• ×
السبت 27 فبراير 2021 | 02-26-2021
عبدالله القاضي

في السودان مليون مدرب.. بما فيهم زوجتي !!!

عبدالله القاضي

 13  0  1806
عبدالله القاضي

المدرب البرازيلي كارلوس البرتو بيريرا وما أدراك ما بيريرا ..هذا المدرب العملاق الذي قاد منتخب السامبا للفوز بكأس العالم وقاد منتخبات الكويت والامارات والسعودية أيضا إلى نهائيات كاس العالم ! ودرب أكبر الاندية ..ساوباولو .. فلامنجو .. فنر بخشة ... عندما قدم تشكيلته في نهائيات مونديال 2006 أمام فرنسا وقام باستبدال المهاجم أدريانو بلاعب الوسط جونينيو وحول رونالدينو من الوسط إلى الهجوم بجانب رونالدو وانتهت المباراة بفوز فرنسا بهدف نظيف من تيري هنري... بعد هذه المباراة وجد انتقادا شديدا في البرازيل وحملة شعواء من الاعلام والجمهور .. عندها قدم استقالته وقال قولته المشهورة (( في البرازيل يوجد مليون مدرب .. بما فهيم أمي )) !!
أعتقد أنه كان يقصد السودان ... لأن البرازيليين لهم الحق في أن يكونوا مدربين لأن جميعهم يمارسون كرة القدم وحياتهم كلها عبارة عن كرة القدم في الشوارع والساحات والأزقة بينما نحن لا نعرف غير التنظير !!
الهلال يعاني فقط من هذا الجانب ... التنظير من قبل الجميع .. الصحفي ينظر والكاتب ينظر والمشجع ينظر ولا أحد يتفق على حق المدرب في أن يضع هو ما يراه وأن يفكر بعقله لا بعقل الآخرين !! الكوكي مثله مثل ميشو ودوسانتوس وكامبوس وغارزيتو والنابي وصلاح أحمد آدم والنقر .. وووالخ كل هؤلاء لم نترك لهم مجالا للعمل بهدوء من بداية الإعداد ونحن نلت ونعجن في الصحف والمنتديات والمواقع وجميع وسائل التواصل الاجتماعي !!
عندما لم يشرك الكوكي البرازيليان هاجمه الإعلام وعندما منحهم الفرصة لبعض الوقت من المباراة هاجموه وعندما منحهم اللعب مباراة كاملة هاجموه .. ونفس الأمر مع الجزولي وكذلك عندما فقد نقطتين في الدوري بعد إشراك لاعبي الشباب هاجموه لأنه تعادل وعندما انتصر بفريق كله من الشباب على النسور اشادوا بجرأته في تناقض غريب و عجيب!!
المدرب أمامه خيارات محدودة وكشف الهلال فيه نقص كبير بسبب الإصابات أو بسبب سوء اختيار المحترفين خاصة المهاجمين وبالتالي أي كلام عن المدرب لا معنى له في هذه الظروف !!
مصيبة الهلال الكبرى في بعض الإعلاميين الذين يتسببون في إدخال الغرور في نفس اللاعبين بمجرد تميزه في التمارين او مباراة ثم ينقلبون عليه في المباراة التالية بل ويتهمونه بالشللية والتآمر مما جعل بعض لاعبينا يلعبون تحت ضغط نفسي رهيب ومع عدم وجود معالج نفسي في النادي فإن الأمر يكون في غاية الصعوبة على الجهازين الفني والإداري لإخراج اللاعبين من هذا الضغط.

بالكو
بدعة جديدة اسمها لجنة التعبئة ....!! عندما رايت صور في الوتساب تأتينا مباشرة من البدعة التي خرجت بها لجنة التعبئة الهلالية وهي تجوب الشوارع في العاصمة ... كنت أود أن أسمع ماذا تقول هذه الحناجر في تعبئتها !! وددت لو أن أحدهم أرسل لي تسجيل صوتي لما يقولونه وهم يجوبون شوارع العاصمة في حالة فريدة من نوعها لم نسمع بها من قبل !!
لجنة التعبئة أكملت كل جهدها قبل المباراة بيومين وأتت يوم المباراة وهم يجلسون كأنما على رؤوسهم الطير ... ومن بقي له شيئ من لياقته فهو للتنظير والصراخ في المدرب واللاعبين ويختمها برمي قارورة ماء على الملعب!!
هل هذه هي التعبئة ؟! واي طريقة للتشجيع هذا الذي رأيناه ؟! مع كل خطأ تسمع اللعنات ومع كل فرصة ضائعة ترى الأيدي وهي تلوح متنرفزة وساخطة بدلا من مواصلة دورهم الوحيد وهو التشجيع ولا غير التشجيع !!
ألم تشاهدوا المشجعين في الجزائر والمغرب وتونس ومصر ؟! هل يفعلون كما تفعلون ... هل يجلسون صامتين ويتفرغون للتنظير مثلكم !! ألم تشاهدوا مشجعي الترجي وهو يتغنون ويرقصون حتى صافرة النهاية وفريقهم مهزوم في أرضه للمباراة الثالثة على التوالي ؟! هل كان أحدكم سيذهب للملعب مشجعا الهلال لو انهزم في ثلاثة مباريات متتالية ؟! والله لو شاهد أي شخص جمهور الترجي لاعتقد أن الترجي فائز لا محالة بينما الحقيقة هو خاسر وسط جمهوره.
والله لولا نفر من شباب اولتراس الهلال لظننا أن الهلال يلعب بدون جمهور !!
لجنة التعبئة بدعة وطريقتهم إهدار للمال والطاقات ولم نرى جمهور يفعل ذلك في اي مكان وكأنهم فازوا بالبطولة وربما يكون هذا الأمر منح الإحساس بالفوز للاعبين مما جعلهم يدخلون المباراة والنتيجة مضمونة !!
كتابات الصحفي الحرباء سوف تورد الهلال المهالك ... لو عمل بها مجلس الإدارة !!
عند الهزيمة يظهر اصحاب الأجندة والذين يريدون الصيد في المياه العكرة كما جاء في بعض الإصدارات الخبيثة .... الجماهير تحاصر الكاردينال وتطالب بعودة الأرباب !!! طيب عرفناهم حاصروه ... بس ما عرفنا كيف طلبوا عودة الهارب؟! هل في لجنة تسيير أم بالإعارة أم بعفو ملكي !!
حسابيا الهلال ما زال أقرب للتأهل بل يمكنه أن يتصدر ب 11 نقطة ويمكن أن يكون ثانيا ب 9 نقاط !!

قلت في العنوان أن في السودان مليون مدرب بما فيهم زوجتي ... لأنها أثناء المباراة وأنا متوتر للغاية ... وهي تحاول أن تطيب خاطري... ليه ما يطلعو الجزولي دا ما بيعرف يلعب ويدخلو وليد الشعلة أو الثعلب... قلت ليها يا ولية زحي من وشي الساعات دي أنا ما ناقصك !!

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 13  0
التعليقات ( 13 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ود عابدين 08-10-2015 03:0
    شكرا يااستاذ على مقالك الراقى ولزوجتك الرياضيه ومعها حق بان يلعب وليد الشعله الولد الشاب مع العلم بانه ليس مسجل افريقيا والهدف الذى احرزه فى النسور يدل على نضجه الكروى وقوه الشوته نفضت الغبار عن الشبكه صبى صاح ماشاء الله مش زى نزار المستهتر الذى لعب الكره فى يد الحارس وكان افضل ان يلعبها فيصل موسى وايضااحرز هدف فى النسور من ضربه جزاء وكانت جميله تدل على موهبه فيصل موسى اما اذا جئنا للقنوات الرياضيه التلفزيونيه والاذاعيه والصحف الرياضيه كلها تصب فى جدول واحد ومنافسه وعناوين بارزه كأن كاتبها مسطول عنوان لافى السماء لا فى الارض وكلها واحد ومن بدات الصحف الرياضيه لم اجد فى صحيفه تحليل لمباراه من بدايتها حتى نهايتهاويوضح الاخطاء فى المباراه ومنو الياخد كرت ومنو اليتجنب الكرت وطريقه اللعب والتحليل المفيد الذى يستفاد منه فى المباريات القادمه وانا الان اخى العزيز لدى تشكيله احسن من المدرب نفسه ولو كان لعب بها الهلال لفاز على هذا الفريق والصحف الكثيره تعطى الفرق اكثر من حجمها الطبيعى وهذا التطوانى ليس احسن من الهلال وهذا المدرب لايمتلك الشجاعه الكافيه لتدريب الهلال والهلال اكبر منه بمسافات ولو سلمنا بان الدفاع كما هو مساوى واثير توماس وسيسيه وفداسى والحارس مكسيم ومن المفترض يبدا باطهر الطاهر بدلا عن البرازيلى اندريه زينهو ويلعب فى الطرف الايمن او امام سيسيه ويكون بشه لانه خفيف وسريع مع كاريكا فى المقدمه مع انو بينهم تفاهم وانسجام ونيلسون ايضا فى الوسط ويجلس صلاح الجزولى فى الاحتياطى هذه هى التشكيله المثاليه للهلال وهذا البرازيلى العجوز يحتفظ به للضربات الثابته وضربات الجزاء ويدرب اللاعبين على ضربات الجزاء ويكون معروف افضل من يسجل ضربات الجزاء والضربات الثابته والشوتنق المباشر فى المرمى ونحنا لسه بعاد من المؤسسيه ونحتاج للكثير وماشين بالبركه ساكت والله يعين مع السلامه
  • #2
    Ali yas 08-09-2015 08:0
    حسابيا الهلال ما زال أقرب للتأهل بل يمكنه أن يتصدر ب 11 نقطة ويمكن أن يكون ثانيا ب 9 نقاط !!........ يا صحفي كلامك دا كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الهلال أبعد من التأهل و التطواني هو الان أفضل من الهلال بالقاءات المباشرة كل من الهلال والتطواني ومازمبي لو فاز في مباراة واحدة فقط ، يتأهل مازمبي والتطواني
  • #3
    عماد النور 08-09-2015 06:0
    صحفي قدير وفاهم لما يقول موضوعك هادف وشيق في نفس الوقت انا مريخي ولكن من كان يريد ان يفهم عليه متابعة كتاباتك انا في تلك اللحظة وقبل قراءة عمودك كنت في غاية التوتر والخوف من هزيمة المريخ ولكني والله بعد قراءة عمودك ادركت اشياء مهمة ادركت باننا جهلاء وننظر الي اي شء بعين واحدة انتصار انتصار انتصار ولانترك شيئا لاحتمال الهزيمة وهكذا تاتي ردود الافعال القوية والمدمرة لك مني اجمل تحية ايها الكاتب الصحفي الراقي
  • #4
    محمد صالح 08-09-2015 04:0
    هي طيب في خاطر وانت تنهرها عيب عليك لازم تعتزر ليها وتودي ليها هدية
  • #5
    alphag 08-09-2015 02:0
    ده مش التنظير الخلاك تقول ان هدف شيبون غير صحيح؟ وخلاك تقول في حياتك ما شفت واحد بشوت الكورنر بطريقه كوفي ِ مع ان روبرتو كارلوس احرز هدف مباشره من لعبه بنفس طريقه كوفي. المشكله هي في الكتاب مثلك و امثال سيف الدين خواجهِ عاملين فيها حكام ومدربين و صحفيينِِ
  • #7
    shankolivich 08-09-2015 10:0
    شكرا أيها الرائع ولكن بصراحة صدقت زوجتك الكريمة واخطأ الكوكي فلها العذر لانها لا تعلم بأن من ذكرتهم غير مقيدين بالكشف الافريقي .لك كل التحية والود والوداد (ان اين بجندك قجر وبدلة تدريبدي ويقي جانتر).حفظكما الله وادام عليكما الصحة والعافية .يسعدني التواصل معك (لو سمحت).
  • #8
    أبو ليلى 08-09-2015 09:0
    لو بتكتبو من زمان زي المواضيع ده ما كان حصل الحصل .. كل إنشغالكم كان بمناكفة المريخ ... الهلال الذي رأيناه غير قادر على هزيمة مازيمبي لا تضحكو على أنفسكم ... أستعدو للموسم القادة
  • #9
    وطن ممحون 08-09-2015 08:0
    أشمعنا هي اللي تسكت وتزح ما أنها ما قالت غير الحقيقة. صدقنى هي احسن من الكوكي ذاتو اللي ما بستبدل الا بعد فوات الاوان. أن لو من الكاردينال أجيبها ضمن الطاقم الفنى. وفي غيرها كتيرات منهم كتوش.
  • #10
    gandi 08-09-2015 08:0
    أصبت وكفيت ووفيت .. دة هو الحصل بالضبط عندنا في السودان عايزين فريق غالب علي طول .. لو أخدو بي راي اي مشجع او صحفي حا يكون في مليون تشكيلة .. متجاهلين الظروف التي يمر بها الفريق من اصابات وضغوط نفسيةوالخ..
  • #11
    ود الحسين (بربراوي ) 08-09-2015 08:0
    أحلى وأجمل مقال . ويا ريت لو يعمم على جميع الصحف والمنتديات لكي يطالعه الجميع ممن تهمه مصلحة الهلال . صراحة الجمهور كان خصما على الفريق منذ الدقائق الأولى للمباراة وفي أوقاتها الحرجة
  • #12
    سيف الدين خواجة 08-09-2015 08:0
    شكرا اخي عبد الله ولكن ما تقول يحتاج لثقافه وحمله كبيرة لا تتوفر ليس من نقص في شئ لان هذا ما يريده المسئولون في الدولة لالهاء عن الناس من ناحية واهل الاعلام لبيع صحفهم وهنا تكمن المصيبة يعني ان الاليات التي تساعد علي الثقافة نفسها هي التي تخرب مع سبق الاصرار والترصد اما مسالة لجنة التعبئة هذه فزورة كبري للنهب المصلح وما من تعبئة حصلت الا وتلتها هزيمة تذكر يوم خمسة ما زيمبي من اكل الوليمه ونام في الحط الرئيس والصادق الهادي المهدي وشلت الانس اما التشجيع لا يتاتي بالانتماء فارغ المحتوي ففي الدول التي ذكرت الانتماء حقيقي بمعني هذه الجماهير لها نادي نادي اسري تجدهم باسرهم بالنادي بمعني هناك ثقافة انتماء ونحن قرن من الزمان لا يوجد حتي نادي واذا وجد فهو للعب الورق هل تسمع بجماعة البرش في قمة وجماعة المسطبه هؤلاء للقطيعة والمؤمرات هلاريخ اكبر ماخور تعيش منه الالاف الاسر اداراتنا لا تعرف كيف تستفيد من جماهيرها اما التشجيع فيكفي اني بالامس كدت ان اذهب للمستشفي لم انم حتي الفجر وحتي ثاني يوم العصر من الارق اما انا شحصيا حين انتقد فانني لا انتقد المدرب لاني الحمد لله تدربت كثيرا وقرات كثيرا وحتي دربت الشباب بالسودان وكثيرا ما تصدق توقعاتي عن قراءة ومنذ القرعة قلت مشكلة الهلال في التاهل تكمن في التطواني وفي مباراة الرد غاب عنا اجابة السؤال ماذا نريد من المباراة ؟؟؟ وسؤال اخر من الذي عليه ان يهاجم ؟؟؟لاشك المغربي مطلوب بالهجوم لانه في عنق الزجاجة وقالوها انها مباراة مفصلية وقلتها من ظهور الجدول ان كارثة الهلال ان مبارتي التطواني وراء بعض وبعدها مازيمبي وهما عنق الزجاجة وتبقي الاجابة الا يكفي التعادل السبي الذي يحرم علي الاقل التطواني من التفكير في المنافسة ويقربنا خطوة وكان يمكن كما في لعب البكرة ان ننوم علي بونت 8 هذه هي المفارقه وقالها اللاعب سيسه (انهم فكروا في نصفنهائي البطولة وهنا كانت الكارثه ) وقد قلنا في الاولا خطوة حطوة مع الايمان بان الهلال ليس علي ما يرام وينقصه الكثير وليس مؤهلا للمنافسة اساسا وللادارة اخطاء مثلا شطب سيمبو وهم في امس الحاجة له ثم شطب سيدي بيه وهو في القائمة الافريقية وبعد انتهاء التسجيلات هذا تجليط وظني ان اعدي اعداء الهلال هم ابناؤه السماسرة في تسجيل اللاعبين والمدربين وانظر يذهب النابي وياتي كامبوس العاطل ماذا تريد ندم الانسان انه شجع فريقا يقتله اهله وان عشنا فيه زمنا جميلا لا يعوض ونحن في الزمن الضائع !!!
       الرد على زائر
    • 12 - 1
      ابوقصى -الدمام 08-09-2015 06:0
      كان الخيار مابين سيمبو و كيبى فاختار كوكى كيبى لنقص المهاجمين و وفرة المدافعين اما سيدى بيه كان خظا كبيرا من نظرنا كمشجعين الا ان كوكى لم يكن ضمن خياراته و لم يعطيه الفرصة حتى فى المباريات الودية فطلب سيدى بيه اما اشراكه او اخلاء سبيله حتى يتمكن اللحاق بالتسجيلات فى مالى فكان رأى الكوكى عدم حاجته له المشكلة الاساسية ان التسجيلات تتم فى غياب الجهاز الفنى لكثرة الاستغناءات و عدم الصبر عليهم او الاختيار الخطأ فى البداية دليلى غارزيتو فغارزيتو يتغنى و يتغزل به الآن كل الصحافة الزرقاء و عندما كان فى الهلال كان الانقسامات على اشدها و طالبوا بالاستغناء عنه وقد كان
  • #13
    خالد فداسي 08-09-2015 08:0
    هههههههههههههههههههههه زوجتي مدرب لياقة ، قالت اللياقة في الطين ، نشيد ي أستاذ بمقالك أو عمودك صدقت في كل ما ذهبت ، وقدمت روشتة دواء للداء ولكن للأسف الداء مزمن ومستعصي ولا شفاء منه لأننا والحقيقة المرة تقال عبارة عن رجرجة ودهماء وليس لدينا غير مهاجمة الإدارة والمدير الفني واللاعبين حال الهزيمة ، وفي نظرنا أن كرة القدم أحتمال واحد الفوز فقط ، جهل وتخلف ولابد لنا أن نتعلم ونضع كل الأحتمالات ـ فوز وتعادل وخسارة .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019