• ×
الخميس 25 أبريل 2024 | 04-24-2024
ابراهيم عوض

كفاية مساخر يا اتحاد!

ابراهيم عوض

 16  0  4678
ابراهيم عوض

راي رياضي


تعرض المنتخب الوطني الاول لكرة القدم أمس لخسارة ثقيلة من مضيفه الجابوني، باربعة اهداف دون مقابل، ضمن الجولة الثانية لمباريات المجموعة التاسعة المؤهلة لنهائيات امم افريقيا 2017.
ثلاثة من اهداف المنتخب الجابوني جاءت في الشوط الثاني من اخطاء تكتيكية بدائية، ما كان لها ان تحدث، اذا منح قادة الاتحاد هذا المنتخب الحد الادنى من حقه في الاعداد.
لعب المنتخب امام الجابون، بما يمكن ان نسميه لاعبو الصف الثاني، لكن ذلك لا يبرر الهزيمة القاسية التي تعرض لها، خصوصا وان المنافس وضح انه اكثر من عادي.
تواضع الصقور في الملعب وناءت شباكهم باربعة اهداف كانت قابلة للزيادة، ثم فشلوا في تقديم انفسهم وتشريف بلادهم ، لان قادة الاتحاد دفعوهم الى هذه المحرقة بدون سلاح.
قدم قادة الاتحاد ورئيس لجنة المنتخبات مصلحة الهلال والمريخ على المنتخب الوطني، فابعدوا ابرز لاعبي الأخيرين، واختاروا لاعبين لتمثيله في مباراة رسمية، اغلبهم لا يلعبون اساسيين في انديتهم.
صحيح ان الهلال والمريخ يلعبان ايضا باسم السودان، وقد تقدما في دوري الابطال، لكن ذلك لا يمكن ان يكون على حساب المنتخب حتى ولو كانت مباراة أمس اشبه بالودية.
استقالة المدرب مازدا، من تدريب المنتخب عقب نهاية المباراة، وعلى الهواء مباشرة لا يعفيه من مسؤولية المرمطة التي تعرض لها أمس، لانه جزء من المنظومة التي تدير الاتحاد.
اذا كان الاخ مازدا قد اتخذ هذا الموقف، منذ فترة طويلة وابعد نفسه عن مهمة تدريب الصقور ، لما تمادى قادة الاتحاد في الاستخفاف بالمنتخب، للدرجة التي انستهم تعيين رئيس للبعثة.
ليس هناك مدرب يحترم عمله ويرغب في تحقيق نتائج ايجابية ، يقبل ان يعمل مع منتخب بلد عريق بهذا الوضع المزري، وبتلك الامكانات المتواضعة للغاية.
نتمنى ان تسهم نتيجة مباراة أمس الكارثية، في صحوة ضمائر قادة الاتحاد السوداني لكرة القدم ، ولجنة المنتخبات الوطنية وتحركهم، من أجل تغيير الواقع الاليم الذي يعيشه منتخب البلد.
وننتظر منهم ان يبدأوا بالبحث عن مدرب بديل للمستقيل مازدا وباسرع وقت، من اجل منحه فرصة الاختيار المناسب والتخطيط السليم ، لبقية مباريات المجموعة، واولها مباراة ساحل العاج في مارس المقبل والاستحقاقات المقبلة.
ونقترح انشاء صندوق باسم المنتخب، يتم تمويله من الدولة والشركات والبنوك والمؤسسات، وجزء من مداخيل الاتحاد، للصرف على اعداد المنتخب، وسفرياته ،ودفع رواتب الجهاز الفني.
لكن هذا الامر يتطلب تشكيل لجنة خاصة تسند رئاستها لرئيس الاتحاد، وعضوية سكرتيره وامين ماله، وعدد من ولاة الولايات، ورؤساء بعض الاندية ورجال المال والاعمال.
ونحن على ثقة من ان الجميع سيتسابق لدعم المنتخب، وتوفير كافة احتياجاته (من .. والى) كما حدث ايام لجنة منتخب عام 1990 الذي تاهل لنهائيات كاس العالم للشباب بايطاليا.
في ذلك الوقت تكلفت اللجنة التي كانت تضم عدد من رجال المال والاعمال برئاسة الاخ نادر مالك، في توفير كل المتطلبات المالية للمنتخب وغيرها.
وبفضل ادائها المتميز، ودعمها السخي، ومتابعتها المستمرة، ورعايتها الجيدة للاعبين، تاهل المنتخب لنهائيات كاس العالم، وقدم نفسه بافضل صورة.
آخر الكلام
جدد الهلال الرباعية في شباك النسور أمس، وهذه المرة في ربع نهائي كأس السودان، وتاهل لملاقاة النمور في نصف النهائي.
لعب الهلال أمس بالصف الاول، بقيادة كاريكا ومساوي، خلافا لمباراة الدوري الاخيرة التي خاضها بنجوم الصف الثاني.
الاهداف الاربعة جاءت في الشوط الثاني (شوط المدربين) ما يعني ان نبيل الكوكي قرأ النسور جيدا في الشوط الاول، وحسمهم في الثاني.
لم نشاهد المباراة، لانها لم تكن منقولة تلفزيونيا، ولم نتابعها في الاذاعة كما ينبغي لتزامنها مع مباراة المنتخب والجابون.
لا ندري لماذا يهمل قادة الاتحاد تسويق مباريات كأس السودان فضائيا، ولماذا يتجاهلون نقلها، ويضيعون على الاندية مبالغ هي في اشد الحوجة لها.
في اغلب دول العالم من (الاول للثالث) يمثل النقل التلفزيوني للمسابقات المحلية، العنصر الاساسي في دعم خزائن الاندية بالملايين.
في السعودية مثلا، نجحت رابطة دوري المحترفين التابعة لاتحاد كرة القدم في التعاقد مع قنوات الام بي سي لنقل الدوري السعودي بثلاثة مليار ريال في السنة.
كما اتفقت الرابطة مع نفس القنوات ، بالاضافة الى القناة السعودية، لنقل مباريات كأس الملك وولي العهد بمبالغ محترمة.
فوائد النقل التلفزيوني لا تذهب للاندية فقط، وانما للاتحاد والرابطة ايضا ، ولذلك خصص الاتحاد جوائز قيمة للفرق التي تتوج بالالقاب.
يمنح الاتحاد السعودي النادي الحاصل على لقب الدوري مليون ونصف المليون ريال، وللثاني مليون والثالث سبعمائة وخمسون الف ريال.
اما بطل مسابقة كاس الملك فانه يحصل على ثلاثة ملايين ريال، والثاني على مليونين، والثالي مليون ونصف المليون.
نسأل، كم تبلغ قيمة جائزة بطل الدوري في السودان، هذا اذا كانت هناك جائزة، وهل صحيح ان الاتحاد يكتفي فقط بتقديم الكأس للفريق الذي يتوج باللقب؟.
وداعية : مازدا استقال .. فمتى يستقيل البقية؟.
Rawa_60@yahoo.co
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 16  0
التعليقات ( 16 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    قوقا على 09-06-2015 05:0
    دموع التماسيح تنهمر من عينيك ليس حرصا على المنتخب كتبت ذلك بعد ان فاز زناطيرك على النسور بنجوم المنتخب الذى تتباكى عليه اليوم بعد ان ضمنت فوز فريقه وتمام استعداداته...لم تكتب عن عمرة كاريكا...ولا وفاة خالة نزار...ولا زوغان مساوى ولا...بل جمعت بين الجانى والمجنى عليه...لم تشيد بعجب الذى تحامل على اصابته الواضحة ليلبى ضريبة الوطن ولا بارهاق امير...الذين زاغوا من المنتخب هم لعيبة نادى الوطنية المفترى عليها...ولكم سوابق لا يسع المقام لذكرها تكتبون الوطن قبل الهلال لكن عندهم الهلال اهم من الوطن
    نزار هرب عن دفع الضريبه لان خالته توفيت ولكنه شارك فى مباراة النسور (رفعتو الفراش متين ) بعد كل هذا تتباكى على الوطنيه ؟؟؟
    سلام يابتاع الوطنيه انت
  • #2
    M.HUSSEIN 09-06-2015 04:0
    كلام مكرر ومعاد مليون مرة وموش انت لوحدك بل انت وبعض الصحفيين وحتى الناس البتعلق دائما عندما يخفق المنتخب كل اللوم على معتصم جعفر واسامة ومازداوبس .ياعالم خيبة المنتخب يبدأ من اعلى هرم فى الدولة الى (راعى الضان فى الخلاء) الذى يسخر منه البعض .ولو المساحة تسمح كنت فصلت لك تقصير كل واحد بالتفصيل الممل ولذلك انا وانت جزء من التقصير فهل حاسبنا انفسنا قبل ان نحاسب الاخرين . فمثلا انت ايها الصحفى يامن تحمل القلم ماذا قدمت للمنتخب الوطنى ،تكتب فى الهلال اكثر من اربعين سنه على حسب قولك كم سنة منها كتبت فى المنتخب اكيد لا شئ غير العمود الذى تكتبه بعد ان يخفق المنتخب ومعروف الدوافع .رئاسة الجمهورية دعمت الهلال والمريخ بالمليارات والمنتخب يشكو الفقر وتاتى انت وتترك الفيل وتطعن فى معتصم واسامة ومازدا عشان مريخاب , والله لا ادافع عن معتصم ولا اسامة ولا مازدا لانهم هم القصار نفسه لكن هناك كمان مجدى والطريفى واسماعيل وووو وهم اس البلاء لان الطريفى مسؤول عن لجان المنتخبات لماذا لاتذكرهم عشان هلالاب لذلك انت وامثالك لا يهمكم المنتخب بقدر مايهمكم انتماؤكم للاندية هلالاب او مريخاب وعليه لن ينصلح حال الكرة السودانية مالم تنصلح النفوس الخربة ومن يطالبون بشداد كم كاس حصل عليهم المنتخب فى عهد شداد ومن الذى اتى ب قسطنطين الفاشل ياعالم المشكلة اعمق من كدا فى السودان اختلط الحابل بالنابل اى الرياضة بالسياسة وهنا المشكلة ولو كنت شجاع اكتب فى هذا الموضوع والله كفيل بان تكتب فيهو عمرك كله.
  • #3
    يوسف الدومه 09-06-2015 02:0
    اننا حقا هرمنا من اجل ههههههذه الاستقالة التاريخية
    نرجو ان تكون لاستقالة الاخ مازدا الاثر الايجابي على المنتخب المظلوم من الاتحاد وقبله ناديي القمة اللذين فضلا مصلحة الناديين على المنتخب
    كذلك هذه فرضة لجلب مدرب مقتدر صاحب تاريخ في التدريب الافريقي حتى يواصل المنتخب النتائج الايجابية والوصول الي النهائيات بإذن الله
    نتيجة الامس ذكرتنا بثلاثيات مازدا في غانا 2008 لكن هذه المرة كانت اسوأ لاننا نعتقد ان المنتخب اكبر من ان يهزم من منتخب ليس بالشرس بهذه الطريقة المخزية
    يجب ان نلتف جميعنا حول المنتخب وتسقط كل تلك النتماءات الضيقة التي لاتقدم بل تؤخر
  • #4
    خالد عبدالله 09-06-2015 11:0
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .. اللهم أجرنا في مصيبتنا وأخلف لنا خير منها .. اللهم آمين
  • #5
    Jo 09-06-2015 11:0
    لا ترمي اللوم على الإتحاد العام فقط.
    وأسأل نفسك أين لعيبة الهلال في منتخب السودان؟
    ولماذا تم سحبهم بأوامر عليا؟؟!!
    هل تم ذلك لتجنب الإصابات وتكملة استعدادات الهلال للقاء سموحة؟؟.
    وهل أصبح تأهل الهلال للمربع الذهبي أهم من تأهل الفريق القومي لنهائيات الأمم الأفريقية؟؟!!
       الرد على زائر
    • 5 - 1
      شوقي 09-06-2015 04:0
      بالله انت انسان عاقل وبتفهم؟ّ

      اذا كان الاتحاد يقف فى صف المريخ ما كان ضم معظم لاعبي المريخ للمنتخب الوطني اكرر المنتخب الوطني يا عديم الوطنيه انت وامثالك

      فى حين هرب مساوي وبشه وكاريكا ونزار من اداء ضريبة الوطن بحجة الوطنيه وفى نفس مباراة المنتخب يشاركوا مع الهلال فى كاس السودان.

      امثالك مفروض يعدموا فى ميدان عام
  • #6
    ahmed 09-06-2015 11:0
    لاتقام مباراة لتحديد المركزالثالث في بطولة كاس الملك بالسعودية وهذه شطحة منك .
  • #7
    الجيلى التوم 09-06-2015 10:0
    قادة الاتحاد العام المريخى همهم الاول ان ينال المريخ بطولة الابطال على حساب اى شىء
       الرد على زائر
    • 7 - 1
      قوقا على 09-06-2015 05:0
      لو كانوا كما تقول لالزموا لاعبى الهلال بالسفر مع المنتخب لا العكس
      منطق غريب
  • #8
    عبدالله 09-06-2015 10:0
    الحال من بعضو والحلم واحد (الإستثمار) وتحول الاتحاد لمكاتب إستثمارية والاندية لمزارع استثمارية . وصحافة رياضية اسثتمارية برضو (تروض) في العجوة وتصنع منها لاعب عجيب اليوم وغدا عجل. ماهو الهدف من الرياضة عامةوكرة القدم خاصة؟ لاننتظر الاجابة
  • #9
    محمد حسن 09-06-2015 10:0
    كما نقترح فرض ضريبة جديدة على المغتربين وتسمى ضريبة المنتخب الوطني كضريبة ترعة الرهد وكنانة وضريبة الجريح وضريبة القناة التلفزيونية كلها مآكل ما معروفة وين راحت حتى يقضي الله امراً كان مفعولا ..
       الرد على زائر
    • 9 - 1
      ود الشيخ 09-06-2015 04:0
      لماذا على المغتربين ، ماذا فعلت كل حكومات السودان للمغتربين ، ابسط شيئ أبناء المغتربين يدرسوا في السودان بالدولار و كأنهم يدرسوا في دولة أجنبية ، ابناء المغتربين نعادل شهادتهم باقبح طرق المعادله ، أبناء المغتربين كل سنة يأتي إليهم مكتوب القبول بطرق مختلفة للقبول . مرة نظام كوته و مرة قبول عام . هذا قليل من كثير
  • #10
    محمد حسن 09-06-2015 10:0
    كما نقترح فرض ضريبة جديدة على المغتربين وتسمى ضريبة المنتخب الوطني كضريبة ترعة الرهد وكنانة وضريبة الجريح وضريبة القناة التلفزيونية كلها مآكل ما معروفة وين راحت حتى يقضي الله امراً كان مفعولا ..
  • #11
    ابو يمنى 09-06-2015 09:0
    اجمل خبر استقالة مازدا، خبر أنسانا الهزيمة من الجابون.
  • #12
    الوليد ابراهيم عبدالقادر ابراهيم 09-06-2015 08:0
    السلام عليكم ورحمة الله.. أفتكر يا استاذ عوض ان كلام الاخ هلالي بالميلاد هو عين الصواب.. قادة الاتحاد عبارة عن جلابة .. لا هم لهم سوي المصلحة الشخصية علي حساب سمعة البلد.. وزي ما تقول كدا الحال من بعضه..هكذا تدار بلادنا في كل مناحي الحياة ..فلا حسيب ولا رقيب في ظل الغياب الكامل للضمير..وقديما قيل "من امن العقوبة أساء الادب" واذا كان رب البيت بالدف ضارب..........
    اخيرا سؤال برئ.. اذا كان رئيس الاتحاد د. شداد هل كان بالامكان تخلف اي لاعب من الذهاب الي الجابون ؟؟.. هل كان ايا من هؤلاء الفاقد التربوي يفكر مجرد تفكير في التخلف من السفر؟؟؟.. الم أقل لك من امن العقوبةأساء الأدب؟؟؟... حسبنا الله ونعم الوكيل في بلادنا التي أصبحت "ملطشة" في كل شيئ..
  • #13
    وطن يا ربي تتعافى 09-06-2015 08:0
    المشكلة الاساسية والخطيرة جدا انو ثلاثيات مازدا إرتفعت وزادت حبة وهذا مؤشر سيء
  • #14
    الزيدابي - الجزيرة ام طرفة 09-06-2015 08:0
    منتخب يدار بواسطة رجال بزنس شخصي ماذا تتوقعون منهم ... مدرب اثبت فشله مع المنتخب .. لعيبة بلا وطنية .. البلد صار فيها الهلال والمريخ فقط مليارات مهدرة من قبل رئيسي الهلال والمريخ في الفاضي .. الدولة سامحها الله آخر اهتماماتها هي الرياضة . لذلك سوف نظل ندور في فلك الهزائم على مستوى المنتخبات والانديه .. وبرضو هنالك اكثر من عشرة صحف رياضية ومناكفات وشغل مشاطات على الفاضي في صحفات الارزقية من كتاب الاعمدة ..

    لا الهلال والمريخ سوف يحصلون على كاس افريقيا.. وفضوها سيرة ...
  • #15
    هلالي بالميلاد 09-06-2015 07:0
    الأخ عوض! لك التحية و الاحترام... ولكن معذرة اخي عوض صحوة ضمائر قادة الاتحاد التي تنميتها لا تكفي. فهذا الاتحاد فاشل و عاجز و كسيح و فاسد. قادته لا "ضمائر" لهم حتى ننتظر ان تصحو و لا مقدرات لديهم نتطلع الى ان تنهض. اتحاد فشل في مهامه الاساسية في تطوير رياضة كرة القدم و ترسيخ مبادئ و قيم العمل الرياضي و أخلاقياتها. بل ظل قادة العمل الرياضي هؤلاء بأنفسهم يمارسون كل ألوان الفساد و ضروب الخروج عن القيم بمحاباة بعض الأندية و ظلم الاخري. هذا الاتحاد فشل و عجز عن حماية منتسبيه من الحكام من اعتداءات الإداريين و اللاعبين و الجماهير و كتاب الأعمدة المنفلتين و عديمي الاخلاق. هذا الاتحاد يقوم بأبسط مهامه من جدولة المباريات و توقيتها بما يخدم مصالح بعض الفرق الرياضية و التي توافق ميول هؤلاء القادة الفاسدون... هذا الاتحاد اداره قادته بما يخدم مصالح هؤلاء القادة التجارية من وكالات سفر و خلافه.... كما اسلفت لا ينبغي ان ننتظر "صحوة ضمائر قادة الاتحاد" هؤلاء لانه تأكد بما لا يدع مجالا للشك ان معتصم جعفر و اسامة عطا المنان لا ضمائر لهم يمكن ان "تصحو".... نطالب بان يذهب قادة الاتحاد الحالي هؤلاء الى مكب النفايات و بلا رجعة فقد عاثو فسادا و جردو العمل الرياضي من أسمى معانيه و اغتالو مستقبل الرياضة في هذا البلد المنكوب........
       الرد على زائر
    • 15 - 1
      حنونة بت القبايل 09-06-2015 10:0
      أسلوبك في التعليق يا شوقي بيشبه أسلوب المريخاب فعلا .... أدب الكلام و عفة اللسان خلوها لأهل البلد أسياد البلد
    • 15 - 2
      شوقي 09-06-2015 08:0
      عليك الله انت البتكلم عن الضمير عندك ضمير والله انت لا عندك ضمير ولا اخلاق

      ليه بس اسامه ومعتصم لانهم مريخاب وانت هلالابي اذا انت ما قادر تحكم ضمير وانت بتكتب سطرين بتتحدث عن الضميره ليه

      الاتحاد العام معظم اعضاءه هلالاب ومسؤول المنتخبات الوطنية هو الطريفي الصديق القطب الهلالي المعروف.

      اسامه عطاالمنان هو امين مال الاتحاد الرجل الذي ظل يدفع من جيبة لتسيير هذا المنتخب ورئيس جميع اللجان هو مجدي شمس الدين لماذا لم تذكر صاحب المسؤليه الاول الطريفي الصديق.

      واين ضمير عندما هرب مساوي وبشه ونزار وكاريكا من المنتخب وامس يشاركوا اساسيين ضد النسور

      لا انت ولا كاتب هذه الهرجله عندكم ضمير ولا اخلاق
  • #16
    Mamoun 09-06-2015 06:0
    المنتخب الوطني عبارة عن نقاطة لاعمال سماسرة الاتحاد العام ومورد كسب لوكالات السفر التي يملكونها وفرصة لهم لجولات سياحية مجانية على حساب البلد
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019