• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-24-2024
اكرم حماد

ننتقد الكوكي ولكننا ضد الإستغناء عنه..!

اكرم حماد

 3  0  1392
اكرم حماد

لا بد أن نؤكد من جديد أن أي إنتقادات نوجهها لمدرب الهلال نبيل الكوكي لا تعني بأي حالٍ من الأحوال أننا نريد أو نطالب بالإستغناء عنه فهناك فرق كبير بين النقد الذي ينادي بمعالجة الأخطاء والتعلم منها وبين المطالبة الصريحة بالإقالة أو الإستغناء.. والمتابع لكتاباتي يعلم تماماً أنني كتبتُ عشرات المقالات بخصوص ظاهرة إستبدال المدربين أو الإطاحة بهم مطالباً بمنحهم الفرص الكافية.
الكوكي اخطأ بتبديلاته الكثيرة في التشكيلة في عدد من المباريات وآخرها مباراة النسور.. وقد كتبتُ بعد مباراة النسور الكلام التالي (على المستوى الشخصي أحترم قرار الكوكي وأتفق معه في ضرورة منح اللاعبين الشباب الفرصة ولكنني في الوقت ذاته أختلف معه في الطريقة أو العددية رغم تحقيق الهلال لنتيجة الفوز وبرباعية.. فالتغيير في التشكيلة يجب أن يكون في حدود المعقول).. ونفس الكلام قلته قبل ذلك بشهر بعد مباراة الخرطوم الوطني محذراً من مغبة التغييرات الكثيرة (إذا إستمر مدرب الهلال الكوكي بتغييراته المتكررة والكبيرة في التشكيلة فإن الهلال سيكون هو المتضرر خصوصاً في البطولة الأفريقية لأن التجانس أو الإنسجام يحتاج إلى تثبيت عضم للتشكيلة مع إمكانية إشراك لاعب أو لاعبين أو ثلاثة لاعبين كحد أقصى).
وبالإضافة إلى عدم تثبيت التشكيلة لم يكن الكوكي موفقاً بإشراك اندرزينهو والذي لم يقدم أي شيء يُذكر.. لاعب مثل فيصل موسى كان سيكون خياراً أفضل في مثل هذه المباراة.. حتى في التبديلات تأخر المدرب التونسي كثيراً في إشراك وليد علاء الدين.. هذا بالإضافة إلى إحتفاظه بلاعب مثل صلاح الجزولي كل هذا الوقت رغم مستواه المتواضع.. قد يقول قائل لا توجد خيارات هجومية كافية.. ولكن أعتقد أن إشراك لاعب وسط بدلاً من الجزولي كان خياراً أفضل مع تقديم كاريكا ليشارك في قلب الهجوم..!
عموماً الكوكي لم يكن موفقا حتى في التنظيم الذي لعب به.. واللاعبين ايضاً كانوا في اسوأ حالاتهم.. لا تقولوا لي أن الهلال كان هو المستحوذ أكثر على الكرة لأن السيطرة لا تحجب السوء.. فالهلال كان متواضعاً.. وقد ظهر العجز في تنظيم الهجمات ليفشل الهلال في تهديد مرمى الفريق المغربي بصورة حقيقية.. اللهم إلا إذا إستثنينا بعض المحاولات الفردية الضعيفة.. والضربات الرأسية الطائشة..!
وهذا الأمر يقودنا إلى مشكلة الهجوم والتي تحدثنا عنها كثيراً والتي تجعلني أعود إلى الإرشيف.. والإرشيف موجود..!

من الإرشيف
بعد مباراة الهلال والمريخ في شهر مايو الماضي كتبت الكلام التالي ((أي محاولة لتجميل صورة مباراة الأمس ستكون واهية ولن تخرج عن كونها خداع للنفس.. أي محاولة لتبرير المستوى الذي ظهر به الفريقين سيكون تصرفاً سلبياً.. تصرفاً يشبه المباراة نفسها.. فالمباراة كانت سلبية في كل شيء.. لهذا لا بد أن نكون إيجابيين من خلال المصالحة مع النفس.. من خلال الإعتراف بالواقع.. الواقع المرير.. الهلال ورغم تأهله لدور المجموعات إلا انه ليس الهلال المثالي.. فهناك الكثير من المشاكل التي يعاني منها الفريق.. ولولا خبرة بعض لاعبيه بالإضافة إلى عدم مواجهته لفريق من العيار الثقيل لما تأهل الفريق إلى دور المجموعات من الأساس.. وهذا الأمر يعود للكثير من الأسباب من بينها عدم الإستقرار الفني.. الهلال يحتاج لعمل كبير جداً إذا كان الذهاب بعيداً في البطولة الأفريقية هو الهدف.. فلا الدفاع مطمئن.. ولا خط الوسط متناغم ومنسجم.. ولا الهجوم جيد.. بل يمكن التأكيد على أن الهلال لا يمتلك مهاجم بمواصفات المهاجمين الكبار.. ومرحلة مثل مرحلة دور المجموعات يحتاج من خلالها الهلال لمهاجم كبير.. مهاجم يشبه قودوين.. يشبه كلتشي.. يشبه سادومبا.. مهاجم أفريقي بمواصفات خاصة((.
الكلام اعلاه بتاريخ 11 مايو 2015..!!

أجانب المريخ أفضل..!
الكثيرون يتهربون من قول الحقيقة لأنه وحسب إعتقادهم أن جمهور الهلال لا يقبل الحديث بشكل إيجابي عن المريخ.. شخصياً أقولها بالفم المليان أن أجانب المريخ أفضل بمراحل من أجانب الهلال.. بل يمكن التأكيد على أن اللاعبين المحليين في الهلال أفضل من اللاعبين الأجانب.. وأمر مؤسف أن يكون اللاعب المحترف الذي تم التعاقد معه من أجل إحداث النقلة أو الإضافة أقل أو أضعف من اللاعب المحلي.
بغض النظر عن نتيجة المريخ اليوم.. وبغض النظر عن المرحلة التي سيتوقف أو يخرج منها إلا أن اللاعبين المحترفين في الفريق الأحمر مؤثرين وفعالين بشكل واضح.. على عكس محترفي الهلال.. هذا إذا إستثنينا ماكسيم ونوعاً ما نيلسون..!
اندرزينهو حتى الآن لم يقدم ما يشير إلى أنه سيفيد الهلال.. وأتمنى أن يكذبني من خلال المباريات القادمة.. أما جوليام والذي لم يشارك في المباراة فيمكن التأكيد على أنه لا يختلف كثيراً عن اندرزينهو.. مستويات متواضعة لمحترفي التكميلية..!

بالدارجي..!
عليكم الله يا ريت تاني ما نقول إنو الجمهور اللاعب رقم واحد.. قلت ليكم مليون مرة مافي حاجة اسمها الجمهور اللاعب رقم واحد.. هو لو الجمهور بالأهمية دي الناس قايمة وقاعدة لي شنو.. جايبين اندرزينهو وجوليام لي شنو )واريتهم كان نافعين).. بنتكلم كلام سلبي عن الجزولي وكاريكا لي شنو.. مش الجمهور اللاعب رقم واحد؟.. طيب مفروض النقد يكون مُوجه للجمهور.. لأنو ما جاب قون التعادل..!
الكورة بيلعبوها ناس بشة.. وكاريكا.. ونزار.. اول امبارح المستوى كان كعب.. والنتيجة كعبة.. بس إن شاء الله في الجولة الخامسة المستوى يكون كويس والنتيجة تكون كويسة.. مازيمبي غلب سموحة وعمل 8 نقاط.. يعني ممكن نقول إنو الرؤية بدت تتضح.. مازيمبي حيفوز بي بطاقة ويتأهل.. والبطاقة التانية بين الهلال والمغرب التطواني وسموحة.. إنتصار الهلال في الكورتين الجايات شي ضروري.. ضروري شديد.. ده لو عايزين نبعد عن الحسابات المعقدة!!


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اكرم حماد
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    نجم 08-09-2015 12:0
    ياهؤلا انتقدو الادارة الهلال بلا لاعبين وبلا محترفين وليس للجهاز الفني اية خيارات هجومية ولا في الوسط ، الكاردنال فرط في اساس الفريق وفي بكري المدينة المهاجم الاول في الساحة .
    نقولها صراحة الهلال ليس مؤهلاً للاستمرارية وحتي لقب افريقيا سيكون خسارة علية
  • #2
    سيف الدين خواجة 08-09-2015 09:0
    يا عزيزي قلنا مبتدا الهلال ليس مؤهلا لان الادارة تتخبط ووقعت فريسة لسماسرة اليوتيوب لم يتركوا امر الاجانب للمدرب منذ مجيئه لضيق الزمن ثم شطب سيمبو الفاعل وترك كانوتيه واخيرا شطب سيدي بعد قفل التنقلات اما حكاية عضم الفريق الهلال ما فيهو عضم قلناها من الاول وقلنا المريخ مؤهل هاجموناو سبونا بل البعض اعتبر اني مريخابي لاننا نتعامي عن الحقيقة اما الجمهور هي عادته وخصما وقلنا داخليا سيكون خصما ما في ذلك شك لكن اهم سؤال للكوكي ماذا كان يريد الكوكي من المباراة اليس التعادل السلبي افضل خاصة بعد عودة قوة التطواني لان هذه مباراة مفصلية للتطواني والتعادل يخرجة ويحصر المنافسة ولكنهم فكروا في نصف النهائي وهم الان خارج المنافسة صدقني الهلال لاشكل ولا تنظيم ولا خطه وصلاح الجزولي مهاجم حطر ولكن الطريقه التي نلعب بها تحجمه فقد هزم مازيمبي السنه الماضية لماذا انظر واحرز اهداف في نيجريا لماذا هو هداف صندوق فهل وصلته الكرة للتهدف وسط غابة من السيقان ثم التشكيل الخاطئ من البداية وتاخير التبديلات !!!
  • #3
    نهر السوباط 08-09-2015 08:0
    من الافضل الاستغناء عنكم بدلاً من الاستغناء عن الكوكي .. ماذا تريدون من الكوكي أن يفعل أكثر مما شاهدتموه ؟؟؟ عجبي عليكم وعلى فهم الصحافة .. كنتم تتمنون فوز الهلال ، لا لشئ سوى رفع بورصة النعرات والشماتة ، انا لا أقصدك شخصياً ولكن هذه هي نظرة الصحافة .. شخصياً ومن وجهة نظري الخاصة الهلال قدم أروع مباراة ولكن .. سوء الحظ وعدم التوفيق الذي لازم لاعبيه طيلة الشوطين كان السبب المباشر في الهزيمة .. أرجوكم لا تعطوا الموضوع أكثر مما يستحق . ولك الشكر
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019