• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
اكرم حماد

غير مصيرية.. ومصيرية..!

اكرم حماد

 1  0  1132
اكرم حماد

فاجأ الكوكي الجميع في المباراة الأخيرة أمام النسور من خلال إشراكه لعدد كبير من اللاعبين الشباب في التشكيلة الأساسية وبعد ذلك فاجأنا هؤلاء الشباب بعرض قوي وجميل مصحوباً بفوز كبير جعل الهلال يعود إلى صدارة الدوري الممتاز.. ليضرب الكوكي عصفورين بحجر واحد.. فمن ناحية منح الشباب فرصة كبيرة لإبراز قدراتهم وإمكانياتهم.. ومن ناحية أخرى أراح اللاعبين الكبار قبل المباراة الكبيرة أمام المغرب التطواني.
الهلال في صدارة الدوري الممتاز وفي نفس الوقت في صدارة مجموعته في دوري أبطال أفريقيا.. واليوم سيعود الحرس القديم ليشاركوا في التشكيلة الأساسية أمام المغرب التطواني في مباراة يحتاج فيها الفريق المغربي إلى الفوز من أجل الإبقاء على آماله ويحتاج فيها الهلال إلى الفوز من أجل ضمان التأهل النظري إلى الدور نصف النهائي.. الدوافع مختلفة.. والطموحات متفاوتة.. ومفتاح الحسم في رأيي في جيب الخبرة.
والخبرة عند الهلال.. فالهلال متعود على هذه الأجواء ومتعود على هذه المرحلة.. فقد خاض نجوم الهلال بقيادة مساوي وكاريكا وبشة ونزار الكثير من المباريات الصعبة في بطولة دوري الأبطال وفي دور المجموعات بشكل خاص.. وإذا كانت الخبرة قد جعلت الهلال يخرج بنتائج إيجابية خارج الأرض أمام مازيمبي والمغرب التطواني فإنها ستساعده بشكل كبير في مباراة اليوم.. هذا بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل الإمكانيات المهارية.. الأرض والجمهور.
والجمهور اليوم سيكون حاضراً بكثافة.. والجمهور وكما قلتُ كثيراً هو اللاعب رقم (12).. ويمكنه أن يُشكل الإضافة (الثانوية) إذا إنصرف إلى التشجيع وترك التنظير.. يُمكنه أن يشكل الإضافة الثانوية إذا عرف متي وكيف يُشجع.. فالهتافات وقت أو بعد إحراز الهدف لا تفيد في شيء رغم التأكيد على أنها عفوية وطبيعية.. المهم هو أن يكون التشجيع قوياً في الوقت الذي يكون فيه الفريق سيئاً أو متراجعاً أو مضطرباً.. فهذا هو الوقت الذي يحتاج فيه الهلال للمؤازرة والتتشجيع الداوي.
الفوز اليوم سيجعل الهلال يدخل مرتاحاً للجولتين الخامسة والسادسة لأنه سيكون قد ضمن بطاقة التأهل بشكل كبير.. خصوصاً إذا تزامن فوزه مع فوز مازيمبي على سموحة في ذات الجولة.. وبالتالي سيكون التركيز منصباً نحو إنهاء دور المجموعات في المركز الأول.. وهو الأمر الذي طالبتُ به أكثر من مرة لأن الهلال لم يصل إلى الدور نصف النهائي في الثلاث مرات إلا عبر بوابة المركز الثاني.
إستمرار النتائج الإيجابية أمر في غاية الأهمية حتى تزداد الثقة أكثر ويكون التفكير في اللقب مصحوباً بإستمرار نسق النتائج.. وبالإضافة إلى ذلك نأمل أن يكون العرض قوياً واللعب رجولياً لأن الموعد كبير.. والهلال فريق المواعيد الكبيرة.. ولأن العروض القوية والمستويات المتطورة تُعتبر بمثابة مؤشر إيجابي يعكس إمكانية فوز الهلال باللقب.
الحذر ثم الحذر ثم الحذر.. فهذه هي فرصة المغرب التطواني الأخيرة.. لهذا سيرمي بكل أوراقه من أجل الخروج بشيء ما من المباراة.. لهذا لا بد أن نلعب بإحترام أمامه وننسى حكاية إحتلاله للمركز الأخير في المجموعة.. ويجب أن نتذكر أن الأرض والجمهور ورغم أدوارهما المعروفة إلا أنها أدوار ثانوية.. فالأصل هو أداء اللاعبين داخل الملعب.. فمثلما نجح الهلال في تجاوز أو تخطي عقبة الأرض والجمهور من خلال تحقيقه لنتائج إيجابية في المغرب وقبل ذلك في لوممباشي يمكن للمغرب التطواني أن يفعل نفس الأمر.. لهذا وبالرغم من أن المباراة غير مصيرية بالنسبة للهلال إلا أنه يجب أن يتعامل معها مدرب ونجوم الفريق وكأنها مباراة مصيرية.. إحترموا المنافس.. دافعوا بشكل جيد.. هاجموا بقوة.. تسلحوا بالتركيز.. وبإذنه تعالى يأتي النصر.. وما النصرُ إلا من عند الله..!!

أسماك لها إيقاع..!
زميلان من صحيفة المشاهد لم يعجبهما مقالي الأخير فخرجا من النَص أو تركا لُب الموضوع في إفلاس فكري غير مُستغرب ليتحدثا عن أشياء أخرى لا علاقة لها بالموضوع.. الزميل الأول لا يستحق الرد.. أما الثاني فيمكن التأكيد على أنه لا يستحق حرف الألف من كلمة (الرد).. ولكن الضرورات تبيح المحظورات.. لهذا سأتحفه بحرف الألف.. وأكثر.
كعادته دائماً يحرص معاوية عيسى على الهجوم على شخصي كلما تناولتُ صلاح إدريس بالنقد.. هذه المرة وجد جزئية (أسماك الزينة) مدخلاً للهجوم.. علماً بأن السبب أكبر من المسألة السمكية.. فالظهور بمظهر الصحفي الذي لا يقبل في صلاح أي كلمة هو أصل الحكاية.. والرواية.. والدليل على ذلك عدد من المقالات السابقة (أيام المشاهد) والتي إنتقدتُ من خلالها صلاح إدريس والتي كان يقابلها بشكل مباشر مقالات مضادة من معاوية تهاجم في شخصي وتدافع عن الأرباب... معاوية غير مستقل.. وفي نفس الوقت بارع في تحويل قاف (مستقل) إلى غين لتصبح (مستغل).. بكسر الغين.
بخصوص إستغلال الظرف للتقرب إلى صلاح فهذا شأن يخصه.. هذا من ناحية.. من ناحية أخرى فإن كلامه الأخير والمتعلق بمضمون رسالة يُعتبر كلاماً مبهماً وغامضاً وبالتالي يحتاج إلى توضيح.. أتمنى أن يكون معاوية مباشراً لمرة واحدة في مسيرته الصحفية ويذكر بوضوح ماذا يقصد بدلاً من أسلوب الإثارة الرخيص والذي أكل عليه الدهر وشرب.. أنا في إنتظار التوضيح.. أكرر.. (أنا في إنتظار التوضيح)... أما بخصوص القصة والتفاصيل التي ذكرها والتي تدور في فلك عويل وضربات قاتلة وقاصمة.. (وقاصمة هذه من عندي) فأكتفي بالقول.. الأخ معاوية.. تذكّر الموت..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اكرم حماد
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابورزان 08-07-2015 05:0
    نتقبل بكل ترحاب شجاعتك في توضيح الكثير من الخفايا التي تكتبها عن الرئيس السابق صلاح ادريس وفي نفس الوقت نتمنى منكم عدم الخوض في الرد على الصحفيين الذي يدافعون عنه، فالغرض من دفاعهم واضح، والمثل بقول "كل إناء بما فيه ينضح"
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019