لحظة ......المشكلة الكبري والطامة العظمي ان المعارض والبديل الان هو ((الخندقاوي صديق قطب المريخ صلاح ادريس )).
  • #5
    تعليق 10-18-2015 08:0
    تسلم يا استاذ والله وضعت النقاط علي الحروف . في حال كرة القدم والواقع الرياضي في بلدنا . ليت كل الاقلام تكون بنفس المستوي . واتمني ان يصل مقالك لكل اداري .
  • #6
    جلابي الدوحة _ قطر 10-18-2015 08:0
    اي مدرب يحب ان ينال بطوله لتضاف الي رصيده وتكون سند مفاوضه ..والكوكي امامه بطولتان الدوري والكاس علي بعد خطوات وكانا سيضيفا الي رصيده الشيء الكثير ولكنه يعلم علم اليقين بان الفوز بالدوري والكاس بعيد المنال ففضل الهروب دون تحقيق اي انجاز مع الهلال ..امر غريب وحلقه مفقوده ّ.مدرب علي بعد خطوات من التتويج بلقب واثنين ويهرب دون ان يضيف لرصيده بطوله لتاريخه ولكنه فضل الهروب ..انه لامر جلل الذي ترك الكوكي يهرب وابجواب ليس عند الكردنه ولا عماد الموضوع في الحاكم الفعلي للهلال فطوووم
  • #7
    ود محمود 10-18-2015 06:0
    تحليل منطقى الهلال ( باع ) ... لياتى الكوكى ل (يبيع ) الهلال !! الادارة في ناحيه والاحترافيه في ناحيه !! خلاصة ولك الكوكى تعامل بطريقة غير احترافيه !! ولكن الهلال سبقه في هذا الطريق من زمن بعيد !! التونسى مفتح اتغداء بالهلال قبال ما الهلال يتعشه بيه في نهاية الموسم !! والاتنين عكسو الوجه الخفي للعمل الادارى !! والمريخ ليس ببعيد عن الخرمجه الاداريه في ملفات الاجانب والمدربين !!
  • #8
    محمد محمد 10-18-2015 02:0
    الموسم الماضي هرب الهلال من موقعة الدمازين
    وفي هذا الموسم هرب الكوكي من موقعة دنقلا
    ويتكرر الهروب ثانيا
  • #10
    الصفر الدولي 86 سنة 10-18-2015 12:0
    كيف يمكن للهلال الخروج من قاع الصفر الدولي الذي بلغ عمقه 86 عام؟؟ ربما بعد أن يطير النعام
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019