• ×
السبت 20 أبريل 2024 | 04-19-2024
ابراهيم عوض

المصائب لا تاتي فرادي

ابراهيم عوض

 22  0  5195
ابراهيم عوض

راي رياضي

قبل ان نستفيقوجماهير الهلالمن لطمةهدفالمغرب التطواني في دوري ابطال افريقيا الجمعة، فجعنا مساء الأحد برحيل القلم الهلالي القامةوصاحب الضفاف الوارفة داود مصطفى.
توالت المصائب على الهلال وانصارهفي اسبوع الكوارث،فاصيبوا عصر أمس بصدمة جديدة، تمثلت في خروج فريقهم بالتعادل 1/1 مع هلال الجبال في كادوقلي.
زادت الالام، وتمددت الاحزان، بعد ان نجح هلال الجبال في تعديل النتيجة في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع، بعد ان كان الهلال متقدما بهدف صهيب في الدقيقة 52.
ولوج هدف متأخر وفي هذا التوقيت وفي مرمى فريق كبير كالهلال يعني ان هناك خللا فنيا، وازمةادارية في الفريق، حتى ولو كان الفريق المقابل في مستوى الريال، وليس هلال الجبال.
يبدو ان ادارة الناديلم تقم بواجبها تجاه الفريق في اعقاب خسارته من المغرب التطواني بهدف دون مقابل في ام درمان، ويظهر انها انشغلت عنه بأمور اخرى، أو لم تضع يدها على الجرح.
توفير طائرة خاصة لنقل الفريق الى كادوقلي والعودة من هناك بعد المباراة مباشرة ليس كافيا لدعم اللاعبين واخراجهم من حالة الاحباط التي كانوا يعيشونها في اعقاب خسارة الجمعة.
الخطاب الاعلامي لادارة النادي، والاقلام المساندة له، كان يعرض خارج الزفة،ولذلك لم يكن أحد يتوقع منه ان يفعل شيئا لدرء اثار الخسارة، وتهيئة الفريق لمباراة كادوقلي.
تعرض الفريق وبعض لاعبيه الكبار لهجوم قاس من بعض الاقلام المساندة للادارة، ولم يسلم مدرب الفريق الكوكي من ذلك، بل وكان الامين العام للنادي عماد الطيب تحت نيران اقلامهم.
اذن كيف ننتظر منلاعبين ظلوا محلانتقادغير رشيد،وتشكيك فياهليتهم من بعض المقربينللمجلس، ان يتجاوزوا اثار تلك الهزيمة،ويعودوا لحالتهم الطبيعية بعد ايام من خسارة الجمعة.
لا نستبعد ان يستمر مسلسل التراجع في المستويات والنتائج محليا وافريقيا ، اذا لم تقم ادارة النادي بواجبها كاملا تجاه الفريق، وتوقف العبث الذي بدأ يحيط بالفريق ويقترب من تدميره.
ولا نظن ان بوسع الادارة الحالية التي يقودها الكاردينال فعل شيء ايجابي، يعيد للفريقهيبته في هذا الظرف الحرج، ما لم تتحلى بالشجاعة وتتخذمن القرارات ما يؤكد انها فعلا ادارة مستقلة.
الهزيمة في كرة القدم امر وارد،وليس هناك فريق معصوم منها، لكن الفرق الكبيرة، والادارات الواعية تعرف كيف تستفيد منها وتحولها الى لقاح حتى لا تتكرر كثيرا.
لا غبار على فرقة الهلال الحالية، فهي تضم لاعبين مميزين واصحاب موهبة وخبرة، وليس كما يعتقد البعض بان بعضهم غير جدير بارتداء شعار الفريق لمجرد هزيمة عابرة.
الفريق الحالي يحتاج الى الدعم والمساندة، فهو ما زال منافسا على لقب الدوري المحلي ودوري الابطال الافريقي، وقد رشحه خبراء كبار للفوز بلقب الاميرة السمراء ابرزهمالمصري شوبير.
اذا كان للادارة راي في مدرب الفريق التونسي نبيل الكوكي فينبغي عليها ان تعينه بمساعد يملك الخبرة، او تستعين بمستشارين من ابناء النادي لمساعدته بدلا من زحلقته.
اعفاء المدرب في هذا التوقيت، قد يضر بالهلال، ويهدر كل الجهود التي بذلها الجهاز الفني في الفترة الماضية، وربما يتسبب في خلل قد يصعب علاجه حتى في السنوات المقبلة.
حكموا صوت العقل ان كان لا يزال لديكم عقل، قبل ان تتخذوا أي قرار تجاه المدرب والفريق، فجماهير الهلال لم يعد لديها الاستعداد لتقبل المزيد من النكسات.
آخر الكلام
رحلعنا أمس الاول وفي صمت وهدوء الصديق والزميل والاعلامي الشامل داود مصطفي اثر ازمة قلبية لم تمهله طويلا.
ذهب داود بعد رحلة عامرة بالبذل والعطاء في بلاط صاحبة الجلالة،كان يمثل فيها مدرسة الانحيازللواقعية وصوت العقل.
يمتلك الراحل اسلوب جاذب، وهو خبير في فن الكتابة، وله مفردة انيقة جعلته يعد واحدا من اكثر الصحفيين قبولا عند الهلالاب والمريخاب وغيرهم.
لم يسيء لاحد، ولم نسمع عنه انه دخل في معركةجانبية مع أي جهة، لانه كان يكتب من اجل المصلحة العامةوينتقي كلماته بعناية، ويكتب بحرص بالغ.
زاملته في عديد من الصحف، ابرزها الهدف التي كنت اتولى رئاسة تحريرها في بداية التسعينات، وكنت قريبا جدا منه ، لانه يجبرك على ان تكون قريبا منه.
لم تنقطع صلتي به حتى بعد ان هاجرت الى السعوديةعام 1998، حيث ظللنا على تواصل دائم، لان (البينا) كان اكبر من زمالة.
نعزي انفسنا، وزوجته المكلومة، وزملائه واصدقائه ونخصمنهم،المخرج الصحفي بجريدة الرياضية السعودية، جمال درمة الذي كان لا يمل الحديث عنه، وقد صدم عندما علم بنبأ وفاته.
رحم اللهالاخ العزيز والصديق الوفي داودمصطفى رحمة واسعة، واسكنه الجنة مع الصديقين والشهداء وحسن اؤلئك رفيقا.
"انا لله وانا اليه راجعون؟.
وداعية : اللهم احسن خاتمتنا.
Rawa_60@yahoo.co

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 22  0
التعليقات ( 22 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    صهيب 08-11-2015 10:0
    رحم الله اخونا العزيز داوؤد مصطفى، فهو فعلا فقد لامة الهلال و لاهله و لاسرته الصغيرة و له المغفرة و الرحمة،
    اما بخصوص إعلاميي الهلال المصلحجية الذين لا تهمهم الا مصلحتهم الشخصية ولا تهمهم مصلحة الهلال ، ان أسباب فقدان الهلال للبطولات السابقة و التي كانت قريبة جدا هو هذه الاقلام السالبة و التي تسئ للإدارة و للاعبين للمدرب و تحرض الجماهير عليها و تجعلهم دوما في حالة دفاع عن النفس، إعلام المريخ كله ملتف حول المدرب و حول الادارة واوقفوا كل الاقلام النشاط ضد المريخ و حتى محمد كامل سعيد اجبر على التخلي عن مهاجمة المريخ و الأن لم يجد غير الحديث عن الهلال كأنه هلالي، و هو بالنسبة للهلال لا يختلف عن إعلام الهلال السلبي.
    ان لم يتوقف هذا الاعلام السالب عن الهجوم السلبي على الهلال إرضاءا لشخصيات معينة او لتضررهم من صفقات لاعبين لم يستفيدوا منها فسوف يصعب على الهلال التقدم الى الامام. أطالب الجمهور بعدم التعامل معه و ان هناك صحيفتين محسوبين على الهلال و هما اكثر ضررا على الهلال.
  • #3
    سيد البلد 08-11-2015 11:0
    اذا كان اللعيبة فعلا كبار .. اليوم بيكون عندنا 10 نقاط.. ومتصدرين بارتياح.

    ---

    لكن اللعيبة الكبار ضيعوا 3 نقاط (فرص نزار) في الكنغو. وضيعوا الفوز في امدرمان مع التطواني (هدية اتير) وطبظة نزار التانية.

    ---

    ديل ما لعيبة كبار ... اللعيبة الكبار بتضحي من اجل الفريق وبتقدر تعب الجماهير وعطائهم اللا محدود. ونرجوا ان يكونوا استفادوا من درس مقاتلي المريخ.

    ----

    الهلال تقول في صراع خفي بين اللاعبين - يمكن على القيادة والظهور وليس الكبتنية ويمكن ما في حرب على بعض اللعيبة من لعيبة اخرين ويمكن ما دايرين المدرب ... والله اعلم. ده ما الهلال البنعرفو ولا اللعيبة ديل بمستواهم المتذبذب قدر لبس شعار الهلال.

    لكن رب ضارة نافعة .. لو ما شدوا حيلهم وصعدوا لدور الاربعة الشباب جاهزين من الان للموسم الجديد يسجلوا عليهم لعيبة قبلها حار وبتقدر الجمهور الذي يدفع من جيبه ليشترى المرض بسبب انانية اللعيبة وعدم رغبتهم في التطور وتحدي الصعاب.

    ----
    الهلال كبير ... يحتاج للعيبة كبار في كل شيء.
  • #4
    زول 08-11-2015 10:0
    الخطاب الاعلامي لادارة النادي، والاقلام المساندة له، كان يعرض خارج الزفة

    انت اول الناس الكانو بعرضو خارج الزفة راجع مقال السابق وشوف هل اهتمامك كان بدعم فريقك ام تقليل مجهود الآخرين ؟

    انت وامثالك تستاهل ان تنصب لكم المشانق من مشجعي الهلال لانكم لا هم لكم غير نحن الافضل وغيرنا الاضعف طيب صدقنا انتو الافضل شوفو موضوع تاني
  • #5
    تونجيلا 08-11-2015 10:0
    مصيبتكم يا صحافة الهلال بتهتموا بااخبار المريخ اكثر من الهلال" المريخ تعادل مع مريخ الفاشر عملتوا دواوين من السخرية والتشفى بعبارات نسج من الخيال مثال الوصيف الواهن متناسيا من يعشقه اهون من بيت العنكبوت الرجاء ان تنتبهوا لعيوب فريقك فهو احوج بذلك وينتظركم مباراة مقصلية مع مازنبى وما ادرك ما مازمبى.
  • #6
    سيف الدين خواجة 08-11-2015 10:0
    يا استاذي رغم صرف الكاردينال لكنه عشوائي رغم انه اكد اكثر من مرة علي علمه وعمله بالعلم ولكن ما يحدث عكس كل ما قال شخصيا كتبت منذ القرعة قلت عقبة الهلال في التاهل لنصف النهائي هو المغرب التطواني وقلت ان سوء حظنا جعل مباراتي التطواني ورا بعض وقلت مباراته بام درمان هي عنق الزجاجة في التاهل وقد صدق توقعي بقراءة تاريخية لحالنا وخال المغرب لذلك فات الكوكي الضعيف فنيا ان يسال نفسه ماذا يريد من المباراة اليس التعادل السلبي كافيا لكنه فكر في نصف النهائي حتي فقده وخرج ليس احباطا بل قراءة مشكلتنا العاطفة نمجد اللاعب اليوم نمسح به الارض غدا لنبيع الوهم بالصحف للجماهير للمكسب وان كان هذا ولكنه قاتل الهلال لن يتاهل الا بشق الانفس والحظ لان مازيمبي سيبيعنا بالتطواني خاصة اذا فاز علينا وهو وارد بنسبة كبيرة عطفا علي تاريخه معنا والتاريخ مهم في قراءة الاحداث وهذا ما حملني ان اقول التطواني عنق الزجاجة مشكلتنا العاطفة والادارة الهشة!!!الحكاية ليست مالا ففريقالاهلي المصلاي لايملك ولم يصرف ربع ما صرفه هلاريخ في سنة ولكنه يحقق النتائج بالعلم وليس بالجخ والعمودية !!!
  • #7
    sulaiman 08-11-2015 10:0
    ياراجل اتكلم زي الناس أي لاعبين جاي تقول عليهم انتهي زمان كاريكا وبشة زمااااان ونزار افتكر نفسو ميسي زمانو وصار يترفع عن اللعب وبويا صار زي الماكينة العملو ليها عمرة 5 مرات وجيناروا في كل مبارة هدف نتيجة للركنة الطويلة واتير توماس اصبح ملك الفشل والارتباك ماعندك غير مكسيم ومساوي والشباب وبس اهو ده الهلال واهي دي الحقيقة
  • #8
    محمد الحسن علي مصطفي 08-11-2015 09:0
    ان كان لديكم عقل
    اعجبتني ابراهومة افلس يارجاله
    هههههههههههههاهههههههههههههههههههههههههههاههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاااااي
  • #9
    أبو مجاهد 08-11-2015 09:0
    اضحــــك مع\على إبراهــيم عــوض

    ماذا يعني فوز الوصــل على اتحـــاد جــــدة ..؟؟
    صــدارة زرقاء وولولة حــمراء...
    ....إلخ ..إلخ ...إلخ
    ....
  • #10
    عزالدين سيد وديدي 08-11-2015 09:0
    ما زلت تطبل بان فرقة الهلال لا غبار عليها. يا راجل دا المسقط حجركم.
    من في فرقة الهلال يستطيع ان يصنع الفارق؟
    الكاردينال قبل الانتخبابات قال سيجلب محترفين يهزمو اي فريق في 15 دقيقة
  • #13
    وطن ممحون 08-11-2015 08:0
    لما فاز الهلال على النسور انهالت المدائح على الكوكي كما لم يمدح الصوفية رسولنا عليه الصلاة والسلام. علقت حينها تحت حديث للكوكي وقلت له ان شتموك غدا فلا تأسي ولا تحزن فهكذا نحن. في بلاد الدنيا وفي البلاد التى نقيم فيها فرق قوية كثيرة وبينهم فريق يسمى الهلال دائما تجده في القمة ودائما تجده فائزا ولكنه احيانا يتقهقر امام فرق أقل بكثير مثل الرائد بمنطقة القصيم مثلا فلا احد يولول لهذه الهزيمة وانما يرونها على انها كرة القدم تعطي من يعطيها ولا تعرف كبيرا. وهلالنا مثل هلالهم بل اقل بكثير لانه ينقصه لاعبين في مراكز معلومة لدى الجميع حتى يكون فريقا قويا مهابا ولكن ليس فريقا لا ينهزم فكل الفرق تنهزم دون ذكر امثلة. أما من ناحية الادارة في كريمة وسخية ولكنها قطا ليست ادارة محترفة تفهم في كرة القدم خاصة الرئيس فهو رجل اعمال يملك المال الوفير وربنا يزيده - ولكن تنقصه الشهرة والهلال طريقه للشهرة مثله مثل من سبقوه في السنوات القليلة التى مضت سواء الارباب او البرير او كل من له مثل تفكيرهم. واحمدوا الله ان للهلال من يصرف عليه فانه ان تركه هؤلاء فلن يكون قادرا على مصروف رحلة واحدة لاداء مباراة افريقية دعك من تكلفة المواسير الافريقية التى يضج بها الفريق. الكلام كتير والباقي متروك لك وللجمهور.
  • #14
    حقاني 08-11-2015 08:0
    قلت لي شنو؟
    (وفي المجموعة الثانية يفتقد المريخ والعلمة خبرة اللعب في هذه المرحلة كما هو معلوم)
    ده مش كلامك قبل 3 يوم؟
    اها هسي رايك شنو؟
    ما قلنا ليك عاين في ورقتك وخليك في فريقك احسن لك.
  • #15
    جعفر صالحين 08-11-2015 08:0
    هللتم وصفقتم لتعادل المريخ مع مريخ الفاشر .. فكتبتم المعلقات وسخرتم من المريخ وألفتم المسرحيات الكوميدية فى الضحك على المريخ .. فجعل الله كيدكم فى نحركم .. منيتم بهزيمة فى داركم من فريق ( حمامة ) .. وتعادلتم مع هلال كادوقلى فىالوقت الذى كنتم تعتبرون التعادل ( منقصة ) ... خموا وصروا يا ابراهيم ... بالله اتركوا المريخ العظيم وخلوكم فى هلالكم الكحيان التعبان ... ومن زمان قلنا ليكم .. أحسن حاجة ممكن تعملوها انكم (( تركبوا الكوكى التونسية ))) وههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
  • #16
    بلال 08-11-2015 07:0
    دعم ومسانده لي مين من اللاعبين بالله عليك يا استاذ هل راض عن اداء كاريكا وبشه طول السنتين الماضيتين مع العلم انهم وجدو المسانده من الجمهور والاداره والصحفيين
  • #17
    amirco 08-11-2015 06:0
    اليوم احتجبت عن الزعيم ....

    ما شايف حاجة عن فتح شهية ( وفاة ) سطيف .....
  • #19
    هاشم عثمان 08-11-2015 03:0
    صدقت يا استاذ...الفريق كذلك يحتاج الى طبيب نفسى حماسى مميز
  • #20
    الدابروى 08-11-2015 01:0
    يانى نفهم من كده لاخير فى الكبار ولا الصغار؟ الاثنين صفر ÷صقر وكتاب صفر ومدرب صفر واداره صفر وشعار صقر وبطوله خارجيه صفر اقليميه صفر قاريه صفر ويوم الجمعه مع التطوانى صفر 86 سن صفر يازول حيرتوا معاكم الصفر ذاتوا .طيب قاعدين ليه ماتقوموا اتصفرو .كخ كخ كخخخخخخخخخخخخ
  • #21
    Jo 08-11-2015 01:0
    المصائب لا تأتي فرادى
    وأكبر مصائب الهلال الجيش العرمرم من اعلام التطبيل والتجهيل والتغيب.
    فها انت ما زلت تصر على أن الهليل يملك لاعبين مميزين!!
    يا راجل قول كلام غير كده.
  • #22
    زعيم السودان 08-11-2015 12:0
    الله يزيد مصائبكم عسى تعودون لرشدكم يا اعلام يا سالب
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019