• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
صحيفة كفر و وتر

رئاسة نادي المريخ.. البحث عن أثرياء..!

صحيفة كفر و وتر

 5  0  7789
صحيفة كفر و وتر


كل من كتبوا عن إستقالة رئيس نادي المريخ تناولوه بصورة (الخزينة) الضخمة التي سيفتقدها النادي في مقبل الأيام، فالحديث عن شمائل الرجل وطيبة قلبه ومواقفه وإنسانيته ومبادراته لم تعد خافية على أي سوداني، والتركيز على هذه النواحي منقصة في حق رجل عرف بالمكارم.. لذلك كنت أتمنى وما زلت أن يناقش الناس هذه الأزمة من زاوية مفاهيمية تتناول العقليات دون الجيوب، خاصة وأنني أعتقد.. بل أجزم بأن جمال الوالي لبس بذلك الثراء الفاحش الذي يتحدث عنه الناس، هو أقل من شخصيات عملت معه في مجلس الإدارة.. عبد الباسط حمزة على سبيل المثال، ولكن الوالي تميز بقدرته على حل المشكلات المالية بعلاقاته إذا كان مع السلطة أو رجال الأعمال وتميز بعقلية إدارة المشكلة المالية ولكن في حدود، وقد شهدنا له في أكثر من موقف أنه كان يحل مشكلة بمبالغ ضخمة بإتصال هاتفي فقط، ولكن في المقابل كانت هنالك مشكلات أخرى ونقاط ضعف غطت على بعض النقاط وحجبت درجات مهمة في التقييم العام.
للأسف الشديد.. تتكامل الجهود من كبار قادة المريخ والحكومة متمثلة في اليسع أبوكساوي وزير الشباب والرياضة وغيرهم من الوسطاء والنشطاء بحثاً عن رئيس لنادي المريخ من بين ما يقارب عشرة أسماء جلها من الأثرياء، ولكننا لم نر شخصاً يناقش أصل الأزمة المتمثلة في كيفية إدارة هذه المؤسسة، ويطرح السؤال المهم وهو: لماذا تهمل مجالس إدارات المريخ المتعاقبة أمر الإستثمارات وموارد الدخول الأخرى مع توافرها وتركض فقط خلف من يدعم من جيبه ويجتهد لإنتزاع المال بمعرفته؟.. ولماذا يغيب جمهور المريخ وتصعب أمر العضوية أمامه بسياسات إستجلاب تهدف للتلاعب والسيطرة على الجمعيات العمومية؟ وتقصي وتعدم من لايتفق مع القيادة مع أنها دائماً ما تكون تحت ستار العملية الديمقراطية... ولماذا لا تقوم وزارة الشباب والرياضة الولائية بدورها الكامل في تقويم الجمعيات العمومية مع علمها بأنها أس البلاوي وملهمة الفوضى في هذه الأندية الجماهيرية وعلى رأسها المريخ؟
كلها أسئلة تطرح في سياق البحث عن حلول شاملة لمشكلة المريخ الإدارية، كما أن الإجابات عليها ستحمل حلولاً لمشكلات الأندية وعلى رأسها الهلال .. ولكن.. هنالك إصرار على مواصلة جهود البحث عن أثرياء يتم (إستنزافهم) على طريقة جمال الوالي لنبدأ عرض الفيلم نفسه بعد عام أو عامين دون أن نستفيد من تجاربنا، لذلك كتبت في مقال الأمس أن رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال نفسه لن يكون حلاً لمشكلة المريخ طالما سينظر له الجميع على أساس أنه (ماكينة نقود) وليس رئيس له قدراته الذهنية أو يتمتع بقدرة على التخطيط، وطالما أنه سيعتمد على مجموعة في مجلس الإدارة تدور بينهم معارك واضحة وخفية من أجل المصالح الخاصة، بمثل ما نبحث عن مال لمجابهة بنود التسيير والتعاقدات وغيرها، يجب أن نبحث عن نظم إدارية تقنع الجميع بأن المريخ نادٍ كبير ومهيب، وأن الإدارة فيه عمل منظم تضبطه لوائح وقوانين ومعقولية توجه أحلام القاعدة الجماهيرية بشكل صحيح نحو أهداف أسمى تنافسياً وأدبياً.
النقطة الأهم في كل هذا السجال أن المريخ بشكله الإداري الحالي لن يكون مؤهلاً للإنتقال المرن من الهواية إلى الإحتراف وكلنا يعرف أن العام القادم سيشهد زيارات متتابعة لمفتشين من الإتحادين الدولي والأفريقي لمراجعة الأوضاع ميدانياً يث لا مجال للكذب والتزوير والمجاملات، وستواجه أنديتنا الكثير من العقبات مالم يركز الناس على قدرات الرئيس القادم والإقتناع بأن هنالك مواصفات أخرى مطلوبة غير الثراء.. فالأمانة العامة التي كانت في الفترة الأخيرة مسرحاً للغرائب يجب أن يدرك أهل المريخ أنها القلب النابض للنادي إن هي أخفقت تداعى له سائر الجسد بالإعياء والحمى.
امسح للحصول على الرابط
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    صابر خليل محمد سالم 10-13-2015 04:0
    الاستاذ اماسا قلم مريخي نخفر به وهو قلم يكتب في الشان المريخي والعام دون المساس باي جهة افكارة ومقالاته تصب في خانة الحياد دائما وحتي انتقاده يتم بصورة حضارية دون مساس للاسماء بل بالمناصب وهو يؤدي الي عمل الادارة وهو ما ظل ينادي به قلمه وكفايه تثبيت قمة الاقلام في بلادي
  • #2
    صابر خليل محمد سالم 10-13-2015 12:0
    بسم لله والصلاة والسلام علي رسول الله اولا احي الاستاذ القامة اماسا وواعضدد علي افكارة واطروحاته واكاد اجزم بانها هي الاساس الذي فيه خلاص الامة المريحيه وهي المفهوم الاداري الذي يدير هذع المؤسسة .
  • #3
    حسن حلفا 10-13-2015 07:0
    كلها اسئلة تطرح في سياق البحث عن حلول شاملة لمشكلة المريخ الادارية, كما ان الاجابات عليها ستحمل حلولا لمشكلات الاندية وعلي رأسها الهلال !!!!!!! كلام عجيب يا أماسا ....لأن رئيس الهلال الحاااالي اشرف سيد أحمد دخل في ((انتخابات حرة ونزيهة وشفافة ببرنامج ..يشمل البنيات التحتية وعلي مستوي المناشط قال بالواضح هلال 2017 بدون محترفين .....نجح أو فشل في تحقيق برنامجه ((هذه هي ديمقراطية ادارات الاندية...برنامج انتخبه الهلالاب علي اساسه)) المريخ لم ولن يتعلم من الهلال ...حلول لمشكلات الاندية ؟؟؟؟؟؟ مجرد غياب الوااااالي طوااالي عن الساحة الرياضية هو الحل الاول لمشكلات الاحمر المزمنة وحتي مشكلات الاندية الاخري ...لأن 1/ اتحاد الكورة في السودان يجامل الوالي لأن الوالي هو من ((دفع المال)) لكي تصل المجموعة الحاكمة للاتحاد((وخطاب اسامة ود عطا المنان الليلي هو دليلي) 2/ الحكام يخافون من سطوة الوااالي طوااااالي 3/ ثقافة الكاش يقلل النقاش التي قتلت المواهب في كل مدن السودان ..غياب طواااالي عن الساحة الرياضية هو تعافي الجسد الاسمر (عن شمائل الرجل وخصالة الطيبة والنبيلة)) بالله عليك الخصال النبيلة هي ان تغري لاعبا وقع عقدا للتمديد مع ناديه ؟؟؟؟؟؟؟؟ يا أخي دي خصال ولا أحلي ....!!!!! وستظل زاكرتنا مربوطة معك استاذ اماسا حتي تقدم الاعتذار الرسمي والشعبي عن ....سكوتك المتعمد عن زيادة عدد اللاعبين في كشف المريخ !!! وعن تزوير (مازن وشمس الفلاح)) ..قال تعالي (كبر مقتاً عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون ))صدق الله العظيم.
       الرد على زائر
    • 3 - 1
      عاشق الهلال 10-13-2015 10:0
      لك التحية اخى حسن حلفا فانت فعلا ابن الحضارة النوبية ،، اشهد الله اننى لم اطلع على المقال وكفانى تعليقك واقول لك لا تستعجب فالصافى جعفر المنهك من لهط مشروع سندس بتخصيص كل مقاولاته لذويه يستقطع سويعات من وقته كل جمعة ليحدثنا عن قيم الامانه والايثار
    • 3 - 2
      ناجى 10-13-2015 10:0
      عين الحقد والتعصب اعمتك بمنطقك دا نزار حامد استلم عربون ووقع للمريخ امام محامى .قم لف يازنطور. سلام
    • 3 - 3
      ود محمود 10-13-2015 10:0
      اي اعتذار !! خليك من رسمى !! انت صحيح رئيسك الكردنال !! ما بتخجل ! علي قدر نيتكم الله اداكم رئيس ليقودكم !! الاعتذار كلمة ما في قاموسكم !! حسه مين يعتذر لمين !! انت وصاحبك لبتسوء للناس !! قوم لف !! ما بتغيرو !! مازن ولا محمد دقاها في المنتخب !! ذى ما العقرب !! دقاها!! اجرى شوف الفيفا !!
  • #4
    ود محمود 10-13-2015 07:0
    ناس العرضه شمال ناس غلاط !! لابيستفيدو ولادايرين الفهم !! ما شفته حقد وكره وحسد بالطريقه المتبعه جمهور واعلام الهلال !! بيضو النيه يا هلالاب بطريقتكم دى المحلى لقدام ما بتلمو فيه !!
  • #5
    عاشق الهلال 10-13-2015 12:0
    بالرغم من انى اتوقع مقالا متميزا الا انى فضلت تخطى قراءة المقال لان من يتستر ويتغاضى عن القيم مراعاة للانتماء او خوفا من البقية لا يحق له اعتلاء المنابر للتوجيه ،، تقديرى لشتيفى ليفنى التى ضحت بالقيم من اجل ما تعتقد بانه الوطن
       الرد على زائر
    • 5 - 1
      ود محمود 10-13-2015 07:0
      رسالتك وصلة من زمن !! رغم تطبيلك لكتاب الهلال !! ما تريح دماغك الم داير يفهم وشوف هلالك وين !! قوم لف!!
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019