• ×
الثلاثاء 23 أبريل 2024 | 04-22-2024
محمد احمد سوقي

داؤود مصطفى.. رحيل النوارس

محمد احمد سوقي

 0  0  1389
محمد احمد سوقي

× صديقي دسوقي.. تحياتي واشواقي الحارة.. وأسأل الله ان تكون موفور الصحة والعافية وفي احسن الاحوال ومبسوط بسطاً مارق من "الليد".. حزنت وتألمت وبكيت كما لم ابك من قبل على رحيل أخي وصديقي الأستاذ القامة والصحافي العملاق والأديب الفذ والناقد النحرير والاعلامي الشامل وابن البلد الأصيل والهلالي القح داؤود محمد مصطفى صاحب "الثرثرة على ضفاف المزاج" ومن قبلها "بالفاكسميلي" اضافة الى منوعاته الشيقة التي كانت تأتينا في أول الاسبوع وفي بعض الاحايين في آخر الاسبوع.. حزنت على رحيله المر ومغادرته لدنيانا الفانية رغم ايماني التام بأن الموت هو مصير الأولين والآخرين وانه يدركنا جميعاً حتى ولو كنا في بروج مشيدة وانه لا مفر منه ابداً.. وما دائم الا الدائم وكل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام..
× اننا افتقدنا داؤود صاحب القلم الصادق الجاذب والمداد الدافيء والعبارة الرصينة والسطور الممتعة والنقد الهادف البناء والرأي الشجاع والفكر الثاقب والهلالية التي لا تتسرب اليها الشكوك والظنون.. لقد انتقل "ابو الدو" الى دار البقاء والخلود مخلفاً أجمل الذكريات وأعظم المواقف وأنضر الاشراقات وأحلى الدرر وأغلى السطور وأروع المقالات وأميز القصص.. لقد فارق "أم بناياً قش" وهو في قمة العطاء.. يكتب بترو لا يشتط ابداً, ولا يخلط الخاص بالعام, ينتهج الموضوعية باحترافية عالية منذ ان ولج هذا المجال قبل اكثر من ثلاث عقود من الزمان ويتوخى المهنية في كل كتاباته.. وينأى بنفسه عن تصفية الحسابات والغلو والتطرف والتعصب الأعمى الشيء الذي اكسبه حب الجميع وتقديرهم واحترامهم له..
× ان معرفتي وعلاقتي وصداقتي بفقيدنا الراحل "ابو الدو" تقارب العقدين ونصف من الزمان منذ أيام ان كان كاتباً بصحيفة الهلال في العام 1990م وكانت تضم ألمع الأقلام في تلك الفترة الرائعة الراحل المقيم عبدالمولى الصديق والأستاذ الكبير عبدالمنعم شجرابي "من خارج الميدان" واحمد الطيب المحينة ومحمد الساري ابراهيم وغيرهم من اساطين الكلمة المقروءة وجهابزة التحبير وعمالقة النقد البناء والتغزل في صاحب المقام الرفيع.. لقد كانت صحيفة الهلال من أبرز محطات انطلاقته القوية ثم صحيفة الهدف ومونديال وحبيب البلد واخيراً عروس الصحف الرياضية "قوون" الواسعة الانتشار وفي كل مؤسسة صحفية ترك بصمته الواضحة وانجازه الذي لا تخطئه العين, ولا ينكره المكابرون, لقد كان مثل مطر العافية اينما وقع نفع.. ونشهد له والله العظيم بالخلق القويم والتواضع الجم والأدب العالي والسريرة الطيبة والروح المرحة والنكتة السريعة والاصالة الحقة والانسانية الزائدة والعلم الغزير والثقافة المتجددة.. وكان يجيد الكتابة في النقد الفني مثل اجادته في النقد الرياضي, وكانت تربطه أقوى الصلات وأوشج العلائق مع المطرب الجماهيري الكبير الراحل زيدان ابراهيم "العندليب الأسمر" وكان خازن أسراره ومستودع ثقته.. وكان ما بينهما لا يدرك كنه احد وسبحان الله فبعد رحيل صديقه العندليب الاسمر لم يعش في الدنيا طويلاً..
× ان رحيلك يا "ابو الدو" مؤلم حقاً.. وفراقك صعب علينا ولا نقول إلا ما يرضى الله وان العين لتدمع وان القلب ليحزن وانا على فراقك لمحزونون يا داؤود مصطفى وان ذكراك سوف تعطر مجالسنا ما دام في اعمارنا بقية.. واذا رحلت عنا بجسدك فسوف تبقى بيننا بمواقفك البطولية وكتاباتك الممتعة وشفافيتك العالية وروحك الممراحة وابتسامتك الدائمة.. نعم لقد كان وجهك وضاحاً وثغرك باسماً..
× أخي دسوقي ان الجبين يندي خجلاً لمجلس ادارة مؤسسة الهلال التربوية العظمى الذي كان غائباً لحظات التشييع بمقابر الصحافة وكان غائباً ايام العزاء بحي الانقاذ ولحظات رفع الفراش وقد تألمنا لهذا الموقف المخزي الذي يتنافى مع قيم الهلال وآدابه وموروثاته والواجب يحتم علينا في هذه السطور ان نتقدم بجزيل شكرنا وعظيم امتنانا لكل من شارك في التشييع او حضر أيام المأتم او ابرق معزياً واخص بالشكر الأخ جمال الوالي رئيس نادي المريخ الذي كان حاضراً وهذا الموقف يشبهه تماماً ويشبه مؤسسته التربوية العملاقة..
× ان اهمال مجلس الهلال لوفاة الصحافي العملاق داؤود مصطفى يؤكد لنا جهله التام وسقوطه المريع في مستنقع العداء السافر لرجل أفنى زهرة شبابه في خدمة الكيان ولم يرهن قلمه يوماً واحداً لأحد.. ولم يتوان في الدفاع المستميت عن قضاياه ومشاكله والعواتق التي تعترض طريقه.. ووأسفاي على مجلس الكاردينال الذي رسب في اول امتحان انساني وواجب هلالي تسارع اليه الجميع.. وواسفاي على مجلس الكاردينال الذي يعتقد ان الهلال فريق كرة قدم يفوز وينتصر ويتعادل ويخسر.. وواسفاي على مجلس لا يعرف واجبه المنوط به تجاه اقلام الهلال الصادقة الشريفة وواسفاي على مجلس الادارة الازرق الذي لا يعرف للمنهجية والعلمية طريقاً.. انه زمان المهازل وانصاف الاداريين الذين جلسوا على كراسي المجلس الوثيرة في غفلة من الزمان المهازل وانصاف الاداريين الذين جلسوا على كراسي المجلس الوثيرة في غفلة من الزمان..
× لقد فشلتم ايما فشل في مأتم "داؤود" والله العظيم لو كنت مكانكم لتقدمت باستقالتي قبل ان تغرب شمس هذا اليوم الأغر.. ان الكراسي التي جلس عليها من قبل عظماء الهلال وعمالقته يجلس عليها اليوم من لا يعرفون آداب الهلال وموروثاته وقيمه السمحة.. حليل ايام الرجال الصناديد الذين كانوا ملء السمع والبصر.. حليل عهد الذين يعرفون الواجب ويتواصلون مع جماهيرهم واقطابهم واقلامهم.. حليل زمن النسيج الاجتماعي القوي والمترابط..
× ان عدم ذهاب مجلس ادارة الهلال لعزاء داؤود لا ينقص من قدر الفقيد شيئاً.. ولا يقلل من شأنه ابداً ولكن سوف يساهم في انخفاض أسهمهم في دواخل الجماهير ان كانت له أسهم والتاريخ لن يرحمهم ابداً.. الاخوة في مجلس الهلال يا من قاطعتم وفاة الصحافي الهلالي المتميز داؤود مصطفى بدون حياء او خجل نطالبكم بالرحيل غير مأسوف عليكم.. الذين لا يعرفون واجب الرجال لا يتشرف بهم مجلس الهلال..
× اللهم تقبل عبدك داؤود مصطفى قبولاً حسناً وامطر على قبره شآبيب رحمتك وسحائب مغفرتك واجعل البركة في اهله وذويه واصدقائه ومعجبيه وزملائه ونسألك يا مالك الملك ألا ترينا مكروهاً في عزيز لدينا.. اللهم كفر عن سيئاته واغسله من خطاياه بالماء والثلج والبرد.. واسكنه أعلى الجنان واحشره في زمرة حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم.. ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم.. الاخوة في مجلس الهلال استقيلوا واريحونا اثابكم الله..!
المكلوم/ حسن السيد عبدالله/ حجر العسل
0123068815


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد احمد سوقي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019