• ×
السبت 20 أبريل 2024 | 04-19-2024
شوربجي

الهلال الجريح والارباب الكبير والرشوه كعبه

شوربجي

 40  0  3535
شوربجي


((())) لا يجدي البكاء علي اللبن المسكوب :

لقد استلوا سكاكينهم لذبح الهلال

وارتفعت الاصوات ان الكوكي كيسه فاضي

وان خالد بخيت لا شخصية له

وان اللاعبين مدللين ويجب معاقبتهم عند الخسران

وان هناك شلليه مقيته تحكم الهلال

وان الكاردينال يتساهل في قراراته ويدلل اللاعبين بالحوافز والولائم

نفس الاصوات التي ارتفعت ضد البرير ارتفعت ضد الكاردينال

وهي نفس الاصوات التي ارتفعت ضد الارباب

وشيلوا المدرب واشطبوا اللاعبين

وانا اقول اليس فيكم رجل رشيد ؟

هل سيبدل الكاف قناعاته بقائمة جديده للهلال وبلاعبين جدد

هل سيوافق عيسي حياتو ان نضم وليد الشعله والثعلب

هل سيسمح لنا بتسجيل مهاجمين جدد

لقد فات الآوان اخوتي والهلال مجبور علي اكمال المشوار بهؤلاء اللاعبين

الهلال اخوتي ينقصه الحماس

والهلال يعيبه البطء

المصابين ان عادوا فسيعود الهلال

وليس لنا خيار غير ذلك

اخطاء التسجيلات قد وقعت علي رووسنا

والمواسير قد تكدست في النادي الكبير

ولم ينجح الهلال الا في نسجيل مكسيم

والفاس وقع في الراس

لقد طبلنا طويلا لغرفة دبي

وغنينا طويلا لكسلا وقاقارين وفوزي التعايشه

وفي النهايه تجرعنا الخيبات امام التطواني وهلال كادقلي

الآن لا خيار الا الفوز علي مازيمبي وسموحه

وقولوا يا رب


((()))) لمن يصفقون للرشوه :

((())) لمن يهللون للرشوه :

يقولون ان العن ما تصاب به الأمم في أهلها وبنيها أن تمتدّ أيدي فئات من عُمَّالها وأصحاب المسؤوليات فيها إلى تناول ما ليس بحقّ، فصاحب الحقّ عندهم لا ينال حقّه إلا إذا قدّم مالاً أو منفعة، وذو الظّلامة فيهم لا ترفع مظلمته إلاّ إذا دفع رشوة " ولما كانت جريمة الرّشوة جريمة عظيمة يترتّب عليها ضرر المجتمع وضرر للأفراد مابين ضياع للحقوق، وتقصير في الواجبات، وفساد للذمم، ومن ثم فقد حرمها الله تعالى ووردت الآيات والأحاديث بالنهي عنها والتشنيع على مقترفِيها، وبيان عاقبة أطرافها من راشٍ ومرتش ووسيط بينهما.

والرّشـــوة في اللّغة: قال ابن الأثير: الرّشوة الوصلة إلى الحاجة بالمصانعة، وأصله من الرّشاء الذي يتوصل به إلى الماء؛ وفي الاصطلاح: قال الجرجاني: " ما يُعْطَى لإِبْطَالِ حَقٍّ أو لإِحْقَاقِ بَاطِلٍ".

أركان الرشوة:

الرّاشي: هو الذي يبذل المال أو المنفعة لمن يحقق له مصلحة، أو يعينه على باطل.

والمرتشي: هو الشخص المستفيد من غيره مالا أو منفعة لإيصال حقّ يجب عليه أداؤه إلى الراشي ، أو أن يقوم له بمصلحة غير مشروعة.

والرّائش (أو الواسطة): الذي يسعى بينهما ليحقق مصلحة الطرفين.

الرشوة: وهي المال أو المنفعة التي تبذل بقصد حمل المرتشي على قضاء المصلحة المذكورة

مسميات مختلفة للرّشوة والمقصد واحد:

جاءت ألفاظ مرادفة للرشوة سواء في القرءان أو السنة أو كلام الناس: منها السّحت، والبرطيل، وَفِي الْمَثَل: الْبَرَاطِيل تَنْصُرُ الأَبَاطِيل. وفي بعض الأوساط الشعبية يقولون: الإكرامية، والحلاوة، والهدية، والقهوة، وحقّ القات، والْمُصَانَعَةُ: وقد قيل: مَنْ صَانَعَ بِالْمَال لَمْ يَحْتَشِمْ مِنْ طَلَبِ الْحَاجَةِ .

وغيرها من الكلمات المصطنعة التي في ظاهرها أنها بعيدة عن الرّشوة، وفي حقيقتها وجوهرها هي السّحت الحرام ، فالمسمّيات لا تغيّر من الحقائق شيئا، ومن ذلك أيضا ما جرى في عالمنا اليوم وقلّدناه تسمية "غسل الأموال" و"تبييض الأموال" و"تطهير الأموال" وغيرها من المصطلحات بدلاً من المال الحرام.

الرّشوة في الأحاديث النبوية:

روى التّرمذي وأحمد وابن حبان عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: « لعن الله الرَّاشي والمُرْتَشِي »، وفي رواية عند أحمد: «والرَّائش» وهو الذي يمشي بينهما.

قصة المليونير السجين والرشوه ( منقوله ):

هناك سِرٌ بسيط عن ذلك المليونير..الذي أودع في سجن ما على جزيرة نائية تمهيداً لإعدامة لجريمة قتل قام بها..

حسناً.. لأنه مليونير فقد قرر رشوة حارس السجن ليتم تهريبة من جزيرة السجن بأي طريقة وأي ثمن..!

أخبره الحارس أن الحراسة مشددة جداً وأنه لا يغادر الجزيرة أحد إلا في حالة واحدة..وهي الموت!!

ولكن إغراء الملايين الموعودة جعل حارس السجن يبتدع طريقة غريبة لكن لابأس بها للهرب..

وأخبر المليونير السجين بها وهي كالتالي....

"إسمع، الشيء الوحيد الذي يخرج من جزيرة السجن بلا حراسة هي توابيت الموتى..يضعونها على سفينة وتنقل مع بعض الحراس إلى

اليابسة ليتم دفنها بالمقابر هناك بسرعة وطقوس بسيطة ثم يرجعون..! التوابيت تنقل يومياً في العاشرة صباحاً في حالة وجود موتى..

الحل الوحيد هو أن تلقي بنفسك في أحد التوابيت مع الميت الذي بالداخل..وحين تصل اليابسة ويتم دفن التابوت..سآخذ هذا اليوم إجازة طارئة..وآتي بعد نصف ساعة لإخراجك..

بعدها تعطيني ما اتفقنا علية.. وأرجع أنا للسجن وتختفي أنت..وسيظل اختفاؤك لغزاً وهذا لن يهم كلينا..ما رأيك..؟"

طبعاً فكر صاحبنا أن الخطة عبارة عن مجازفة مجنونه..لكنها تظل أفضل من الإعدام بالكرسي الكهربائي! المهم أنه وافق..واتفقا على أن يتسلل لدار التوابيت ويرمي نفسه بأول تابوت من على اليسار غداً.. هذا إن كان محظوظاً وحدثت حالة وفاة..!

المهم..في اليوم التالي..ومع فسحة المساجين الأعتيادية..توجه

صاحبنا لدار التوابيت..و وجد تابوتين من حسن حظة..أصابة الهلع من فكرة الرقود فوق ميت لمدة ساعة تقريباً..لكن مرة أخرى، هي غريزة البقاء..

لذلك فتح التابوت ورمى نفسه مغمضاً عينيه حتى لايصاب بالرعب...أغلق التابوت بإحكام وانتظر حتى سمع صوت الحراس يهمون بنقل التوابيت لسطح السفينة.. شم رائحة البحر وهو في التابوت وأحس بحركة السفينة فوق الماء..حتى وصلوا اليابسة..

ثم شعر بحركة التابوت وتعليق أحد الحراس عن ثقل هذا الميت الغريب! شعر بتوتر..تلاشى هذا التوتر عندما سمع حارساً آخر يطلق سبة ويتحدث عن هؤلاء المساجين ذوي السمنه الزائدة..فارتاح قليلاً

وهاهو الآن يشعر بنزول التابوت..وصوت الرمال تتبعثر على غطائة..وثرثرة الحراس بدأت تخفت شيئا فشيئاً...هو الآن وحيد مدفون على عمق 3 أمتار مع جثة رجل غريب وظلام حالك وتنفس يصبح صعباً أكثر مع كل دقيقة تمر..

لابأس..هو لايثق بذلك الحارس..ولكن يثق بحبة للملايين الموعودة هذا مؤكد

انتظر..حاول السيطرة على تنفسه حتى لا يستهلك الأكسجين بسرعة..فأمامة نصف ساعة تقريباً قبل أن يأتي الحارس لإخراجة بعد أن تهدأ الأمور

وبعد 20 دقيقة تقريباً..بدأ التنفس يتسارع ويضيق..الحرارة خانقة..لابأس..عشرة دقائق تقريباً..بعدها سيتنفس الحرية ويرى النور مرة أخرى

وبعد لحظات قليلة............

بعد لحظات..بدأ يسعل..ومرت 10 دقائق دقائق أخرى..الأكسجين على وشك الإنتهاء.. وذلك الغبي لم يأت بعد..سمع صوتاً بعيداً جداً..تسارع نبضة..

لا بد أنه الحارس...أخيراً..! لكن الصوت تلاشى..شعر بنوبة من الهستيريا تجتاحة.. ترى هل تحركت الجثة..صور له خياله أن الميت يبتسم بسخرية

تذكر أنه يمتلك ولاعة في جيبة..ربما الوقت لم يحن بعد ولكن رعبة هيأ له أن الوقت مر بسرعة..أخرج الولاعة ليتأكد من ساعة يدة..لابد أنه لازال هناك وقت..!

قدح الولاعة و خرج بعض النور رغم قلة الأكسجين..لحسن حظة.. قرب الشعلة من الساعة..لقد مرت أكثر من 45 دقيقة..!!! هو الهلع إذاً

وقبل أن يطفىء الولاعة خطر له أن يرى وجه الميت..إلتفت برعب وقرب القداحة.. ليرى آخر ما كان يتوقعه في الحياة.. وجه الحارس ذاته..!!!!

والوحيد الذي يعلم أنهُ هنا في تابوت تحت ثلاثة أمتار... النهاية

( لا تعلق قلبك بغير الله فهو القادر على كل شيء )

واللجوء الى الطرق الملتويه يؤدي الى عواقب وخيمه

انها قصة منقولة عن مآسي الرشوه


((()))كلام للارباب احلي من العسل :

كلام احلي من العسل من الكبير صلاح ادريس الارباب عن فريقي القمه الهلال والمريخ في همس الضفاف وما احلاه من كلام

اللهم احفظ هذا الرجل فقد كان يوما رئيسا للهلال

فهكذا عهدناك كبيرا


((())) مبارك البلال واللمباب :

بسخريته المعهوده كتب يقول :

الشكر للحكم الغاني الذي ادار المباراة بمهنية عالية واخلاق رفيعة وضمير صاحي واعطي كل ذي حق حقه واذا استمر التحكيم في مباريات الزعيم بهذا المستوي نقول من الان مبروك مقدما كأس الابطال الافريقية ونضعه جوار كأس سيكافا ونعلن وداعنا لتشجيع الكرة السودانية نهائيا .


محمد حسن شوربجي
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : شوربجي
 40  0
التعليقات ( 40 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ROSHDY 08-13-2015 10:0
    اهلا بالشيخ الكبير مولانا شوربجي
    والله انصحك بالاستمرار في الفتاوي وشرحها كما كتبت الان عن الرشوة
    ابدعت عديل كده ....... وسيبك من الكورة ووجع الدماغ واكسب اجر..... بدل ما انت ترمي التهم يمينا ويسارا وتمل
  • #2
    وطن ممحون 08-12-2015 11:0
    نفس الاصوات التى ارتفعت ضد البرير والارباب وغيرهم نعم هي نفسها التي تعلو الان واعلاها صوت الارباب نفسه فما رأيك!
  • #3
    برهان الدين المكي 08-12-2015 09:0
    الاخوة القائمون على امر الصحيفة.
    لقد كتبت ردي بكل هدؤ على هذا الصحفي الذي تسلل الى بلاط السلطة الرابعة على حين غرة من الزمن ولكنني لم اتوقع ابدا نشر ردي الموضوعي والمهذب والغريب احيانا اقف على بعض الردود الجارحة للذوق العام ومع ذلك تتم الموافقة على نشرها _واذا كان هذا هو توجه الصحيفة وخطها العام في ان تنشر لانصاف الصحفيين وبلغة المدرجات فأنا اربأ بنفسي عن ذلك وهنالك بعض وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع التي تختار الاقلام الجيدة والمواضيع الجادة وهذا للاسف مالم نجده في صحيفتكم التي تضم للاسف بعضا- وليس تعميما-من الصحفيين الذين لايجيدون العربية ولا الانجليزية ولا حتى الدارجة التي يكتبون بها طوال الوقت !!!!
    دع عنك الكتابة لست منها
    ولو غرقت ثوبك في المداد
  • #4
    فاضل حسن البشير 08-12-2015 09:0
    انصحك ياشوربة بكوارع بعوض بمقابلة دكتور امراض نفسية لمعاينة حالتك اهي حاله عقربية ام اوكرابيه ليصف لك العلاج في تطوان
  • #5
    إبراهيم دفع الله 08-12-2015 07:0
    يا جماعة الخير والله انا ماعارف الفرح الزائد من الجماعة الحمر ديل كتير كده مالو - المريخ يهزم وفاق سطيف 2\ صفر فى الخرطوم شىء اكثر من عادى خاصة المريخ لا عب بـ 12 لاعب أى والله و الإطناشراوى الغانى !! لا ما اوكرا الحكم الحكم !!!! ماعايز أخش فى تقييم ضربات الجزاء على فرضية الضربتين صحيحتين لكن العوجة و ين ؟ ان تطرد لاعب بفاول أكثر من عادى !! دا يعنى أنك زدت عدد الفريق المنافس !!! هل المسألة دى عايزة لبيب الحمار يفهمها !! لكن حمار الجزائر هنق و هنق و الإتحاد الأفريقى فى إجازة !!
    متعودة!!!!!!!!! و بعدين إنفراد عبد الملك زياية و الله ما فيه ريحة فاول لكن ريحة الدولارات جايبة الضهبان !! عيب و الله . لو شلتو البطولة تكون فطيس وبالطريقة دى الحرام دا يدخل عليكم بالساحق و الماحق !!!!!

    متعــــودة !!!!!!!!!! و يا رئيسنا من أين لك هذا ؟ و انا كواحد من الشعب حقى ما بعفيهو ويوم الحساب يكون لينا حساب و يعيش الهلال و صنعاء و ان طال السفر يا حبيب الملاييييييييين
       الرد على زائر
    • 5 - 1
      محمد حسن جلوال 08-13-2015 07:0
      هل كل من انفرد سجل ؟ يا اخي شوية وطنية مطلوبة لأن أهل الميت ما بكوا عليه مثل ما بكى عليه كتاب الهلال وجماهيره بس تنطبق عليهم المقولة ( إنشقاقة المرأة الاتحبست على حماها) ههههههههههههههههههههههههههههههه وبعدين خلي المريخ يشيل الكأس ويبقى فطيس وأي بطولة فاز بها المريخ وانتم لم تبخسوها وتطلعوها فطيسة هذه شيمتكم ولكن الكلب ينبح و الجمل ماشي و اختار ليك بلد تأوي إليه بعد قدوم الأميرة السوداء بإذن الله تعالى
    • 5 - 2
      محمد حسن جلوال 08-13-2015 07:0
      هل كل من انفرد سجل ؟ يا اخي شوية وطنية مطلوبة لأن أهل الميت ما بكوا عليه مثل ما بكى عليه كتاب الهلال وجماهيره بس تنطبق عليهم المقولة ( إنشقاقة المرأة الاتحبست على حماها) ههههههههههههههههههههههههههههههه وبعدين خلي المريخ يشيل الكأس ويبقى فطيس وأي بطولة فاز بها المريخ وانتم لم تبخسوها وتطلعوها فطيسة هذه شيمتكم ولكن الكلب ينبح و الجمل ماشي و اختار ليك بلد تأوي إليه بعد قدوم الأميرة السوداء بإذن الله تعالى
    • 5 - 3
      abuyousuf 08-12-2015 11:0
      تحلف بالله انه فاول عادي اتق الله ولاتحلف تحدث مثل شوربه انت جلفوط مكابر وماذا تثول عن ضربة نزار يا تيس
  • #7
    zain 08-12-2015 05:0
    موضوع جميل..ديل مابتعظوا.ديل دايرين كاس ولو بضربات الجزاء
  • #8
    AbuAreej 08-12-2015 05:0
    (كلام احلي من العسل من الكبير صلاح ادريس الارباب عن فريقي القمه الهلال والمريخ )
    طيب يا أخي ما تتعلم منه وتكتب انت مثلما يكتبه الارباب فلا يعقل ان تشيد بكتابة الارباب عن الهلال والمريخ وانت تكتب عنهما ولكنك تسخر من المريخ وتكون ضده!! مش حاجة غريبة
  • #10
    على محمد على 08-12-2015 05:0
    اذهبوا ولااسفا عليكم ياود البلال ومزيد من المرارات لو الزعيم اعتلى العرش شوفوا بلد تانية حالتكم تحنن وتجنن وتجحجح
  • #11
    ودالعمده 08-12-2015 04:0
    اقترح عليك تتنقل الى دار الافتاء وهيئة كبار العلماء وبرضو الكسر مابنجبر وانشاءالله ماانجبر وبصراحة حارة وياحليلنا حليلنا وياحسترنا اذا الزعيم ----
  • #14
    ودالعمده 08-12-2015 04:0
    اقترح عليك تتنقل الى دار الافتاء وهيئة كبار العلماء وبرضو الكسر مابنجبر وانشاءالله ماانجبر وبصراحة حارة وياحليلنا حليلنا وياحسترنا اذا الزعيم ----
  • #15
    بابا 08-12-2015 03:0
    انتو يا جماعة القذافى لسه حى؟الله يرحمو ويغفر له
    لقد فقد هذا الشوربان صوابه
    صار يهزى بما يعرف
    مسمار تطوان ومسمار كادوقلى كتيرة عليهو
    قال عادل امام
    رب شوربة شربها شارب ولما الشارب شرب الشوربة........الخخخخخخ شلولخ!!
  • #16
    بلال 08-12-2015 03:0
    بالجد صحفيي الهلال دايما بيعاينو تحت ارجلهم .. نسالكم سؤال .. ماذا فعل لاراش للهلال في القاهره واهدي الكاس للاهلي المصري ولا نسيتو .. انتو عارفين انو الحكام الافارقه مرتشين والفرق المنافسه بتغلب بكل الاساليب ليه المريخ ما يعمل زيهم
  • #17
    ودالمقدم 08-12-2015 02:0
    الكبير كبير
    همس الضفاف .. صلاح ادريس ..مبروك المريخ


    .



    همس الضفاف .. صلاح ادريس ..اللهم لا تجعل ظاهرنا يخالف باطننا.. ولا باطننا يخالف ظاهرنا..يا رب العالمين.
    }كتبت بالأمس عن الهلال كلاماً لم أرد منه فلسفة ولا إنشاء ولا تباه
    بالعبارات والجمل وإنما أردت أن أذكر بادئاً بنفسي، بقيمة وعظمة ما نحن
    فيه من مجتمع كلما زادت فيه الأضواء عواءا والصفات خواء، بقى ذلك المجتمع
    نظيفاً وعفيفاً، وشريفاً يحفظ للتنافس شرفه، وللعلائق خلقها وألقها.
    }ومن شرف التنافس أن نهنئ من يفوز ونواسي من خسر ومن مكارم الأخلاق
    الموجودة اصلاً منذ الأزل والتي بعث الله النبي المصطفى محمداً، صلوات
    الله وسلامه عليه، ليتممها.. من حسن الخلق ومكارمه.. ألاَّ نبخس للناس
    أشياءهم فكيف إذا كان هؤلاء الناس أشقائنا وأحبابنا وأبناء العشائر
    والوطن.
    }لقد لعب أشقاؤنا في المريخ مباراة كبيرة فرضوا أسلوبهم وأظهروا تفوقهم
    وعلو كعب أبطالهم منذ البداية وحتى النهاية. لا ينكر ذلك إلا من عمى بصره
    وقلّت حيلته وزلّت بصيرته.
    }لقد تابعت المباراة منذ صافرة البداية وحتى صافرة النهاية وتابعت
    الاستديو التحليلي لها ومن المحلّلين محلل جزائري اكتسب الاحترام لأنه لم
    يجافي الحقيقة وكيف يجافيها والكل شاهد ومتابع وكان هناك مدير الحوار
    وموزع الأدوار في الاستديوا محايداً أصلاً وفصلاً وشكلاً وموضوعاً.
    }والمحصلة أن المريخ قد قال كلمته التي أسعدتنا ولابد أنها قد أسعدت رئيس
    نادي الهلال الذي تمنى في لقاء سابق له أن يكون النهائي سودانياً خالصاً
    ولن تتحقق أمنيته هذه إلا إذا خطا المريخ خطواته الواثقة ونهض الهلال من
    كبوته وعمل على كسب لقائيه المقبلين ثم تجاوز نصف النهائي ليلقى المريخ
    الذي يكون قد تجاوز نصف النهائي كذلك.
    }إنها تهنئة مني، وآمل أن تكون من كل هلالي يعرف ويؤمن بشعار الأهلة
    »الله.. الوطن.. الهلال« إلى الأشقاء في المريخ إدارة بدء من الأخ الحبيب
    الدكتور جمال الوالي والأخ الأستاذ عبد الصمد والأخ الفريق طارق، والأخ
    الأستاذ أدروب، وبقية أعضاء مجلس الإدارة والجهاز الفني بقيادة الخبير
    غارزيتو واللاعبين والجمهور المريخي وأخص الإعلام المريخي بقيادة
    الأستاذ مزمل أبو القاسم، وجعفر سليمان، ومأمون أبو شيبة وإسماعيل حسن
    والبقية التي عرفت كيف تكون حاضرة في كل انتصار ومعينة على الخروج من كل
    انكسار.. ثم التحية والتهنئة للوطن الذي يسعده ويرفعه كل انتصار لفريق من
    فرقه.
    }والتمنيات الصادقات بأن يعين الله الأهلة للخروج من أجواء الخسارة
    فيعدوا العدة لما تبقى من مباراتين لو أحسنوا الاعداد لهما لضمنوا بحول
    الله الدخول الى المربع الذهبي من أوسع الأبواب
  • #18
    santo 08-12-2015 02:0
    تحكيم مين ياشوربةدجاج لو احسن رماة المريخ التعامل مع الكرة لخسر وفاة سطيف
    بالخمسة . لعب المريخ مباراة تاريخية وضغط على الخصم بصورة لم تكن مسبوقة
    ووفاة سطيف لم يهدف طيلة المباراة ولم يكسب ولا ضربة ركنية واحدة وتعادلنا
    معه فى ملعبة كيف تحكمون اليس فيكم رجل رشيد...بلا ياخدكم ياحاقدين.
  • #19
    حسن الامين 08-12-2015 02:0
    من تكلمت عن الرشوة ذكرتنا علي همشري يا شوربجي
    الراجل دا وين ؟؟؟
    لقد فقدته الساحة الهلالية كثيرا كان مناضل بجد
  • #20
    abuyousuf 08-12-2015 02:0
    عزيزي شوربجي لك التحيه اوافقك الرأي بان رول الله صلى الله عليه وسلم قال(الراشي والمرتشي والرائش في النار) وقال الرسول الكريم علامات المنافق ثلاث( إذا حدث كذب.وإذا عاهد غدر. وغذا اؤتمن خان) صدق الرسول الكريم...في مقالك السابق ذكرتأن الوالي تحدث عن حواله بنكبه وقلت وقلت وفي مقال اليوم أتعبت نفسك واتيت بكل أقوال الفقهاء عن الرشوه وانت صحفي مجالك الحديث وأرى اصعب شئ يصاب به البني آدم داء النفاق إذا حدث كذب فأين مقالك من هذا هل تثبت ماقلت بالدليل الواضح من غير نفخه كذابه وشوشره ابعد الغشاوه عن عيونك وانت تترحم على القامه داؤد رحمه الله تذكر الموت وابعد عن الإساءه للناس إذا أنت لك لسان فللناس ألسن...وإذا تبحث عن عيوب الناس فأنظر لعيوب نفسك لاتغرك وجودك داخل القصور خرجوا منها ملوك للتراب
  • #21
    IBNIDRIS MUKHTAR MUSTAFA MUSTAFA 08-12-2015 02:0
    بقيت واعظ ،،،، لا لا لا لا بقيت كوميدي ،،، الله يستر عليك ما تبقى تصفر في ليك في صينية وتكورك متسلل متسلل
  • #22
    جعفر صالحين 08-12-2015 02:0
    عليك الله اضخك شوية يا شوربة ... بالمناسبة الدبرسة والزهج مضر بالصحة ... اتحمل لأن الجاييكم كتير .. اضحك مع سلك (((* الكوكى مفروض يستف
    * ويدق الشرموط ويسحن البهارات

    * سفرتوا قربت ))هههههههههههههههههههه
  • #24
    ابو راشد. 08-12-2015 01:0
    ابشر بطول معناة أيها الحاقد .
    أمثالك هم سبب كفوة الهلال.
    انت حاقد حاسد والحسود لن يسود سيظل الهلال يركض خلف المريخ وسيظل المريخ هو من يمحو العار الذي جليه للسودان بخمسة تونس والهروب من الوفاق.
    رد المريخ الاعتبار من تونس والجزائر وتبقى عار خمسة مازمبي في بالخمسة في المعبرة.
    ربنا يوفقنا بازالة عار ماومبي في القلعة الحمراء.
    كان الله في عون الهلال إلى أن يمن الله عليه بكتاب يعرفون كيف يساهمون في تطويره ويختفي { ناس قريعتي راحت }.
    لا اظن ذلك سيحدث فريبا لان عدد كتاب الهلال الحاقدين كتار.
  • #27
    Elfatih braem07 08-12-2015 01:0
    والله انت كتداعي الي الخير وليس فاعله ،،،ان كانت لديك ما يثبت ما تتفوه فما عليك الا بالمحاكم ،،،ويومها كلنا معك ،وان كنت تلقي بالقول جزافا ،،،فابشر بنار جهنم وتحمل القذف الذي ترمي به الناس بالظن ،،،وانصحك ان تقرا كل الأحاديث التي تدعوا لذلك ،،،وان تأتينا بها
  • #29
    جلابي _ الدوحة قطر 08-12-2015 01:0
    بما انك تتمتع بحمايه من ادارة كفر ووتر الا انني ساظل اكتب حتي وان حذفت ردودي كالعاده وهنا والحديث عن الرشوه ..ماذا تقول في من غير مبادئه وقبض مالا من اجل تشويه سمعة الاخرين وتحطيم ارادة الاخرين ولا يخاف الله فيما يقول ....سؤال اخر ..ماذا تعني الصحافه بنظرك ..حسب علمي هناك قسم لكل صحفي دخل المهنه علي مصداقية الكلمه وعدم التشهير الا بمستندات رسميه فاين انت من كل ذلك ..سؤال اخر ماذا تعني الوطنيه ...حسب علمي هي انتماء للوطن الام والدفاع عن هذا الوطن ضد اي غريب وان تنصر اخاك فاين انت من ذلك وانت تتوشح بالجنسيه الجزائريه لمجرد ان فاز اخاك عليهم واين انت من الوطنيه وانت تجاهر في موقع وفاق اسطيف بظلم التحكيم لهم وتطلب منهم معاملة المريخ هناك بالمثل ومن سخرية القدر وفوق كلماتك انزل الموقع مانشيت باستحقاق المريخ الفوز وان قرارات الحكم كانت عادله وان وفاق اسطيف استحق الهزيمه ومباركه لفريق المريخ ..فكيف احسب انك وطني او سوداني او هلالي حتي وكيف تكتب عن الحق والرشوه والظلم وانت تقود الظلم بنفسك ..واذكرك في حرب الارباب ضد البرير والكاردينال خرجت فضائح كلها تزوير ورشاوي ولم يتناولها احد لحس الوطنيه ومداراة فضائحنا ..لا تستحق الكتابه في هذه الصحيفه الكبيره .حسبي الله ونعم الوكيل
  • #30
    ابو عبدالله 08-12-2015 01:0
    يا شوربة ومعاك استاذك مبارك البلال ..ما رأيكم فى ضربة الجزاء المحسوبه
    لصالح الهلال ضد التطوان ؟!!! حسبنا الله ونعم الوكيل
    قلوبكم السوداء سبب بلاويكم
  • #32
    جلابي _ الدوحة قطر 08-12-2015 12:0
    بما انك تتمتع بحمايه من ادارة كفر ووتر الا انني ساظل اكتب حتي وان حذفت ردودي كالعاده وهنا والحديث عن الرشوه ..ماذا تقول في من غير مبادئه وقبض مالا من اجل تشويه سمعة الاخرين وتحطيم ارادة الاخرين ولا يخاف الله فيما يقول ....سؤال اخر ..ماذا تعني الصحافه بنظرك ..حسب علمي هناك قسم لكل صحفي دخل المهنه علي مصداقية الكلمه وعدم التشهير الا بمستندات رسميه فاين انت من كل ذلك ..سؤال اخر ماذا تعني الوطنيه ...حسب علمي هي انتماء للوطن الام والدفاع عن هذا الوطن ضد اي غريب وان تنصر اخاك فاين انت من ذلك وانت تتوشح بالجنسيه الجزائريه لمجرد ان فاز اخاك عليهم واين انت من الوطنيه وانت تجاهر في موقع وفاق اسطيف بظلم التحكيم لهم وتطلب منهم معاملة المريخ هناك بالمثل ومن سخرية القدر وفوق كلماتك انزل الموقع مانشيت باستحقاق المريخ الفوز وان قرارات الحكم كانت عادله وان وفاق اسطيف استحق الهزيمه ومباركه لفريق المريخ ..فكيف احسب انك وطني او سوداني او هلالي حتي وكيف تكتب عن الحق والرشوه والظلم وانت تقود الظلم بنفسك ..واذكرك في حرب الارباب ضد البرير والكاردينال خرجت فضائح كلها تزوير ورشاوي ولم يتناولها احد لحس الوطنيه ومداراة فضائحنا ..لا تستحق الكتابه في هذه الصحيفه الكبيره .حسبي الله ونعم الوكيل
  • #33
    ود العباسية 08-12-2015 12:0
    سبحان الله فيك شغال ايات قرآنية واحاديث عن الرشوة ومغذي كلامك معرووف
    ذي ما بتستشهد بايات الرشوة .. هل كنت غائب عن حصص بعض الظن اثم
    وهتك اعراض الناس بالباطل والكذب والافتراء عن الاخرين ... ولا ضميرك صحي
    اليوم فقط .... اتغي الله فيما تكتب فانت مسئول عنه .
  • #35
    ابايزيد علي 08-12-2015 12:0
    مالي اراك تطبل للارباب في موضوع واحد عجبك؟!!
    الم يكن اﻻرباب خصمآ ع الهﻻل؟!!
    الم يكن اﻻرباب محاربآ لكل رؤسائه ؟!!
    الم يكن اﻻرباب هو من اغرق الهﻻل في الديون التي ﻻ حصر لها؟!!
    ماذا كتب اﻻرباب من اشاده وااااااحده فقط للبرير او الكاردنال؟؟!!
    هل كل شيئ قدمه اﻻثنين سئ؟!!
    اﻻ يستحقون اشاده واحده او كلمة حق من اﻻرباب؟!!
    سبحان الله(في نفس يعقوب شيئ!!!!!
  • #36
    ابوالفاضل 08-12-2015 12:0
    هسي ياشوربة الهلوسةدي لزومها شنو؟ انت ثعلب حاسي انو المريخ بقي اقرب للاميرة عشان كده بقيت تهضرب بالتحكيم قبل كده قعدت تهضرب بالجزائريين وقعنا فيهم جلد بالله واصل علي كده لحدي الكاس مايجي السودان.
  • #38
    مرتضى 08-12-2015 11:0
    موتوا بغيظكم موتوا حسرة المريخ للقمة وانتم للحضيض لن يزيد تهكمكم وسخريتكم وحقدكم وحسدكم للمريخ الا اصرارا وعزيمة وسيذهب المريخ من فوز الي فوز ومن نصر الي نصر والكأس باذن الله للمريخ شئتم ام ابيتم .
  • #39
    عمر مضوى مختار 08-12-2015 11:0
    الليلة بقيت عامل فيها شيخ وبتاع مواعظ وحكم الحمد لله المريخ خلاكم تعرفوا امور الدين.النقطة الثانية لماذا لم تتحدث عن ركلة الجزاء الظالمة التى اهداها الحكم للهلال ولا اليوم داك كنت طاشى شبكه اتقى الله وكن منصفا حتى نحترمك ونحترم قلمك الذى هو امانة قبل كل شى
  • #40
    أبو محمد 08-12-2015 11:0
    لمن يصفقون للرشوه :

    ((())) لمن يهللون للرشوه :
    من هم ؟.....أفصح يا شوربة جي.
    بسخريته المعهوده كتب يقول :

    الشكر للحكم الغاني الذي ادار المباراة بمهنية عالية واخلاق رفيعة وضمير صاحي واعطي كل ذي حق حقه واذا استمر التحكيم في مباريات الزعيم بهذا المستوي نقول من الان مبروك مقدما كأس الابطال الافريقية ونضعه جوار كأس سيكافا ونعلن وداعنا لتشجيع الكرة السودانية نهائيا .

    عن أي مباراة وعن أي حكم غاني ؟...يصعب عليك ان تذكر أسم الفريق الذي جعلك في حالة هذيان مستمرة وجعلك تهر بما لا تعرف.
       الرد على زائر
    • 40 - 1
      خلي عنـــك 08-13-2015 09:0
      الدنيا سخانة و حر (يلحم) .. هاك لوح التلج دا يا شوربجي !
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019