• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024
اكرم حماد

اندرزينهو غير مسؤول عن الخسارة

اكرم حماد

 9  0  3082
اكرم حماد

قبل أن أعلق على خسارة الهلال المريرة وقبل أن أتحدث عن اندرزينهو لا بد أن أعود بكم إلى ثلاثة أجزاء من مقالات سابقة.. ثم بعد ذلك يمكنني التعليق على المباراة.. مع التعليق بشكل أوسع في المقالات القادمة.
بتاريخ 8 اغسطس كتبتُ مقالاً بعنوان الهلال تعبان.. أبرز ما جاء فيه وبالحرف الكلام التالي (الحقيقة الأولى الهلال لم يخرج بعد.. بل ما زال يمتلك فرصة معقولة للتأهل.. هذا إذا حدثت الإستفاقة بالطبع.. الحقيقة الثانية بطعم الحنضل أو أشد مرارة.. من ناحية المستوى ما زال الهلال دون المستوى.. وهذا الأمر يحمل مؤشراً سلبياً صارخاً وهو أن الهلال حتى وإن تأهل إلى الدور نصف النهائي فإنه لن يذهب إلى أبعد من ذلك.. لن يذهب إلى أبعد من ذلك إلا بالأشياء التالية.. نوع من التوفيق.. كثير من الحظ.. بركة دعاء الوالدين.. وربما دعاء الكروان).
بتاريخ 16 سبتمبر كتبتُ مقالاً بعنوان مشاكل الهجوم أوضح ولكن مشاكل الدفاع أخطر.. جاء فيه (الهلال ورغم مشاكله الهجومية إلا أنها تُعتبر أقل خطورة بالمقارنة بالمشاكل الدفاعية.. فحتى إذا فشل كيبي أو كاريكا في زيارة الشباك يمكن أن يفعلها الشغيل مجددا.. أو نزار.. وربما يعود بشة للتسجيل.. ولكن المشكلة الكبيرة تتمثل في الدفاع.. دفاع الهلال هو الذي أطاح بالفريق في نصف نهائي عام 2007.. وهو الذي جعل الفريق يفقد بطاقة التأهل في عام 2009.. ونفس الأمر 2011.. هذا بالإضافة إلى الإخفاقات الأخرى في الكونفدرالية.. ومشاكل دفاع الهلال تظهر أكثر كلما تقدم الفريق في البطولة.. والآن الهلال وصل إلى المرحلة التي كانت تظهر فيها مشاكل الدفاع.. بالتالي يجب أن لا تخدعنا الأرقام الدفاعية لأن المستويات التي يقدمها رباعي الدفاع ليست جيدة.. حتى مباراة سموحة الأخيرة ورغم أن المنافس ليس بالشراسة الكبيرة إلا أن أخطاء الدفاع كانت كبيرة.. ويظهر تماماً أن هناك عدم إنسجام بين مساوي وتوماس.. توماس الذي يحتاج إلى مراجعة حساباته لأن المرحلة لا تتطلب الهفوات الكبيرة.. وبوي ايضا والذي ظهر مفتقداً للحيوية والرشاقة. .الدفاع.. ثم الدفاع.. ثم الدفاع يا كوكي.. المعالجة مطلوبة قبل مواجهة السوسطارة).
بتاريخ 21 سبتمبر كتبتُ مقالاً بعنوان إيقاف بلايلي لا يعني التقليل من شأن إتحاد الجزائر أبرز ما جاء فيه (يجب أن لا نتعامل مع بلايلي وكأنه ليونيل ميسي الجزائري.. ففي النهاية هو لاعب واحد.. ولا يوجد فريق في العالم تتضاءل حظوظه بغياب لاعب واحد.. مهما كان إسم اللاعب.. لأن كرة القدم لعبة جماعية.. لهذا يجب أن لا نستقبل إيقاف بلايلي بصورة مبالغ فيها لأن هذا الأمر قد ينعكس بشكل سلبي على اللاعبين.. لأنهم سيشعرون أن الفريق الجزائري أصبح أضعف من غير هذا اللاعب وربما يحدث نوع من الإسترخاء أو ما شابه).
صباح الخير بالليل
لم نكذب على أحد.. وقلنا بوضوح وشفافية أن الهلال ليس بخير.. وأنه يعيش اسوأ حالاته.. وحذرنا من المشاكل الدفاعية.. وحذرنا ايضا من (تضخيم) موضوع إيقاف بلايلي.. وحذرنا من الكثير من الأشياء في مقالات سابقة.. ولكن لا حياة لمن تنادي.. نفس الأخطاء.. ولكن عموما.. رغم كل ذلك.. ورغم النتيجة المريرة.. يجب التأكيد على نقطة مهمة.. وهي أننا نرفض الإساءة للاعبي الهلال.. فبالرغم من أن هناك أخطاء من بعض اللاعبين.. إلا أن هذه الأخطاء غير مقصودة.. ففي النهاية هذه هي إمكانيات البعض.. هذه هي عقليتهم.. بالتالي يجب أن ينحصر كلامنا في إطار النقد.. أو اللوم.. وليس الإساءات والتجريح.. فلا يوجد لاعب في الهلال يتعمد أن يظهر بمظهر باهت.
الأشياء التي تستحق التعليق كثيرة.. ولكنني سأكتفي اليوم بالحديث عن اندرزينهو.. اندرزينهو الذي تعرض لهجوم غريب من الكثيرين.. فاللاعب البرازيلي في رأيهم هو سبب الخسارة بإعتبار أنه أهدر ركلة جزاء وبعد ذلك فقد الكرة ليقود الفريق الجزائري هجمة مرتدة ويحرز الهدف الثاني.. شخصيا ضد تحميل اللاعب البرازيلي وزر الهزيمة.. صحيح أهدر ركلة الجزاء.. ولكن هذا الأمر عادي جداً بمقاييس كرة القدم.. فحتى ليونيل ميسي يهدر ركلات الجزاء.. بل في الموسم الماضي أهدر خمس أو ست ركلات جزاء!!.. أما بخصوص الكرة التي إنقطعت منه فهذا حظ عاثر لا أكثر.. فاللاعب كان يعاني نفسيا بسبب إهداره ركلة الجزاء.. وهو ليس اللاعب الوحيد الذي إنقطعت منه الكرة.. فهناك أكثر من لاعب فقد الكرة بصورة عرضت الهلال للخطر عبر هجمات الفريق الجزائري المرتدة.. ولكن الفرق هو أن خطأ اندرزينهو تسبب في هدف.
ولكن تعالوا نتساءل.. أين كان الدفاع عندما إنقطعت الكرة من اندرزينهو؟... لماذا هذا الإندفاع العشوائي للأمام؟.. ولماذا لم يرتكب اتير توماس (فاول تكتيكي) رغم أنه كان بإمكانه أن يفعل ذلك بعد أن وصل إلى حامل الكرة.. ألوم توماس.. ولكنني ضد الإساءة إليه.. وضد حملات التجريح التي يتعرض لها.. في النهاية هو لاعب يحاول أن يسعد مع رفاقه جماهير الهلال.. وكرة القدم لعبة أخطاء.
وطالما أنني أتحدث عن اندرزينهو فإنني أقول أن الكوكي أخطأ بإخراجه لهذا اللاعب.. اندرزينهو كان أفضل لاعب في الهلال (بالمشاركة مع كاريكا).. بل هذه هي افضل مباراة له على الإطلاق.. بالتالي فإن إرتكابه لهفوة لا يبرر إخراجه بهذه الصورة المدمرة نفسياً.. خصوصا وأن هناك مباراة أخرى في الجزائر (بغض النظر عن حساباتها المعقدة).. الهلال في الدقائق الأخيرة كان يحتاج إلى اندرزينهو.. ولكن الكوكي كان غير موفقا في قراره.. أخطأ الكوكي.. ولكن هل هذا الخطأ.. بالإضافة إلى أخطائه في المباراة بشكل عام تعني الإستغناء عنه؟.. هذا الأمر سأتحدث عنه في مقال الغد.

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اكرم حماد
 9  0
التعليقات ( 9 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Ali yas 09-29-2015 03:0
    كلكم ثرثرة وتنظير بس . أندرزينهو من أمكانه كان يباصي لزملائه وفعلاً بلاوي الهلال كلها من أتير وأنا ما عارف الكوكي دا مجمد كانوتي الى متى ؟ على الأقل عنده عقل وطول الا في نظر الكوكي لا . ثم ثانياً الارسالات الطويلة فشلت خالص والكوكي محتار . التكتل الدفاعي ينهزم بالأطراف ثم المباغتة بالعمق في وقت محدد ومحسوب بالاضافة الى التصويبات الموجهة بدقة وقويةجداً . كل الشوت في بطن الحارس بهذه الطريقة 180 دقيقة الهلال ما يحرز هدف وما زاد الطين بلة فضيحة الجمهور بالكراســـي . وهذا يدل على تخلف البلد كلها .
  • #2
    بابا 09-29-2015 01:0
    فعلا كان البرازيلى وكاريكا الافضل لانهما يلعبان بالبدن والفكر وكذلك مساوى وبعدهما بشة
    لكنها كرة القدم وغياب اللاعب رقم 12!!!
  • #3
    ود عابدين 09-29-2015 11:0
    كيف افهم صحفى ياهولاء يحمل اثير المسكين الهدف ويلومه انا هلالابى حتى النخاع ولكن لاتظلم اثير وانا اكثر المتشائمين منه وحتى من عبد اللطيف بويا ولماذا لاتلوم الحارس الذى اهدى اللاعب الهدف الثانى هذا هو الهلال وهذا هو حاله يخذلنا فى الامتار الاخيره ونعود كل سنه نجرجر الخيبه وكل ينصب نفسه هو الفاهم وانا حذرتا قبل كده وقلت يلعب فلان وفلان لم اجد اى صحفى فى السودان يحلل المباريات والاخطاء جيدا والاستفاده من الدروس والعبر والاخطاء وتجنبها فى الموسم الذى يليه وزى ماانت قلتا انا كمان اقول الجهاز الفنى بقياده الكوكى فليذهب غير ماسوف عليه والنقر افضل منه والكوكى لايمتلك الشجاعه الكافيه لتدريب فريق كبير زى الهلال وسوف نكون فى دائره الى ان يرث الله الارض ولايحزنون والمريخ ليس بافضل من الهلال وكلو زى بعضو ليمون فقط ولانعشم فى مباراه الجزائر وكلها حاتكون وقيع واسعافات وتاخير للزمن وافتعال المشاكل مع لاعبى الهلال وخروجهم من طورهم وجو المباراه وتاكد تماما ياصحفى الغفله وصحافه الفول بان الهلال لو لم يكسب النتيجه ويعود فى الشوط الاول لكال الرماد حماد وافضل الانسحاب وهى من الان تاديه واجب فقط وعلى الصحافه السودانيه والكره السودانيه السلام مادام يوجد مليون جريده رياضيه ومليون صحفى وصخفيه انا قاصدها ماتقول غلطان فما حيجيب السودان كاس برنجى
  • #4
    سيد البلد 09-29-2015 10:0
    المدرب ده اتامر على الهلال ولا كمان ماعندو اي فهم كروي وبقى مدرب بالصدفة او اشترى شهادات. معقولة يا اخي ناس المدرجات الشعبية كلهم عارفين التشكيل المناسب .. يجي المدرب يغلط حتى في التغييرات.

    ---
    سيف مساوي زاتو عامل فيها كابتن في الفاضي .. يا اخي الكابتنية والقيادة تضحية وانكار ذات في المقام الاول. خانة ما بتعرف ليها فكها وريحنا يااخي حريقة فيك وفي مازدا الجابك في الخانة دي وحريقة في اتير توماس وحريقة في الكوكي وخالد بخيت.

    *** لك الله يا اشرف سيد احمد الكاردينال .. وعليك ان تلجأ للعقاب مثلما هناك حوافز ... ولو ريحتنا من المدرب الاجنبي بيكون تمام جدا ابناء الهلال مدربين كبار سيعملون باخلاص ولن يكلفوا خزينة النادي اكثر من ربع ما يدفع للاجانب. كل ما يحتاجونه هو توفر المال للاعداد الجيد والمال ما شاء الله متوفر.

    - للاسف استاذ حماد زي كلامك دا مافي زول بيعبروا ... الاعلام خربوه ناس مزمل واخوانه العاملين فيها هلالاب ومريخاب وقعدوا يتبولوا فوقا.
  • #7
    سيف الدين خواجه 09-29-2015 09:0
    كل سنة وانت طيب وحلوة دعاء الكروان للعميد هذه رغم ما قلت قلت ايضا ان الهلال يمكن ان يفعلها مثل شلسي اما مباراة الاتحاد ليست اخطاء الدفاع فالهجمات المرتدة ترهب اي دفاع هذه احسن مباراة لعبها الهلال في المجموعات ولكن سوء الطالع لازمه بسبب صلاح ادريس والحفيدة حول الكاردينال اما الكوكي لم يقرا المباراة وضرب لخمه يخرج اطهر ليدخل وليد ماذا يفعل الباسطه هنا واضح جدا ان الهلال عندما يلعب التمريرات الارضية يبدع ويهدد ولكن سرعة لاعبي الجزائر وارتدادهم اكبر واسرع ثم نزار كان يمكن ان يلعب يمين للمساحات للانطلاق ودخول كانوتيخ وخروج بويا وتحويل اتير لليسار وخروج نزار ودخول نيلسون اهم صراحة الهلال لازمه سوء طالع كبير ومعلوم السبب ظهور شيخ الجكسي مع الريس هنا كانت الكارثه تماما يوم المريخ مع الصفاقسي ومن تصريخ قريش فهمت شغل الفقرا وقلت لمريخي المريخ مهزوم وجاء العجب بعد شهر واكد كلامي علي اي حال خروج الهلال من نصف النهائي اصبح حاله نفسية اكثر منها كورة او كما قال قطب علي الطرف الاغر الاخر طالما ما هو حي الهلال لن يحرز كاس خارجي حتي الان تصدق اسالوا صبري ماذا قال له ؟؟؟ الاتحاد درس الهلال جيدا الامل في المريخ كما كررنا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
  • #8
    محمد السنوسي 09-29-2015 09:0
    كان بالامكان احسن مماكان
    لكن هناك لاعبين بليشبهون الهلال اضاعوا الامال وحرمونا الفرحة
    امثال بشه واتبر توماس
    تعبنا حرقتوا اعصابنا رفعتوا ضقتناقتلتوا فرحتنا نهبتوا امالنا بعروضكم المتواضعة الي متي البطء في الاداءوالتراجع الغير مبرر في مستوياتكم....
    الله غالب
    رغم العواصف والمحن نحن عشقك ياهلال
  • #9
    ايدام 09-29-2015 09:0
    كلام فى الصميم اتفق معاك انو اندرزينهو كان افضل لاعب فى المباراة ولكن ايضا اتفق مع الكوكى فى اخراجة لانه بدا يتاثر نفسيا و محاولة رد اعتباره باي وسيله الدليل مراوغتة لاكثر 5 لاعيبه و اصراره على احراز هدف بنفسة يشفى مرارته
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019