• ×
الجمعة 19 أبريل 2024 | 04-18-2024
ابراهيم عوض

لجنة الاستئنافات ستصحح خطأها

ابراهيم عوض

 23  0  5191
ابراهيم عوض

راي رياضي



ذكرنا من قبل وقلنا ان قرار لجنة الاستئنافات بتجريد هلال كادوقلي من النقاط التي كسبها بعرق لاعبيه من داخل الملعب ومنحها(باردة) للمريخ لا يستند لأي نص في لوائح اتحاد الكرة.
واستدللنا بحديث السيد سمير فضل رئيس لجنة الاستئنافات لاذاعة هوى السودان الذي تحدث فيه مدافعا عن قررات لجنته بخصوص شكوتي المريخ ضد كل من ناديي الأمل في لاعبه عمر عثمان وهلال كادوقلي في لاعبه طوك تونق.
تحدث سمير فضل عن القضيتين فلم يتردد في ذكر رقم المادة 89 من القواعد العامة التي خالفها لاعب الأمل ولكنه لم يجرؤ على الاشارة لرقم المادة التي خالفها طوك تونق!
هروب رئيس لجنة الاستئنافات من ذكر رقم المادة يؤكد أن قرار لجنته في قضية هلال كادوقلي لا يستند لأي نص والا لكان قد أشار اليه بكل ثقة وبنفس سرعة ذكره للمادة 89.
سمير فضل رجل القانون وصاحب الخبرة الطويلة في العمل الرياضي يعلم تمام العلم أن القاعدة القانونية البسيطة التي تقول: (لا عقوبة بدون نص)، ومع ذلك لم يشر في حديثه للمادة التي عاقبت بها لجنته نادي هلال كادوقلي.
هروب السيد سمير فضل من الاشارة الى رقم المادة التي منحوا بها نقاط هلال كادوقلي للمريخ جعلنا نراجع القواعد العامة ونعيد قراءة موادها مادة مادة.
بحثنا فيها عن المواد التي يتم بموجبها المعاقبة بنزع النقاط فلم نجد غير المواد (71) و(73) و(74) و(75) و(84) و(86) و(87) و(88).
كل هذه المواد لا تنطبق على شكوى المريخ القائمة على عدم قانونية مشاركة اللاعب طوك تونق بسبب عدم صحة تسجيله ماعدا المادة (86) وسناتي لها لاحقا بعد أن نستعرض نصوص المواد الأخرى لتأكيد عدم علاقتها بشكوى المريخ.
المادة 71: إذا حضر اى فريق الى الملعب متأخرا أو اكتمل عدد لاعبيه بعد ربع ساعة عن زمن بداية اللعب يعتبر خاسرا لنتيجة المباراة (صفر/ 2)..الخ.
المادة 73: في المباريات التنافسية غير الدورى إذا خرج أحد الفريقين المتباريين من الملعب قبل اكتمال الزمن القانوني المحدد للمباراة دون إذن الحكم..الخ. يعتبر الفريق مهزوما (صفر- 2(.
المادة 74: في مباريات الدوري المحلي إذا خرج أحد الفريقين المتباريين من الملعب قبل اكتمال الزمن القانوني المحدد للمباراة دون إذن الحكم..الخ. يعتبر الفريق مهزوما (صفر- 2(.

المادة 75: أي فريق رفض أداء مباراة تنافسية غير الدورى..الخ. يعتبر مهزوما ( صفر / 2(.

المادة 84: أ، مع مراعاة المادة(87) من هذه القواعد يفقد أي نادي يتسبب في تعذر سير المباراة بسبب شغب أي من لاعبيه أو ادارييه أو أعضاء جهازه الفني أو جمهوره نتيجة المباراة التي ألغيت ويعتبر مهزوما ( صفر / 2).
المادتين 87 و 88: اذا طرد الحكم لاعبا من الميدان لأي سبب ورفض ذلك اللاعب الخروج..الخ. وفى كل الحالات اذا لم يخرج اللاعب بعد مضى خمسة دقائق من قرار الحكم ينهى المباراة ويعتبر فريقه مهزوما (صفر 2).
هذه هي كل المواد الموجودة في القواعد العامة المتعلقة بنزع نقاط المباريات ويتضح جليا أنها جميعا لا علاقة لها بشكوى المريخ في لاعب هلال كادوقلي طوك تونق.
نأتي للمادة الوحيدة التي تتعلق بهذه القضية وهي المادة 86.
تنص هذه المادة على الآتي: مع مراعاة المادة (105) من هذه القواعد يعتبر النادى وحده المسؤول عن قانونية اشتراك أى لاعب ضمن فريقه فى أى مباراة والنادى الذى يشرك لاعبا يثبت ان اشتراكه غير قانونى فى أى مباراة عند تقديم شكوى ضده تطبق عليه الأحكام التالية :-
1 فى المباريات التنافسية يفقد الفريق نتيجة المباراة ( صفر- 2 )..الخ.
مادة واضحة وصريحة لا تحتاج لأي تأويل أو فلسفة.
تنص على أن النادي وحده مسؤول عن اشراك لاعبيه في المباريات وفي حالة اشراكه للاعب لا يحق له المشاركة وثبوت ذلك وقبل نزع النقاط من رصيد الفريق (يجب) على لجنة الاستئنافات أن ترجع للمادة (105) أولا وتطبق ما جاء فيها من شروط لازمة قبل اتخاذ القرار النهائي.
لجنة السيد سمير فضل لم ترجع للمادة (105) وهذا يعتبر انتهاك ومخالفة من اللجنة لنص المادة 86 نفسها التي يبدو أن لجنة الاستئنافات استندت عليها في قرار نزع نقاط هلال كادوقلي مما يعني أن هناك عيب قانوني واضح في قرارها يستوجب التصحيح.
تنص المادة 105 على:
أولا:- في حالة أي شكوى أو طعن حول قانونية إشراك لاعب فعليا ضمن فريقه بسبب عدم صحة تسجيله أو قيد ناديه يراعى الآتى:
1 إذا انقضى على المخالفة أكثر من سنة من تاريخ المباراة مثار الشكوى وأقل من ثلاث سنوات لا يترتب على الطعن تغيير نتيجة المباراة بسبب هذه المخالفة وانما يحاسب اللاعب حسب هذه القواعد.

هذا النص الصريح يبين جليا لماذا (هرب) السيد سمير فضل رئيس لجنة الاستئنافات من ذكر المادة التي استندوا اليها في قرارهم بخصوص طوك تونق.
تسجيل اللاعب لهلال كادوقلي مر عليه حوالي السنتين قبل تقديم الشكوى وبالتالي كان القرار الصائب حسب المادتين 86 و 105 تأييد قرار اللجنة المنظمة القاضي برفض الشكوى والاكتفاء بمعاقبة اللاعب ولكن لجنة السيد سمير فضل لم تستطع الصمود في وجه الضغط الاعلامي الأحمر المكثف فقامت بارتكاب مخالفة صريحة للمادة 86 و 105.
لذلك نتوقع أن تراجع لجنة الاستئنافات قرارها وتقوم بتصحيحه.
أما الذين يقولون أن قضية طوك تونق لا علاقة لها بالقواعد العامة وانما باللائحة الدولية الصادرة من الفيفا لأحتوائها مخالفة لنظام الانتقالات الدولي عبر (السستم).
فليقل لنا هؤلاء: ماهو اذن النص الذي يتضمن العقوبة التي يجب ايقاعها على النادي واللاعب وأين يوجد وماهي الجهة المختصة باصدار الأحكام بموجبه؟
هل هي لجنة الاستئنافات باتحاد الكرة السوداني أم لجان الفيفا؟
هل تحكم لجنة الاستئنافات وتتخذ قراراتها استنادا للنصوص الواردة في لوائح اتحاد الكرة السوداني أم تلك المتضمنة في لوائح الفيفا؟
وداعية : انتهينا من مريخى كوستي وباقي لينا مريخ واحد واللبيب بالاشارة يفهم.
Rawa_60@yahoo.co
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 23  0
التعليقات ( 23 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ياسر سونقا 10-12-2015 05:0
    عنوانك بقول لجنة الأستئناف ح تصحح خطأها كأنك توجه لجنة الأستئناف لتغير قرارها بالله عليك ما كفاية لجنة الحكام البتوجهوها يمين وشمال وتعين ليكم فى الحكام لكى تاخدوا الدورى زور وبهتان والله الاختشوا ماتوا يا وزناطير يا طيش دورى الاربعة .
  • #2
    بابا 10-12-2015 03:0
    ارتكاب المخالفة كان قبل شهرين فقط عندما اشركوه ضد الزعيم!فهمت ولا اجيبليك فهامة!
  • #3
    اخر الزمن 10-12-2015 02:0
    ياسلام علي ابو القوانيين فسر لنا نص هذه المادة على الآتي: مع مراعاة المادة (105) من هذه القواعد يعتبر النادى وحده المسؤول عن قانونية اشتراك أى لاعب ضمن فريقه فى أى مباراة والنادى الذى يشرك لاعبا يثبت ان اشتراكه غير قانونى فى أى مباراة عند تقديم شكوى ضده تطبق عليه الأحكام التالية :-
    1 فى المباريات التنافسية يفقد الفريق نتيجة المباراة ( صفر- 2 )..الخ.
    مادة واضحة وصريحة لا تحتاج لأي تأويل أو فلسفة.كيف فسرة هذه الماده
    وكنت وين واين كانت القوانيين عندما ذهبتم للجزيرة لمبارة النيل ورفض السيد صلاح ادريس لعب المبارةولماذ اعادة اللجنه المبارة ام هذه القوانيين كانت في دولابكم
  • #4
    اسد الهلال 10-12-2015 01:0
    الهلال عايز يمسخ الدنيا علي المريخاب يخليهم جارين وراء الشكاوي والاستئنافات
    والهلال يكسب كل المباريات المتبقية (3مباريات) وياخد الدوري وبكدهيكون تعبهم راح شمار في مرقة وافشل كل خططهم
  • #6
    سوداني 10-12-2015 10:0
    الهلال هو الفريق الوحيد الذي رفض لعب مباراة تنافسية واعلن الحكم نهايتها بهزيمته ورفع تقرير بذلك واعيدت
  • #7
    محمد احمد 10-12-2015 10:0
    وداعية : انتهينا من مريخى كوستي وباقي لينا مريخ واحد واللبيب بالاشارة يفهم. والما ما لبيب عندنا مائة شانتير. والما عاجبو يقع البحر. وعاشت بلادي حرة ابية.
  • #9
    أبو ناهد 10-12-2015 09:0
    الاستاذ/ ابراهيم لك التحية والود،،،

    ناس قريعتي راحت ديل نحنا ما عندنا اي شغلة بي شكاويهم خلوهم يشتكوا أي فريق يهزمهم او يتعادل معاهم نحنا نهزمهم بس ونشيل الكاس وبعد داك تكون الشكاوي تعب ليس إلا.

    سيد البلد لم يتذوق طعم الخسارة في الدوري الممتاز لهذا العام وان شاء الله لن يتذوقها حتى آخر مباراة في الدوري.
  • #10
    خالد عبدالماجد 10-12-2015 09:0
    كفيت وأوفيت ياأستاذ ..
    مقال مميز وجميل وفيه فائدة عظيمة للقارئ ..
    حفظك الله وحفظ قلمك .
  • #11
    الاسمر 10-12-2015 09:0
    قلة الفهم مشكلة طيب يا ابو القوانين المادة105 زى ما قلت واضحة انت فهمتها كيف...للعمر احكامه
  • #12
    Mustafa Ali 10-12-2015 08:0
    كسبها بعرق جبينهيا فاشل، ومال قون عبده جابر ده يكون شنو؟
  • #13
    nasma 10-12-2015 08:0
    يا أستاذ ابراهيم شرحك واضح والمفهوم منه ان لجنة الاستئنافات ارتكبت جرم واضح بتفاديها للمواد 89 و105 السؤال ؟ فى هذه الحالة من الذى يحاسب لجنة الاستئنافات التى تعمدت ارتكاب هذا الخطأ ومحاباة المريخ ومجاملته نحن نريد ان توقع عقوبة قاسية على لجنة الاستهبالات واللعب على الدقون كيف للجنة ادت اليمين على ان تحكم بين الفرق بالعدل تضرب بيمينها الذى ادته عرض الحائط هل هذه هى اخلاق المسلمين هل لهؤلاء بعد الان ذمة مالكم كيف تحكمون يجب ان يعاقب سمير فضل وكل من شاركه فى هذا الخطأ الذى يدل على عدم الامانه والنزاها والصدق والاخلاص والوفاء لكلمة الحق والساكت عن الحق شيطان اخرس ويقولو ليك اللجنة مكونة من القانونيين واااااسفاي على الذين يمتهنون القانون بإهانتهم للقانون كيف تقابلون رب العباد ياسمير يافضل هل سوف يشفع لك يوم الموقف العظيم رجالات المريخ واعلامهم الضال والمضل لشعب المريخ لماذا تنهكون القوانين يا مسئولى السودان الفساد يضرب بأطنابه كل مفاصل التركيبه المجتمعية لشعب السودان الابي اصبح اللف والدوران والكذب والنفاق صفة ملازمة للمسئولين ( حقيقة ... نحسب .... ينبغي كلها كلمات مقدمات لمسئول منافق وكاذب لايخاف الله اعتقد ... ان ..إن شاء المولى تجركم الى نار جهنم للبقاء فيها ابد الابدين
       الرد على زائر
    • 13 - 1
      شوقي 10-12-2015 04:0
      يا حبيب اساسا حالة لاعب هلال كادقلي لا تنطبق عليها المادة (105) نهائيا.

      وابراهيم عوض حتى الكلام النشرة لا يفقه فيه شئ لانه ينشر ما يكتب له فقط لذلك شغال نسخ ولصق فقط واتحداه.

      اللاعب مسجل فى نادي يتبع لاتحاد وطني اخر لذلك جميع المواد التى استند عليها من كتب هذا المقال لابراهيم عوض مجرد هترشات.

      وكلمة اذا عاد لاعب التى يبدابها ايضا يجهل معناها.

      اذا كان تسجيل اي لاعب غير قانوني وتم اشراكه فى اي مباراة يعاقب النادي ايضا ما الفايده من معاقبة اللاعب فقط.

      واذا نيل جنسية اخري يلغي تسجيل اللاعبين كان مشينا مصر وجبنا لينا كم لاعب مصري وطلعنا ليهم وثيقة او رقم وطني بانهم سودانيين من منطقة حلايب وسجلانهم.

      الجهل مصيبة حتى مجدي سمكرة مبرر ان اللاعب عندما سجل فى مريخ الرنك اتحاد جنوب السودان ما كان تابع للاتحاد الدولى مبرر فطير اللاعب حتى اليوم يعتبر لاعب مريخ الرنك واذا تغيير الجنسية يلغي تسجيل اللاعبين فى انديتهم اللاعبين والاندية ليه تعبانه تتفاوض مع اندية اللاعبين ما اي لاعب نجيبة ونديه جنسية ونسجله بدون نرجع لنادية.

      بعدين حكاية اذا مر على المخالفة دى اول مرة اسمع بيها فى قانون وما عارف الجمعية العموميه كيف مررت مثل هذه المادة. مافي حق بسقط بالتقادم ومرور الوقت نهائيا. خصوصا فى مجال كرة القدم ولو كان بسقط كان الاتحاد الدولة ما الزم الاندية بدفع مستحقات اللاعبين والمدربين بعد مرور اكثر من سنه.
    • 13 - 2
      أنا المريخابي الأصيل 10-12-2015 03:0
      دي جات ناطة من وين ؟ دي شايتة مع الهواء .
      هوي هوي يابت زولكم دا أهطل ما تسمعي كلامه
      انتظري يوم بكرة يا حرقتكم نار الإستئنافات
      يا حرقناكم نحنا برانا .
  • #14
    صديق البخيت 10-12-2015 08:0
    هذا كل ما تحصلت عليه .. أولاً هلال كادقلي حصل على نقطة وليس نقاط كما تزعم
    ثانياً أنت لا زلت تجهل السبب فكيف تريد أن تعيد النقطة لهلال كادقلي
    أعرف السبب وحدده لمن تريد .. ولا تحاول يا هكذا أن تجادل فقط للنيل من المريخ
    ثالثا: لماذا لم تتكلم عن هدف الهلال أمس وتطالب باعادة النقاط لمريخ كوستي واحتساب فاول على وليد الشعلة ومن ثم منحه كرت أصفر للتمثيل
    رابعا: سوف لن تستقيم الكرة في بلادكم وأنتم فقط تريدون التنكيل بالآخرين وليس تقويم المعوج
    خامسا: بعد أن أثرتم على الحكام تريدون أن يميل الجميع على الازرق حتى يطيح الجميع
    عفوا سيدي إما يكون الاعلام مقوماً أو لا يكون..
  • #16
    بهاء الدين سعدالله 10-12-2015 08:0
    ولماذا لم يلجأ الاتحاد العام للقانون الدولى فى قضية بكرى المدينة؟؟؟
    هل هو قانون المرأة المخزومية كما يقول مزمل؟؟؟
    القانون الدولى يطبق على طونك ولا يطبق على بكرى؟؟
  • #17
    جلابي الدوحة - قطر 10-12-2015 07:0
    لو كنت مدرك للقانون والمواد وغيره لكنت الان في مركز مرموق من عالم الرياضه السودانيه ولم تكن تحتاج الي التسول عبر بضع صفحات تثير الفتن وتبرز النوايا السيئه ...ثم من ما دخلك انت ولجنة الاستئناف وما دخل فريقك بها ولا الخوف من فقدان الدوري الذي ياتي اليكم من غير عرق جبين اسلوب الضغط علي اللجنه وتجريمها لكي يتراجعون هو اسلوب رخيص يؤكد انكم تريدون الحصول علي كل شيء بدون عرق جبين اسلوب.. واول مره اعرف انك مشجع للامل وهلال كادقلي ...كنت اتمني ان تحدثنا قليلا عن ضربة الجزاء الممنوحه لكم امس وطرد لاعب بدلا من التفوه بقانون لا تدرك به شيئا ..ولا ايه يا اسطي
  • #18
    ود الحسن 10-12-2015 06:0
    يا استاذ ان شاء الله اي نجيمة بنضربنا قالو صفوة قالو هياااا تعالو بس
  • #19
    ود محمود 10-12-2015 06:0
    الدورى الدورى الدورى انت مباارة مريخ كوستى كان في حكم !!!! معقول مصارع الهلال وليد الشعلة يمسك ويقبض ويدفر مدافع مريخ كوستى (عطرون ) فى حالة خطاء واضح لضالح المدافع !! الشغيل ومساوى بيصفو في اللاعبيين الحكم كلامما بيتكلم معاهم !! الغريب نضرالدين الشغيل في المريخ الانزارات مسجله باسمو الاتغير شنو في كورتو غير لون الفنله !!!
  • #20
    محمد محمد 10-12-2015 04:0
    كويس انك لابد اليومين الفاتو بتذاكر في القوانين
    والأنظمة أهو استفدتا من مزمل في الصدي ورينا
    كيف تطلعو من عقدة الصفر الدولي 86 سنة وماشة لي زيادة طبعا الأهلة مابحبو يتذكرو عقدة
    البطولات الخارجية .
  • #22
    ود عابدين 10-12-2015 02:0
    حانقابلهم بالوالى والله بدون الوالى عليك الله ياوالينا اخر هزيمه من الهلال وبى بجرى المدينه وبعدين استقيل اخر مباراتين للمريخ مع الهلال واستقيل خلاص عشانك بنفوز فى واحده والتانيه درون عشان تكون راضى وتحتفل بالدرون كل سنه واخر محطاتك الفاشله مع المريخ وخسارتك دى لو كانت مع اى تيم تانى كان جاب ليك مليون كاس كم تاشر سنه وانت صابر معاهم وياكلوا فى قروشك فى كروشم والله هى قروش المؤتمر الوطنى والله قروش بت بابكر او قروش الشعب التعبان الغلبان
  • #23
    الصفر الدولي 86 سنة 10-12-2015 01:0
    كيف يمكن للهلال الخروج من قاع الصفر الدولي الذي بلغ عمقه 86 عام؟؟ ربما بعد أن يطير النعام
       الرد على زائر
    • 23 - 1
      اسماعيل ابو جادين 10-12-2015 06:0
      مادام ما عندك منطق ياريت تمشي تلعب بعيد لانك صغير وتعليقك هو الدليل
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019