• ×
الثلاثاء 16 أبريل 2024 | 04-15-2024
ابراهيم عوض

مازدا التقليدي

ابراهيم عوض

 10  0  2525
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي
مازدا التقليدي
الفوز الذي حققه منتخبنا الوطني لكرة القدم أمس الاول على سيراليون بهدف في مستهل مشواره بالتصفيات المؤهلة لنهائيات امم افريقيا بالجابون لا يعني اننا كنا الافضل.
والنقاط الثلاث التي وضعناها في رصيدنا وكفلت لنا تصدر المجموعة التاسعة، لا يمنح المدرب مازدا حق التميز، أو يجعلنا نتفاءل بتحقيق نتائج ايجابية معه في المستقبل.
اختيارات مازدا لعناصره لم تخرج عن الاطار التقليدي الذي ظل ينتهجه منذ ان اوكلت اليه مهمة تدريب الصقور قبل سنوات طويلة، بل وطويلة جدا.
يعتمد مازدا في اختياراته على لاعبي الهلال والمريخ، حتى ولو كان البعض منهم دون المستوى المطلوب، كما هو حال بكري المدينة في لقاء أمس الاول.
لم نفهم او نستوعب اصراره على اختيار المعز محجوب لحراسة المرمى ، رغم ان عدد المباريات التي لعبها مع فريقه منذ تسجيله في المريخ لا يتجاوز عدد اصابع اليد الواحدة.
ومع ذلك نشهد بان المعز ساهم في انقاذ مرماه من هدفين مؤكدين خلال المباراة، لكننا نختلف مع مازدا في مبدأ الاختيار الذي ينبغي ان يكون على اساس اللعب مع الفريق لا على الاسماء.
وكذلك الحال بالنسبة للظهير الايسر معاوية فداسي، الذي غاب لفترة طويلة عن المشاركة مع الهلال بسبب الاصابة ولم يعد للتشكيلة الا في الجولات الاخيرة، ومع ذلك اشرك اساسيا امام سيراليون.
قد يتم اختيار بعض الذين لا يلعبون في انديتهم للمنتخب كاساسيين فيتالقون، كما هو حال المعز وفداسي، وغيرهم، لكن هل يمكن ان يكون هذا هو معيارا للعمل الناجح؟.
لا نظن ذلك، فاذا كان المعز قد وفق في مباراة سيراليون ومنع دخول هدفين، فهل سنضمن تالقه في المباريات المقبلة اذا لم يمنحه المريخ فرصة اللعب في الدوري؟.
اذا تجاوزنا حكاية الاختيارات غير المفهومة ، اذا بمباذا نفسر طريقة اللعب العشوائية التي ظل ينتهجها المنتخب في عهد المدرب ديمة مازدا.
كثيرون من بينهم خبراء ومدربون وصحفيون، ولاعبون سابقون، قالوا انهم لم يكونوا يعرفون الطريقة التي كان يلعب بها المنتخب امام سيراليون.
واكد الغالبية منهم ان الفوز الذي تحقق في تلك الامسية جاء بمجهود من اللاعبين واصراهم على الخروج بنتيجة ايجابية، واسعاد الجماهير الغفيرة التي حضرت اللقاء.
نقدر للكابتن مازدا الجهود التي بذلها مع المنتخب طوال السنوات الماضية، ونشهد له انه صاحب انجاز التاهل لنهائيات افريقيا بعد غياب 30 سنة.
لكن ينبغي عليه ان يفهم انه لم يعد لديه ما يقدمه للمنتخب، وان وجوده على راس الهرم الفني كل تلك الفترة ، لا يخرج من كونه اصبح جزء من المنظومة التي تحكم الاتحاد.
وحتى لا يفقد مازدا اكثر مما فقده، يجب عليه ان يبادر بتقديم استقالته، وان يسعى لاختيار المدرب المناسب للصقور مع اصدقائه قادة الاتحاد.
المنتخب هو منتخب كل اهل السودان، وليس منتخب معتصم او مجدي او اسامة عطا المنان .. فهل تسمعني اخي مازدا.
آخر الكلام
يعانق هلال السودان مساء اليوم جماهيره بعد غيبة طويلة، عندما يستضيف الامل العطبراوي بملعبه ضمن دور الثمانية لمسابقة كأس السودان.
سافر الهلال الى تونس عقب نهاية الدور الاول للدوري، واقام معسكرا اعداديا لمرحلة دوري المجموعات بدوري ابطال افريقيا والاستحقاقات المحلية.
وقد حقق المعسكر كما تابعنا نجاحا كبيرا، وذلك بفضل الاهتمام غير العادي لادارة النادي بقيادة اشرف الكاردينال ومدربه التونسي المتميز نبيل الكوكي وبقية الاجهزة المعاونة.
وننتظر ان نشهد اليوم أول النتائج الايجابية لمعسكر سوسة، بانتصار كبير يسعد الانصار ويطمئنهم على مستقبل الفريق في المسابقة والبطولات الاخرى.
الأمل فريق كبير وعريق، ويملك لاعبوه ارادة قوية للفوز خصوصا عندما يقابلون الهلال او المريخ، وقد فعلوها من قبل اكثر من مرة.
العيون ستتابع اليوم البرازيليين اندرزينهو وجوليام اللذين احدث تسجيلهما ضجة كبيرة، وزاد الاهتمام بهما بعد تالقهما في معسكر تونس، وكذلك الموهوب الشعلة.
ربما يغيب اندرزينهو، او يلعب شوط واحد، بسبب انه عائد من رحلة علاج قصيرة ، لكن المؤكد أن المهاجم الخطير جوليام والشعلة سيشاركان من البداية.
وقد يغيب ايضا بعض الدوليون الذين شاركوا مع المنتخب امام سيراليون، خصوصا الذين لعبوا المباراة كاملة كمساوي والشغيل وصلاح الجزولي وفداسي.
المؤكد اننا ، سنشاهد هلالا مختلفا، بعد الاضافة الفنية التي احدثها المدرب نبيل الكوكي مع الفريق في معسكر تونس، وارتفاع الروح المعنوية لكل لاعبي الفريق القدامي والجدد.
شق علينا أمس نبأ رحيل شاعر الهلال الكبير زكريا سمساعة الذي سخر قلمه ، وموهبته الشعرية في الدفاع عن الهلال وتوثيق انتصاراته وانجازاته.
ونسأل المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه الجنة مع الصديقين والشهداء، وان يلهمنا وآله وجميع الهلالاب الصبر وحسن العزاء.
ولا حول ولا قوة الا بالله.
وداعية : اللهم اغفر لعبدك زكريا سمساعة وأحسن خاتمتنا.
.Rawa_60@yahoo.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 10  0
التعليقات ( 10 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    قوقا على 06-16-2015 04:0
    الزول دا واقع من وين؟؟؟
    مازدا لعب المباراه دون اعداد او تجارب وديه
    مين المدرب المجنون الذى يدرب منتخب غير شرعى لدوله لفظته فنما لقيطا؟؟؟
  • #2
    خالد فداسي 06-16-2015 12:0
    نختلف معك جملة وتفصليلاً في مقالك لم توفق فيه ي أب جلحات قريب مزمز بتاع القنبلات ، نشيد بما قدمه مازدا وبكري ومعز وفداسي فقد كانو نجوماً قهروا المستحيل ، لا اعداد لا معسكر لا مباريات وظهرو آخر إنسجام ، مفروض تنتقد حكومتك واتحادك ، لا ذنب للمدرب الكبير واللاعبين الذين سكبو العرق وحققوا المطلوب الثلاث نقاط
  • #3
    ابوالفاضل 06-16-2015 11:0
    ياابوخليل بطل حقد وخليك محايد بكري كان احسن لاعب لقياقة وفنيات ومنو حارس احسن من المعز؟ وانت عندك اتنين حراس اجانب .
       الرد على زائر
    • 3 - 1
      ]د. سر الختم محمد أحمد 06-16-2015 02:0
      انا هلابي بالميلاد لكني اختلف معاك في حكاية بكري المدينة فهو افضل مهاجم في الساحة السودانية بسرعته الفائقة و قدرته على اخذ الكرات المشتركة مع المدافعين و في الحقيقة ساهم بكري بصورة لا يختلف فيها اثنان اي لا يتناطح فيها كبشان في صعود المريخ لدور الثمانية في كبري بطولات الاتحاد الافريقي عليه نامل ان يكون الطرح موضوعي لصحفي بقامتك و انا اكن لك كل الاحترام و التقدير و استمتع لمل تكتب.
  • #4
    ابو نجود 06-16-2015 09:0
    هههههههاي ....قلت لي معاوية فداسي .
    دا جبتو بس عشان يكف العين .
    بكري المدينة دا هارد فشفاش كل المشجعين الهﻻﻻب الذين يلبسون ثياب الصحفين .
    لوﻻ فضل الله ثم المعز كان السودان مهزوم بهدفين على اقل تقدير لكن اللون الاحمر عيونك ما بتستحملو.
    خﻻصة الخﻻصة ، انت مشجع بتكتب من اجل مداخﻻت القراء شوف قريبك مزمل يساعدك شوية .
  • #5
    شاكوش 06-16-2015 09:0
    الاخ الكاتب بخلاف ما فعله مازدافالمنتخب لن يتقدم خطوة مالم يتغير عقلية الكاتب المشجع ويتغير الاتحاد بذهنه المتخلف لان مازدا لعب امس بلغة الممكن لان هؤلاء اللاعبين هم الجاهزين فنيا واعداديا بحكم قيام الهلاريخ بمعكسر خارجي لاعبيهم عكس الاخرون فالمنتخب السوداني ايها الكاتب المشجع لم يلعب مباراة ودية منذ عام فكيف يدفع المجني عليه مازدا بتشكيل جديدة ولعبون جدد لم يسبق المشاركة مع بعضهم البعض اللهم الا كنت تريد من تلك الفسيخ ان يلعب كبرشلونة
  • #6
    Mustafa Ali 06-16-2015 08:0
    الى متى يظل إبراهيم عوض قابعا في مستنقع الكراهية للمريخ والحقد الاعمى عليه و يظل حبيس هذا الشعور حتى في كتاباته عن المنتخب الوطني؟
  • #7
    جمال الدين هاشم 06-16-2015 08:0
    عشان بكري المدينه في المريخ ومعز لو عندك لاعبيه تعرفنا تاني تعال ابقي انت كوتش والله ماتعرف في رياضه اي شي
  • #8
    sahir 06-16-2015 08:0
    يعنى اختيار بكرى المدينه كان تقليدى ؟؟؟ طيب ترشح منو كان ممكن يكون بديله يا ايفوسا الاشتر
  • #9
    sahir 06-16-2015 08:0
    يعنى اختيار بكرى المدينه كان تقليدى ؟؟؟ طيب ترشح منو كان ممكن يكون بديله يا ايفوسا الاشتر
  • #10
    احمد عوض 06-16-2015 06:0
    اخي الكاتب الهرم ابراهيم عوض واضح جدا انك غير متابع ماصاحب إعداد منتخبنا الوطني لو كنت متابع لما كانت هذه وجهة نظرك وكنت ستقدم التهنئه لماذدا وجميع اللاعبين وفي رأي المتواضع يجب ان تسخروا أقلامكم لحث الدوله والاتحاد لدعم المنتخب بدل هذا الحديث المتناقض جدا مثل حديثك عن المعز لماذا تم اختياره وفي نفس الوقت الاشاده به انه أنقذ المنتخب من هدفين وهو دليل وبرهان علي حسن اختيار مدربه له اما بكري المدينه فا أرجو الافاده بمن هو احسن منه ليلعب مكانه .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019