• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
اكرم حماد

نحو هلال إنتهازي

اكرم حماد

 4  0  3717
اكرم حماد

عندما قلتُ أن المريخ في أفضل حالاته يساوي الهلال في اسوأ حالاته لم أكن ألقي الكلام على عواهنه.. وإنما كنت أعي أو أعني ما أقول.. وها هي الأيام تثبت ذلك.. فالمريخ يقدم عروض جيدة في البطولة الأفريقية مع المدرب المتميز دييغو غارزيتو.. وهي العروض التي جعلت المريخ يتأهل للدور نصف النهائي من دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه.. وبالمقابل لا يقدم الهلال العروض المنتظرة.. بل وصل به الحال في بعض المباريات إلى تقديم أسوأ المستويات.. ولكنه رغم ذلك كان يخرج بالنتائج الإيجابية.. مثل مباراة المغرب التطواني في المغرب.. ومباراة سموحة أمس الأول.. وفي النهاية تأهل الهلال للدور نصف النهائي.. بمعنى أنه وصل في اسوأ أحواله إلى نفس المرحلة التي وصل إليها المريخ في أفضل حالاته.
المريخ الذي فاز على إتحاد الجزائر بهدف في مباراة لا لون لها ولا طعم ولا رائحة.. بإعتبار أن المباراة كانت (تحصيل حاصل).. ولكن بشكل عام لا بد أن نشيد بالمجهود الذي قدمه المدرب الفرنسي غارزيتو مع الفريق الأحمر.. فقد نجح في تحويل فسيخ المريخ إلى شربات.. فالفريق لم يكن يعرف كيف يتجاوز الدور التمهيدي في كثير من الأحيان.. وحتى إذا تجاوز ذلك الدور لم يكن يعرف كيف يصل إلى دور المجموعات.. وقبل أن يأتي غارزيتو لم يتأهل المريخ إلى دور المجموعات سوى مرة واحدة في عام 2009 وقد تذيل المجموعتين حينها.. بالتالي يمكن القول أن غارزيتو نجح في تحقيق شيء مميز بالنسبة للمريخ بقيادته للدور نصف النهائي.. علماً بأنني كنتُ أتحدث بشكل إيجابي عن غارزيتو عندما كان في الهلال.. وكنتُ أرى أنه أفضل مدرب أجنبي يأتي إلى السودان مطالباً بالإبقاء عليه أطول فترة ممكنة.. وقد دافعتُ عنه في ذلك الوقت إزاء الهجمة التي طالته بسبب قضية هيثم.. وقد أشار الزميل والصديق العزيز محمد الخير قبل يومين إلى رأيي القديم في غارزيتو عبر برنامجه التلفزيوني مؤكداً أنه وشخصي الضعيف من الإعلاميين القلائل الذين كانوا يتحدثون بشكل إيجابي عن غارزيتو منذ أيامه الأولى في الهلال.
غارزيتو حاول أن يترك بصمته مع الهلال ولكن الأجواء المسمومة كانت ضده.. الآن هو في المريخ.. والمريخ معه تأهل إلى الدور نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخه.. وهو نفس الدور الذي وصل إليه الهلال.. الفرق هو أن هذه هي المرة الرابعة للهلال (في تاريخه الحديث).. وهو أمر جميل.. من كان يتصور في بداية الموسم أن مربع الكبار سيضم الهلال والمريخ معاً؟.. شيء رائع للكرة السودانية.. ونتمنى أن يتأهل العملاقين إلى المباراة النهائية ليكون حدثاً إستثنائياً.. وفي اسوأ الظروف نأمل أن يتأهل فريق واحد على الأقل إلى المباراة النهائية ونتمنى أن يكون هذا الفريق هو الهلال بالطبع.. المهم هو أن لا يتكرر سيناريو الكونفدرالية قبل ثلاثة أعوام.. فالهلال والمريخ تأهلا معاً إلى الدور نصف النهائي.. ولكنهما فشلا في التأهل إلى النهائي.. الأول خرج أمام دجوليبا المالي.. والثاني أخفق أمام ليوبار الكنغولي!
نعود إلى الهلال ونقول أنه حسم بطاقة التأهل في الجولة الأخيرة من دور المجموعات في مجموعة هي الأصعب والأكثر تعقيداً في المواسم الأخيرة.. وبكل تأكيد يجب أن نتفق على أن الهلال حقق الأهم وهو التأهل إلى الدور نصف النهائي.. ولكن في نفس الوقت لا بد أن نتفق على أن سوء الأداء تزامن معه تراجُع غير مبرر للكوكي!
تحدثتُ بعد مباراة المغرب التطواني في المغرب وقلتُ أن الكوكي أخطأ بالطريقة الدفاعية التي لعب بها (بغض النظر عن نتيجة التعادل).. فالهلال في تلك المباراة لم يقدم شيء يُذكر على الصعيد الهجومي.. وكان سيئاً للحد البعيد.. ولولا توفيق اندرزينهو في تنفيذ الضربة الثابتة لخرج الهلال خاسراً.. الكوكي عاد من جديد للعب المتحفظ من خلال مباراة سموحة.. وشخصياً إستغربتُ من كلام المحلل حمدان حمد في الاستديو التحليلي في بين سبورتس.. فقد إنتقد بين الشوطين اللعب المفتوح للهلال.. مع أن الهلال لم يلعب كرة مفتوحة في الشوط الأول.. وهو الأمر الذي كان يتحدث عنه المعلق الشاب سوار الذهب والذي إنتقد الطريقة الدفاعية التي لعب بها الهلال.
المباراة كانت مصيرية للهلال.. أمام منافس خارج نطاق الخدمة.. والطبيعي هو أن يلعب الكوكي من أجل الفوز تفادياً للسيناريوهات السيئة.. ولكن الكوكي لعب بتحفظ غريب.. وربما كان هذا التحفظ واحداً من أسباب ظهور الهلال بتلك الصورة الباهتة.. مع الإشارة إلى أن شكل الهلال لم يتحسن (نسبياً) إلا بعد أن قام المدرب التونسي بإجراء تغييرات هجومية بدخول محمد عبد الرحمن وكيبي واندرزينهو.. بعد ذلك شاهدنا بعض المحاولات للهلال.. وهنا لا بد أن نوجه تحية لمدثر كاريكا والذي كان مجتهداً بشكل واضح وساهم في هدف التأهل الذي سجله جمل الشيل الشغيل.. وهذه المباراة الثانية على التوالي التي يتسبب فيها كاريكا في هدف ثمين.. فهدف مباراة مازيمبي والذي سجله أطهر جاء بعد تسديدة من كاريكا.
الكوكي يجب أن يراجع حساباته قبل مباراتي إتحاد الجزائر.. فمواجهة الدور نصف النهائي لا تحتمل الأخطاء.. بل لا تحتمل الخوف أو الجبن.. وهناك لاعبين يجب أن يراجعوا حساباتهم ايضا من بينهم نزار حامد.. نزار الذي مال إلى تعقيد الكرة بصورة مستفزة.. كما أنه كان يراوغ في أوقات كان ينبغي فيها التمرير.. نزار لاعب موهوب ولكن يجب أن يعلم أن كرة القدم ليست لعبة فردية وإنما لعبة جماعية.. ويجب أن يعلم أن الموهبة يجب أن تُسخّر لخدمة الفريق.. لا داعي للفلسفة يا نزار.
أخيراً أقول.. بعد أن أجريت قرعة دور المجموعات مباشرة كتبتُ مقالاً قلتُ فيه أن اللقب لن يخرج من مجموعة الهلال.. وقلتُ أن اللقب إذا لم يفز به الهلال سيفوز به مازيمبي.. وإذا لم يفز به مازيمبي سيفوز به الهلال.. الآن الهلال ومازيمبي في الدور نصف النهائي.. لا ادري هل سيتأهل الإثنان معاً إلى النهائي أم سيتأهل واحد فقط.. ولكن المؤكد بالنسبة لي أن اللقب لن يخرج من هذا الثنائي.. ونأمل أن يفوز باللقب (تشلسي السوداني).. هلال الملايين الذي يجب أن يستغل هذه الفرصة أفضل إستغلال.. فالحياة فرص.. والفرص حياة.... كُن إنتهازياً يا هلال.








امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اكرم حماد
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    جلابي 09-14-2015 03:0
    امنياتك مصحوبه بدفتر الكردنه ...حينها يفوز الهلال ولكن الان اارصيد مسحوب ومكشوف
    فريق كرة قدم لا يعرف شيء عن اللعبه ولا مؤهلات او امكانيات او مواهب او روح ويصل ربع النهائي ..اذا راس الحربه الهداف هو كردنه
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      سيد المنقة 09-14-2015 07:0
      جلابي انت زول متخلف ساي وما عندك علاقة بالكورة وتعليقاتك كلها نشاز وفاكر الحكاية مغارز ومكاواه.
      امشي شوف ليك بصل بيعو.
  • #2
    حسن حلفا 09-14-2015 01:0
    التحية ليك اكرم ..لأنك تقول رأيك يما يختمل زاكرتك وبما يمليه لك ضميرك ..من طيب الكلام لم نقرأ لك يوما ,,ماسورة أو زنطور او من الكلام المطروح في سوق الصحافة السودانية انتقدت هيثم وانتقدت البرير وانتقدت صلاح ادريس ..قد يفق أو يختلف معك البعض وهذا أمر طبيعي ولكن كلامك سمح وانت سمح الزول السمح فات الكبار والقدرو ...بدت معالم الانسجام من الشوط التاني في سموحة ...وسينطلق الهلال الاسد الافريقي أسد المستنقعات مستصحباً كل هذه التجارب وياريت لو أقام الهلال معسكرا قصيراً ان شاء الله داخل السودان لمزيد من التفاعل ((الاجتماعي واللياقي((الكورة بتحب المجموعة المتحابة أخوي أكرم)).
  • #3
    nasma 09-14-2015 12:0
    فرصة شنو سموحه انحنا درنا معاهو بعد تلته كاس شنو يازول ما تطلق العنان لنفسك وتحلم بالكاس الكورة السودانيه زى مرض الملاريا حمى فى العالى ومرة فى الواطى يعنى شخطك بخطك
  • #4
    الوليد ابراهيم عبدالقادر ابراهيم 09-14-2015 08:0
    مقالك قمة الروعة ايها الأكرم..ارجو ان يجد اذنا صاغية..
    مع أمنياتي لهلال الملايين بان يكون "نهازا" للفرص..مع وافر شكري وتقديري لك أخي أكرم..
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019