• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
ابراهيم عوض

ما بتتأهلو براكم

ابراهيم عوض

 34  0  6071
ابراهيم عوض

راي رياضي

نجح مدرب الهلال نبيل الكوكي في ادارة مباراة فريقه أمس امام مازمبي الكنغولي بامتياز، وظفر بالنقاط الثلاثة بعد الفوز عليه بهدف الشبل اطهر الطاهر.
تعامل الكوكي مع المباراة بواقعية، فحرص اولا على تقفيل المناطق الدفاعية باحكام، والاعتماد على انطلاقات السريع جدا كاريكا والخطير بشة والرسام في الهجوم.
اثمرت الخطة التي رسمها الكوكي، ونفذها اللاعبون باقتدار في تحقيق اجمل واهم فوز للهلال في مرحلة المجموعات بدوري ابطال افريقيا.
الفوز على الغربان رفع رصيد الهلال الى ثمانية نقاط، واهله لصدارة المجموعة قبل مباراة المغرب التطواني وسموحة التي جرت في ساعة متاخرة من مساء أمس.
وللتاكيد على ان المعلم نبيل الكوكي امن الدفاع باحكام، كان مرمى الهلال بعيدا عن الخطر الا في مرات قليلة، بفضل يقظة مساوي ورفاقه في الدفاع .
في الشوط الاول غزا الهلال مرمى الغربان بكثافة وكان يصله بمعدل مرة كل ثلاثة دقائق تقريبا، فسجل هدفا مبكرا واضاع اكثر من خمسة فرص مضمونة.
صحيح ان مستوى الازرق انخفض في الشوط الثاني، وفقد افراده السيطرة على الكرة خصوصا في ملعب الكنغولي، لكنه كان صاحيا في منطقته.
وفق الكوكي في وضع التشكيلة المناسبة، فدفع بالشبل اطهر الطاهر في الهجوم الى جانب كاريكا، على حساب الخبيرين صلاح الجزولي وجوليام.
لم يخذل الفتى الطموح مدربه، فقدم مباراة كبيرة، وسجل هدفا، كفل للهلال الفوز، ومنحه الامل في الاستمرار في البطولة المحببة له.
كنا نخشى على مالك وعبداللطيف بويا اللذين لعبا في الدفاع كبديلين لاتير توماس الموقوف وفداسي المصاب من التجربة، لكنهما كانا في الموعد.
لم نشعر باي فوارق، في تركيبة وانسجام الدفاع رغم دخول عنصرين غابا لفترة طويلة عن المشاركة في اللعب، ورغم خطورة هجوم الفريق المقابل.
قدم مساوي افضل مبارياته في الفترة الاخيرة على الاطلاق، وقاد الدفاع بوعي كامل ومسؤولية، الامر الذي جعله يحافظ على توازنه حتى نهاية المباراة.
تقدم مساوي للامام ، وكاد يسجل من الكرة الراسية القوية التي نفذها من ضربة زاوية، لكن الحظ وقف له بالمرصاد وحرمه من زيارة مرمى الغربان.
الهدف الذي سجله اطهر، سبقته لوحة فنية بديعة، بداها الرسام اندرزينهو من اليمين، الى كاريكا الذي صوب كرة قوية صداها الحارس لم يتردد اطهر في ايداعها المرمى.
وبنفس الطريقة قاد الرسام هجمة من الناحية اليمني، سلم الكرة الى كاريكا وسط غابة من السيقان فهيأها الاخير بطريقة احترافية لبشة لكن الاخير اخفق في التسجيل.
خروج سيسه مصابا في الشوط الثاني اخل باداء الهلال، وجعل الكوكي يجري بعض التعديلات داخل الملعب قبل ان يدفع بوليد علاء الدين في مكانه.
لعب سيسه في الدفاع بمسؤولية وكان صاحب جهد وافر ، وادى واجباته الهجومية باقتدار، وبخروجه فقد الهلال احد اهم اوراقه الرابحة.
تحامل اطهر على الاصابة التي تعرض لها في منتصف الشوط الثاني، واكمل المباراة كمدافع، بنفس المستوى والحماس الذي بدأ به كمهاجم.
استخدم لاعبو الغربان الغنف القانوني وغير القانوني مع لاعبي الهلال عندما تيقنوا انه من الصعب عليهم الوصول لمرماه بالطرق العادية.
تعرض نزار لفواصل من العنف، وكذلك كاريكا، وخرج سيسه بعد ان اصيب في يده، وحتى مكسيم لم يسلم من العنف الكنغولي فاصيب في هجمة خشنة، لكن ربنا لطف.
تعامل الحكم التونسي مع لاعبي الغربان بروح القانون وليس بنصه، ولو لا ذلك لاستحق اكثر من لاعب منهم البطاقة الحمراء والابعاد.
يبدو ان التهئية النفسية للاعبي الهلال كانت جيدة للغاية، ويظهر ان الادارة والجهاز الفني قاموا بدورهم كاملا في هذا الجانب.
كما ان التشجيع المتواصل والداوي الذي حظي به الفريق من المدرجات، ساعد اللاعبين على اللعب بنفس واحد من البداية وحتى النهاية.
المحافظة على هدف اطهر المبكر ، حتى النهاية يؤكد ان لاعبو الهلال استفادوا من دروس مشاركتهم في البطولات السابقة.
فرط الهلال في الموسم قبل الماضي امام الغربان في ملعبه عندما فشل في المحافظة على تقدمه 2/1، ليخرج متعادلا معه بهدفين مقابل هدفين.
كما فرط الهلال في نفس السنة امام ليوبار في المقبرة، فبعد ان كان متقدما بهدف نظيف استقبلت شباكه هدف التعادل قبل النهاية بقليل.
يحتاج الهلال الى عمل جاد والى جهد خاص، حتى يصبح مؤهلا لتجاوز محطة نصف النهائي، في حال تاهله سواء كان متصدرا او كثاني المجموعة.
فاتحاد العاصمة والمريخ اللذين تاهلا عن المجموعة الثانية ليسا بالفريقين السهلين اللذين يمكن تجاوزهما بدون عزيمة أو اعداد خاص.
سعدنا بفوز المريخ أمس الاول على العلمة الجزائري، وازدادت سعادتنا ونحن نرى ان نجومه يحولون خسارتهم بهدفين في الشوط الاول الى فوز 3/2 في الشوط الثاني.
ونأمل ان يكمل الهلال الفرحة ويتاهل عن مجموعته لكي نشاهد فريقين سودانيين في نصف النهائي كحدث ربما لا يتكرر قريبا.
تاهل المريخ مبكرا ومنذ الجولة الرابعة، وما زال الهلال بحاجة الى نقطة رغم انه لعب خمس مباريات، ومع ذلك نقول للمريخاب، ما بنخليكم تتاهلوا براكم.
وداعية : افريقيا تتكلم سوداني.
Rawa_60@yahoo.co

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 34  0
التعليقات ( 34 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    فاضل حسن البشير 08-25-2015 12:0
    او مرة أقرأ لك مقال عقلاني لاتهاجم فيه المريخ ...اسويها الله تتصدروا المجموعه عشان تقابلونا....كتاباتك عن المريخ هي الخلتنا نكرهك ونكره الهلال..
  • #2
    بكري عبده 08-24-2015 10:0
    مطلوب القبض على سلك حيآ او ميتآ .. ﻻنو احتمال كبير يكون مات امس مع معانقة كرة اطهر لشباك كديابا قون التابا .
       الرد على زائر
    • 2 - 1
      العمدة 08-25-2015 06:0
      يا شباب العشر قام ليهو شوك ،، ناس التمهيدي بالردميه بقوا يتبجحوا،، إن شاء الله حليمه ترجع لي قديمه.
  • #3
    بلادي 08-24-2015 02:0
    لم يتأهل الهلال حتي الآن يا أيها المتوطن ولم يضع الهلال قدما حتى الآن في المربع الذهبي في مجموعة الحمائم واللولوة لو مازنبي غلب التطواني وسموحة غلب الهلال ( تطواني لا تكلمني )
       الرد على زائر
    • 3 - 1
      بابكر عوض الشيخ 08-24-2015 09:0
      ههه ههه ههه ههه بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضنوا علي كرام قلت كيف سموجة لو غلبت مين !!!!!!! ليه لاعبين مع أمل عطبرة
  • #5
    برسي 08-24-2015 01:0
    الاستاذ / ابراهيم عوض لك التحية
    والف مبروك فوز الهلال لقد اثبت بمقالك هذا ان للمناكفات وقت وللجد وقت ولكن ارجو ان يطول وقت الجد اكثر من الناكفات ونرجو من الجميع في المرحلة المقبلة عدم المناكفات وعدم التقليل من الفريقين ورفع معنوياتهم وانشاءالله الكاس سودانية للموفق والمجنهد اكتر .
  • #6
    برهان الدبن المكي 08-24-2015 11:0
    هكذا نريد الهدؤ والواقعية والانصاف ولاول مرة نرى الاخ ابراهيم يكتب بقلم الصحفي ويقول بكل انصاف ان فريقي المريخ والهلال ليسا بالسهلين الذين يمكن ان تتخطاهما بسهولة وبدون جهد .
    ومبروك لاخواننا الهلالاب الانتصار على مازنبي
    الاحظ ان الكوكي بدأ يتحدث بصلف وكبرياء لمجرد ان هزم مازنبي بأستاد الهلال وهذا شيئ طبيعي جدا وسبق للهلال ان هزم الاهلي المصري وكل الفرق في الدنيا تنتصر وتنهزم وتتعادل لا رابع في كرة القدم لهذه الاحتمالات الثلاث !
    صراحة أخاف من الهلال على الكوكي المتعجرف!!!
  • #7
    ابو محمد - جدة 08-24-2015 11:0
    لم يتأهل الهلال بعد ويحتاج الى الحصول على نقطة من مباراته مع سموحة حتى يضمن التأهل او الفوز لصدارة المجموعة فى حالة فوز مازيمبى على التطوانى. اذن لاوقت للكلام الكتير والانشغال بالمكايدات فهناك مبارة مفصلية للهلال فى الجولة الاخيرة ستحدد ان كان سيواصل ام يتوقف فى محطة المجموعات.
  • #8
    معز 08-24-2015 11:0
    كفاية تطبيل وتضخيم مع عقلية اللاعب السوداني الهلال لو خسر من سموحة سوف يغادر البطولة
  • #9
    ممدوح عبد الوهاب 08-24-2015 10:0
    شكرا دسوقى . الهلال نال الثلاث نقاط وكان مقنعا فى الشوط الاول واضف الى ذلك دقائق قليله فى بدايه الشوط الثانى . الهلال لديه محترفين غائبين دنلسون والبرازيلى الصومالى جوليام وكيبى اين هؤلاء . لن يستفد الهلال من هؤلاء فى البطوله الافريقيه .ثانيا الهلال لم يكن مقنعا فى الشوط الثانى والشئ المؤسف حقا اللعب العشوائى والتمريرات الخاطئه. وكل الكور كانت تشكل هجمه على الهلال ولولا يقظه مكسيم كان يمكن للخصم ان يحرز اهدافا على الهلال . لماذا لا يعالج الكوكى هذه الابجديات . تجاوز الهلال مازمبى والف مبروك ولكن يجب على الجهاز الفنى معالجه السلبيات فى الفريق ومن هنا ايضا نبارك للمريخ التاهل ، واقولها بكل صدق وانا هلالى فريق المريخ افضل فى الوقت الحالى
  • #10
    Mustafa Ali 08-24-2015 10:0
    يا سعادتك سعادتكم بتأهل المريخ دي فيها شك وفرحكم بقلب الطاولة على مولدية العلمة كذب في كذب خاصة وأن الملعب كان مبتل بسبب الامطار ولو فاز العلمة كان كررت كلام الطين والمطرة
  • #12
    ابو محمد / كوستى 08-24-2015 10:0
    سبحان الله ايفوسا يعود لرشده ويترك المهاترات قرض على كدة وخليك سودانى ؟؟؟
  • #14
    نصرالله 08-24-2015 09:0
    الف مبروك للهلال بالفوز المستحق على مازمبي والف مبروك لكل الاهلة وللسودان
    اليوم ابدعت في الكتابة يا ابراعيم عوض وهذه هي طريقة الصحافة الرياضية التي يجب ان تكون في التحليل والانتقاد البناء وبدون انحيازية وامل ان تستمر على هذا المنوال ولك شكري . امل من الادارة بث هذا التعليق .
  • #15
    البازووكا 08-24-2015 09:0
    وللتاكيد على ان المعلم نبيل الكوكي امن الدفاع باحكام، كان مرمى الهلال بعيدا عن الخطر الا في مرات قليلة، بفضل يقظة مساوي ورفاقه في الدفاع .


    انت بتشوف بالابيض ولا احوص
  • #16
    عبدالله 08-24-2015 09:0
    اشكر الله ثم شيخ الامين لا مساوى تألق ولا اثر لرسام الوحيد الذى بذل جهدآ كبيرآ بعد شيخ الامين هو الحارس مكسيم فريقك ماشى بالتيلة وحاجات تانية ياعم
       الرد على زائر
    • 16 - 1
      سحر 08-25-2015 06:0
      متخلف
  • #17
    جلابي - الدوحه قطر 08-24-2015 09:0
    بالامس كان يوم زبح مازمبي من الوريد للوريد ...
    الحكم تغاضي عن احتساب ثلاثة ضربات جزاء لمازيمبي وللاسف شاهدنا جميعا كيف منع الحكم لاعبي مازيمبي من الاقتراب من منطقة الهلال باحتساب مخالفات وهميه ..حتي عندما اعطي الوقت بدل الضائع ٣ دقائق اعطاه وحارس الهلال علي الارض ولم تلعب الكره وعندما لعبت اطلق صافرة النهايه ..تااااني تعال ارجع اتكلم عن التحكيم يا اسطي ..الان عرفت مين بيلعب بالتحكيم ..وتعيبون علي المغاربه بضياع الزمن ولاعبي الهلال يتساقطون لاكثر من ٣٥ دقيقه ويحتسب الحكم ٣ دقائق ولا تلعب حتي ...قال ناكل بايدنا ..
  • #18
    الناصح 08-24-2015 08:0
    نبارك النتيجه المستحقة. ....وتقول لسك. ....عبرك. ..إحنا ذاتنا شامين لينا....ريحة مطار....
    وفينا ملامح الأبطال. .....كمان.
  • #19
    AbuAreej 08-24-2015 08:0
    يعني نعتبر كلامك الزمان ده كله انك مقتنع بأن اتحاد العاصمة والمريخ لا يمكن تجازهما بدون عزيمة او اعداد خاص!! ولكن لم تفصح عنها الا بعد ان انتصر الهلال على مازمبي؟؟؟ يعني نعتبر كلامك كان هضربة ؟؟

    أما قصة سعادتك بفوز المريخ على العلمة ده موضوع تاني غريب!! إيه الوطنية دي من الصبح؟؟ لا اعتقد انك صادق في سعادتك هذه لانه ليس هنالك من يسعد لفوز المريخ وهو حاقد عليه..

    تعرف انتم سبب التعصب الكروي الحاصل في البلد لدرجة ان اي من مشجعي بل ومن يعتبرون انهم يكتبون عن الرياض في الجانبين يفرح حين يهزم الفريق الآخر من اي فريق خارجي بل ويصرحون ويتباهون بذلك الفرح بل يكون اكثر من فوز فريقهم!!
    الآن لا احد يفرح للآخر .. والوطنية معدومة فلا تستدر عطف الناس بسعادتك بفوز المريخ لان الكل يعلم .. شوف غير هذه..

    تحياتي
  • #20
    مصطفى محمد علي 08-24-2015 08:0
    أكاد أجزم إنك لست كاتب هذا المقال ، الله يثبتك ويثبتنا
  • #21
    alaa 08-24-2015 07:0
    مبروك للهلال بالرغم من مريخيتي ولكن بالجد سعدنا بالفوز لأنه أتى بعد مجهود جبار من لاعبي الهلال وربنا يسعد جميع الشعب السوداني بالهلال والمريخ
  • #23
    ابوبكري 08-24-2015 07:0
    انا مريخابي من زمن سامي عزالدين نبارك للهلال الفوز وانشاءالله سوف يتأهل ياحبزا يكون متصدر المجموعه علشان يقابل المريخ و بهذا نضمن فريق واحد بصل المباراة النهاية كفاية تعصب لازم نعمل لمصلحة الكورة السودانية اذا احرزت المريخ الكاس نبارك له و اذا احرز الهلال نبارك له .
  • #24
    Weeew 08-24-2015 07:0
    باذن الله نتصدر و ما النصر الا من عند الله التحيه لجماهير الموج الازرق الذين رسموا اروع لوحه و التحيه للاعبي الموج الازرق و هيا بنا الي مصر الحبيبه و في الاسكندريه نلتقي علي ضفاف الابيض التوسط ...
  • #25
    ابو عبدالله 08-24-2015 06:0
    مبروك للهلال عدم الخروج من المتافسة وعقبال الافراح بالتأهل للمربع الذهبى
    ونتمنى نهائى الابطال سودانى..نعم لن نتأهل براتا ولكن بنشيل الكاس برانا
  • #26
    طائر الجنة (الأحمر) 08-24-2015 04:0
    مبروك صديقي أبو روعة.. بالجد فرحت ليك..وأتمنى أن يكون النهائي سودانيا خالصا.. وان يبتسم أخيرا لأصحاب الكاسات محمولة جوا..
  • #27
    Jo 08-24-2015 02:0
    بل أفريقيا مازالت تتكلم سوداني أحمر فقط.
    لما تتاهلوا بعدين نقول أفريقيا تتكلم سوداني.
    متأهل لا تكلمني
  • #28
    صلاح محمد حسن الشيخ 08-24-2015 02:0
    غريبه والله غريبه بجد يا ابو روعه عملتها كيف الانتقادات الكثيره جابت نتيجه ارجو ان تسير بدات النهج وان لا تتعثر مرة اخرى صحيح كثرة العتره بتعلم الدرب والف مبروك بفوز الهلال وهو نصر للسودان والقادم احلى والتاهل للاربع رفقة شقيقة مريخ السعد وان شاء الله النهائى للعملاقين بغض النظر من سيفوز المهم لوحة الشرف بالكاف باسم نادى سودانى وبارب تدينا الفى مرادنا وبكرة احلى وابارك للاشفاء الهلالاب وعقبال التاهل وارموا قدام
  • #29
    انور التاج - الرياض 08-24-2015 02:0
    الف مبروك للهلال وانا مريخابى بالميلاد لكن ضد العصبية والكتابات الهمجية يا ريت الاعلام يوعى للمرحلة القادمةعشان نقدم انفسنا للعالم من خلال دورى الاربعة والكل بشاهد والاعلام ليه دور فعال بل يعتبر الدكتور النفسى بعيدا عن التعصب الاعمى والمهاترات حتى تتم الامنيات ويكون النهائى سودانى مزمل سلك كابو الرشيد محمد عبد الماجد شوربجى وبقية كتاب الاعمدة فرحو الشعب السودانى الذى لم يضيق لحظات فرح يا ريت نرتقى ونسمو بانفسنا للمرحلة الجاية واتمنى الهلال يكون تانى المجموعة حتى لا يلاقى المريخ ويتقابلو فى النهائى لا مازيمبى لا الاتحاد بخوفو لو لعبو بهذه الروح القتالية والف مبروك للسودان
  • #30
    هلال ود حجه فطوم.. 08-24-2015 02:0
    الليله بالغت يا ايفوسا مالك بقيت مسكين كدي....الحاصل شنو يا عالم...معقول دا عمود حاقد افندي....
  • #31
    محمد مصطفى 08-24-2015 01:0
    صحيح المريخ ساااااااااهل والاتحاد سااااااااهل في الاول اتأهل وبعدين تعال بدون معسكر عشان تشوف الاحطياطي المركزي في شغب عشان تاني الهير كنترول ما يقوم شعر صلعتك البجنبات كمان يروحو يا ابراهيم ويضهر اضانك زي مرايات النيسان في المرخيات ( الله يكون في عونك ام درمان شايلة جنس خلق ) يا ابراهومة مالقيتلك لوري يمرقك كدا للباجا
       الرد على زائر
    • 31 - 1
      العمدة 08-25-2015 06:0
      المريخاب لسانم طوووووويل ساكت،، إنتوا يا محمد مصطفى وغيره ناسين إنو لو لا نتائج الزعيم أبو الهل الباهره والتي أثنى عليها الإتحاد االأفريقي لكرة القدم وعشان كده إختاروا فريقين واحد بعرق جبينه والتاني ضله،، طيلة السنين السابقه أنحنا جارنكم ورانا .
  • #32
    بندق 08-24-2015 01:0
    يادابك عرفتا والكلام وقع ليك ياداب ان المريخ والاتحاد ليسا بالفريقين السهلين خلاص الرجفه بدت
  • #33
    إبراهيم دفع الله 08-24-2015 01:0
    يا إبراهيم أنا عايز أسألك سؤال لية أنت نااااااااااعم كدى مع حبايبنا الحمر لا بتهش و لا بتنش خايف من مزمز يمنعك الكتابة فى الصدأ ولا شنو ؟ خليك زى الجعلى سيف بتار انت ما بتقرأ كتابة ناس عمك تنقو ( سلك ) و هيثومات . أنا شخصيا إتكيفت لدقة ود كابو لأن لسانو طويل على الهلال و انا بقول ليهم بطلو خرمجة الهلال بعيد من شنباتكم و انا أسف كلهم مافى واحد فيهم عندو شنب. أصحى يا أبو خليل
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019