• ×
السبت 20 أبريل 2024 | 04-19-2024
نجيب عبدالرحيم

هل يكسب سوار التحدي؟ خسر سوار التحدي

نجيب عبدالرحيم

 7  0  2844
نجيب عبدالرحيم
سبق أن نشرت هذا المقال في عدة صحف بالإضافة إلى وسائل التواصل الإجتماعي بعنوان (هل يكسب سوار التحدي) وأعيده نشره للتاريخ وأترك الحكم لفطنة القارئ ,,,,

إن فوكس



هل يكسب سوار التحدي؟ خسر سوار التحدي



الجالية السودانية في العاصمة السعودية الرياض تعد من أكبر الجاليات تواجداً ولكن للأسف الشديد مضت خمس وعشرون عاما سحابا جهاما بعد وفاة المغفور له بإذن الله العم عثمان إدريس الذي كان خير سفير للسودان لم توجد جالية حقيقية رغم وجود هذا الكم الهائل من السودانيين أصبحت جالية الرياض عصية وأعجزت كل السفراء السابقين والمسؤولين في جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج وأصحاب الشأن في تكوينها.



الأسباب الرئيسة التي أدت على عدم قيام الجالية هي الصراعات والتجاذبات السياسية والكيانات الوهمية مثل تجمع الكيانات (الخيانات) ربيب السفارة الذي التي يديره أربعة أشخاص ولم نشهد لهم أي حراك إلى عند زيارات الوفود الرسمية والمسؤولين في الدولة إلى الرياض حيث نشاهدهم يركضون يميناً ويساراً ولوحتهم تتوسط قلب المنصة ويتسابقون للظهور أمام الفلاشات وعدسات المصورين وإلقاء الخطب في المناسبات ويتحدثون باسم الجالية بل ذهبوا إلى أبعد من ذلك وسمى أنفسهم ( رموز الجالية) وعندما شعروا أن السفارة تريد أن تتخلص من هذا الجسم الهلامي أو (النبت الشيطاني) الذي أصبح يشكل صداعاً دائماً لها بدأو في التشكيك في نزاهة وأمانة السفارة والقدح والذم في قيادتها التي احتضنتهم فترة طويلة ( هذا هو جزاء سنمار ) ولا ننسى الأشخاص الذين نشاهدهم طوال العام يعملون (سبرنتات) على أرض السفارة من أجل مصالحهم الشخصية وثالثة الأثافي الجهلاء الذين يعيقون التقدم في أي مكان وزمان وهم كثر ولذا يجب عدم إستصحابهم أو مناقشتهم فالنقاش معهم كالنقش على الماء مهما أبدعت فلن يحدث شيء ويبقى الحال على ما هو عليه.



سعادة الأمين العام لجهاز تنظيم السودانيين العاملين بالخارج الحاج ماجد سوار السودانيون العاملون بالخارج قطاعاً مهماً وداعماً قوياً لاقتصاد الوطن ويضم كل الفئات عمال وحرفيين وصولاً إلى أستاذة الجامعات والأطباء والمهندسين والقانونيين والمترجمين والعلماء في كافة مجالات المعرفة والحرفيين بالإضافة إلى الرياضيين وربات البيوت والأبناء من كافة الأعمار.



في ظل القوانين الصارمة التي تفرضها وزارة العمل السعودية والظروف الصعبة والمتغيرات والمستجدات التي يمر بها المواطن السوداني في المهجر فضلاً عن الالتزامات التي تطوق عنقه لذا لا بد من قيام جالية تخدم المواطن السوداني في المهجر وترعى مصالحه وتسهل عليه كل ما يحتاجه وتقديم الخدمات المتاحة له والاهتمام بالشباب والطلاب والطالبات والأنشطة الثقافية والإجتماعية والاحتفال بالمناسبات الوطنية وغيرها من الأنشطة



البعض يروج على أن الكيانات السياسية تقف عقبة أمام تكوين الجالية لا أعتقد ذلك فالكيانات السياسية لها منابرها وأدواتها في التعبير ولذا يجب علينا جميعاً أن نبعد الصراعات السياسية عن هذا الكيان الخدمي الذي يقدم العون والتصدي لحل المشاكل الأسرية والاجتماعية وقضايا التعليم وغيرها من المشاكل المتزايدة تعجز السفارة عن حلها.



لماذا لا نتفق جميعاً بكل ألواننا وخلفياتنا وتوجهاتنا على قيام الجالية فكل الأدوات متوفرة ولدينا مبلغ مائة ريال تستقطع من كل موطن عند تجديد الجواز لدعم القوات المسلحة عندما كانت الحرب تدور رحاها في جنوب السودان وأخيراً وضعت الحرب وأزرارها وجنوب السودان إنفصل عن شماله وحبينا ( منقو فارقنا فراق الطريفي لي جملو ) والمائة ريال لا زالت تستقطع من قوت المساكين والغلابة المكتوين بنار الغربة.



وختاماً أقول لسعادة السفير سوار وأركان السفارة يجب أن تتخلصوا من الكيانات الوهمية وأن لا تتعجلوا في التكوين واستفيدوا من أخطاء الماضي وعدم النظر بصورة ضيقة إلى المكاسب السياسية وتجنبوا التحزب والقبلية والجهوية وأن تسود روح العدل والمساواة في تكوين الجالية.

لك الله يا وطني فغداً ستشرق شمسك

لنا عودة

© 2015 Microsoft Terms Privacy & cookies Developers English (United States)
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : نجيب عبدالرحيم
 7  0
التعليقات ( 7 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    علي حسين 06-28-2015 01:0
    لن تقوم جالية في الرياض ةتكطوين الجالية الأخير السواد الأعظم مؤتمر وطني ونفعيين وإنتهازييين سوار ليس افضل من غيره ولم يستمرفي منصب أكثر من سنة
    عاوزين جالية تمثل تطل السودانيين بالوانهم وسحناتهم جالية الكيزان لا مكطان لها في الرياض ويا سفارة فتحي عيونك سوار ده بجيبكم الأرض أعيدوا النظر في تكوين الجالية الأخير الذي يضم 90% كيزان وإلا ستشيع إلى مثواها الأخير
  • #2
    عبدالله 06-28-2015 01:0
    والسيده سهير الرشيد أين هي هل فعلا غرقت في شبر موكيت . عندما يترك أمر ادارة اعلام تخاطب ملايين المغتربين ومنهم خبراء في كافة المجالات تخاطبهم سهير الرشيد. فمن أين يستمد المغترب الرشد والإرشاد والتوجيه. وبعد دا كلو يكيل الجهاز باللوم على المغترب الفجأتن (لقى) العدة في ميناء سواكن بواقي فنادق وبواقي فنادك وبواقي فناجين . والجهاز يحتفل وما خلى بواقي الفنانين
  • #3
    عبدالله 06-28-2015 01:0
    وهنا لابد من توجيه اللوم الضكر للاخوة الصحفيين بالرياض خاصة.. أين هم من الخدمات التي تقدمها السفارة؟ لماذا نجدهم فقط وبكل جدية يكتب الصحفي فلان عن : كشف سعادة السفير عن الاستثمارات وكشف سعادة القنصل عن استخراج الجوازات . لماذا لايكشفون مايغلي في صدر هذا المواطن (المغلي) أين الملحق الاعلامي الثقافي ماذا يقدم لهذا الجمع الغفير .. ولماذا تدار القنصلية بموظفين غير مؤهلين من قنصلهم إلى نميري ..ونميري في رقبتو لحق رقبتو وتمت ترقيته ونقل خدماته لمكاتب سعادة السفراء. سبحان الله ماقامت الدولة إلا بوجود المواطن وما جاءت الحكومة إلا لتجود للشعب وتدير شئونه إذا فرية أن السفارة تقوم بتطوير العلاقات بين الدولتين لصالح الشعبين .. فمن الاولى ان تصل سعادة السفراء لشعبهم المقيل تحت سيارتهم المظللة الفارهة التي تملأ حيشان السفارة . أين الصحافة ضمير الشعب التي تكشف للسفير كل المستور .. وخليها مستوره
  • #4
    عبدالله 06-28-2015 12:0
    ياولدي الجالية كانت (زمان) ومنذ ذلك الزمان لم نسمع ولم نر جالية ولانحن (لفراقها) لمحزونون وهذا ماقاله لي العم (عثمان) رحمه الله وأسكنه فسيح جناته - بأن الجالية كانت زمان - وكان دكانه بالبطحاء قبلة للسودانيين وكان هو صندوق البريد والمريد للكل، وكان السودانيين بالعدد ولا (واتساب) والتساب في البلد يسمعوا به بعد أن يقعدوا الناس في السهلة والقعوي (ينشف) ويصل (الخطاب) حسب الخطوة وفيه: كما نعرفك بأن الفيضان السنة دى كان كبير وكسر نص الحلة. والان (بالقوقل) أبناء القولد بكل العالم يرصدون مع أهلهم زيادة ونقصان النيل ويوجهونهم وهم في الرياض بأن (الحتة) دى حتة ريض وغرقوا الحفر واردموها بتراب ناشف قبل الشوالات. في ذلك الزمان لم تكن بالرياض مثلا سفارة.. وكان العم عثمان هو السفارة والسفير. ذهبت للعم عثمان رحمه الله في ثمانينات القرن الماضي عندما جئنا لرياض الخير وكنا قرابة الـ 100 سوداني وجاءت قبلنا بقليل السفارة وكانت بفيلا بشارع الـ 30 بالعليا ومنذ ذلك الزمان أخذت الجالية في الافول ومافي زول مشتهي فول.. وفي كل حي من أحياء الرياض أكثر من لافتة (فول وفلافل وكمونية) ولايلفت نظرك مقابلة سوداني والموضوع أصبح عادي وكل أبناء منطقة كونوا (رابطة) وتربط كل الروابط بالرابطة الأم التي تمثل (رابطة) الولاية. وهنا كنا ومازلنا ننتظر دور السفارة في ربط كافة روابط الولايات (برابطة) التراب الوطني ومنها تتكون (الجالية) بمقاسات جديدة تواكب العصر، عصر الاقتصاد الشامل ليجمع شمل كافة السودانيين بوطنهم، ويعجل بعودتهم ، والقصد من الجالية ودلالتها على الدبلوماسية الشعبية هي فتح قنوات مع الجاليات من جنسيات أخرى وأخذ العبر و(العدة) منها عدة البناء بالوطن لبناء الدولة.. بعدها تغترب (الدكوة) وتفديكم.
  • #5
    Ali M. Ali 06-28-2015 12:0
    الأستاذ نجيب ..
    تحية رمضانية مباركة ..
    جميل ألا يكون لهذا الموضوع علاقة مباشرة بالرياضةولو أن هناك ثمة علاقة ولكني أقول لك ما نسب إلى عمرو بن معديكرب بن ربيعة الزبيدي :

    لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي


    ولو نار نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفخ في رماد

    وقد أعجبني تعبيرك ( سحابا جهاما) أي "لا ماء فيه" وسؤالي هو هل هناك سحاب أصلا بماء أو بدونه .. لا أعتقد بل هي شمس حارقة في سماء زرقاء تقارب الحرارة فيها الخمسين مئوية..

    ألا رحم الله عمنا الشيخ عثمان محمد إدريس وتحياتي لأبنيه أحمد و عبد الله وهما إخوة أعزاة وزملاء دراسة .

    وليتك راجعت هذا المقال قبل نشره للمرة الثانية لتصحيح الأخطاء الصحفية الإذاعية التليفزيونية المنتشرة هذا الزمان كالنار في هشيم لغتنا العربية الفصحى والتى كان إبن المتوسطة يباهي بها وبصحتها وهذا دوركم في حفظها ورعايتها وهي مسؤولية وهذا موضوع يطول الخوض فيه .

    أرجو أن تتقبل حديثي هذا بصدر (رياضي) رحب (كان زمان) !!
    وهذا من تقديري لك ولجهدك في سبيل أبناء وطنك المغتربين في المملكة مثل كل الجاليات العربية والأجنبية الأخرى.


    ((الجالية السودانية في العاصمة السعودية الرياض تعد من أكبر الجاليات تواجداً(وجودا) ولكن للأسف الشديد مضت خمس (خمسة) وعشرون عاما سحابا جهاما بعد وفاة المغفور له بإذن الله العم عثمان إدريس الذي كان خير سفير للسودان لم توجد (تقم) جالية حقيقية رغم وجود هذا الكم (العدد) الهائل من السودانيين أصبحت جالية الرياض عصية وأعجزت كل السفراء السابقين والمسؤولين في جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج وأصحاب الشأن في تكوينها)).
  • #6
    عبدالله 06-28-2015 12:0
    خسر سوار التحدي .. وكنا نتعشم في تغيير شامل بالجهاز تغيير الرؤية التي تؤدى لهدف استراتيجي. اليوم ابناء المغتربين المتقدمين للجامعات السودانية يقفون على أرصفة الحيرة. ولا مجيب من السفارات والقنصليات والإجابة طبعا (لانكم ماعندكم جالية) بالله دا كلام مسئول ما معنى هذه السفارة الغير قادرة على تكوين جالية وما معنى (جالية) في وجود 3 سفراء و3 ملاحق و 150 موظف . شيء غريب أن ترحل كل المشاكل التي يعيشها المغترب ويعشقها الجهاز ويفتح لها ادارة ترحل هذه المشاكل لعدم تكوين جالية. ويزيد أ. فقيري مدير ادارة الجاليات لانكم ما منظمين انتو في الرياض خاصة ولو ما تنظمتو ما بنقدم لكم أي خدمة. يعني زي الداير يقسم لنا (كرامة) لو ما وقفتوا صف يا (شفع) ما بقسم لكم التمر والفول ، وكرامة النفساء. وخد نفس عميق يا مجيب . لن ينصلح حال المغترب إلا بفصل (رعاية) جهاز المغتربين عن (رعاية) السفارات والقنصليات. وأن يترك أمر تكوين الجالية للسفارة فمن غير المعقول أن تكون الجالية تحت رعاية جهاز المغتربين وتضع نفسها فوق السفارة وتتحدى السفير بدلا من أن تتحد معه لمصلحة الوطن والمواطن. لابد من صدور قرار صريح بتصليح القرار الاعوج الذي نص على أن رعاية المواطن بالخارج هو من عمل جهاز المغتربين.. الجهاز يخطط للمغترب بالداخل في السكن والتعليم والعلاج وهلمجرا.. الجهاز اليوم مشغول بمؤتمرات ولقاءات واخرها : آليات حصر الخسائر التي تعرض لها السودان جراء الحصار الامريكي ورفع دعوى ضد امريكا . ومنسوبي الجهاز والسفارات ماقادرين يرفعوا (دله) في وجه وزارة التعليم العالي وادارة الاسكان .. والدله الما تبهر بالبهيل مثل العجوز الخبيث نفسها. وأفتخار بافتتاح صالات جديده لتأشيرة الخروج .. وهذا انجاز كبير بعد أن تم تعديل صالة المطعم وأنزلت اللافتة القديمة ورفعت لافتة بإسم صالة الجواز الالكتروني للعائلات.. وبعدين هذه كلها خدمات مدفوعة الثمن للجهة المعنية فمثلا وزارة الداخلية - الجوازات مسئولة عن توفير المكاتب والمكنات المعينة لاستخراج جواز او التأشير وكذا ادارة الضرائب .. فما هي الخدمة التي يقدمها (الجهاز) ويأخذ مقابلها مبلغ 25 دولار؟ وتفاجأ وفد الجهاز عند زيارته الاخيره لميناء سواكن بـ كيمان الدواليب المستعملة والستائر وقال ماهذا (العفن) الغريبة أنه صرح بأن المغترب مازال بدون إرشاد وتوجيه!! وادارة اعلام اكبر من وزارة الاعلام بالجهاز مازالت تكذب وتتجمل بالكنب المستعمل وتلاجه فريزين والشرط مستعملةوتفتخر بأنه إنجاز عند العودة النهائية. والمهم هذه الايام أيام لمعة الجهاز في المؤتمرات وموسم الاجازات واخر ما صرح به أ. سوار أنه يشتكي من ومن وتوقع مراجعة 9 الاف مغترب للجهاز يوميا في هذا الموسم. ويشتكي من قلة الامكانات وطول دوام الموظفين بالجهاز وعملهم ايام العطلات. تخيل الموظفين في كل العالم يبحثون عن عمل ويحفون وهم يعملون في اكثر من جهة وجهجهة في المواصلات وموظفي جهاز المغتربين مؤمن لهم الترحيل والترحيب ببدلات طول السنة وبعد دا كلو كمان بيشتكوا .. وشيء يخليك تشك ويخيل لك أنك عبيط وبعد وقوفه على مؤتمرات المرأة المهاجرة ولقاء مدراء الجاليات .. مر مرور الكرام على أهم مشكلة تواجه المغتربين وقال أما بالنسبة لقضية الكوتة الخاصة بالجامعات فهذه المشكلة سوف تتولاها لجنة بادارة الجاليات.
  • #7
    بكرى النحاس 06-28-2015 12:0
    ياخى نجيب اولا دعهم يحترمونا ويحترموا انسانيتنا وبعدين الباقى كله هين .ديل عندهم قنصليه فى جدة تم انشائها لازلال السودانيين بها عاملين انتقوهم لازلال الناس وليس لخدمتهم اسواء قنصليةعلى مر التاريخ تجد فيها كل اساليب العزاب والاستفزاز والاستهتارعندما تدخلها تحس انك فقدته كل شى ابتداء من انسانيتك مرورا بكرامتك شرزمه من افراد جهاز الامن لايعرفون التعامل الا عن طريق التهكم والاستفزاز حيث لايوجد نظام ولا تجد من يرشدك .ولو ربنا كاتب ليك عذاب قم بسؤال واحد منهم عن ماذا تريد تجد منه كل مالايرضيك ربنا يخلصنا منهم ويكفينا شرهم ....
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019