• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
اكرم حماد

العقلية الهمدية من أسباب إخفاقات الكرة السودانية

اكرم حماد

 3  0  2301
اكرم حماد

إداري مثل عبد القادر همد والذي لا يفقه شيء في كرة القدم يثرثر بصورة تجعلك تشعر بأنه يوهان كرويف أو فرانز بيكنباور.. دائماً في حالة تصريحات.. وكل تصريحاته عبارة عن هجوم.. يهاجم ويهاجم بطريقة عنترية.. أظن أنه لم يتبقى له إلا أن يهاجم ظله.
همد ترك الحكام وبدأ يهاجم في غازريتو.. بالأمس شن هجوماً عنيفاً على المدرب الفرنسي ووصفه بالمدرب الفاشل مشيراً إلى أنه يتحمل مسؤولية خروج المريخ من الدور نصف النهائي.. بل ذهب إلى أبعد من ذلك بتأكيده على أنه اسوأ مدرب للمريخ في الأعوام الأخيرة!
غارزيتو الذي يعتبره همد فاشلا هو الذي جعل المريخ يتأهل للمرة الأولى في تاريخه للدور نصف النهائي.. المريخ الذي نعرفه ويعرفه همد يخرج من الدور التمهيدي.. وإذا تجاوز الدور التمهيدي يخرج من دور ال32.. وحتى عندما تأهل للمرة الأولى لدور المجموعات في عام 2009 إنتهى به الأمر متذيلاً المجموعتين.. بالتالي فإن الهجوم على غارزيتو الذي صنع من فسيخ المريخ شربات لا يخرج عن كونه جهل مركب مقترن بنكران جميل.
المريخ في هذا الموسم ظهر بمظهر جيد.. تشعر أن هناك تنظيم داخل الملعب.. هناك ملامح لفريق محترم.. وهذا الأمر تحدثنا عنه.. وقلنا أن المريخ في أفضل حالاته.. وأفضل حالاته المقصود بها الحالة الفنية.. وهي الحالة التي وصل إليها الفريق بمجهودات المدرب الفرنسي الذي أراه أفضل مدرب أجنبى جاء إلى السودان.. بل أنه وحسب رأيي ولولا الأجواء السيئة التي عاشها هذا المدرب في فترته مع الهلال بسبب ملف هيثم مصطفى لظهرت بصمته مع الفريق الأزرق بصورة أكبر.
خسارة المريخ أمام مازيمبي طبيعية لأن هناك فوارق كبيرة في الخبرات.. وشخصياً تحدثتُ وقلتُ أن مازيمبي هو الأقرب للتأهل بحكم أنه متعود على هذه المراحل بل سبق وأن فاز بهذه البطولة وشارك في كأس العالم للأندية.. بمعنى أن خروج المريخ لا يتحمله غارزيتو.
أغلب المريخاب توقعوا خروج المريخ من الدور التمهيدي بعد الخسارة بهدفين نظيفين في مباراة الذهاب أمام عزام.. ولو قالوا لأي شخص مريخابي بعد مباراة عزام الأولى أن المريخ سيتجاوز عزام وسيتسلق حائط البطولة مثل شجرة اللبلاب ويصل للدور نصف النهائي من البطولة لسخر من هذا الكلام ولقال أن هذا الأمر من سابع المستحيلات.. ولكن عمل غارزيتو الكبير وتوليفه لعدد من اللاعبين وإخراجه أفضل ما عندهم جعل المريخ يقهر عزام في مباراة الإياب ثم يحقق أفضل النتائج ليصل في النهاية للدور نصف النهائي من البطولة.
الأدهى والأمر الحديث الذي يردده البعض والذي يدور حول بيع المدرب الفرنسي مباراة لوممباشي لرئيس نادي مازيمبي لمجرد أنه قام بتبديلات في الشوط الثاني يراها البعض غريبة.. أولا غارزيتو مدرب محترف.. ولو كان الموضوع (مادي) فإن قيادته للمريخ للمباراة النهائية كان سيجعله يكسب مرتين.. يكسب من ناحية المجد.. ويكسب من ناحية المال.. لأن جمال الوالي لن يقصر معه إذا قاد الفريق للمباراة النهائية.. مع الإشارة إلى أن المدربين المحترفين يصل الأمر بهم إلى قيادة منتخبات أجنبية ضد منتخبات بلدانهم.. مثل المدرب الفرنسي ميتسو والذي قاد السنغال للفوز على فرنسا في إفتتاح مونديال 2002.. ومثل المدرب السويدي اريكسون والذي قاد منتخب انجلترا للتعادل مع السويد في ذات المونديال.. والأمثلة كثيرة.. بالتالي فإن الحديث عن تأثير العلاقة التي تجمع غارزيتو بكاتومبي على المباراة حديث ساذج وسطحي ويؤكد أن واحدة من أكبر مشاكلنا عدم تقبُل الهزيمة والبحث الدائم عن مبررات أو شماعات أو كبش فداء.
بالمناسبة.. همد من الأشخاص الذين تحدثوا عن تبديلات غارزيتو.. لكنه لم يقل أن غارزيتو (باع) المباراة.. وإنما قال أن هذه التبديلات تؤكد أن المدرب الفرنسي لا يجيد قراءة الملعب.. وأنا هنا اسأل همد.. هل أنت تفهم في كرة القدم؟.. هل أنت مدرب؟.. إذا كنت تمتلك عبقرية فينجر وذكاء فيرجسون ودهاء مورينيو فلماذا يتعاقد مجلس المريخ مع المدربين الأجانب ويترك ثروة فنية قومية مثلك؟
لهفي على دييغو غارزيتو الذي يعمل مع إداريين بعقلية الثرثار عبد القادر همت.. إداريين لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب.. فقط يفكرون في إقالة المدرب بعد أي إخفاق.. رادان.. اتوفيستر.. كروجر.. البدري.. ريكاردو.. كاربوني.. الكوكي.. غارزيتو.. كلهم فاشلون.. والناجح هو همد.. وأمثاله.... العقلية (الهمدية) من أسباب إخفاقات الكرة السودانية!

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اكرم حماد
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ود أبزيد 12-16-2015 10:0
    بالرغم من طول زمن الرد على هجومك على الباشمهندس همد . أؤكد لك أن الرجل قال الصواب وزاد في ما يخص السمسار كارزيتو . ولو إنت بتعرف القليل في الكورة لقلت كما قاله همد إذ لا يعقل أن يقوم مدرب شاطر كما تدعي بمثل هذه التغيرات البلهاء .. جمال الوالي قال يا أنا يا كارزيتو وأمثالك إختاروا كارزيتو وذهب جمال ولو ما عارف أعرف .راجع سيرة المدرب مع كل الفرق التي دربها .
  • #2
    عمرعثمان 10-10-2015 10:0
    عزيزى الاخ اكرم حماد لك التحيه والتقدير حقيقة كلامك لامس الحقيقه تماما لكن للاسف لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى كتر الله من امثالك عسى ولعل ينصلح الحال انت واحد من الصحفيين المحترمين العقلاء القلائل للاسف يعدو على اصابع اليد الواحده
  • #3
    ودالمكى 10-06-2015 02:0
    يا أكرم. مالك عاوز تجيب الهواء. للحله. حسع الدنقلاوى. دا. يبيع. لينا ميادين. الليق. ويردم لينا. الخور. دا وقع. كبرى. بحالوا. قال الفئران اكلت. الخرسانة انا سمعت قالوا. كان عندوا. فكى. مسكنوا. معاهوا. فى البيت. للكوره
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019