• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024
محمد كامل سعيد

(علبة الورنيش) فيها فيييييل..!!

محمد كامل سعيد

 4  0  2597
محمد كامل سعيد
(علبة الورنيش) فيها فيييييل..!!

* من غرائب الإدارة الرياضية في بلادي، خاصة كرة القدم، أن نسمع ونتابع ما يفيد بأن ملعب استاد الجزيرة الخضراء "مدني" سيتم تبديل أرضيته من النجيل الطبيعي إلى العشب الاصطناعي.. يعني (عطشان والبحر جنبك)..!!

* والحقيقة لو أن مثل هذا المشروع تم تطبيقه في الفاشر أو الأبيض أو نيالا لفهمنا أن الطبيعة هي التي فرضت على أصحاب تلك المناطق اللجوء والاهتداء لفكرة النجيل الاصطناعي، لكن أن يتم تنفيذه في مدني فو الله إنه لبئس الحل والحال..!!

* كما أنه من المؤلم أن يقف رجال مدني يتفرجون على هذا التغول بعدما فشل قادة الرياضة عموماً، وكرة القدم على وجه الخصوص، في الاستفادة من وضعية المدينة التي يصفها الجميع بالخضار والأرض المروية وغيره..!!

* الخوف أن يكون مشروع التنجيل الصناعي له علاقة مباشرة برد الدين من جانب قادة الاتحاد العام على تحية وقوف قادة اتحاد الكرة المحلي بمدني معهم في الانتخابات الأخيرة، لأن المصيبة ساعتها ستكون أعظم وأكثر عمقاً..!!

* أعتقد أن إهمال قادة الرياضة لكرة القدم في الجزيرة الخضراء لم يقتصر على تحول ملعب الاستاد العريق إلى أرض جرداء صحراوية فحسب، بل امتد ليشمل تواضع وتراجع الأندية عموماً وتنازلها بطيب خاطر عن المواقع الصدارية..!!

* الحقيقة أن إهمال الملاعب صار عادة سودانية أصيلة مثلها مثل الاستغلال وتفشي النصب والاحتيال، وتفكير السواد الأعظم في الاستفادة من المنصب، كلٌ في مجال عمله، لتعذيب الآخرين والاعتقاد أن الابتعاد عن روح المنصب سيفقده الهيبة..!!

* أزمات الغاز والجاز والمواصلات والخبز والماء والكهرباء والصحة وبطاقات التأمين والتعليم وغيرها ليست بعيدة عن تجاهلنا للتفاصيل الصغيرة وأهميتها.. فمدني الخضراء ملعبها سيصبح صناعياً ومشاريع الزراعة فيها خاسرة..!!

* زرت أمس وأول أمس مستشفى ومركز صحي برفقة والدي المريض، وتألمت للواقع المأساوي الذي يتعامل فيه الأطباء والسسترات والصيادلة والموظفين مع المرضى بطريقة أبسط ما يمكننا وصفها به أنها غير آدمية..!!

* قسم الأشعة معطّل لأكثر من أسبوع بينما الطبيبة الموجودة على بعد أمتار منه لا تعرف تلك المعلومة، غرفة الحقن تجد الممرضة مستلقية وكأنها في منزلها، بينما الصيدلاني ذهب لتناول قهوة الصباح..!!

* الممرضة تعطي المريض الحقنة وتمسح له بطرف قميصه وعندما تسألها أين القطن وأين التعقيم؟ تجيب بسبهللية: (الدولاب مقفول والزول المعاه المفتاح ما جاء حتى الآن، ولو عارفة إنكم ح تعترضوا ما كنت أديتكم الحقنة)..!!

* حتى الأطباء بعضهم لا يعرف أبجديات التعامل، فنتابعه ينهر ويصرخ في المرضى الغلابة، وعندما تذهب للصيدلية تجدها مغلقة وبالسؤال تأتيك الإجابة: (ناس الصيدلية مضربين)، وبالتحول للمدير الطبي يجيب بهدوء: (ما تمشوا تصرفوا دواكم من برة)..!!

} تخريمة أولى: الانهيار في السودان ليس حكراً على الرياضة فقط أو كرة القدم لأنه يشمل كل المناحي.. المواصلات تتابع المئات يركضون خلف الحافلة منهم كبار السن والنساء ولن تسمع من السائق إلا عبارة (ما شغالين)..!!

} تخريمة ثانية: نجيل استاد مدني الاصطناعي لن يكون السقطة الأولى ولا الأخيرة إذا لم يخرج واقعنا عن التقليدية إلى رحاب تحمل المسؤولية، وربما سمعنا في القريب عن أزمة ونقص حاد في الهواء الذي يتنفسه إنسان السودان..!!

} تخريمة ثالثة: كل ما نخافه أن تصل أحوالنا إلى مرحلة يسألنا أحدهم ويقول (علبة الورنيش الصغيرة دي فيها شنو..؟!)، ولن يرضى علينا إلاّ إذا أكدنا له أن بداخلها فيل.. أي نعم فيييل..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عماد محمود 06-17-2015 06:0
    ياخى صدق اول مره اقراء ليك مقال جيد عندم تركت التكرار و والسخريه والترصد.
  • #2
    سوداني 06-17-2015 12:0
    الحمد لله على قرار النجيل الصناعي في استاد مدني حتى يلتفت الناس الى ماساة الجزيرة... القضية ان التدهور يا استاذ ليس في الاستاد وكرة القدم.. اسال خبراء الاقتصاد والمتابعين كم عدد المصانع التي توقفت واغلقت ان لم تكن بيعت في الجزيرة.. مطاحن غلال،،، غزل ونسيج.. محالج... اما المشروع..فحدث ولا حرج...الله يجازي الكان السبب
  • #3
    omer 06-17-2015 10:0
    اخيرا وقع ليك كلامنا ؟
    في اكثر من مرة كتبت تعليق علي مقالاتك ذكرت لك فيه ان تشاؤمك واحباطك من واقع كرة القدم عندنا غير مبرر .
    ونبهناك الي ان التدهور والفساد الحاصل في كرة القدم لاينفصل عن واقعنا السياسي والاجتماعي والاقتصادي .
    ومالم يحدث تغيير شامل في البلد فلا تحلم بواقع رياضي نفتخر به وحتي يحدث التغيير المنشود عليك بالتعايش والتفاعل مع واقعنا الرياضي كما تتعايش مع الوضع الاقتصادي المزري والتردي الاجتماعي الحاصل في البلد .
    نفس الشئ ينطبق علي قطاع الصحة فتعامل الكوادر الصحية مع المرضي لايختلف عن تعامل الموظفين في المؤسسا ت الحكومية الاخري مع الجمهور من لامبالاة وتعالي وتسيب واهدار للزمن في الاكل والشرب والموبايل .
    عشان كده ماتبقي لينا زي الهندي عزالدين وتكون حيطتك القصيرة هي الاطباء وتحملونهم اخطاء غيرهم .
    عينكم في الفيل وتطعنوا في الظل .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019