• ×
الجمعة 19 أبريل 2024 | 04-17-2024
اكرم حماد

حقيقة علمية.. المريخ في أفضل حالاته = الهلال في اسوأ حالاته

اكرم حماد

 15  0  4038
اكرم حماد

قبل مباراة الهلال ومازيمبي كان الكثير من المريخاب يتحدثون ويؤكدون أن مازيمبي سينتصر على الهلال بل أن البعض تحدث عن إكتساح الفريق الكنغولي للهلال.. وعندما وصلت بعثة مازيمبي إلى الخرطوم إستقبلها بعض المشجعين المهووسين في دعم واضح لرفاق كديابا.. ولكن المريخاب الذين كانوا يتوقعون خسارة الهلال نسوا وربما تناسوا أنهم يتحدثون عن الهلال.. الفريق الكبير الذي لا يخسر مباراتين على التوالي داخل الأرض.. الفريق الذي يسقط ولكنه يعرف كيف ولماذا ينهض.
الهلال خسر في امدرمان أمام المغرب التطواني.. وهذا الأمر ورغم أنه كان قاسياً إلا أنه يحدث مع أكبر أندية العالم.. شاهدنا بايرن ميونخ يخسر في ملعبه في دوري أبطال أوروبا.. شاهدنا ريال مدريد يخسر في ملعبه.. وكذلك ارسنال وليفربول وبقية الكبار.. خسر الهلال أمام التطواني فتحدث البعض عن خروج الهلال من حسابات التأهل لأنه لن يستطيع الفوز على مازيمبي.. ولكن لأنه الهلال.. أول فريق سوداني يتأهل إلى مربع الكبار في البطولة الأفريقية في منتصف الستينيات.. لأنه الهلال الفريق الذي وصل إلى نهائي البطولة مرتين.. لأنه الهلال الذي يتأهل بشكل (شبه) منتظم إلى دور المجموعات.. لأنه الهلال الكبير.. والكبير يظهر في المباريات الكبيرة.. لأنه الهلال كان طبيعياً أن يحقق أغلى إنتصار في الموسم على الفريق الكنغولي في ظروف هي الأصعب والأقسى!
أقول ظروف هي الأصعب والأقسى بحسابات الضغط النفسي الرهيب بعد الخسارة أمام المغرب التطواني والضغط النفسي المتعلق بالمباراة نفسها بإعتبار أنها أخطر مباراة في الموسم لأن أي نتيجة غير الفوز كانت ستضرب موسم الهلال في مقتل.. وبكل تأكيد لا ننسى الغيابات الكثيرة في الفريق والتي زادت الأمر صعوبة.. فداسي.. اتير توماس.. نيلسون.. جوليام.. كيبي.. لهذا فإن الإنتصار كان كبيراً.. رائعاً.. لامعاً.
والإنتصار على مازيمبي بالذات له طعم ختلف.. له لون يختلف عن كل الألوان.. فهو الفريق الذي يتحدى الهلال دائماً.. نجح في الفوز على الهلال مرة.. ومرتين.. ولكن لأن الهلال يعرف كيف ولماذا يرد.. فاز عليه مرة.. ومرتين.. و(تلاتة).. وإذا كان مازيمبي قد فاز على الهلال في أم درمان.. فإن الهلال هو الآخر قد فاز عليه في لوممباشي.. وفي هذا العام خرج الهلال بأربع نقاط كاملة من مازيمبي.. والملاحظ أن مازيمبي في المواجهتين لم يستطع زيارة شباك الهلال على الإطلاق.
الهلال قام بتصحيح المسار من خلال الفوز الغالي.. الآن يحتاج إلى نقطة لضمان التأهل.. وهو أمر أفرحنا بالطبع.. ومن أجل الكرة السودانية فرحنا ايضاً لتأهُل المريخ للدور نصف النهائي.. وسبق وكتبنا وقلنا أن صعود الهلال والمريخ للدور نصف النهائي مفيد للكرة السودانية.. باركنا للمريخ التأهل.. وأشدنا به.. صحيح تحدثنا وقلنا أن مجموعة المريخ (دمها خفيف) وهذه حقيقة ولكن في نفس الوقت قلنا أن هذا الأمر لا يُقلل من شأن تأهل المريخ.. في النهاية المريخ تأهل للدور نصف النهائي (للمرة الأولى في تاريخه).
وفي الوقت الذي نتحدث فيه بشكل إيجابي عن المريخ يتحدث فيه كثير من المريخاب بشكل سلبي عن الهلال.. هذا يقول بشكل ساخر الهلال ضعيف.. وذاك يقول التحكيم في مباراة مازيمبي كان مع الهلال.. ويظهر طرف ثالث فيتحدث بفخر عن تأهُل المريخ من خلال أربع جولات فقط مؤكداً أن هذا الأمر لم يفعله الهلال.. وهي أقوال تعبر عن حالة إنعدام الوزن التي تسبب فيها فوز الهلال على مازيمبي.
تأهُل المريخ من خلال أربع جولات لا يعتبر شيئاً مميزاً لسبب بسيط.. لأن المجموعة خدمت المريخ بشكل واضح من خلال إنتصارات إتحاد الجزائر المتتالية.. لولا الإتحاد لما تأهل المريخ من خلال أربع مباريات فقط.. ويمكن أن نقول ايضاً أن لمولودية شباب العلمة دور في تحويل المجموعة إلى نكتة سخيفة بحسابات بطولة دوري الأبطال!
محاولات إظهار المريخ بمظهر الفريق السوداني الأفضل على مستوى تاريخ بطولة دوري أبطال أفريقيا لمجرد أنه تأهل للدور نصف النهائي من خلال أربع مباريات فقط محاولة ساذجة.. فتفوق الهلال على المريخ في البطولة الأفريقية لا يحتاج إلى براهين.. هو مثل قمر 14.. وهذا الكلام لا أقوله بحسابات هلاريخية ضيقة.. هذا هو الواقع.. والواقع لا يكذب ولا يتجمل.
الحديث عن وصول الهلال شبه الدائم إلى دور المجموعات معروف.. ولكنني سأتحدث عن جانب آخر.. سأتحدث عن حقيقة (علمية) تكشف الفوارق بين الهلال والمريخ على مستوى البطولة الأفريقية في السنوات الأخيرة.. ما هي الحقيقة؟
الحقيقة هي أن المريخ لا يذهب بعيداً في البطولات الأفريقية إلا عندما يكون جيداً.. إلا عندما يكون في أفضل حالاته.. عندما يكون المريخ في أفضل حالاته يمكنه أن يصل لدور المجموعات في الكونفدرالية.. وقد فعل ذلك أكثر من مرة.. ويمكنه ايضاً أن يتأهل إلى دور المجموعات.. وقد فعلها مرتين.. ولكن عندما يكون في اسوأ حالاته فإنه يخرج من الدور التمهيدي.. وكلنا يعرف ارتباط المريخ بالتمهيدي!.. بمعنى أدق إرتباطه (بالخروج) من التمهيدي.
أنظروا إلى الهلال.. الهلال في اسوأ حالاته يتأهل إلى دور المجموعات.. الهلال في عام 2011 لم يكن يعيش أفضل حالاته الفنية ولكنه وصل إلى الدور نصف النهائي من البطولة.. وفي عام 2012 كان الفريق يعاني الأمرين بسبب مشاكل هيثم مصطفى والأجواء كانت ملبدة بالغيوم ولكن الفريق عرف كيف يصل إلى الدور نصف النهائي في الكونفدرالية.. وفي العام الماضي لم يكن الهلال مقنعاً من ناحية المستوى.. ولم يكن مستقراً من ناحية التدريب.. ورغم ذلك وصل إلى دور المجموعات.. ونفس الأمر هذا العام.. فبالرغم من إنتقادات الكثيرين للمستويات التي يقدمها لاعبو الهلال.. وبالرغم من المشاكل الهجومية والغيابات المتفاوتة ها هو الهلال يتجاوز كل ذلك ويتأهل إلى دور المجموعات بل ويقترب من الدور نصف النهائي!
نحن سعداء لأن المريخ موجود في الدور نصف النهائي.. من أجل الكرة السودانية.. وسعداء لسعادة الإخوة في المريخ.. سعداء من منطلق (حب لأخيك ما تحب لنفسك).. ولكن سعادتنا هذه لا تمنعنا من قول الحقيقة.. والحقيقة تقول أن المريخ في أفضل حالاته = الهلال في اسوأ حالاته.. وهناك حقيقة أخرى تقول أن ما حققه المريخ اليوم ولأول مرة في تاريخه حققه الهلال قبل خمسين عاماً.. وحققه بعد ذلك مرات ومرات..!!

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اكرم حماد
 15  0
التعليقات ( 15 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    احمد ابراهيم 08-26-2015 01:0
    نسيتوتساقط الحضري وتضيعه للزمن بطريقة ممجوجة , ولماذا تعيبو ذلك علي الهلال وقعد فعلها التطواني وكل لاعبيه ولي الحارس فقط , خليك حقانيين مرة واحدة بس امكن ربنا يفتحها عليكم , انتو صعدتو للمرحلة
    المخلوعين بيها بضربات جزاء نصفها وهمية , ولو لاها لكنتو الان في سيكافاتكم مع التاكسي التعاوني والتشي تشي وطلبة اكاديمية فيكتوريا , صحيح الاختشو ماتو
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      نصرالله 08-26-2015 05:0
      يا صفرابي انت لعبت سيكافا كم مره وطلعت صفر
  • #2
    الزعيم الاوحد 08-26-2015 01:0
    ياسيد غفلة ،، هلالك يصل للادوار المتقدمه نعم ولكنه لايحقق شيء وهلالكم في كل الاحوال لاهث خلف البطولات منذ 85 عاما ولازال .. وطالما هذا هو اسلوبكم العاجز في المقارنات فلن تقوم لكم قائمة وستظلون تتباهون وتمثلون الادوار الثانوية في مسرح الابطال ..
  • #3
    nasma 08-26-2015 01:0
    الشوط الاول كان كويس وتهكمكم عن الشوط الثانى .....اى الهلال فى الشوط الثانى كان كعب عديييل كده ......ما سألتو انفسكم ليه لاننا بنمر بظروف الاصابات الكتيرة 6 لعيبه اساسيين ووواحد متمرد نيلسون محرش من صلاح ادريس بواسطة ناس الاهلى الخرطوم ؟وناس من المريخ ؟ورغم الظروف السيئة غلبنا وإنشاء الله من كورة سموحه ولغادى ح تشوف هلال قوى قادر على لعب الشوطين وبنفس واحد بعد عودة محمد عبدالرحمن وفيصل موسي اللعاب وعودة اطهر للطرف اليمين
  • #4
    وطن يا ربي تتعافى 08-26-2015 12:0
    حلوة عبارة "مجموعة المريخ دمها خفيف" دي. وسكرها كمان مظبوط. ولايقة عليهم بالمقاس. تأهل المريخ بفوز الاتحاد وبفوزه على حمايم المجموعة والدليل ان الاتحاد سيحصد النقاط كاملة والبقية منهم من خرج بدون ولا نقطة لانه اصلا درجة تانية. ويا خبر اليوم بفلوس يوم 11 حيكون ببلاش.
  • #5
    وطن يا ربي تتعافى 08-26-2015 12:0
    عنوان مقالك يا سيدي ليس من الحقائق العلمية بل من البديهيات الكونية
  • #6
    محمد الواثق 08-26-2015 12:0
    وفيت وكفيت أستاذ أكرم ...

    الحقيقة لا تتجمل ...

    شكرا جميلا ...أستاذ أكرم،

    ودع لغيرك .. الصراخ والجعجعة ... وقديما قالوا: الإناء الفارغ يحدث ضجيجا..

    أنه الهلال ...وكفى .....
  • #7
    صلاح محمد حسن الشيخ 08-26-2015 11:0
    اولا لك الشكر والتقدير على الحياديه التى فقدناها من الاغلبية الزرق المريخ خرج الادوار الاولى ونعترف بدلك رغم وجود لاعبين على درجه عاليه كان بالامكان المضى فدما لو وجد مدرب جيد فى توظيف القدرات والتكتيك اللازم وخروج المريخ من الادوار السابقة لسوء التخطيط او بعدم النوفيف وفى مراحل كثيره كان يملك لاعبين لا يقلون شاننا عن لاعبى الهلال بل يتفوقين لكن هدا هو الواقع المر سوى كان المريخ او الهلال ياحبيبى الوصول الى الادوار المتقدمه بدوت تتويج ما الفائده تهليل وتكبير والنتيجه لا شىء خليك واقعى وقول جبت بطوله حتى الكاس الوحيد للمريخ خلاص كده الكل صفر الامانى كبيره والى الان لاشىء وارجوكم كفوا عن الترهات الهلال وصل عشرين مرة والمريخ وصل مره كلو بدون فايدة والنتيجة صفر ولوكان بتحسبه كده هولندا لعبت النهائى 3 مرات كاس العالم فى احسن حاله وكانت تملك لاعبين على اعلى درجه والنتيجة صفر يا اخى العبره ليس فى الوصول انما فقط ان تبصم فى لائحة الشرف الاهم قول انا طلعت النخلة وجبت الثمرة وماتقول انا قربت لنصه ومالقيت تمره ....... عليكم الله بطلوها سيرة والله لن ينصلح الحال طالما بتعملوا من الحبه قبه وشوفوا هدف اطهر والمديح والهليله وشويه كده بتنهوه ولو ما جاب هدف زى ده متين بجيب ....... ارحموا عزيز قوم زل والواحد فينا يشاهد المنافسات العربية وسيبك من الاوربيةوالامريكيةبشقيها يجينا مغص من الحالة النحن فيها والسبب اعلامنا الفاسد المفلس عشرين صحيفه رياضييه يامفترين و2 ملبون سخفى شى احمر وشى ازرف وتراشق بافبح الالفاظ الى اين المفر هل تعلم اخى اقوى الدويات فى العالم مثال الانجليز 4 صحف رياضيه كدلك اسبانيا والمانيا والباقى 2 او 3 مع امتلاك الاندية قنوات خاصه حتى السعودية عدد 2 فقط الامارات 1 فقط ونحن اساس افريقياوالنتيجه كاس السبعين وكنفدرالية ويادار ما دخلك شر ويا حليلك يا عبد المجيد الله يرحمك ويدخلك جنة الفردوس الاعلى وبعدك الايام حزينه حبيبى فقدنا الناصح والحياد والنقد الهادف البتاء وبعدك الدنيا دبنقا
  • #8
    جلابي - الدوحه قطر 08-26-2015 11:0
    انتو ماعندكم شغله. ...الهلتل احسن ...المريخ احسن ...الهلال احسن ..المريخ احسن ..والله والله دي عدم موضوعيه الفرق الاحري بتفكر في البطوله ونحن حال صحفيو السخافه والهم والغم والصدفه لسه شغالين بي منو احسن والغريبه انكم يا صحفيو السجم بتقارنو بي بعض يعني داخليا وما شفنا واحد منكم قال الخلتل افضل من مازيمبي او المريخ افضل من الاتحادالاتحاد عدم موضوعيه وعدم شغله وعدم فكر وعدم ثقافه اقعدو كده في حدوتة هلال ومريخ والمكايدات والكذب والفتن وغيرنا يحصد الكؤوس ونحن الكلمه الوحيده البنقدر عليها كنا قريبين لكن الحكم ..قسما بالله صحافه مرض
    ..
  • #9
    الوليد ابراهيم عبدالقادر ابراهيم 08-26-2015 10:0
    يا استاذ اكرم حماد كلامك عين الحقيقة... واهلنا زمان قالوا النصيحة بتخلع(ساكت ..ما بتكتل).. اسأ ضلنا دا مخلوع يعني داخله فيه خلعة من دخول الاسياد نصف النهائي.. تجي انت تدخل فيهم خلعة تاني بي نصيحتك دي... ياخي حرام عليك..الحمام ما ناقص خلع ياخي..
    تعرف يا استاذ اكرم نسيت لي خلعة تالتة..وهي هزيمة سيد البلد لمازيمبي..بالله عليك دي ما أم الخلعات..
    بقي ان نضيف لقب آخر لبني صهيون ..فهم تمهيداب..طيشاب..ضليلاب..خليعاب
  • #10
    نصرالله 08-26-2015 09:0
    كل من شاهد مباراة الهلال ومازمبي لا تاهله ان يكون بطل افريقيا والدليل واضح لعب شوطا واحد والشوط الثاني اهدار زمن وسقوط متواصل بالكورة وبدون كوره وليس هنالك اي جوانب فنية تذكر
       الرد على زائر
    • 10 - 1
      KHALID 08-26-2015 02:0
      طيب المشكلة شنو هنا .. خسر الهلال أمام التطوني بأسوأ من هذا السيناريو .. كبرتم و هللتم و ملأتم الدنيا شماته .. أنه التعصب الأعمي
    • 10 - 2
      المر 08-26-2015 11:0
      موتو بغيظكم الهلال كبيييييييييييييييييييييييييييييييييير وكبير فعلاً الهلال في اسوا حلاته يساوي المريخ في افضل حالاته سلمت يداك يابوحماااد
  • #11
    ابوحسين 08-26-2015 08:0
    كيف تاهل المريخ عن طريق غيره وهو الزي اتي باربع نقاط من للجزائر ناهيك عن عدفه الذي نقضضه ابحكم في كوؤة اباتحاد ثم ثانايا متي بدات مؤحلة للمجموغات لتقول الهلال حقق ماوصل اليه المريخ قبل خمسون عام
       الرد على زائر
    • 11 - 1
      ابو بشير 08-26-2015 09:0
      المقصود تأهل الهلال لدور الاربعة فى عام 1966 و خرج من المنافسة على يد بطل المسابقة ستاد ابيدجان بالفوز 1/صفر بالخرطوم و الخسارة 4/2 بابيدجان - ساحل العاج
    • 11 - 2
      الهلالي 08-26-2015 09:0
      هو يقصد ان الهلال تاهل االي دور الاربعة سنة 1966 اي قبل حوالي خمسين عاما اما عن الحكام فلا تتحدث فقد تاهل المريخ الى المجموعات بضربة جزاء وهمية لا ينكر ذلك الا مكابر المريخ صاحب اكبر عدد من ضربات الجزاء والتي بلغت 6 بالتمام والكمال اكثر من نصفها وهمية
    • 11 - 3
      MFATIH 08-26-2015 09:0
      مازنبي؟؟
  • #12
    ابو الارقم 08-26-2015 08:0
    هل تعلم ان الهلال كان فى افضل حالاته هى الفترة ما بين 2003 و2009 اى قبل خماسية مازيمبى
  • #13
    أبو علي مصطفى ( الرياض ) 08-26-2015 07:0
    الهلال لعب أمام مازنبي الشوط الأول فقط وفي الشوط الثاني تخندق واستخدم الخبث الكروي وتضيع الوقت والسقوط على أرض الملعب من دون أي أسباب وزد على ذلك ساعده التحكيم بالفعل الهلال في أسوءحالاته ويجب عليكم الإعتراف وإن شاء الله سوف يصدق فيكم قول مدرب مازنبي الهلال لا يستطيع الفوز بكأس بطولة الأندية الأفريقية بالطرق الملتوية والآن صحيتم من غفوتكم ومن صدمة حمامة تطوان قال الهلال في أسوء حالاته يساوي المريخ ( تطواني لا تكلمني )
       الرد على زائر
    • 13 - 1
      MFATIH 08-26-2015 09:0
      مازنبي
  • #14
    سوداني 08-26-2015 07:0
    (ما حققه المريخ اليوم ولأول مرة في تاريخه حققه الهلال قبل خمسين عاماً)

    ما الذي حققه خلال ثمانين عاما؟؟؟؟؟؟؟
       الرد على زائر
    • 14 - 1
      MFATIH 08-26-2015 09:0
      الوصول لدوري المجموعات ...عندك إعتراض؟؟
  • #15
    الرايق 08-26-2015 12:0
    ماهو الذي حققه الهلال قبل خمسين عاما ؟؟؟؟؟؟
       الرد على زائر
    • 15 - 1
      حسن حلفا 08-26-2015 08:0
      ما بتفهم عربي ؟؟؟؟ الهلال وصل الي الدور نصف النهائي عام 1966. في كنشاسا...وبعد هذه المباراة حقق أول كأس خارجي من كنشاسا ....بعد خمسين سنة وصل المريخ الي نصف النهائي ...فمهت والا نتكلم معاك بالهندي !!!!!!!!!
    • 15 - 2
      صابر الحاج 08-26-2015 08:0
      يا الرايق وفايق امشي اقرأ المقال تاني عشان تفهم والفهم قسم
    • 15 - 3
      غياظ الدلاقين وسارق افراحهم 08-26-2015 07:0
      ما حققه الهلال قبل خمسين عاما هو ما تفرح به انت الان يا الرايق فالهلال وصل الى نصف النهائي في بطولة ابطال افريقيا سنة 1966م يعني بالضبط قبل 49 سنة
      اها وقع ليك الكلام؟؟؟؟
    • 15 - 4
      KHALID 08-26-2015 07:0
      اللبيب بالأشارة يفهم .. كل هذا السرد و لم تفهم ماذا حقق الهلال في هذه البطولة ( الأندية الأفريقية أبطال الدوري )
      المثل يقول اللبيب بالأشارة يفهم . و غير اللبيب يفترض بالشرح يفهم
      لا هذه و تلك ,, أنه التعصب الأعمي
    • 15 - 5
      ابو الياس USA 08-26-2015 06:0
      سؤال ليس له معني....أقرأ العمود مرة أخري وستجد الإجابة بين السطور
    • 15 - 6
      طارق 08-26-2015 05:0
      الصفر ياخوي
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019