• ×
الإثنين 2 أغسطس 2021 | 08-01-2021
محمد كامل سعيد

(نتمنى) عبور القمة.. ولكن..!!

محمد كامل سعيد

 13  0  3141
محمد كامل سعيد

* نعود لما بدأناه بالامس عن نتيجتي المريخ والهلال في ذهاب نصف نهائي رابطة الابطال ونشير الى ان ابتعادنا عن التعامل العاطفي مع ما انتهت عليه المباراتين الاخيرتين هو الذي يجلب علينا الغضب من جانب المشجعين اللهم الاّ من رحم ابي..!!

* نعلم ان هنالك فوارق كبيرة وخرافية بين الأمنيات والتطلعات اذا ما قارناها مع الواقع الذي تعيشه انديتنا وفي مقدمتهم المريخ والهلال، وذات الوضع المتأخر يتمدد في منتخباتنا وكل النشاطات المتعلقة بكرة القدم السودانية..!!

* النظرة العاطفية، من جانب السواد الأعظم لمحبي الكرة بالسودان، هي التي تتسبب في تراجعنا وتقهقرنا.. ولكل من اراد معرفة الواقع عليه مقارنة محصلة انديتنا في البطولات القارية مع عدد الألقاب التي فازت بها الاندية المصرية مثلاً..!!

* الحكاية سادتي أكبر من وصول المريخ والهلال الى نصف النهائي لأن الهلال مثلاً وصل الى هذه المرحلة بالنظام القديم منذ ستينيات القرن الماضي، وظل مع المريخ زبوناً دائما في المشاركة ولكن للاسف بقيت المحصلة على حالها (صفراً)..!!

* عشرات المشاركات ومعها تترادف ذات سيناريوهات السقوط ثم يأتي العام التالي ونتابع ذات الاسطوانة المتعلقة بضرورة وحتمية الفوز بكأس افريقيا، وتنتهي المشاركة على الشاكلة الحالية دون ادنى رغبة في الاستفادة من الدروس المتكررة..!!

* نعم قدم المريخ عروضاً قوية هذا العام، وقبلها رشح كل الأفارقة الهلال عام 2007 للفوز بالاميرة السمراء لكن مهم ومحوري يتمثل في هل يا ترى اننا نشارك في بطولة الابطال لأجل المشاركة فقط ام لأجل الفوز بالألقاب..؟!!

* غياب الاحترافية سواء في الجانب الاداري او التدريبي او حتى الاعلامي يساهم بقدر كبير ومباشر في فشلنا المتواصل، ونتابع اندية أقل في عراقتها من انديتنا وهي تتربع على عرش البطولات مثنى وثلاث ورباع بينما نكتفي بدور المتفرج..!!

* نسمع ومنذ بداية بطولة رابطة الابطال هذا العام عبارة ان المريخ ظهر بصورة مميزة جعلته الأقرب للتربع على العرش وننسى او نتناسى ذلك السيناريو المحبط الذي حدث للاحمر في نهائي الكونفدرالية 2007..!!

* مئات اللاعبين والمدربين الأجانب مرّوا على الفريقين، ويكون الفشل في كل عام هو بداية التخلص من كوتة المحترفين لنبدأ رحلة بحث جديدة تضيع من خلالها ملايين الدولارات ثم نتابع تكرار ذات السيناريو..!!

* وتبقى التدخلات في الشأن الفني ـ من بعض الذين لا علاقة لهم بالجوانب الفنية سواء السماسرة او الهتيفة وغيرهم ـ هي المتسببة في التراجع والهزائم ورغم ذلك يتقبل الجميع الواقع المأسوي ويساهموا جميعاً في تكرار الفشل..!!

* نعم ندرك ان كرة القدم لا تعترف بالحسابات ولا علاقة لها بالتاريخ او الريادة، وهي بذلك المنطق تمنح المريخ والهلال الفرصة في اياب نصف النهائي وبنسب متفاوتة لكن معرفتنا باللاعب السوداني تجعل خيار الوداع هو الأقرب..!!

* تخريمة أولى: (نتمنى) لمريخ وهلال السودان العبور من الكنغو والجزائر، لكننا وفي ذات الوقت نعلم وضعية اللاعب السوداني والفوارق الخرافية بينه ولاعبي مازيمبي واتحاد العاصمة والتي هي في غير صالح لاعبينا..!!

* تخريمة ثانية: عاطفتنا القاتلة في تعاملنا مع المريخ والهلال هي التي ستجعل الجميع يلجأون الى ترياق النسيان والاستعانة بالتفاؤل عقب تبدد الحلم.. حتى ولو كنا لا نملك صفات التفاؤل..!!

* تخريمة ثالثة: نعلم ان تبديل الواقع المظلم الحالي سيحتاج لجهود جبارة وصبر خاصة وان العمل لأجل تبديل المفاهيم الغريبة الحالية لا ولن يحدث ما بين ليلة وضحاها..!!

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 13  0
التعليقات ( 13 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابايزيد علي 10-01-2015 05:0
    اوافقك الرأي
    سر بنفس النهج
    وﻻ تلتفت خلفك
    مهما قلت من نقد بناء او مجرد رأي فلن يعجبهم كﻻمك
  • #2
    احمد ابراهيم 09-30-2015 02:0
    دائما الحقيقة مرة ، ولا تعجب من يشحنونا بالعواطف ، سر في هذا الطريق الملئ بالاشواك ، وفي النهاية لا يصح الا الصحيح
  • #3
    بابا 09-30-2015 01:0
    الهليل اذا خرج سيخرج بذلة اما الزعيم اذا خرج فسيخرج بشرف ونحن راضون عنه
  • #4
    جلابي .الدوحة .قطر 09-30-2015 01:0
    واقعيتك في مقالك يجب ان تعطي الحق كل الحق للذي يستحقه ..من واقع المشاركات للفريقين نال المريخ كاس افريقي وهي حقيقه تخجلون من ذكرها وتجنبت انت ذكرها في مقالك وهو امر اعتدنا عليه ..ناتي للواقعيه والمنطق لهذا العام مشاركة المريخ اتت منذ البدايه قويه ونازلت فرق ذات مستوي عالي واستفاد لاعبو المريخ من الاحتكاك بتلك الفرق مما جعله يقدم افضل المستويات ...واجه المريخ كم هائل من المعاناه في التحكيم ومع ذلك يتقدم للامام بنفس المستوي لذلك رشحه الكثيرين للفوز باللقب لانه ثابر ولم يتاثر بالمكايد وسار وعين الله ترعاه ..ناتي لهلال منذ البدايه وهو يقابل الفرق الضعيفه والكل يعرف اساليب الدفع الرباعي الذي يساعد الهلال ولم يستفد من تلك الفرق الا نادرا لذلك ظل مستواه متذبذب تاره وسط وتاره تحت الوسط ..وبصراحه مطلقه لم يقدم الهلال اي مباراة تؤهله للترشح ومع ذلك نري الكاف يرشحه للفوز من هنا ياتي منظور الدفع الرباعي ومما عاني المريخ من التحكيم تلقي الهلال المساعدات من التحكيم وان لم تساعده في احراز الاهداف فقد ساعدته بان حممت له بالعدل دون خوف من الظلم ودائما وفي كل مشاركاته يعين له تحكيم غير عكس المريخ الذي يتم اختيار حكام معلومين بالفساد وهنا الفوارق ...وبكائكم علي خروج المريخ بعيد من الواقع فالمريخ ذاهب للكنغو وهو فائز والتعادل يؤهله ..ارجوا ان يتم التحليل بالننطق وليس العاطفه لان ما قدمه اللاعب السوداني بالمريخ ينافي كلماتك عن اللاعب السوداني واقسم بالله لولا المكائد لفاز احد طرفي القمه ببطولتين وانت ادري بذلك
  • #5
    أبو محمد 09-30-2015 11:0
    كل عام وأنت بخير ....هذه قراءة واقعية لحال الكرة عندنا ...يا أستاذ سوء الأدارة هو ديدنا ويشمل ذلك أدارة الأندية وحتي أدارة ما يعرف بالأعلام الرياضي ودونك هذا السيل من المقالات التي تكرس للتعصب الأعمي وكراهية المنافس ....الأمر يحتاج لعلاج جذري كما ذكرت ولكن بمن يؤمنون بتغيير هذا الواقع الشائه.
  • #6
    الزيدابي - الجزيرة ام رفة 09-30-2015 10:0
    عشت ايها الكاتب الشجاع .. هذا هو حال كرتنا واتحادنا وانديتنا وصحفنا الرياضية بتاعة المكاواة والهرج والمرج والضحك على عقول المشجعين البسطاء .
    صدقنى لن ينصلح حال الكوره السودانية لمئات السنين مادامت تدار بهذه العقلية المتخلفة .

    اخيرا لا الهلال والمريخ سوف يصلون للمباراة النهائية ..
    وسوف ترى الخروج المذل يوم السبت والاحد .. وكل عام وانت بخير ..
       الرد على زائر
    • 6 - 1
      mutaz alashai 09-30-2015 11:0
      كفيت ووفيت اخى محمد انت من القلائل الذين يجهرون بقول الحق يارك الله قيك وحفظك ورعاك
  • #7
    سيف الدين خواجه 09-30-2015 09:0
    يا عزيزي محمد مرة اخري كل سنة وانت طيب مثل كلامك هذا لاتحبه جماهير الهتيفه كرتنا تحتاج لعلاج جذري وضربنا لهم الامثال بما فعل صالح سليم بالاهلي الذي شارك افريقيا بعد هلاريخ بعقد من الزمان وصار سيدا علي العرش والسبب ما تقول ولكن نقلنا تجربة الاهلي شفاهة الي هلاريخ اوائل السبعينات والي الان لم يحدث شئ لان السودان به لعنة النخب او الصفوة هنا المحنة بالضبط وسنكون مكان قف حتي لو فزنا بالاميرة هذا العام كما قال لي مدرب عربي (لن تحققوا اي انجاز قرن من الزمان الا صدفه ) والسبب تخلفنا الفكري ادارة وكرة شكرا لك علي الاذان في مالطا علي طريقة الرائع الفكي عبد الرحمن عام 1953متجها لندن لبعثة مسرحية واسالك هل تقدمنا في المسرح انها لعنة النخب والصفوة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
  • #8
    sahir 09-30-2015 09:0
    خل العاطفه لينا وخليك انت فى واقعيتك لانك زول فاهم وراسك مليان ... ومقدد الكوره !!!! ياعمى انت الزمن فاتك انت وين ؟؟؟ كلامك دا تكرر فيهو من بداية السنه دى ولاحدى الآن ومازالت القافله تسير زى المافى شئ
  • #9
    أسد الشمال 09-30-2015 09:0
    يا منظراتى ممكن تساعدنا بصمتك ياخى تخريماتك كتر من غير اى فأىدة أحسن تستفيد. من أخطاءك فى حق الزعيم وراجع نفسك انت أحسن تركز مع فريقك لاعب فى الجزاىر الزعيم ما محتاج اقل قامة من كتابه. الاشاوس نحنا محتاجين رفاق شوربجى بربك انت تتمنى المريخ يفوز ولو لعب فى تل ابيب انت جاهز لتشمت كل ما تستعد وتنتظر هزيمة الزعيم ما بتلقى مرادك ياخى نصيحة بوجه الله تعالى انت ما دام صنفت نفسك صحفى تكون صادق مع نفسك واترك التطبيل وأعلن فريقك ودافع عنه. ولكن انت هلالبى وتدعى بمريخيتك زورا هذا قمة النفاق. كل منك يا مزمل
  • #10
    sulaiman 09-30-2015 09:0
    اوافقك الراي استاذ محمد واضف الي ذلك لابد من ترسيخ مبدأ الاحترافية لدي الاجهزة الادارية للاندية والاستعانة بكادر فني محترف سواء من الداخل او الخارج ولاننسي دور الجمهور لابد من الارتقاء بفهموم التشجيع لدي المشجع السوداني ودونك ماحدث من مشجعي الهلال يوم مباراة الاتحاد خلعو الكراسي للاحتماء من شوية زخات مطر بالاضافة لاسلوب التشجيع وهنا ياتي دور الاعلام والذي يقوم بتوجيه اقلامه لتوعية الجمهور بطرق التشجيع الحديثة التي يكون لها الدور الفعال في شحز همم لاعبي فريقهم ودون عن طبيق ذلك فأنسي
  • #11
    الامين محمد نور 09-30-2015 08:0
    هذا وعي و فهم متقدم وواقعية لكنها لا تروق للذين (ادمنوا) اساليب سلك و مزمز وكابو و فاطمة و الرشيد . امضي ما دام انت على حق ونواياك سليمة..الله معك فلا تخشى دركا . ثم معك العقلاء من الطرفين . منتصر باذن الله .كلما بعدت عن الاساليب الرخيصة نجحت وكثر معجبيك من كل الالوان .نعم افكارك تساهم في الحلول وتبصر بها وتشخص قبل ذلك العلل التي استوطنت واصبحت مزمنة ولا علاج الا بالمشرط . سر . سدد الله خطاك ووفقك وتحمل اساءات السفهاء . فلابد من تسديد فاتورتها في العمل العام لكنها ان شاء الله في ميزان حسناتك .
  • #12
    ابو عزه 09-30-2015 08:0
    لو الامانى بايدى كنت اهديك استقالة و اريح الناس من الثقالة
  • #13
    فاضل حسن البشير 09-30-2015 08:0
    اعلام واعلامييين في قمة التخلف....وذلك بناءا علي متابعتي الدقيقه لكل مايكتب
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019