• ×
السبت 20 أبريل 2024 | 04-19-2024
اماسا

الدرس الأول: كيف تصيغ شكوى؟

اماسا

 15  0  3504
اماسا

قبل سنتين من الآن تقدمت إدارة نادي العباسية بشكوى رسمية لاتحاد الخرطوم طاعنة في قانونيةحارس مرمى بيت المال (أحمدبيتر) وأهليته بالمشاركة في مباراة ملحق الهبوط أو البقاء أو الصعود للدرجة الأولى،وكان محورالشكوى أن اللاعب مثارالشكوى تعود أصوله إلىمدينة واو.. وأنه سوداني جنوبي إسمه الأصلي (أحمد بيتر ينيجن اطيززين) وقد جرى تعديل في الإسم بالكامل ليكون : (أحمد الفاتح أحمد محمد).. وبما أن بيتر ينيجنا طيز زين.. أي والد اللاعب رجل على قيدالحياة بمدينة واو ،و الفاتح أحمد محمد هذا رجل من الخيال.. فإن اهداف ومقاصد التزوير واضحة جداً ولاتحتاج لأدلة.
السؤال المهم: لماذا لم تكسب العباسية شكواها من المرة الاولى؟.. ولماذا رفضت اللجنةالإدارية وإستئنافات إتحادالخرطوم حسم الموضوع وسمحت بتصعيده للإستئنافات المركزية التي لم تحسم القضيةحتى اليوم؟
الإجابة: لأن سكرتير نادي العباسية (وليد حران) لايملك خبرة كافية في صياغة الشكاوى.. بل لم يفهم الموضوع الذي يجب تضمينه في الشكوى على وجه الدقة.. فكانت الشكوى تقول: أن اللاعب مقيد في كشوفات الإتحاد بإسمين مختلفين.. والفرق هنا أن النادي لوكان قد طعن في مستنداته لشاهدنا العباسية بالدرجة الأولى ،ولكن ماحدث أن الأمور قد تمدد تحتى الآن والدليل على صحة أصل الشكوى أن أحمد بيتر وبرغم موهبته الكبيرة في حراسة المرمى لم يظهر حتى الآن مع الهلال في أي منافسة.. ومع أن الاتحاد العام قد إختاره للمنتخب الأولمبي إلا أن أمر مشاركته ستكون مثار شكاوى وجدل حتى يتم الفصل في موقفه رسمياً.
الدرس المستفاد هنا بالنسبة للمريخ وجماهيره التي تتعصب في أماكن تتطلب الحكمة والتفكير العميق ،أن بعض الشكاوى قد تكون صحيحة في بياناتها ،ولكن من الناحية القانونية فإن الشكاوى لا تكتب كما تحكى... بمعنى أنها لا تحتمل الإنشاء وبإمكان الإداري الخبير أن يقدم شكوى من ثلاث نقاط ويكسبها ،بينما يقدم آخر شكوى من عشر صفحات ترفض شكلاً وموضوعاً.
مجلس المريخ وبعض أقطاب الوجاهات وكتاب الزخم من مبتزي الجماهير عاطفياً يعتقدون ان الشكاوى يمكن ان تربح بالضجيج والإعلام.. وهنا أعود لسابقة في بداية التسعينات عندما تقدمت العباسية نفسها بشكوى رسمية ضدالهلال طاعنة في قانونية مشاركة شبله المصعد (خالد بخيت) ، تلك الشكوى التي عايشت تفاصيلها وكيف تمت صياغتها بواسطة العم عباس الحافظ رئيس نادي العباسية التأريخي.. وكان من السهل أن يكسبها لتحتل العباسية المركزالرابع في الدوري وهومركز كان يؤهل لدوري السودان وقتها.. وبالمقابل يستفيد المريخ من خصم النقاط ويتوج بلقب الدوري مبكراً.
الحاكمية هنا للمعرفة والدقة و الإلمام بالتفاصيل وليس الإعلام والضجيج.. وبدون أي تحفظ أرى أن مجلس المريخ لايضم من الكفاءات من نثق في متابعته للأنشطة والمنافسات وتحركات الخصوم لأن دائرة إهتماماتهم لاتتعدى المريخ والفرق التي تلاعب المريخ على أرضه ،والرياضة بصفة عامة لم تكن من إهتماماتهم في يوم من الأيام حتى يتابعوها بالدقة التي تصقلهم وتؤهلهم لصياغة شكوى وكسبها.. وفي هذا الجانب يبرع إداريون صغار في أندية لاتكاد تعرف في البطولات والمنافسات الصغيرة... ليس لأنهم مؤهلين ويحملون درجات عليا ويمتطون الفارهات.. ولكن.. لأنهم يعشقون كرة القدم ويتابعونها.. ويعيشون أجواء المنافسات التي يشاركون فيها بكل تفاصيلها.. ولايتعالون.
في بداية الموسم.. إرتكب مجلس المريخ خطأ كبيراً بإشراك بكريالمدينة الذي كان بحاجة إلى إجراء لتصحيح المسار.. وتم إيقاف اللاعب وتغييبه عن مباراة واحدة بقرار داخلي.. ولولا أن الحادبين على الأمر من المتابعين قد نبهوهم لبدأنا الموسم بكارثة سارت بها الركبان.. فمن الأبجديات أن (تصحيح المسار) يقوم به الإتحاد بعد خطاب من النادي.. وهذه القضية تحديداً لوناقشناها بتفاصيلها لعرفنا حقيقة أنى الإتحادالعام العام لايستهدف المريخ كما يكتب في الصحف.. كما أنه لايستهدف الهلال.. وإن كنا نؤمن بأن هنالك فوضى تضرب بأطنابها في أروقة ومؤسسات كرة القدم السودانية فإن ثنائي القمة هما أكثر من إستفاد من هذه الفوضى... والحساب ولد..!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اماسا
 15  0
التعليقات ( 15 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Hajjam 09-08-2015 10:0
    تامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم.....اتق الله في احمد بيتر وانظر الي تزوير ناديك...
  • #3
    Hassan 09-08-2015 01:0
    محمد شمس الفلاح يلعب باسم وبأوراق وشهادة ميلاد شقيقه الأصغر مازن ويشارك مع المريخ والان مع الفريق الأولمبي ،، الحارس الجنوبي المولد من ابين من الشمال والجنوب والموهبة الممتازة غير اسمه من احمد بيتر الي احمد الفاتح ولا يستطيع ان ان يشارك مع الهلال ولا حتي الرديف ولا المنتخبات الوطنية ،،،، لماذا ؟؟؟؟
  • #4
    محمد احمد 09-08-2015 01:0
    لمن يسمع ويعى اسمعوا كلام ابو العاقلة فانه فى الصالح
  • #5
    محمد محمود ( مونتا) 09-08-2015 08:0
    اعتقد ان شكوى المريخ كانت صحيحه وطريقه صياغتها كانت ايضا صحيحه ولايعقل اخى خالد ان يكون نادى كبير كهذا لايعرف كيف يصيغ شكوى واين انت من المريخ ان كان المريخ هو فريقك لماذا لاتقوم بتقديم المساعده له وعلى حد تعبيرك ان صياغه الشكوى غير صحيح ماهو دورك كمريخى --وقد تم رفض الشكوى ليس لانها غير مقبوله شكلا -لكن لان لان هناك ايادى فى الاتحاد العام لاتريد للمريخ ان يكسب شكواه ---
       الرد على زائر
    • 5 - 1
      أماسا 09-08-2015 09:0
      بالله يا الأقرع إحترام شنو وحركات شنو؟
      إنت لو شلت القلم وبقيت في محلي ما بتقدر تكتب كل المعلومات الفي راسك...!
      هسي عندنا معلومات وما نكتبها.. لأنو الكتابة وعدمها مسألة تقديرية للكاتب.. فقط.. أكيد ما حا أجي أستشيرك... أما احترامك للآخرين فأنت حر تحترم من تريد ولا تحترم من تريد...!
    • 5 - 2
      فيصل الاقرع 09-08-2015 12:0
      ياود محمود يااخوي الواحد ما يكون بغبغاء وهذا السيد ابوعاقله كان يعلم ان كشف المريخ زايد لاعب وكان يعلم ان شمس الفلاح مسجل باسم اخيه وسكت ومنها فقد احترامه عند الكثيرين ومنهم مريخاب
    • 5 - 3
      احمد جابر عمر 09-08-2015 11:0
      ايه مساعدة هذي منتظرة من كاتب متستر
  • #6
    Magdi 09-08-2015 08:0
    السلام عليكم ابوعاقلة .. لم تذكر لنا ماهو الخطأ صياغة مجلس المريخ للشكوي
  • #7
    شمس الدين ريحان 09-08-2015 07:0
    بارك الله في عقلك انتا اسم على مسمى فعلا كلام موزون وبعيد عن التعصب
  • #8
    بناوي 09-08-2015 07:0
    الاستاذ ابو عاقلة نرجو ان تكتب لمصلحة الكرة السودانية و انت مؤهل لذلك و لكن يطغي عليك لونيتك المريخية .... لقد انهكت احمد بيتر و اقعدته عن ممارسة مهنته باتهامه بالتزوير و لكن لم يفتح الله عليك بكلمة عن مازن او محمد شمس الفلاح الذي يلعب باسم اخيه هل لانه لاعب فريقك لا يقع هذا في دائرة التزوير ؟؟؟؟؟؟؟
  • #9
    ود الهلال 09-08-2015 07:0
    في واحد فهم حاجة يا جماعة؟!! يا ماسا انت ما ما اعطيتنا المختصر المفيد ووريتنا المريخ كتب شنو في الشكاوي بتاعته عشان ما تحكم عليها خارم بارم واللا في الجك. استغفر الله العظيم من الصباح العالم دي عايزة تكتب اي حاجة تحت الصورة والاسم والسلام.
       الرد على زائر
    • 9 - 1
      Youssouf Souleymane 09-08-2015 07:0
      الواعى يفهم انت من الكتاب القلائل المميزين ان لم تكن اميزهم فى كفر ووتر ولكن هناك من لايفهم لانه اصلا جاهل وفئة اخرى لانها لا تريد ان تفهم (ولكن فى الناهية الجمل ماش والكلب بنبح)
  • #10
    ود الهلال 09-08-2015 07:0
    في واحد فهم حاجة يا جماعة؟!! يا ماسا انت ما ما اعطيتنا المختصر المفيد ووريتنا المريخ كتب شنو في الشكاوي بتاعته عشان ما تحكم عليها خارم بارم واللا في الجك. استغفر الله العظيم من الصباح العالم دي عايزة تكتب اي حاجة تحت الصورة والاسم والسلام.
  • #12
    صهيب 09-08-2015 02:0
    تسلم يا راقي، أتمنى ان يكون كل تفكير الجمهور الرياضي بنفس تفكيرك.
  • #15
    عاشق الهلال 09-08-2015 12:0
    تم تجاوز قراءة المقال لعدم اعتذار الكاتب للقراء عن سقطة مقال التستر على الكشف الزائد وشمس الفلاح مع تقديرى لشتيفى ليفنى التى اعترفت بما فعلت من اجل ما تعتقد بانه الوطن وليس خوفا من اقلام زملاءها
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019