• ×
الخميس 25 أبريل 2024 | 04-24-2024
ابراهيم عوض

"كلنا في الهوا سوا"

ابراهيم عوض

 13  0  4541
ابراهيم عوض

راي رياضي


ودع الهلال أمس الاول دوري ابطال افريقيا من الدور نصف النهائيللمرة الرابعة، في الالفية الجديدة، بعد أن عجز عن تجاوز فريق الاتحاد العاصمة الجزائري.
وانضم المريخ أمس لنده وغريمه، واصبح خارج المنافسة، بعد خسارته الثقيلة من منافسه مازمبي الكنغولي بثلاثة اهداف دون مقابل، فيلوبمباشي.
فرط الهلال في لقاء الذهاب بملعبه عندما خسر من ضيفه 1/2، فكان من الطبيعي ان يفشل في التعويض بالعاصمة الجزائر، فانتهت مباراة الاياب بالتعادل السلبي.
اما المريخ الذي انتصر في لقاء لذهاب بهدفين مقابل هدف، كان يمكن ان يحقق حلم جماهيره بالتاهل للنهائي لاول مرة، الا ان اللياقة والمدرب خذلاه في الشوط الثاني.
صمد الفريق الأحمر في الشوط الاول، ونجح في المحافظة علىنظافة شباكه ، لكنه انهار في الثاني وسمح للغربان بالوصوله لمرماه ثلاث مرات.
خروج الفريقين الكبيرين من هذه المرحلة، رغم الجهود الكبيرة التي بذلت لاعدادهما والاموال الطائلة التي انفقت عليهما ، يؤكد ان المسألة اكبر من ذلك بكثير.
لم يستفد الهلال من وصوله لهذه المرحلة المتقدمة من دوري الابطال، ثلاث مرات في الـ 8 سنوات الماضية، فوقع في نفس الاخطاء التي اطاحت به من قبل.
اما المريخ الذي كان يملك فرصة التاهل، بعد فوزه ذهابا في الخرطوم على مازمبي، اندفعت ادارته واعلامه ومشجعوه وراء عواطفهمولم يقيموا وزنا لخصمهم.
منح الهلال اتحاد الجزائر اهتماما اكبر من حجمه، رغم انه، ظهر كفريق اكثر من عادي، فضلا عن حداثة تجربته بالبطولة، وافتقاده لابرز لاعبيه.
الاهتمام الزائد بالفريق الجزائري، وعدم القراءة السليمة لمدرب الهلال نبيل الكوكي، ساهم في خسارة مباراة الذهاب، وصعب مهمة التاهل للنهائي.
بامكان الفريقين ان ينالا مبتغاهما في السنوات المقبلة، ويفوزا بالبطولات الافريقية، اذا اهتمابعنصر الشباب، وتركا اللهث خلف نجوم الورق.
لعب الهلال امام الاتحاد الجزائري بفريقضم ست لاعبين اجانب، وكذلك احتشدت تشكيلة المريخ بهؤلاء في لقاء الغربان، ومع ذلك تجرعا الهزيمة ومرارة الخروج.
المليارات التي صرفتها ادارتي الناديين على الاجانب واللاعبين الوطنيين لو تم صرفها على الشباب قبل سنوات، لكان للفريقين شأن آخر اليوم.
نحمد لادارة الهلال بقيادة الكاردينال انها، بدأت تدعيم صفوف الفريق الاول والرديف بالمواهب الشابة، ثم كونت خلال الفترة الماضية فرق سنية متميزة.
وقد برزت هذه العناصرالشابة بالفعل عندما منحها المدرب الكوكي الفرصة في بعض مباريات الدوري،ووجدت الاشادة والتقدير من الجمهور الكريم.
وكل ما نأمله ان تحذو ادارة المريخ حذو نظيرتها في الهلال وتعمل على استقطاب الناشئيين الشباب من الروابط والاحياء ومنحهم فرصة اللعب.
بدون الاهتمام بالناشئيين والشباب، واستجلاب مدربين متخصصين في تنمية قدراتهمسيظل فريقا الهلال والمريخ واللبقية يدوران في حلقة مفرغة.
آخر الكلام
خسارة المريخ من مازمبي أمس وخروجه من دوري الابطال،قوبل بترحيب شديد من قبل الهلالاب،وهو نفس الامر الذي حدث لجماهير المريخ عندما ودع الهلال البطولة.
وقد ساهمتبعض وسائل التواصل الاجتماعيفي الانتر نت كالواتس اب والفيس بوك، في اتاحة الفرصة لجماهير الناديين للتعبير عن مشاعرهما، كل تجاه الآخر.
ليس هناك غضاضة في ما يحدث بين جماهير الناديين الكبيرين من مداعبات، طالما ان الأمر لا يخرج عن الذوق العام او يتعدى حقوق الآخرين.
المناكفاتبين جماهير الناديين، وكذلك اعلامهماأمر جميل ومطلوب،وينبغي ان يكون في حدود الذوق والادب.
سجل "سماتا" هدفين في شباك جمال سالم أمس ورفع رصيده من الاهداف الى ستة متساويا مع بكري المدينة ومحسن باجور، لكنه يملك الفرصة للانفراد بلقب الهدف اذا سجل في الاتحاد.
واحد سأل هلالابي فقال له : ما رأئك في خسارة المريخ من مازمبي أمس، رد عليه الهلالابي بادب : اللهم لا "سماتا"!.
ذاب الفريق الذي قالوا انه يملك شخصية البطل"في شوط واحد" واستقبلت شباكه ثلاثة اهداف كانت قابلة للزيادة لولا لطف الله وعنايته.
الفرق التي تملك شخصية البطل، لا تخسر في الامتار الاخيرة، ولا تفتح شباكهالمنافسيها بالشكل الذي شاهدناه أمس في ملعب الغربان بلوبمباشي.
قد يكون لمدرب المريخ غارزيتو سهما في الثلاثية التي مزقت الشباك لحمراء، لكن اعلام النادي وادارته يتحملون الجزء الاكبر منها.
نفخوا المدرب واللاعبين نفخا،واوهموهمانه ليس هناك فريق افضل من المريخ، وان مسألة الفوز بالكاس مسألة وقت، فظهرت الحقيقة امام الغربان.
ادار الحكم الجابوني مباراة لوبمباشي بحيادية، ولم يجامل فريق على حساب الآخر، ومع ذلك لا نستبعد ان يعلق البعض الخسارة على شماعة التحكيم.
وداعية : انتهت المغامرة الحمراء كما توقعها العقلاء.
.Rawa_60@yahoo.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 13  0
التعليقات ( 13 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    جلابي - الدوحه - قطر 10-05-2015 09:0
    قبل بدء المباراه والكاميرا مسلطه علي حارس مرمي مازمبي وكشفت اخراج زجاجه من كديابا ورشها بالضبط علي خط المرمي مما يوحي بالسحر الذي يستخدمه مازيمبي وراجع شريط المباراه ايها الشمتان وما جري للاعبي المريخ بالشوط الثاني غريب ان يقل مجهود فرد شيء عادي ولكن ان يؤدي الجميع كالمخدرين شيء عجيب ...وبخلاف ذلك نقول ان المريخ في هذه المباراه لم يقدم ما يشفع له خصوصا الشوط الثاني ولكننا فخورين به وسعداء لامتاعنا وضرب الكبار وزعزعة مشاعركم خوفا والان السعاده تملؤكم بالخروج مع ان الامر اعتيادي فقد سبقتونا بساعات فقط
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      Hajjam 10-06-2015 07:0
      هههههه هاااااااا. شر البلية مايضحك. المخدرات تبطل مفعول المنشطات!!!!!!
  • #2
    جلابي - الدوحه - قطر 10-05-2015 08:0
    مازال المريخ هو المريخ الفريق المريح الذي عشتم علي اعصابكم لاخر نفس خوفا من نيل الكاس ومازال افضل نن هلال الدفره بتاعك ...عجبي عندما تفتح الجحور لتخرج العقارب السامه
       الرد على زائر
    • 2 - 1
      Hajjam 10-06-2015 07:0
      ياخي استحي انتو عايشين علي أعصابكم كل سنة عندما يصل الهلال للأدوار المتقدمة من الأبطال. وأنتو اول مرة في تاريخ الضل تصلوا دور الأربعة وعاوز تعمل منها توم وشمار. والله الوقوع من فوق حار علي المستجدين.
    • 2 - 2
      Hajjam 10-06-2015 07:0
      وهل كُنتُم تتمنون الخير للهلال حتي يتمناه لكم الهلالاب ياجنا الجلابة؟؟رئيسك العارف عزو منذ حضوره للمريخ كان عندو هدف واحد هو بناء المريخ علي أنقاض الهلال. وماذا يفعل جمهور الكفوة عندما يتعثر الهلال في المباريات الخارجية؟ وإذا اردتم خيرا من جماهير الهلال امسكوا عليكم السنتكم الطويلة وصدق المثل القائل ...الحيلة قليلة والخشم بليلة. حناطير وقليلين حياء!!!
  • #4
    musab 10-05-2015 10:0
    خرج الهلال ففرح المريخ ثم خرج المريخ ففرح الهلال النتيجه: فرح الجميع وخرج السودان
  • #5
    bushar 10-05-2015 10:0
    المسألة أكبر من ذلك بكثير كما ذكرت في مقالك ولكن عدت لتمدح الكردينال المسألة ما صرف مليارات المسألة فكر إداري كروي وهو غير متوفر من في كردنه خليك مرة أمين مع نفسك
  • #7
    santo 10-05-2015 08:0
    بالحسابات تقدم المريخ خطوة لانه لاول مرة يتاهل لنصف النهائى المربع الذهبى
    اما اخونا الهليل فمكانك قف بل تراجع لانه لعب فى النهائى مرتين.
  • #8
    AbuAreej 10-05-2015 08:0
    لو لا خرج المريخ لكان معظم الهلالاب الآن في المستشفيات امتلأت وانت اولهم .. ولكن عناية الله ..

    بهزيمة المريخ اظهرت ارتياحاً ظهر في كتابتك اليوم .. ونتمنى ان تكون هكذا دائماً ..
  • #10
    صلاح محمد حسن الشيخ 10-05-2015 08:0
    من زمن ظالبنا الاهتمام برعايه الشباب والاهتمام بهم باسس مدروسه ولكن مايحصل تدمير الشباب خاصة ق فى الناديين الكبيرين يجلبون المواهب من الشباب وينم تدميرهم دون اعطاء الفرصة الكافية واجلاسهم فى الكنبه ثم الشطب وهكدا وياتون من الاجانب بمبالغ طائله وبواسطه سمامره المافبا وفى النهايه لم يستفيد الانديه والحصل حصل والان شكرا للعملاقين بوصولهم لتلك المرحلة المتقدمه من اهم البطولات وكفيتم ووفيتم ولا بطالبهم اكثر من دلك الان لقد شرفتم الوطن وافرحتم الشعب ومن الاربع كبار اثنين من السودان القادم احلى واجمل ان شاء الله ونطلب من الجميع دعم العملاقين بالوقوف خلفهما دون التشمت بالاخر وخاصة الاعلام الرياضى باركوها وازرعوا الامل والاهتما باللاعبين وخاصة الدى اخطا فى لقاء او لقائين المسانده والارشاد يجعله افوى وهده جزا مهم من الاعلام الواعى بدلا من تدمير المواهب اخيرا هادلك لجماهير الفريقين لوفوفكم ومؤازرتكم لهما وبكم تكتب الانتصارات ولاشىء بدونكم اصبروا وثلبروا وغدا لناظيره قريب والدعم المادى مطلوب وكفايه الاعتملاد على قامتين قدما الغلالى والنفيس ولمهم منا الثناء اما ان الاوان ان نكون الداعم الاول لفرقنا ماديا دون ان نسالهما عن امولهما انهما من افضل ما انجبت حواء السودان والله يزيدهما ويبارك لهما ويكثر من امثالهما ساندوهما حتى بشق تمره اوبكلمة طيبة والدعاء لهما والدعم الدعم الدعم ماديا وادبيا والله الموفق وهو الهادى الى سواء السبيل
  • #12
    أسد الشمال 10-05-2015 07:0
    نسألك سؤالك امس كنت محتجب ليه من كتاباتك اليومية كنت منتظر مباراة المريخ. اذا كان فاز المريخ اليوم برضو كنت حتحجب ولكن عندما خسر ركضت للكتابة والمصيبة الكبرى مازال يغنى لرىيسه البوبار صعد الرديف وسجل وجوه شابة ووووو طيب وين الوجه الشابة مادام عندك وجوه شابة ليه لعبت بكوامر منتهى الصلاحية وممنوع ترخيصهم الا فى فريقك برازيلي يمتلك ستة أطفال وعمره لا يقل عن عمر هيثم مصطفى ودافعين عليه مليون دولار وميليتو الصحف ضجيج من العيار الثقيل وما ادراك المهم يا فرحان بهزيمة المريخ لا رئيسنا أعلن تعالوا استقبلونا فى المطار ولا حنهزم مازينمبى ولا قال النهايى مع فريق فلان وعلان ولكن جهل رئيسك وجهلكم انتوا يا صحفيى اخر الزمن من كتاب الصفيراب الصفر سكن سكنة معاكم وحالف ما يطّلع ولو بالمحكمة من ديار كم وداعية صحفى متواضع. لدرجة قف. وللآن مؤمن لرىيسه البوبار بان يجنى له الثمار
       الرد على زائر
    • 12 - 1
      هاشم 10-05-2015 08:0
      نحن كنا صاااااااااااااااااااااااااائمين راجين ضبيحةماذذذذذذذذذذذذنبي اللهم لاسماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتا
    • 12 - 2
      abu Mazin 10-05-2015 09:0
      هههههههه ورئيس نا ديك القال العارفو عزو مستريح دا مش برضو رئيسكم ونسيت اغانى الجموهور المطار بوين
      كابو قال تعالوو معنا نستقبل الاحمر الوهاج فى المطار وهو متاهل للنهائى دا كلو نسيتو
      هاك مازمبى دا 33333333333333333333333333333333 حقيقة حاره عليكم بعد عشكم طار
    • 12 - 3
      محمد الزين 10-05-2015 08:0
      بعدين الراجل محتجب لانو مباراة الهلال انتهت واحدة صباحا يا ابو جهل.
    • 12 - 4
      محمد الزين 10-05-2015 08:0
      لمن الكاردينال قال حا نهزم الاتحاد وانتظرونا في المطار لمباركة التاهل للنهائي كان القصد منها اخراج اللاعبين من حالة الاحباط من اثر الهزيمة داخل الدار غير المتوقعة دا علاج نفسي يا ابو جهل , نحن راضين عن اللاعبين ادوا ما عليهم ولم نكن نتوقع ان نصل هذه المرحلة بوضع فريقنا الشبابي المستقبلي بس السنة الجاية غير , بعدين شابكنا الصفر الصفر 86 سنة انت عندك شنو في الابطال عشان تجعجع كدا انت اول مرة تتاهل للمربع الذهبي في بطولة الكبار وايضا مرة واحدة لدوي المجموعات خلاف الحالية مريخاب طرش .
    • 12 - 5
      محمدين2020 10-05-2015 08:0
      لن نوالي غير الوالي ... الوالي رئيس طوالي
  • #13
    الناصح 10-05-2015 06:0
    فعلا ي المرخرخ أكدت عمليا. ..إنو كانت فيك ...
    ملامح الفشل. لا. البطل كما أوجعتم به أدمغتنا وأصدعتم
    رؤسنا طيلة الإيام الفائته. ..فنلتم ما تستحقون من مكافأة مازيمبى..واللهم..لا سماتا
    وأسالى أهل لوممباشى إن كنتم لا تدرون...
       الرد على زائر
    • 13 - 1
      عزالدين سيد وديدي 10-05-2015 08:0
      يا ايها الناصح الهلال احق بنصيحتك حتى يخرج من الصفر المحكر. هذه مشكلتكم تهتمون بالزعيم صاحب الكاسات المحمولة جوا وتنسون صفركم ودولابكم المحلي
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019