• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
عبدالحي ابو زيد

عن علاقة الاباء والابناء

عبدالحي ابو زيد

 0  0  11744
عبدالحي ابو زيد
البعكوكة
سيبك منو ..!!
عبدالحي ابوزيد الرياض
في زمن مضى كانت العلاقات بين الاباء والابناء تشوبها الكثير من الاحترام والتبجيل .. فكان الابن يهاب والده ويكون دائما في موضع الحذر لارتكاب الاخطاء التي توقعه في طائلة العقاب . بل كان سائدا آنذاك ان الابن لايمكن له ان يجالس الكبار وهو في سن تسمح له ان يشاركهم فيه الحديث او الاستماع لما يتحدثون به .. بل انه يظل في خدمة الضيوف بادب وحسن استقبال . وكانت الغالبية منهم يشاركون آبائهم في اعمالهم الحرة عندما يتطلب الامر المساعدة ليشتد عودهم ويعتركوا الحياة بحلاوتها وقساوتها وهم يستلذون بتلك الأعمال ويشعرون بقيمة انتاجهم .. كما كانت للمدرسة لها دور كبير ايضا في الانضباط لتبقى العلاقة بين المعلم وتلميذه علاقة تربوية قبل ان تكون تعليمية فيها الثواب والعقاب في آن واحد . لذا فان التربية أتت بالكثير من الجوانب الايجابية في تنشئة الاجيال السابقة .. وفي بلادنا السودان اقتدينا باؤلئك الآباء فكانو هم مصدر قوتنا وفخرنا واعتزازنا وتعلمنا منهم الكثير من القيم والمثل الرفيعة والتي كانت زادا لمواجهة قانون الحياة .
الا أن ما يجرى الآن قد اختلف كثيرا مما كنا عليه في وقت سابق فرتم الحياة العصرية فرضت الكثير من ا لمتغيرات في اسلوب التربية فانفرط العقد حيث اصبحت العلاقات بين الآباء والابناء تفرضها قيود الحداثة بتأثراتها الجانبية .. فلم يعد الابن يتقبل توجيهات ابيه التي يرى فيها قيود لحركته وافكاره وقناعاته بل انه يستطيع ان يتمرد على واقعه وهو محاط بكل مفردات الحياة ا لعصرية في ظل ثورة الاتصالات والمعلومات التي ترده من كل مكان فيحاول ان يعيش حياة جيله وان اختلفت العادات والتقاليد والتى يراها تتوافق مع مشاعره فهو بذلك لايكترث كثيرا بواقعه الاصيل وقيمه المتفردة .. والحقيقة الماثلة امامنا اننا نعيش في حالة تتلاطمها الامواج في سفن مهددة بالغرق فلن ينجو منها الا من يدرك كيف يستطيع ان يعبر بسفنه الي بر الامان بحنكته .. هذا ما نصفه به اؤلئك الاباء الذين يقعون في كماشة العصر بكل متغييراته وبين الطموحات التي يراها الاباء في ابنائهم والذين تتقلب بهم الظروف النفسية بكل تحدياتها .
الابناء في جدليتهم وسلوكياتهم التي نشأوا عليها يحتاجون الي الكثير من قوة الدفع التي تنأى بهم عن مستنقعات محيطهم .. لذا لابد أن يدرك الآباء ضرورة المرونة التربوية مع ابنائهم كونهم يعيشون هذه الايام وفق شروط وظروف نفسية واجتماعية وتقنية وتكنلوجية واقتصادية تختلف عما كانت عليه سابقا .. فالتعقيدات العصرية باطلالتها الجديدة لابد من مواجههتا بمناهج تربوية مختلفة توائم بين القيم المثالية وبين متطلبات المرحلة الانتقالية التي نحن فيها .
اننا نمر بمرحلة تاريخية صعبة .. مرحلة تتسم بالتغيير والتطور المذهل .. مرحلة تتطلب منا ايجاد انجع السبل التي تسهم بشكل أو بآخر في خلق علاقة بناءة مع ابنائنا لتكون بمثابة جسر متين تعبر عليه أجيالنا القادمة بأمان .. لن نأخذ هنا نماذج عن هذه العلاقة التي اصبحت تطل برأسها وحري بالقول ان هناك الكثير من التحقيقات والمقالات والبرامج التلفزيونية التي تطرقت لهذا الجانب ولكنها تحتاج الي المزيد من الدراسات العميقة التي تؤطر المشهد الحالي ..
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالحي ابو زيد
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019