• ×
الجمعة 5 مارس 2021 | 03-04-2021
عبدالله مسعود

لاعب كرة قدم دولي بذراع واحدة

عبدالله مسعود

 0  0  1607
عبدالله مسعود

ولد هيكتور كاسترو بمونتيفدييوMontevideo عاصمة الأوروجواي في 24 نوفمبر 1904م في سن الثالثة عشرة قام بقطع ساعده الأيمن عن طريق الخطأ عندما كان يعبث بمنشار كهربائي مما أسبغ عليه لقب المانكو أي "الرجل المعاق" . بدأ كاسترو مشواره الإحترافي في كرة القدم في موسم 1923-1924م مع فريق ناشونال بمونتيفدييو و كان أول لاعب اوروجوياني يسجل هدفا للأوروجواي في بطولة كأس العالم عام 1930م. حقق كاسترو مع فريق ناشونال بطولة الأوروجواي ثلاث مرات في أعوام 1934،1933،1924م قبل أن يعتزل لعب الكرة في عام 1936م. في بطولة الأوروجواي لعام 1933موفي مباراة أقيمت في مايو 1933م سجل لاعب من الفريق المنافس لفريق ناشونال هدفا أثار كثيرا من الجدل حيث خرجت الكرة من الملعب فأعادها ذلك اللاعب و سجل منها الهدف الوحيد في تلك المباراة. أثار إحتساب ذلك الهدف غضب فريق ناشونال الذي يلعب له هيكتور كاسترو و هاجم لاعبوه حكم المباراة الذي طرد ثلاثة منهم فأشبعه الجمهور ضربا مما صعب معه إدارته للمباراة فأعقبه مساعده (رجل الخط) لإكمال ما بقي من المباراة و هي عشرون دقيقة فقط و لكن ثائرة اللاعبين كانت لا تزال متقدة فأنهى مساعد الحكم المباراة دون إكمالها.
عقد إتحاد كرة القدم إجتماعا في 30 يوليو 1933م لمناقشة أحداث المباراة و قرر إلغاء الهدف و إلغاء طرد لاعب واحد من لاعبي فريق ناشونال الثلاثة و إعادة لعب العشرين دقيقة التي لم تلعب في ملعب محايد و بدون جمهور تحاشيا لشغب المشاغبين. تقرر أن تلعب المباراة في 2 سبتمبر 1933م لإكمال ما تبقي منها وهي عشرون دقيقة. لعبت العشرون دقيقة دون أن يحرز أي من الفريقين المتنافسين هدفا فلعبت فترة إضافية من ثلاثين دقيقة ظل فيها الموقف كما هو فلعبت فترة إضافية أخرى خلافا لكل القوانين و الأعراف و لم يحرز أي من الفريقين هدفا و لولا أن الظلام قد حل للعب الفريقان فترة إضافية ثالثة.
عرفت تلك المباراة بمباراة التسعة ضد الأحد عشر إذ كان قد طرد من لاعبي ناشونال ثلاثة لاعبين في المباراة الأصلية فألغى إتحاد كرة القدم طرد واحد من اللاعبين الثلاثة و أجاز طرد الإثنين. لعبت مباراة ثالثة في 18 نوفمبر 1933م كان لهيكتور كاسترو اللاعب ذو الذراع الواحدة دورا فعالا فيها بإحرازه ثلاثة أهداف في تلك المباراة (هاتريك)،إذ عادل لفريقه مرتين ثم أحرز هدف الفوز لتنتهي المباراة بنتيجة 3-2.
لعب هيكتور كاسترو مباراته الدولية الأولى مع الأوروجواي في نوفمبر 1923م و لعب مباراته الأخيرة مع فريق لاكليست في أغسطس 1935م. مثل هيكتور كاسترو بلاده خمسة و عشرين مرة و سجل ثمانية عشر هدفا. كان لهدف كاسترو في نهائي كأس العالم ضد بيرو الفضل في إحراز أوروجواي لأول بطولة لكأس العالم عام 1930م.
اعتزل هيكتور كاسترو لعب الكرة كلية في عام 1936م و انتقل إلى الدار الآخرة في 15 سبتمبر 1960م عن عمر لم يجاوز السادسة و الخمسين بعد إصابته بنوبة قلبية مفاجئة حيث لم يكن يشكو أية علة رغم تجاوزه العقد الخامس.

عبدالله مسعود
الرياض المملكة العربية السعودية
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله مسعود
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019