• ×
الخميس 25 أبريل 2024 | 04-24-2024
ابراهيم عوض

من مصلحة الهلال ان يتاهل المريخ

ابراهيم عوض

 28  0  4501
ابراهيم عوض

راي رياضي


ايام قليلة تفصل الهلال عن مواجهته المصيرية امام مازمبي الكنغولي بالخرطوم ضمن الجولة الخامسة لمباريات المجموعة الاولى لدوري ابطال افريقيا.
وعندما نقول مصيرية فاننا نعي ما نقول، ذلك ان نتيجتها ستحدد الى حد كبير موقف الهلال في البطولة، فان فاز فانه سيضمن التاهل لنصف النهائي.
اما ان خسر او تعادل، فستصبح حظوظه في الاستمرار ، ضئيلة جدا ان لم تكن معدومة، لانه في الغالب سيدخل مباراته في الجولة الاخيرة امام سموحة بمعنويات هابطة.
لذلك ينبغي على الهلالاب، ادارة واقطاب وجماهير واعلام ، ان يعوا هذه الحقيقة ، ويتفرغواتماما لدعم الفريق في مباراة الاحد المقبل، امام الغربان من الآن.
الفوز على بطل افريقيا مرتين في الخرطوم، لا يعني التاهل فقط لنصف النهائي، وانما يعني اشياء كثيرة، اهمها انه سيمنح الهلال دفعات معنوية كبيرة، ستعينه في باقي المشوار.
لن نستبعد ان يتصدر الفريق الازرق مجموعته ان فاز على الغربان يوم الاحد ، لانه وبقوة دفع الانتصار سيكون مؤهلا للفوز على سموحة في الاسكندرية.
فوز الهلال على الغربان وسموحة سيرفع رصيده الى 11 نقطة، وهو نفس الرقم الذي يمكن ان يصل اليه مازمبي، لكن الهلالحينها سيكون متفوقا عليه بافضلية المواجهات المباشرة.
صحيح ان المغرب التطواني يملك فرصة تصدر المجموعة اذا فاز على سموحة في الجولة المقبلة، والغربان في الجولة الاخيرة، لكن مسألة فوزه على مازمبي في الكنغو تبدو صعبة.
لذلك نتوقع ان لا يتجاوز مجموع نقاطه الـ 8 في افضل الاحوال، وبذلك سيكون عرضة للخروج من المنافسة، وسيتيح الفرصة للهلال لكي يحلق في الصدارة.
اما سموحة الذي يملك ثلاث نقاط فقط، فتبدو فرص تاهله للمربع ضعيفة جدا رغم انه وبلغة الحساب، يمكن ان يتاها اذا فاز على التطواني والهلال في الجولتين المقبلتين.
تصدر الهلال للمجموعة الاولى يعني انه سيلتقي المريخ، او وفاق سطيف(ثاني المجموعة الثانية)، وكلاهما لن يقوى على اقصاء الهلال.
لكننا نتمنىان يتاهل المريخكثاني المجموعة الثانية، لان فرصة الهلال في تجاوزه والتاهل الى النهائي ستكون اكبر وافضل،وذلك لقلة خبرة فريقه في المنافسة مقارنة مع الوفاق.
الوقوف مع المريخ في مباراتيه المقبلتين امام العلمة في الجزائر واتحاد العاصمة بالخرطوم واجب كل هلالي، لان تاهله، سيعني ضمان وصول الهلال للنهائي، اذا افلح الاخير في تصدر المجموعة.
آخر الكلام
لم يكن اكثر المتشائمين في الهلال يتوقع ان يخسر فريقهم من الغربان في ذهاب نصف نهائي 2009 بخمسة اهداف مقابل هدفين.
ولم يكن اكثر المتفائلين في نادي مازمبي ينتظر ان يفوز فريقه بتلك النتيجة الكبيرة على الهلال وفي معقله بام درمان.
لم يحسن الهلال اعداد فريقه بالصورة المثلى لتلك المباراة، لاعتقاد البعض ان الفوز فيها مضمون ولا يحتاج لبذل أي جهود.
انصب اهتمام الادارة والجهاز الفني في ذلك الوقت على نهائي البطولة، اعتقادا منهم ان الفريق سيفوز على مازمبي وسيتاهل بجدارة.
صحيح ان فريق الهلال في ذلك الوقت كان يفوق مازمبي عدة وعتادا، بدليل انه عندما استشعر لاعبيه المسؤولية فازوا عليه في الاياب بهدفين نظيفين.
لا نريد لتجربة 2009 ان تتكرر مع هذا الفريق، ولا نرغب في مشاهدة كابوس جديد، يعيدنا لمربع الهزائم واالاحباطات.
يتمتع فريق الهلال الحالي بنخبة من اللاعبين المميزين واصحاب الخبرة ، فضلا عن امتلاكه مدرب مقتدر، وهو في كل الاحوال افضل من مازمبي.
الفوز على مازمبي في الخرطوم عشية الاحد المقبل لن يكون صعبا،ولا هو بالشيء المستحيل،ويمكن ان يتحقق وبعدد وافر من الاهداف، بشرط ان يقوم كل هلالابي بدوره المطلوب.
خسر الهلال امام تطوان في الجولة الماضية على ملعبه بهدف من ضربة جزاء، وفشل لاعبوه في تعديل النتيجة رغم افضليتهم.
اهدر الفريق الازرق عشرات الفرص التي اتيحت له في تلك المباراة، بما فيها ضربة جزاء، لانه كما وضح،لم يتم اعداده بصورة جيدة.
الاعداد النفسي لمباراة مازمبي ينبغي ان يكون من اولويات الجهازين الفني والاداري، ويجب ان لا يتم بمعزل عن الاعداد البدني والفني.
الدفع باللاعبين للميدان بمعنويات عالية، وباعداد نفسي جيد من شأنه ان يسهم في مضاعفة الجهود ويحقق المطلوب.
وداعية: الويل للغربان في ام درمان.
Rawa_60@yahoo.co

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 28  0
التعليقات ( 28 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #4
    zain 08-16-2015 06:0
    كلام عين العقل..الهلاااااال اقرب للتأهل. من المريخ.لان المريخ خارج ارضه.مهزوووم
    حتى لو لعب مع فريق درجه ثالثه وسوف يتعادل مع الاتحاد.لانهم حيعملو حسابهم من التحكيم
    هذه المره ولم يتركو الحكم يفعل كما فعل باخيهم.الوفاق .سيصلو للحكم قبل جمال.هذه المره.والقروش عندهم اكتر من قروش المريخ
  • #5
    بامحمد 08-16-2015 05:0
    هذه فقط احلام زلوط كدى خليهو يصعداول بعدين نشوف حكاية اقابل. من كلامك خايف يصعد المريخ ويطير الهلال وهذا هو الاحتمال الاقرب لاتحلم وانت تكتب خلى الاحلام بعد النوم .كترت المحلبية لمن طمبجتهايا استاذ
  • #7
    عمر مضوى مختار 08-16-2015 12:0
    بصراحة كده انت لما تكتب عمودك المهبب ده بتكون واعى يا اخى قول ليك كلام منطقى الهلال ياتو البقدر يفوز على المريخ ده اصلا اذا الهلال اتهل النقطة الثانية قلت ان الهلال يستطيع هزيمة وفاق سطيف ياخى اختشى على دمك شويه مش ده وفاق سطيف الغلبكم فى المعبرة وهربتوا من المواجهة الثانية ولا حاجة تانية.احترموا جماهيركم وبطلو تخدير ليها عشان الصدمه ما تكون قوية. فى الاخر قال شنو الهلال اقضل من مازيمبى ههههههههههههههههههههههههههههههههه.الله يستر عمودك ما يحتجب يوم الاتنين
  • #8
    البازووكا 08-16-2015 12:0
    صحيح ان المغرب التطواني يملك فرصة تصدر المجموعة اذا فاز على سموحة في الجولة المقبلة، والغربان في الجولة الاخيرة، لكن مسألة فوزه على مازمبي في الكنغو تبدو صعبة



    ليه صعبه يا جهلول ما نفس هذا الفريق زعطك فى بلدك ومشى
  • #9
    فاضل حسن البشير 08-16-2015 10:0
    برغم الاحباط الجواك جواك بطل كاذب... ومازلت تمارس هوايتك المفضله هي اضلال الجماهير الزرقاء...المريخ لايحتاج وقفة الهلالاب معه ... بس اوقفوا معنا بالسكات والمشاهدة من منازلكم... مادخل المريخ في ان الهلال يتاهل ام لا... اولا تاهل ولكل حادث حديث...المريخ قطار منطلق يفرم كل من يقف في سكته.... اذا كان مشكلتك في عدم حصد البطوله الافريقية وجود المريخ فيها فقد طال انتظارك لها... اذكر ان المريخ فاز علي الهلال في الكونفدرالية بثلاثة اهداف وتصدر المجموعة وكان الهليل كعادته وصيفا ضعيفا خادعا لسيده...فاز الهلال علي مازمبي بهدفين كما قلت لان مازمبي حسمها في المعبرة بخمسة اهداف وبلغة الحساب في ارض الخصم يعني عشرة قون ينطح قون..... ياابراهيم ياعوض الحس كوعك يتاهل الهلال...فعلا اعلام هلالي مضلل يخرج الكذبة ويصدقها...اشتقنا نشوف رقصة حارس مازمبي ...
       الرد على زائر
    • 9 - 1
      ابو مازن 08-16-2015 03:0
      يا وصيفاب يا طيشاب يا تمهيداب كعادتكم دائما ما تقلبوا الحقائق وكمان بقوة عين الهلال هو الذي فاز علي المريخ في الكونفيدرالية بثلاثة اهداف منهم هدف ايفوسا الاخير والذبحة الشهيرة التي عملها في احتفاله بالهدف وتأهل الهلال للدور الثاني واتى المرخرخ طيش المجموعة، سبحان الله منكم ومن قوة عينكم.
  • #14
    محمد مصطفى 08-16-2015 09:0
    للأسف الشديد يا ابراهيم عوض بعيد جدا عن الحقيقة وكلامك كلام مشجع فقط راجع مقالك بهدوء
  • #15
    Mustafa Ali 08-16-2015 09:0
    الزول راكبو جن أسمه المريخ. نقول لك في الحالتين مضروب سواء صعد المريخ أو الوفاق لكن الفرق بين الاثنين يكون في أنك اذا خسرت أمام الوفاق في الخرطوم سوف لن تذهب الى الجزائر وتطلب تأجيل المباراة بغرض الهروب الكبير.
  • #16
    الامين محمد نور 08-16-2015 09:0
    نعم يجب اعداد اللاعبين معنوياوبدنيا وقبل ذلك لابد من حماية وحصانة المدرب واللاعبين من بعض المشجعين الذين يسيئون اليهم ويثبطون هممهم بالالفاظ البذيئة والنابية .الموقف الان لايحتمل حتى ادنى عتاب .نعم يا استاذ ابراهيم يجب مؤازرة اللاعبين وتشجيعهم وزرع الحماس في نفوسهم واشعارهم بالثقة بعد ان خرجوا بلا رجعة ان شاء الله من دائرة الاحباط.
  • #17
    احمد ضي النور 08-16-2015 09:0
    سبحان الله .بالله يا ابراهيم اتكلم بواقعية و خلي المكابرة بتاعتك دي...

    انت يا هلالابي... في نفسك.. بتقول يا الله .. اطلع من الغرق اولاً بعدين اتبجح و قول


    بعبر النهائي عن طريق الزعيم. والله فعلاً كلام وداعيات...
  • #18
    بشير الرفاعي 08-16-2015 08:0
    الوقوف مع المريخ واجب وطني تأهل الهلال ام لم يتأهل بل ان تأهل المريخ هو الأقرب و المنطقي اذ يكفيه ان يفوز فى مباراة واحده من ممباراتين احداهما في استفاده و الآخري مع اضعف فرق المجموعة و الهلال لكي يتأهل عليه الفوز في المباراتين و احداهما خارج ارضه
    العنوان الأفضل : من مصلحة السودان ان يتأهل فريقا الهلال و المريخ. للمربع الذهبي حتي نضمن علي الأقل ان نكون طرفا في المباراة النهاءيه و يا حبذا لو كان النهاءي سودانيا و يفوز الهلال بالأميرة السمراء لأول مرة في تارخه و يلعب في كاس العلم للأندية و يكتسب لقب العالمي .
  • #19
    عبدالله الصادق 08-16-2015 08:0
    (ولانرغب فى مشاهدة كابوس جديد يعيدنا لمربع الهزائم والإحباطات) .. انت لسه ح تشاهد يا ايفوسا .. حقدكم على المريخ ده هو المحطمكم وما مخليكم تمشوا لقدام بزمتك فريقك ده يقدر يهزم المريخ فى البطولة دى اى عاقل يرى غير ما ترى ولكنه الحقد الذى يعمى القلوب تأهلوا انتو وما تشيلوا هم المريخ المريخ عمليآ تأهل بالتعادل والفوز على المنافس المباشر وسيتأهل بإذن الله قبل ان يلعب مباراة المولودية
  • #20
    تونجيلا 08-16-2015 07:0
    ياابراهيم لو كان جر حبل ممكن تغلب مازمبى ... ابسط مقومات الفوز لا توجد فى لاعيبة الهلال عتاولة ناس لياقة فقط بدون مهارة الواحد ممكن الكورة تضرب فى ركبته تخرج اوت وهى ماشة للشباك مثال الجزولى عموما نتمنى ان لا يخزل الهلال عشاقه
  • #21
    ابوبكري 08-16-2015 07:0
    والله ياباشا حساباتك موصحيحه اذا فائز المريخ علي العلمه و الاتحاد بعمل 13 نقطه في الصدارة واذا فائز الهلال عي الغربان و سموحه بعمل 11 نقطه في الصدارة . لذلك لازم يتفقوا المريخ و الهلال علشان واحد يكون متصدر و الثاني يكون الثاني هذا بغرض الوصول بفريق واحد للمباراة النهائيه صدقني اذا ما اتفقوا سوف يخرجوا الاثنين من دوري الاربعة المريخ سوف يقابل الغربان ممكن يصعد ممكن لا اما الهلال سوف يقابل الاتحاد واكيد سوف يصعد الاتحاد لانه اقوي الفرق حاليا . اتركوا التعصب وهذه فرصه لاتعوض اذا احرز المريخ الكأس نبارك له واذا احرز الهلال نمبارك له وفي النهايه المستفيد السودان الوطن المعزب من قبل اهله .
  • #23
    ابوحسين 08-16-2015 06:0
    ههههههههههاي والله ضحكتني ياايفوسا الاجلح ده انت سازج بشكل ماعادي
  • #24
    Jo 08-16-2015 06:0
    بدلاً من إهدار وقتكم في تحريض جمهور الهلال لتشجيع المريخ ليتاهل كثاني للمجموعة الثانية حتى يلاقي الهلال متصدر المجموعة الأولى حسب أحلامك عليك بشحذ همة جمهور ناديك للوقوف مع فريقك الذي أوشك على الإنهيار فالمريخ لديه جمهور رأيته بنفسك ليلة عبور عزام ثم الترجي ثم وفاق سطيف.
    قل بوضوح انك تخشى على الهلال ملاقاة وفاق سطيف وهذه المرة لا مناص من ملاقاته ولا وسيلة للهروب.
    المريخ متأهل بإذن الله بقي أن يتأهل الهليل ولو ثاني لمجموعته حفاظاً على كرامة الوطن التي اهدرتموها أمام حمام تطوان.
  • #25
    بابا 08-16-2015 05:0
    غايتو عوض ابراهيم عوض بيفهم فى الكورة اكتر من ابراهيم عوض
       الرد على زائر
    • 25 - 1
      الككو الفجخ الطين 08-17-2015 11:0
      عوض ابراهيم بروف أنت شنو
  • #26
    Jo 08-16-2015 03:0
    بدلاً من إهدار وقتكم في تحريض جمهور الهلال لتشجيع المريخ ليتاهل كثاني للمجموعة الثانية حتى يلاقي الهلال متصدر المجموعة الأولى حسب أحلامك عليك بشحذ همة جمهور ناديك للوقوف مع فريقك الذي أوشك على الإنهيار فالمريخ لديه جمهور رأيته بنفسك ليلة عبور عزام ثم الترجي ثم وفاق سطيف.
    قل بوضوح انك تخشى على الهلال ملاقاة وفاق سطيف وهذه المرة لا مناص من ملاقاته ولا وسيلة للهروب.
    المريخ متأهل بإذن الله بقي أن يتأهل الهليل ولو ثاني لمجموعته حفاظاً على كرامة الوطن التي اهدرتموها أمام حمام تطوان.
  • #27
    بندق 08-16-2015 01:0
    زي ما قلت ليك كل مره تكتب فيها دلاله علي جهلك وعدم معرفتك بكره القدم
       الرد على زائر
    • 27 - 1
      أبو مجــاهــد 08-16-2015 07:0
      حلم الجعان عيش ....دائماً حساباتك خاطئة بل ســاذجة كنت بالأمس خائف من إحراز الزعــيم للبطولة وبدأت البلبلة ومحاولة إثارة الفتن ..والآن وبين يوم وليلة أصبحت تفكر في إقصــاء المريخ ..لأن المريخ خسر في الدوري ربما ..وأنتم فزتم على الميرغني الذي هزمناه بأرضــه برباعية .. وهذا ليس مقياس ... الفوز يبطركم والخســارة تحبطكم بسهولة .. من الصعب فوز الهلال على مازيمبي ولذلك يبقى موضوع تأهله فيه حسابات مبنية على نتائج الآخرين ..إحتمال صدارة المريخ واردة حسابياً وما كان لك أن تغفله ... واضح عدم مصــداقيتك وعشمك في تأهل الوفاق على حساب المريخ رغم تضــاؤل حظوظــه .. نتمنى أن تســافر للعلمة للتشجيع.
      نتمنى التوفيق للجمــيع ..بس ما ترجع تاني لأسلوب التبخيس والتضليل وإثارة الفتن ...والله المســتعان
  • #28
    صهيب 08-16-2015 01:0
    كلام سليم و منطقي جدا، الفوز على الغربان هو الوصول للنهائي، اي تعادل او هزيمة يعني الخروج مبكرا، لذلك كلنا في الميدان يوم المباراة و في المساطب الشعبية، لابد من الإعداد الجيد للاعبين و اهم حاجة إعداد الجماهير لتكون من البداية في حالة تشجيع و ليس العكس ، لانه توجد جماهير هي خصما على الفريق و تسيئ للاعبين و المدرب و الادارة و هذه لابد من توعيتها جيدا حتى لا تكون خصما على الفريق.
       الرد على زائر
    • 28 - 1
      طائر الجنة الأحمر 08-16-2015 05:0
      واحد + واحد يساوي 2 ... لا لا 2 + 1 = 2.. لا لا 3 +1 = 2 لا لا لا لا 2+1+3 = صفر غليد
    • 28 - 2
      طارق 08-16-2015 12:0
      الحمامه خلتكم تراجعوا دروس الاحتمالات تاااااااااااااااني انا خايف من احتمال واااااااحد الامطار تجي وترش الملعب وكدي يابا يرقص في الطين
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019